العودة   منتديات همس المصريين > :: همس القسم الإسلامى :: > همس الحبيب المصطفى وأصحابه الأبرار > رجال حول الرسول , همس صحابة رسول الله

رجال حول الرسول , همس صحابة رسول الله الصحابة الأبرار , صحابة رسول الله , الصحابى الجليل , الصحابى ,

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-30-2012, 11:54 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي ردة أهل البحرين و خطة استردادها

ردة أهل البحرين و خطة استردادها
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

أسلم أهل البحرين بعد ماأرسل النبي العلاء بن الحضرمي الى ملكها وحاكمها المنذر بن ساوى العبدي، وقد أسلم هو وقومه وأقام فيهم الاسلام والعدل، وقد كان رد المنذر بن ساوى: قد نظرت في هذا الأمر الذي في يدي فوجدته للدنيا دون الآخرة، ونظرت في دينكم فوجدته للآخرة والدنيا، فما يمنعني من قبول دين فيه أمنية الحياة وراحة الموت، ولقد عجبت أمس ممن يقبله، وعجبت اليوم ممن يرده وإن من إعظام ماجاء به أن يعظم([1]).
فلما توفي رسول الله وتوفي المنذر بعده بمدة قصيرة ارتدَّ أهل البحرين وملّكوا عليهم المنذر بن النعمان الغرور([2]).
أين هي أرض البحرين؟
أرض البحرين هي شقة ضيقة من الأرض تشاطئ مع هجر خليج العرب، وتمتد من القطيف الى عُمان، والصحراء في بعض أنحائها تكاد تتصل بماء الخليج وهي تتصل باليمامة في جزئها الأعلى لا يفصل بينهما إلا سلسلة من التلاف يهون لا نخفاضها إجتيازها([3]).
فهي إذا تشمل إمارات الخليج العربي والجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية عدا الكويت([4]).
هذا وقد كان لمن ثبت على الاسلام في البحرين دور كبير في إخماد هذه الفتنة وكان للجارود بن المعلى دور متميز، فقد صحب رسول الله وتفقه في الدين ثم رجع الى قومه فدعاهم الى الاسلام، فأجابوه كلهم، فلم يلبث إلا يسيراً حتى مات النبي ، فقالت عبدالقيس: لو كان محمد نبياً لما مات، وارتدوا، وبلغه ذلك فبعث فيهم فجمعهم، ثم قام فخطبهم. فقال: يامعشر عبدالقيس، إني سائلكم عن أمر فأخبروني به إن علمتموه ولا تجيبوني إن لم تعلموا. قالوا: سل عما بدا لك. قال: تعلمون أنه كان لله أنبياء فيما مضى؟ قالوا: نعم، قال: تعلمونه أو ترون؟ قالوا: لا بل نعلمه، قال: فما فعلوا؟ قالوا: ماتوا، قال: فإن محمداً مات كما ماتوا. وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، قالوا: ونحن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وأنك سيدنا وأفضلنا وثبتوا على إسلامهم، فهذا موقف يُذكر للجارود بن المعلىَّ فقد ثبت الله به قومه عبدالقيس فثبتوا على إسلامهم، وقد ألهمه الله تعالى بضرب المثل بالأنبياء السابقين عليهم السلام حيث كان نهايتهم الموت فكذلك رسول الله فاقتنع قومه وزال عنهم الشك، وهذا مما يبين مزية التفقه في الدين وأثر ذلك في توجيه الاعتقاد والسلوك وخاصة عند حدوث الفتن([5]).
وقد بقت بلدة جُواثا على الاسلام، وكانت أول قرية أقامت الجمعة من أهل الردة كما ثبت ذلك في البخاري عن ابن عباس، وقد حاصرهم المرتدون وضيقوا عليهم، ومنعوا عنهم الأقوات وجاعوا جوعاً شديداً حتى فرج الله عنهم، وقد قال رجل منهم يقال له عبدالله بن حذف، احد بني بكر بن كلاب، وقد اشتد الجوع:
ألا أبلغ ابابكر رسولا
وفتيان المدينة أجمعينا
فهل لكم الى قوم كرام
قعود في جُواثا مُحصَرينا
كأن دماءهم في كل فج
شعاع الشمس يغشى الناظرينا
توكلنا على الرحمن إنا
وجدنا النصر للمتوكلينا([6])
فهذا موقف يذكر في الثبات على الحق لهؤلاء المسلمين الذين حصرهم الأعداء في (جُواثا) حتى كادوا يهلكون من الجوع، وفي الأبيات المذكورة في الرواية التي قالها عبدالله بن حذف دليل على عمق إيمان هؤلاء المصورين وقوة توكلهم على الله تعالى وثقتهم بنصره([7]).
بعث الصديق بجيش الى البحرين بقيادة العلاء بن الحضرمي فلما دنا من البحرين انضم إليه حُمامة بن أُثَال في محفل كبير من قومه بني سحيم، واستنهض المسلمين في تلك الأنحاء، وأمد الجارود بن المعلى العلاء برجال من قومه، فاجتمع إليه جيش كبير قاتل به المرتدين، ونصر الله به المؤمنين وكان ممن آزر العلاء لقمع فتنة البحرين، قيس بن عاصم النقري، وعفيف بن المنذر، والمثنى بن حارثة الشيباني([8]).

([1]) التراتيب الإدارية (1/19).

([2]) حروب الردة، احمد سعيد، ص146.

([3]) نفس المصدر ، ص147.

([4]) المصدر السابق، ص147.

([5]) التاريخ الاسلامي (9/97).

([6]) البداية والنهاية (6/332).

([7]) التاريخ الاسلامي للحميدي (9/98).

([8]) الثابتون على الاسلام، ص63.

المواضيع المتشابهه:


v]m Hig hgfpvdk , o'm hsjv]h]ih

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البحرين, استردادها


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 06:41 AM