العودة   منتديات همس المصريين > همــــس التعليمى والتربوى > همس المعلومات العلمية العامة والثقافية > همس الأبحاث العلمية والرسائل

همس الأبحاث العلمية والرسائل يهتم بكل الأبحاث العلمية والمدرسية ورسائل الماجستير والدكتوراة , بحث , بحث شامل , بحث عن, بحوث , ابحاث, ابحاث علمية , بحوث علمية , بحث اكاديمى و سير ذاتية , خطابات ,كتابه سير ذاتية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-17-2012, 01:32 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي بحث عن معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم بالمراجع

بحث عن معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم بالمراجع

***********************************


المعوقات التي يواجهها المعلم
في مجال التعليم الإلكتروني

يواجه المدرس بعض التحديات التي قد تعوق أو تؤخر أو تحول دون إقبال المدرسالتقليدي على التعليم الالكتروني في بعض الأحيان. ومن تلك التحديات نذكرالآتي:

1 ـ القلق بشأن عدم توافر المهارات الفنية الكبيرة أو الوقت لتعلم نظم وعمليات ومهارات جديدة.

2 ـ الجهد الإضافي المطلوب من المدرس للمتابعة المستمرة لأداء الطلبة،والاتصال المباشر معهم، وإصدار التقارير الدورية، ومتابعة البريدالالكتروني، وتقديم المعلومات الفورية لعدد كبير ومتنوع من الطلبة...، فكلذلك وغيره يمثل عبء إضافي فوق عب العمل الموكل إلى الأستاذ، وقد لا يتوافرلديه الوقت الكافي للقيام به.

3 ـ عدم اقتناع بعض المدرسين التقليديين بأهمية التعليم الإلكتروني وايجابياته، مما يجعله يعزف عنه.

عدم تقبل البعض لفكرة تقليص سلطة المدرس وسيطرته على مجريات العمليةالتعليمية، وبروز دور المتعلم بشكل كبير في العملية، فضلاً عن مشاركةالمدرس في فريق عمل لتجهيز البيئة التعليمية.
********************************

ولاشك أن التعليم الالكتروني أحدث تغييرا كبيرا في دور المعلم وعلاقاته،ولو ألقينا نظرة سريعة للمقارنة بين دور المدرس التقليدي والمدرسالالكتروني سنجد الآتي:

أن المدرس التقليدي :
يقف كشخص حكيم على منصة
يؤدي دوره كمحاضر (يلقي محاضرات للطلبة)
يقدم إجابات على استفسارات الطلبة.
يقدم المحتوى العلمي.
يعمل بجهد فردي في معزل عن الآخرين.
له كامل السيطرة على بيئة التعليم.
أما المدرس الالكتروني :
يقف على الجانب كمرشد
يؤدي دوره كمستشار أو مرشد أو مقدم للمصادر.
يقوم بدور خبير يسأل الطلبة.
يصمم الخبرات والتجارب العلمية.
يشكل عضو في فريق عمل.
يتقاسم السيطرة على العملية التعليمية مع المتعلم
ومن هنا يتضح أن المدرس أصبح يعمل على تسهيل أو تيسير تلقي العمليةالتعليمية (facilitator)، ومرشد بدلاً من شخص يتم الاعتماد عليه كلياً. فالمدخلات التي يقدمها المدرس هنا أقل بكثير منها في التعليم التقليدي.
كماأن هناك عناصر أخرى تشاركه في تقديم العملية التعليمية تتمثل في فريقالعمل، والذي غالباً يتكون من ثلاث فئات رئيسة هي:
أولاً : خبراء المحتوي :
هم الأشخاص المسئولون عن محتوى المادة العلمية التي يتم تقديمها للطالب،ويقع المدرس ضمن هذه الفئة التي تشمل أيضاً المؤلفين، والمتخصصين . ويتولىهؤلاء مهمة وضع المادة العلمية المناسبة للمقرر، والتأكد من دقة المعلوماتوحداثتها، وتحديد المراجع التي يرجع اليها الطلاب.

ثانياً: خبراء تكنولوجيا التعليم:

يطلق على خبير تكنولوجيا التعليم اسم "المصمم التعليمي Instructional Designer" ، أو "المطور التربوي Education Developer " ،أ و"أخصائي الوسائلالتعليمية Media Specialist " ويقع على عاتقه تحديد أكثر الوسائلالتعليمية ملاءمة لتحقيق الأهداف التربوية، وهو يراعي الأسس النفسيةوالادراكية ومبادئ التعلم والتعليم عند إجراء التصميم، وتزويدالمتعلمبالخبرات التعليمية التي يحتاج إليها واتاحة المجال لتفاعله مع العمليةالتعليمية ، فضلاً عن مراعاة التوازن بين التعليم بالعرض وتقديم المعلوماتالجاهزة، وإخبار الطلاب بكل ما يحتاجون إليه، وبين التعلم بالبحث عنالمعلومات.

ويقوم خبير تكنولوجيا التعليم أو المصمم التعليمي بتقسيم المادة العلمية أوالمحتوى العلمي الى موضوعات أو وحدات صغيرة، وتحديد الأسلوب اللغويالمناسب لتقديم المادة العلمية وعرضها (أسلوب التحاور مع الطالب عند عرضالمعلومات وتقديمها)، وتقديم الأنشطة التي تؤدي الى التفاعل الايجابيللطالب مع النظام التعليمي، وتحديد وصياغة الانشطة التي تمكن المتعلم منالتقويم الذاتي لتعلمه.

ويتعاون خبير المحتوى مع خبير تكنولوجيا التعليم في أداء المهام المتعلقةبتقسيم المحتوى وتحديد الأنشطة، وتحديد الأسلوب الملائم للعرض.

ثالثاً: خبراء الانتاج:

هم المسئولون عن انتاج المواد التعليمية، والمنفذون للتصميمات والمواصفات التي يعتمدها الخبراء تكنولوجيا التعليم.
أساليب التغلب على التحديات التي تواجة المدرس:
هناك بعض الأمور التي يمكن القيام بها للتغلب على معظم التحديات التي تواجهالمدرس، والتي أشرنا إليها سابقاً، وبعض تلك الأساليب ينبغي أن يقوم بهاالمدرس نفسه، في حين أن البعض الآخر تتولى القيام به المؤسسة التعليمية،ومن ذلك نذكر الآتي:

بذل الجهود لاقناع المدرسين بدعم التعليم الالكتروني لهم ولتدريسهم،وتغيير معتقداتهم وطريقة تفكيرهم تجاه التعليم الالكتروني، وإيجاد الدافعالذي يحفزهم على استخدام تلك النظم، ويمكن عقد ورش عمل وحلقات نقاشومحاضرات لهذا الغرض.
2ـ تنظيم المدرس لوقته، وتقييد الوقت الذي يتفاعل فيه بشكل مباشر معالطلبة، على أن يُعّرف الطلبة بذلك الوقت، ويتيح المجال لهم للتواصل معهعبر البريد الالكتروني عند الحاجة، فبدلاً من أن يدخل المدرس الى النظامأكثر من مرة في اليوم الواحد، فإنه من الممكن أن يقيد ذلك بحيث لا يتجاوز3 ـ 4 مرات في الاسبوع فقط، الأمر الذي يوفر الكثير من الوقت والجهد علىالأستاذ، ويتيح المجال لعمل الطالب باستقلالية أكبر.
اكتساب الخبرات والمهارات المتعلقة بالتعليم الالكتروني من خلالالمشاركة في فريق خاص بمدرس خبير، وتصفح جماعات النقاش الخاصة به، أي منخلال زيارة مواقع مدرسين آخرين.
4ـ دراسة بعض المقررات بطريقة التعليم الالكتروني، حيث يساعد ذلك في التعرفعلى الطرق المختلفة للتعليم، وتمييز الأسلوب الجيد من السيء من خلالالممارسة، وبالتالي يكسبه المهارات الت يحتاج إليها.

5 ـ تنظيم ورش عمل لتمكين المدرسين من تطوير مهاراتهم في التعليم المباشر، وإكسابهم المهارات قبل الشروع في استخدام النظام.
6 ـ المشاركة في التعليم مع مدرسين آخرين ، بحيث يتم تقسيم العمل بينهم ،ويؤدي كل منهم مسئوليات معينة، الأمر الذي يضيف للعملية التعليمية ويحققمميزات عديدة، من بينها: اضافة خبرات ومهارات متعددة للبرنامج، وانقاص عبءالعمل، والتركيز بشكل أكبر وعمق أكثر على الطلبة، وسد النقص الذي قد يحدثفي حالة غياب أحد المدرسين.

7 ـ وضع قائمة بالأسئلة المتكررة Faq ، بحيث يستطيع الطالب الحصول على قدركبير من المعلومات دون الحاجة إلى التواصل مع المدرس وتوجيه استفساراتإليه، مما يتيح المجال لتوفير الوقت والجهد على المدرس.
أثر الممارسة الفعلية علي المعلم
ولاشك أن الممارسة الفعلية من شأنها أن تكسب المدرس خبرات، وتساعده علىتطوير نفسه وتجنب الأخطاء التي قد يقع فيها في بداية ممارسته واستخدامهللنظام، فالمدرس لا يصبح مدرس جيد بين ليلة وضحاها، ولكنه يصبح كذلك بعدعملية اكسابه الخبرة بالتعليم الالكتروني ومهاراته، والقدرة على العمل معفريق العمل، والالتزام بالنشاطات المتعلقة بالتعليم الالكتروني. وهو يتدرجمن المرحلة التي يبدأ فيها بالتآلف مع نظام التعليم الالكتروني المستخدم ،والاستفادة من الدعم الفني المقدم من مركز تقنية المعلومات الى ان يتفاعلمع النظام ويشارك في تطوير البيئة التعليمية فيه، ومن ثم يصل الى مرحلةالتكامل في الخبرات والمهارات ويصبح قادر على القيادة في تطوير برامجالتعليم الالكتروني.
ويحتاج تطوير المدرس الى أمور من بينها:

إعداد ورش عمل وفعاليات مباشرة.
الحصول على الدعم الفني من مركز تقنية المعلومات.
المشاركة في التعليم مع مدرسين آخرين.
متابعة التطبيقات الجيدة من خلال زيارة مواقع معلمين آخرين.
الحصول على تغذية مرتدة من خلال تلقي ملاحظات الزملاء وتقبل النصح من الخبراء، فضلا عن تقييم الطلبة.
التوجه العام في جامعات العالم

وعلى الرغم من أن المدرسين قد يختلفوا في توجههم نحو التعليم الالكتروني،فهم بين مؤيد ورافض له، إلا أن التوجه العام في جامعات العالم يتجه نحوالاستفادة من أساليب التعليم الالكتروني سواء في تقديم مقررات كاملة بشكلمباشر، أم بتقديم برامج التعليم المدمج التي تزاوج بين الفصول التقليديةوبين الفصول المباشرة، أم باستخدام أساليب التعليم الالكتروني كوسيلة لدعمالتدريس في الفصول، ولعل ذلك من شأنه أن يجعلنا نعطي بعض الوقت للتفكيرفيما ينبغي علينا كمدرسين أن نقوم به للتعايش مع الوضع القائم والتآلف معه،والبدء بخطوات جادة نحو الأخذ بتلك التقنيات الحديثة في التعليم.
المراجع
1 ـ خالد مصطفى مالك. تكنولوجيا التعليم المفتوح .- القاهرة: عالم الكتب، 2000 .- ص111-127

2 ـ محمد محمد الهادي. التكنولوجيا الرقمية والتعليم الافتراضي .- في: عصرالكمبيوتر: التكنولوجيا الرقمية والمرئية- أبحاث ودراسات المؤتمر العلميالسابع لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات.- القاهرة: 15-17 فبراير2000 / تحرير محمد محمد الهادي .- القاهرة: المكتبة الأكاديمية،2002 .- ص41-62


المواضيع المتشابهه:


fpe uk lu,rhj hsjo]hl j;k,g,[dh hgjugdl fhglvh[u hgjugdl hsjo]hl fhglvh[u

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معوقات, التعليم, استخدام, بالمراجع, تكنولوجيا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 04:53 AM