العودة   منتديات همس المصريين > همــــــــس العــــــــــام > همس السياسة والقلم الساخر

همس السياسة والقلم الساخر يهتم بكل الموضوعات السياسية وكل ما هو ساخر بكل مناحى الحياة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-16-2012, 08:48 PM   #1
 
الصورة الرمزية محمد ماهر
 
تاريخ التسجيل: Mon Dec 2011
المشاركات: 4,562
معدل تقييم المستوى: 18
محمد ماهر will become famous soon enough

اوسمتي

رؤية اوعى تقرب اوعى تفوت .. ارجع تاني احسن حتموت !

اوعى تقرب اوعى تفوت .. ارجع تاني احسن حتموت !
اعشق هذا الفيلم عشقا لا ينافسه في العشق عندي فيلم أخر.. ولأنه لا يذاع كثيرا رغم تعدد قنوات الأفلام الأبيض والأسود ، فقد سجلته ونقلته على سي دي واحتفظ به .. كلما ضاق صدري وأصابني الاكتئاب وأردت نفحة من الحماس والحيوية .. أشاهد هذا الفيلم العبقري.


اوعى تقرب اوعى تفوت ارجع تاني احسن حتموت
أحمد عفيفى

أتحدث عن " لا وقت للحب ".. إحدى أجمل وأرق وأروع قصص يوسف إدريس القصيرة.. وإخراج الراحل المحترم صلاح أبو سيف وبطولة ست الكل فاتن حمامة والرائع الفذ رشدي أباظة.
هذا الفيلم ما أحوجنا إلى مشاهدته دوما الآن .. والآن تحديدا .. نعم .. فهو يترجم بحميمية شديدة علاقة حب شديدة الخصوصية بين البلد وأهلها .. عندما يتوحّد الجميع من أجل محبوبة واحدة لا ينافسها في الحب والعشق والوله ، إلا الرغبة في الاستشهاد من أجلها .. ولمن لا يتذكر هذا الفيلم ولم يره ،
فهو يحكي عن بطل فدائي اسمه " حمزة " وقت ان كان الانجليز يحتلون مصر .. رجل من ظهر رجل وهب نفسه للقضية إيمانا ويقينا بأن الرجولة الحقيقية ليست في الزواج والإنجاب ، انما في الدفاع عن قضية بلد والموت من أجلها ، ان كان لا مفر منه.
" حمزة " التقى بـ " فوزية " .. فتاة بسيطة أحبته ، وعندما أيقنت انه مشغول بحب أكبر .. أحبت وعشقت ما يحبه هو .. فنسج الاثنان قصة عشق رفيعة المستوى للمعشوقة " مصر" .
فلا وقت للحب بمفهومه الضيق.. لكن كل للوقت للحب عندما تنادينا الأم الكبيرة : ولادي .. انا بيكم وانتوا مني .. ومش حيحميني غير ولاد بطني .. وانا عارفة أد ايه انا غالية عندهم .. وساكنة في " نني " عنيهم.
حمزة لا هم له وعنده إلا الدفاع عن بلده .. وتكبيل عدوها ما استطاع من خسائر في المعدات والأرواح .. وفي طريقه النبيل هذا يصادف نوعيات بسيطة من البشر يكتشف فيهم وطنية ربما تفوق وطنيته ، غير أنهم لا يعرفون السبيل لتفجيرها ..أذكر الراجل " التربي " العجوز الذي أخفاه في المقابر ، بعيدا عن أعين المتربصين به .. يفعل ذلك بحب غير مصطنع لا يخاف المساءلة اذا ما انكشف أمره .. لذلك بكى متأثرا عندما حاول حمزة أن يعطيه ثمن رجولته ووطنيته .. وقال له باكيا : معقولة يا استاذ حمزة .. انت بتشمتني .. انا بحب البلد زيك ويمكن اكتر .. عايز تدفع لي ثمن رجولتي ووطنيتي؟!
مثله كثيرون قابلهم حمزة في مشواره البطولي .. إلى أن جاءت اللحظة التي تحول فيها كل المصريين البسطاء إلى أبطال أفذاذ يتوحّدون عندما يستشعرون الخطر وعندما يتوحّد هدفهم ويتبلور في معنى واحد عظيم " بلدنا مصر ".
نفذ حمزة عملية فدائية قتل فيها العديد من عساكر الانجليز وأباد مصنعا للذخيرة بمساعدة الحبيبة فوزية و" الرجالة " الآخرين .. واحتل الانجليز الحي بكامله .. مداخله ومخارجه في انتظار عودة حمزة بعد عمليته الانتحارية للقصاص منه وإعدامه ربما أمام أهله وأهل الحي .. والرعب يملأ القلوب والنفوس من هذه اللحظة الرهيبة إذا ما جاء حمزة ووقع في قبضتهم .. ولم يكن هناك وقتها موبايلات بحيث من السهولة إبلاغه بالهروب والابتعاد .. فطرأت فكرة عبقرية لطفل صغير " مشروع رجل بطل كبير " .. جمع حوله أصحابه وراحوا يغنون هذه الأغنية العبقرية : يا وابور يا مولع حط الفحم .. وانا اقولك ولع حط الفحم .. اوعى تخش العشة يا ديك .. ابو وش احمر مستنيك .. راح يتعشى ويفطر بيك .. اوعى تقرب اوعى تفوت .. ارجع تاني احسن حتموت " .
اقسم بالله ينتفض جسدي الآن وانا اكتب هذا المقال ، كلما استحضرت هذا المشهد .. والأغنية التي يغنيها الأطفال تسري بين البيوت وجدرانها وتدخل غرف النوم والمعيشة .. وتتسلل بين الحواري والأزقة ليغنيها كل أهل الحي كأنها نشيد وطني شديد الروعة والإيحاء .. أدركوا كلهم غرض الصغار " العفاريت " من هذه الأغنية بالذات لتنبيه حمزة للديب الذي ينتظر عودته لالتهامه .. فيزداد الحماس ويلتهب كلما اقترب حمزة من دخول الحي .. ليصل إلى مسامعه أصوات الحي كله .. نساؤه ورجاله وصبيانه وأطفاله " اوعى تقرب اوعى تفوت .. ارجع تاني احسن حتموت " .. وتنجح الخطة العبقرية وتملأ شاشة السينما ابتسامات وضحكات ودموع فرح كل من غنوها وحمزة تصله الرسالة .. فيفر هاربا عن أعين الجبناء.
لماذا تذكرت هذا الفيلم الآن وما دخله بما نعيشه في مصر حاليا ويحدث فيها؟ الحادث في مصرنا اليوم ليس ببعيد عن موضوع الفيلم .. صحيح ليس هناك عدو صريح بمعناه الدارج كالانجليز مثلا حين احتلوا بلدنا .. ولكن هناك أعداء كثر " مننا وفينا " .. وهم أخطر ألف مرة من العدو الصريح الذي يعلنها في وجههك دون حياء : نعم انا عدوك .. فتتعامل معه من هذا المنطلق وتجهّز نفسك له حتى تتحررمنه .. أما الذين " مننا وفينا " ، فالمفترض فيهم أنهم مصريون وليسوا إسرائيل مثلا .. لذلك الحيطة منهم اشد وجوبا .. وزمان قالوا : اللهم احمني من أصدقائي ، أما أعدائي فأنا كفيل بهم ..
ما يحدث في مصر الآن من تشرذم وتفتت وتصارع رخيص وضرب تحت الحزام .. وكله بيضرب في كله امور تثير القلق البالغ ..ويختلط المشهد عليك فلا تعرف من هو العدو ومن هو الصديق .. انت معايا ولاعليا .. مشهد شديد الضبابية لا نعرف له نهاية ويثير الخوف داخلنا.. ليس على أنفسنا ، ولكن على الحب الأكبر والقيمة الأعظم .. الساكنة في القلوب .. تحتلها " برضانا " ولا نريدها ان تفارقها لحظة.
نحتاج حقيقة أن نتوحد " تاني " مثلما كنا في 25 يناير .. كان الهدف واحد والعدو أمامنا معروف .. لذلك نجحت ثورتنا وأطحنا بأعدائنا .. وبدأنا عهدا جديدا بأمل جديد في يوم مشرق لا تغيب عنه شمسه أبدا .. لكن سرعان ما تبدد الأمل وتوارى خجلا من أفعالنا وصراعاتنا حول " الكعكة " .. ومشينا نتنخبط .. " نطلع من نقرة نقع في دحديرة " .. حتى استقرت الأمور إلى حد ما بوجود رئيس منتخب .. لكن لا زالت الضبابية تحيط بجوانب الصورة.. ويعلم الله وحده إلى اى مدى ستظل تعمي أعيننا عن الرؤية.
نحتاج أن نرى " لا وقت للحب " كثيرا .. حتى نشحن أنفسنا ضد العدو أيا كان.. فلول.. إخوان.. سلفيين .. " عفاريت زرق ".. عندما نستشعر الخطر من اى اتجاه آو حزب آو فصيل .. فلابد لنا أن نتوحّد حول هدف واحد .. وان لا يكون أمام أعيننا إلا مصرنا الحبيبة .. " الأم والأب والأخ والأخت والابن والابنة .. ونغني كلنا : " اوعى تقرب اوعى تفوت .. ارجع تاني احسن حتموت " .. نغنيها على المعنيين .. التنبيه من الحرص والمحبة مثلما حدث مع " حمزة ".. والتحذير والتوعّد لمن يظن انه قادر على سلبنا حريتنا وتمييع هويتنا وسحبنا وراءه في طريق اللاعودة.
وكما قلت وأعيدها: يطلعوا إخوان.. يطلعوا سلفيين.. ليبراليين.. فلول.. يطلعوا زي ما يطلعوا .. لو أدركوا القوة الكامنة داخلنا.. لفروا من أمامنا هاربين .. مفيش عندنا أغلى من بلدنا عشان ندافع عنها ونحميها من الأعداء في الداخل .. ربما خرج منا ومن بيننا " حمزة " جديد.

المواضيع المتشابهه:


h,un jrvf jt,j >> hv[u jhkd hpsk pjl,j ! hv[u h,un jhkn jt,j

__________________

سوف أطير الى موطن آخر
غير بلدى التى تعج بالظلم
محمد ماهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2012, 09:25 PM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: اوعى تقرب اوعى تفوت .. ارجع تاني احسن حتموت !

و الله شعور طيب و هذا شعور المصري الوطني الأصيل
ذكرتنا بأجمل الأيام و أجمل الناس
دمت بكل خير أخي و لك كل التحية

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2012, 09:34 PM   #3
 
الصورة الرمزية محمد ماهر
 
تاريخ التسجيل: Mon Dec 2011
المشاركات: 4,562
معدل تقييم المستوى: 18
محمد ماهر will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: اوعى تقرب اوعى تفوت .. ارجع تاني احسن حتموت !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد العال مشاهدة المشاركة
و الله شعور طيب و هذا شعور المصري الوطني الأصيل
ذكرتنا بأجمل الأيام و أجمل الناس
دمت بكل خير أخي و لك كل التحية
محمد عبد العال
أخى الكريم
وجودك هنا اسعدنى

ودى ووردى


__________________

سوف أطير الى موطن آخر
غير بلدى التى تعج بالظلم
محمد ماهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
احسن, ارجع, اوعى, تانى, تفوت, بقرة, حتموت


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 05:11 PM


اخر المواضيع

دورات, القانون ,والعقود ,والمناقصات, @ دورات, القانون ,والعقود ,والمناقصات, @ مصانع الملابس فى مصر-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ يونيفورم مصانع- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ صور ارواب تخرج اطفال-قبعة التخرج(01118689995) @ ملابس حضانات- يونيفورم رياض اطفال( 01003358542 ) @ شركة ارواب تخرج-تفصيل ارواب تخرج(01200561116) @ مرايل مدرسة- موديلات ملابس مدرسة ابتدائي (01003358542) @ ملابس مطعم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ زى حراس الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ تصميمات يونيفورم عاملات نظافه فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ شركة تصنيع يونيفورم- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ افضل شركات تشطيبات وديكورات(01119959188) @ دورة ,التداول, الالكتروني, الاسواق, المالية, @ دورة التداول الالكتروني في الاسواق المالية @ عبايات تخرج-ملابس التخرج (01200561116) @ اماكن بيع الزى المدرسى بالقاهرة- زي المدرسه(01003358542) @ طقم مقدم الطعام-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ اماكن تصنيع يونيفورم امن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ اماكن تصنيع يونيفورم فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ مصنع زى موحد- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ محل بيع يونيفورم حضانه - زي حضانه( 01003358542 ) @ موديلات ارواب تخرج- روب تخرج(01118689995) @ دورة ,تقليص,الاعمال, الورقية, المكاتب, @ دورة تقليص الاعمال الورقية في المكاتب @ مصنع ملابس عمال- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ شركات اليونيفورم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ افضل شركة ديكور شقق- تصميم ديكور ثري دي (01119959188) @ لازالة الشعر الزائد عن الجسم بصورة نهائيه للنساء فقط @ افضل مشروب على الاطلاق 2016, مزيل للكرش وحامي للقلب ومعدل للمزاج @