قديم 09-28-2012, 05:42 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي تجربة روشاردت

تجربة روشاردت

،،،،،،،،،،،،،،،،،،

تجربة روشاردت في الكيمياء Rüchardt Experiment هي تجربة في الترموديناميكا (الحركة الحرارية) تستخدم بغرض تعيين السعتين الحراريتين تجربة روشاردت و تجربة روشاردت لغاز . وتعتمد التجربة على ظاهرة تغير درجة حرارة الغاز بتغير الضغط . ينتج عن تلك التجربة تعيين معامل ثبات الاعتلاج "كابا" (النسبة بين السعة الحرارية عند ثبات الضغط إلى السعة الحرارية عند ثبات الحجم).
تجربة روشاردت
مقدمــــة

عندما نضغط غاز خلال عملية لا يحدث بينه وبين الوسط المحيط أي تبادل للحرارة (عملية كظومة) ، نجد أنه بزيادة الضغط ترتفع درجة حرارة الغاز . ويكون ضغط الغاز في تلك الظروف أعلى من ضغطه في حالة ضغطه تحت درجة حرارة ثابتة (عملية متساوية درجة الحرارة) ، حيث تخرج حرارة في العملية المتساوية درجة الحرارة من الغاز .
خلال عملية متساوية الإنتروبية لضغط الغاز تنطبق العلاقة :
تجربة روشاردت
حيث V هو حجم الغاز ، و p الضغط.
ويسمى الأس المرفوع إليه حجم الغاز في تلك المعادلة معامل ثبات الاعتلاج "كابا" ( تجربة روشاردت ) . وعن طريق تجربة روشاردت نقوم بتعيين معامل ثبات الاعتلاج .
في عملية كظومة عكوسية لا يتغير إنتروبيا S النظام ، ولكن درجة الحرارة تتغير. ونجد في الهندسة الميكانيكية أنه خلال عملية تتغير فيها حالة نظام (مثلما في حالة توربين بخاري) نجد أن الاننتروبي لا يبقى ثابتا بل يزيد بسبب الاحتكاك والكبس والدفع .
التجربة

تجربة روشاردت جهاز تجربة روشاردت.

نستخدم في التجربة قارورة زجاجية حجمها V لها أنبوب من أعلى ذو فتحة مساحتها A . ونضع في داخل الأنبوب المفتوح مكبس له كتلة m . فينضغط الغاز داخل القارورة تحت وطأة كتلة المكبس عليه وترتفع درجة حرارته. بعد ذلك يؤدي المكبس حركة اهتزازية توافقية يقل اتساعها تدريجيا . ويحدث أن تأرجح المكبس في حركتة التوافقية (هبوط المكبس وصعوده ، ثم هبوطه ثم صعودة وهكذا) تتسبب في تتابع سريع لعمليات انضغاط ثم تمدد ثم أنضغاط ثم تمدد وهكذا . عندئذ نقوم بقياس زمن الدورة T لتلك العملية الدورية وكذلك قياس الضغط p في القارورة.
تنطبق المعادلة :
تجربة روشاردت
وبها نحسب معامل ثبات الاعتلاج .


المواضيع المتشابهه:


j[vfm v,ahv]j

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تجربة, روشاردت


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 12:24 AM