قديم 10-09-2012, 12:24 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||

الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
الملف الشخصي:

تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 49

محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

المنتدى : همس التعليم الجامعى





علم البيان : التشبيه ،
وأنواعه ،

وبلاغته و سر جماله
،،،،،،،،،،،،،،،،


01: التشبيه بيان أنّ شيئاً أو أشياءً شاركت غيرها في صفة أو أكثرَ، بأداة - هي الكاف أو نحوها - ملفوظة أو ملحوظة.
02: أركان التشبيه أربعة، هي: المشبه، والمشبه به؛ ويسميان طرفي التشبيه, وأداة التشبيه، ووجه الشبه؛ ويجب أن يكون أقوى وأظهرَ في المشبه به منه في المشبه.

03: التشبيه المرسل: ما ذكرت فيه الأداة.
04: التشبيه المؤكَّد: ما حذفت منه الأداة.
05: التشبيه المجمل: ما حذف منه وجه الشبه.
06: التشبيه المفصل: ما ذكر فيه وجه الشبه.
07: التشبيه البليغ: ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه.

08: ويسمى التشبيه: تمثيلاً إذا كان وجه الشبه فيه صورةً منتزَعة من متعدد، وغيرَ تمثيل إذا لم يكن وجه الشبه كذلك.

09: التشبيه الضمني: تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صور التشبيه المعروفة([1])، بل يُلمحان في التركيب. وهذا النوع يؤتى به ليفيد أن الحكم الذي أسند إلى المشبه ممكن.

10: أغراض التشبيه كثيرة([2])، منها ما يأتي:
· بيان إمكان المشبه. وذلك حين يسند إليه أمر مستغرب لا تزول غرابته إلا بذكر شبيه له.
· بيان حاله. وذلك حينما يكون المشبه غيرَ معروف الصفة قبل التشبيه، فيفيده التشبيه الوصفَ.
· بيان مقدار حاله. وذلك إذا كان المشبه معروفَ الصفة قبل التشبيه معرفةً إجمالية، وكان التشبيه يبين مقدار هذه الصفة.
· تقرير حاله. كما إذا كان ما أسند إلى المشبه يحتاج إلى التثبيت والإيضاح بالمثال.
· تزيين المشبه أو تقبيحه.

11: التشبيه المقلوب([3]) هو جعل المشبه مشبهاً به، بادعاء أن وجه الشبه فيه أقوى وأظهر.

í بلاغة التشبيه: تنشأ بلاغة التشبيه من أنه ينتقل بك من الشيء نفسه إلى شيء طريف يشبهه، أو صورة بارعة تمثله. وكلما كان هذا الانتقال بعيداً قليلَ الخطور بالبال أو ممتزجاً بقليل أو كثير من الخيال، كان التشبيه أروعَ للنفس وأدعى إلى إعجابها واهتزازها.
أما بلاغته من حيث الصورةُ الكلامية التي يوضع فيها أيضاً، فأقل التشبيهات مرتبة في البلاغة ما ذُكرت أركانه جميعها. لأن بلاغة التشبيه مبنيّة على ادعاء أن المشبه هو عين المشبه به، ووجود الأداة ووجه الشبه يَحُولان دون هذا الادعاء.
فإن حذفت الأداة وحدَها أو وجه الشبه وحدَه، ارتفعت درجة التشبيه في البلاغة قليلاً، لأن حذف أحد هذين يقوى ادعاء اتحاد المشبه والمشبه به بعض التقوية.
أما أبلغ أنواعه فالتشبيه البليغ، لأنه مبني على ادعاء أن المشبه والمشبه به شيء واحد.



1. صور التشبيه المعروفة هي ما يأتي: ما ذكرت فيه الأداة نحو: ماء كاللجين. أو حذفت والمشبه به خبر نحو الماء لجين، وكان الماء لجيناً، أو حال نحو سال الماء لجيناً، أو مصدر مبين للنوع مضاف نحو صفا الماء صفاء اللجين، أو مضاف إلى المشبه نحو سال لجين الماء، أو مفعول به ثانٍ لفعل من أفعال اليقين والرجحان نحو علمت الماء لجيناً، أو صفة على التأويل بالمشتق نحو سال ماءٌ لجينٌ، أو أضيف المشبه إلى المشبه به - بحيث يكون الثاني بياناً للأول - نحو ماء اللجين، أي ماء هو اللجين، أو بُيّن المشبه بالمشبه به نحو جرى ماء من لجين.

2. الأغراض المذكورة في القاعدة ترجع جميعها كما ترى إلى المشبه، وهذا هو الغالب. وقد ترجع إلى المشبه به، وذلك في التشبيه المقلوب، وسيأتي.

3. يقرب من هذا النوع ما ذكره الحلبي في كتاب ( حسن التوسل ) وسماه تشبيه التفضيل، وهو أن يُشبه شيء بشيء لقظاً أو تقديراً، ثم يعدل عن التشبيه لادعاء أن المشبه أفضل من المشبه به. ومثّل له بقول الشاعر: ( حسبت جماله بدراً مضيئاً .. وأين البدر من ذاك الجمال؟! ). ومنه قول المتنبي في سيف الدولة: ( ولما تلقّاك السحاب بصَوْبه .. تلقاه أعلى منه كعباً وأكرم ) وقول الشاعر: ( من قاس جدواك يوماً .. بالسُّحب أخطأ مدحكْ .... السحب تعطي وتبكي .. وأنت تعطي وتضحكْ ).

المواضيع المتشابهه:


ugl hgfdhk : hgjafdi K ,Hk,hui ,fghyji , sv [lhgi hgjafdi [lhgi

 ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك  

ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البيان, التشبيه, جماله, وأنواعه, وبلاغته

مواضيع ذات صله همس التعليم الجامعى



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


منتديات همس المصريين

↑ Grab this Headline Animator

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


الساعة الآن 08:37 AM

اخر المواضيع

التايير @ القطه @ الحديث السابع الدِّينُ النصيحة @ الحديث السادس إنَّ الحلالَ بيِّن، وإنَّ الحرامَ بيِّن. @ تفسير رؤيا سورة المنافقين فى المنام معنى سورة المنافقين @ تفسير رؤيا سورة الممتحنة فى المنام معنى سورة الممتحنة @ تفسير رؤيا سورة الملك فى المنام معنى سورة الملك @ الحديث الخامس من أحدث في أمرنا هذا ...فهو رد @ تفسير رؤيا سورة المعارج فى المنام معنى سورة المعارج @ تفسير رؤيا سورة المطففين فى المنام معنى سورة المطففين @ تفسير رؤيا سورة المزمل فى المنام معنى سورة المزمل @ تفسير رؤيا سورة القصص فى المنام معنى سورة القصص @ تفسير رؤيا سورة القدر فى المنام معنى سورة القدر @ تفسير رؤيا سورة القارعة فى المنام معنى سورة القارعة @ تفسير رؤيا سورة الشرح فى المنام معنى سورة الشرح @ تفسير رؤيا سورة السجدة فى المنام معنى سورة السجدة @ الحديث الرابع أطوار خلق الإنسان @ تفسير رؤيا سورة الزمر فى المنام معنى سورة الزمر @ تفسير رؤيا سورة الزلزلة فى المنام معنى سورة الزلزلة @ تفسير رؤيا سورة الزخرف فى المنام معنى سورة الزخرف @ تفسير رؤيا سورة هود فى المنام معنى سورة هود @ الحديث الثالث بني الإسلام على خمس @ تفسير رؤيا سورة يس فى المنام معنى سورة يس @ تفسير رؤيا سورة عم فى المنام معنى سورة عم @ تفسير رؤيا سورة عبس فى المنام معنى سورة عبس @ تفسير رؤيا سورة لقمان فى المنام معنى سورة لقمان @ تفسير رؤيا سورة مريم فى المنام معنى سورة مريم @ تفسير رؤيا سورة نوح فى المنام معنى سورة نوح @ الحديث الثاني جبريل يسأل والنبي يجيب @ تفسير رؤيا سورة الحاقة فى المنام معنى سورة الحاقة @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir