العودة   منتديات همس المصريين > :: همس القسم الإسلامى :: > همس الاستشارات الاسلامية

همس الاستشارات الاسلامية كل ما يخص الإستشارات الإسلامية , سؤال وجواب , أنت تسأل والإسلام يجيب,همس الاستشارات الاسلامية(انت تسال والاسلام يجيب)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-2012, 11:38 PM   #1
رتبة سابقة
 
الصورة الرمزية عمدة المصريين
 
تاريخ التسجيل: Mon Aug 2012
المشاركات: 2,016
معدل تقييم المستوى: 18
عمدة المصريين is on a distinguished road

اوسمتي

فتوى افيدونى أمى تصر زواجى من فتاة سيئة وأترك حبيبتى ؟

السؤال

مشكلتي أنني داخل في اختلاف كبير مع أمي، حيث إنني لدي الرغبة في الزواج بابنة خالتي، والتي أحبها كثيراً، فهي إنسانة طيبة وملتزمة، ولم تتعدَّ علاقتنا المكالمات الهاتفية. رغم أنني زرتهم في منزلهم كثيراً، وبت مع إخوتها، لكن لم يحصل أن اختليت بها أو تحدثت معها شفاهة. لكن أمي رافضة فكرة زواجي بابنة خالتي بحجة أنها ليست جميلة، وتريدني أن أتزوج بفتاة جميلة لكن سمعتها سيئة جداً. علماً أن أمي ملتزمة ومتعلمة ولكنها مصابة بالغرور والكبر ولها تصرفات سيئة، وتعاملني بعنف زائد، ونتيجة لموقفها معي قمت بالابتعاد عنها، حيث لم أكلمها منذ ثمانية أشهر، لأنني تعبت من سوء معاملتها لي، وموقفها المتشدد من زواجي بابنة خالتي، علمًا أنني لن أتخلى عن حقي في الزواج بالفتاة التي أحبها، فهل يعتبر هذا عقوقاً لوالدتي والحالة هذه؟ كما أرجو أن ترشدوني كيف أتصرف مع أمي؟

الجواب

د. إبراهيم بن علي الدغيري
أستاذ مساعد من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي العزيز، أعانك الله على الخروج من هذه الأزمة، وأدعو الله –من قلبي- أن يوفقك للطريق الصواب، وأن يأخذ بيدك إلى عالم النجاح والطمأنينة، وإليك هذه النقاط:

1- يجب أن تعلم أنه ليس هناك حل سحري يقلب كل الأمور السيئة إلى أمور جيدة ، إذا لم تكن مقتنعا بأنك يجب أن تخرج من هذه الأزمة فلا داعي لإضاعة الوقت ، يجب أن تكون المبادرة منك أنت ، وأنا أشعر أنك قادر على ذلك، ويكفي أن لديك هذا الإحساس العالي بالمشكلة ، ويظهر أنك تحتاج إلى بعض الأمور (المعنوية) (والحسية) لتنجح.

2- أنت تجعل مسألة الزواج من ابنة خالتك مسألة مصيرية ومحورية ، على الرغم من أنها ليست مفتاح الحل، لو تزوجت بها –بأي طريقة من الطرق- ستستمر معاناتك مع أمك، وستظل قلقا من هذه الناحية، والذي يظهر لي أنك تحتاج إلى الكثير من الشجاعة والثقة بالنفس حتى ترى طريق الحل واضحا وجليا .

3- مفاتيح الحل هما: أنت، وأبوك.

4- صحيح أن أمك عنيفة وسيئة الخلق وتحب المشاكل والاستبداد...لكنك أنت أيضا جزء من المشكلة، فليس من الجيد أن تبقى بعيدا عن أمك لا تكلمها لمدة ثمانية أشهر وتنسحب من الحياة معها، هذه خطوة فيها خطأ فادح، وهي تنم عن عجزك عن التعايش معها.

5- أنت تقوم بتصرفات بحسن نية، لكن الآخرين لا يفسرونها كما تتوقع، وذلك مثل مكالماتك لابنة خالتك ومثل نومك عندهم...حاول أن تبتعد عن التصرفات التي (قد) يفسرها الآخرون تفسيرا سلبيا .

6- تحتاج إلى أن تتحلى بالشجاعة وتصير أكثر قربا من أبيك ، وأن تجلس معه أكبر قدر ممكن ، وأن تكون شجاعا أكثر وتفتح صفحة جديدة مع أمك ، وأن تكون طبيعة هذه العلاقة قائمة على الهدوء والتقدير ، حاول أن تتناسى كل الصفات السيئة التي تمارسها أمك ، وقم بحملة لتحسين صورتك عندها ، مثل جلب هدية لها، والقيام بخدمتها ، جلب بعض الأشياء التي تحبها...أعتقد أن ذلك سيكون صعبا عليك، لكنك أنت تسعى للحل، ولابد أن تقوم بالدور المطلوب منك، ولا تنس أنها أمك، ومهما يكن من قسوتها فإن قلب الأم طيب وطاهر وسيتفتح لك شيئا فشيئا، والذي يظهر أن أمك استبدادية، ولا يصلح معها لغة الصدام ، حاول أن تكون ممثلا جيدا لتُشعرها بحبك لها ، ومع الأيام سينشأ الحب الحقيقي.

7- لا أدري ما هو الشيء الذي يجعل أمك تتصرف معك هذا التصرف ، فكر معي مثلا: هل لديك صفة تمقتها أمك مقتا شديدا؟؟حاول تعديلها والانتباه لها .

8- أوهم أمك أنك لا تفكر بالزواج في هذه اللحظة حتى لا تورطك بالزواج من تلك الفتاة السيئة ، وبعد مدة –أي بعد أن تتحسن علاقتك مع أمك- اجعل أباك يكون في صفك، واطرح مسألة الزواج من ابنة خالتك مرة أخرى ، وإن كنت تعرف صديقة لأمك فحاول أن تكون طرفا في إقناعها ، وإذا كان لديك إحدى الأخوات فاكسبها في صفك.

9- مهما يكن من حبك لابنة خالتك –وأنا أقدر هذا- فإنه يجب أن تعرف أن مسألة الزواج مسألة مصيرية، وألا تنجرف وراء الحب دون دراسة جوانب كثيرة تتعلق بقدرتك على التعايش معها كزوجة وليس كحبيبة ، حاول أن تسأل أصدقاءك من هذه الناحية، وستكتشف أمورا كثيرة ربما تجعلك تقتنع بأن التركيز على امرأة واحدة، وجعل الخيار واحدا ربما لا يكون في صالحك...ادرس الخيارات واستعن بالله واستشر واحدا أو اثنين، انظر إلى بيتك بتفاؤل وتعامل معهم بشجاعة، وليكن شعارك "لا حول ولا قوة إلا بالله"، سددك الله، وأخذ بيدك للنجاح .


المواضيع المتشابهه:


htd],kn Hln jwv .,h[n lk tjhm sdzm ,Hjv; pfdfjn ? pfdfjn .dkf .,h[n tjhm

عمدة المصريين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
افيدونى, حبيبتى, زينب, زواجى, فتاة, وأترك


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 06:24 PM