العودة   منتديات همس المصريين > :: همس القسم الإسلامى :: > همس الخيمة الرمضانية > همس مناسك الحج والعمرة

همس مناسك الحج والعمرة مناسك الحج , همس مناسك الحج والعمرة , مناسك العمرة , شروط الحج والعمرة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2013, 07:09 PM   #1
 
الصورة الرمزية روزا
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 6,745
معدل تقييم المستوى: 21
روزا will become famous soon enoughروزا will become famous soon enough

اوسمتي

منقول موقف جميع المرضى من الحج

الحج موسم إسلامي فريد، يتجمع فيه على بقعة واحدة ولعدة أسابيع أكثر من مليوني مسلم من جميع أنحاء العالم.. ولا شك أن الحج يفرض على الحاج عدداً من الأمور، فهناك مصاعب السفر، والمشي أثناء تأدية الشعائر الدينية،وتقلبات الجو في مكة المكرمة والمدينة المنورة أثناء فصل الصيف، ولا غرابة إذن أن يشعر العديد من الحجيج بالتعب والإرهاق نتيجة التعرض لطارئ التغيرات، كما أن ذلك قد يزيد الأعباء الملقاة على القلب والصدر أو الكليتين عند المصابين بمرض في هذه الأعضاء.

ولما كانت تأدية مشاعر الحج تتم في وقت محدد، فإن العديد منهم يتردد في طلب الاستشارة الطبية، رغم ما وفرته حكومة المملكة العربية السعودية من خدمات صحية مجانية للحجيج، كما أن هناك عدداً منهم يتعجل في طلب الخروج من المستشفى كي لا تفوته إحدى شعائر الحج!.

استعدادات قبل السفر

الاستعدادات تُمكن من يرغب في أداء الفريضة من أداء المناسك بدون أن يتعرض لمشكلات صحية، أو أن يعرض غيره لها بإذن الله، وذلك عن طريق:

● التأكد من الخلو من الأمراض المعدية أو الأمراض الحادة والمجهدة، وفي حالة وجودها ينبغي مراجعة الطبيب المختص وأخذ العلاج المناسب والتأكد من زوال الخطر قبل السفر إلى الأراضي المقدسة، ولا بد من أخذ اللقاحات المطلوبة كما سنذكر لاحقاً.

●في حالة المصابين بالأمراض المزمنة، فإنه ينبغي على المريض استشارة الطبيب المعالج وأحد العلماء فيما يتعلق باستطاعته أداء مناسك الحج بدون مضاعفات خطيرة على صحته، وفي حالة توافر الاستطاعة تجب مراعاة الأمور التالية:

1- إجراء فحص طبي سريري دقيق، وإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة، والتــــزود بالقدر الكافي من الأدوية الضرورية التي تغطي فترة بقائه في الحج، مع مراعاة كيفية حفظها من التلف، والتــــزود بمجموعة من الإرشــادات المتعلقة بحالته.

2- مرافقة أحد الأقارب أو الزملاء بحيث يكون على علم تام بحالته الصحية والمضاعفات المحتملة وكيفية الوقاية منها والتعامل معها.

3- إعداد سوار للمعصم يحتوي على البيانات الضرورية مثل: اسم الحاج، اسم الحملة التي يسافر معها أو أحد المرافقين، وأقرب هاتف للاتصال، مكان الإقامة، الحالة المرضية التي يعاني منها، فصيلة الدم، (ويجب على كل حاج أن يعرف فصيلة الدم عنده وتسجيل ذلك في جواز السفر).. وغير ذلك من البيانات المهمة التي تساعد على إسعافه في حالة حدوث مضاعفات لا قدر الله.

أمراض القلب والحج

ينبغي أن نتذكر دوماً أن في الحج مجهوداً بدنياً وعقلياً شديداً، لذلك ينبغي على الحجاج _ وخاصة المسنين منهم _ التأكد من سلامة القلب ، فلا بد من الكشف الطبي العام للتأكد من عدم وجود ارتفاع في ضغط الـــدم، أو جلطة (احتشاء) حــديثة في القلب، أو ذبحة صدرية أوغيرها.



ويطلق اسم الذبحة الصدرية على الألم الصدري الذي يحدث أثناء الجهد، ويزول بالتوقف عن الجهد.

ولا تمنع الذبحة الصدرية المســـتقرة صاحبها من الحج، إذا ما كانت الأعراض مستقرة ولا يشكو المريض من الألم الصدري عند القيام بالجهد، وعليه أن يتجنب الإجهاد الجســــدي ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، ويتجنب الانفعالات النفسية ويتناول أدويته بانتظام، وعليه أن يحمل معه دوماً أقراص (النيتروغلسرين) يضعها تحت اللسان إن حدث لدية ألم صـــدري، أما إذا لم يســــتجب الألم الصــدري أو تكرر حدوثه، فعليه مراجعة أقرب مركز صحي.

أما إذا حدثت الذبحة الصدرية عقب إصابة المريض بجلطة في القلب، أو كانت من النوع غير المستقر، حيث يشكو المريض من ألم في الصدر لدى القيام بأقل مجهود أو أثناء الراحـــة، أو ظهرت خلال الشهرين السابقين للسفر للحج، فينصح المريض عندها بعدم السفر للحج.

ولا شــــك أن المجهود الشديد، والوجبات الثقيلة والتعرض للجو البـــــارد يمكن أن تثير نوبـــات الذبحة الصدرية، ولهذا فإن على الحاج المصاب بالذبحة الصدرية المســتقرة أن يتجنب هذه المسببات، مع الاستمرار بالعلاج الطبي.

أما المرضى المصابون بجلطة حديثة في القلب فلا ينصحون بأداء مناسك الحج، حيث يحتاج المريض إلى فترة لا تقل عادة عن ستة أسابيع قبل العودة إلى الحياة الطبيعية تماماً، شريطة ألا تكون هناك أي آلام ذبحة صدرية بعد جلطة القلب.

أما المريض الذي أجري له توسيع للشريان التاجي بالبالون، وتركيب دعامة في الشريان التاجي فيوصى بعدم السفر للحج إلا بعد شهر على الأقل من هذا الإجراء، حيث يخشى من عودة (التضيق) في الشريان التاجي في تلك الفترة الحرجة.

وأما المرضى المصابون بفشل القلب، فلا ينصحون بأداء فريضة الحج إذا كانت الأعراض غير مستقرة، وكان المريض يشكو من ضيق النفس لدى القــــــيام بالمجهود العادي، خاصة إذا كان هناك ضعف شديد في عضلة القلب.

أما المريض المصاب بدرجة خفيفة من فشل القلب، وكان يحتاج إلى تناول جرعات صغيرة من المدرات البولية إضافة إلى أدوية فشل القلب الأخرى، وكانت الأعراض عنده مستقرة تماماً فيمكنه القيام بفريضة الحج شريطة الالتــــزام بنظامه العلاجي، والإقلال من الملح.

وينصح بعدم السماح بالحج للمرضى الذين أجريت لهم عمليات جراحية في القلب خلال الـ 3 ـ 6 أشهر بعد العملية الجراحية، وذلك كي يتم التئام العظم (في منتصف الصدر) تماماً، ويعود المريض إلى وضعه الطبيعي بشكل تام.

ارتفاع ضغط الدم



ولا يمنع ارتفاع ضغط الدم من أداء فريضة الحج إذا ما كان الضغط مسيطراً عليه، والتزم الحاج بتناول الدواء، مع التقليل من الأملاح والدهنيات والانفعالات.

فإذا كان ارتفاع ضغط الدم مسيطراً عليه فيمكن للحاج المصاب بهذا المرض أن يؤدي مناسك الحج بسهولة إن شاء الله، شريطة اتباع النصائح التالية:

مراجعة طبيبه الخاص قبل السفر، وأخذ كمية من الأدوية الكافية.

● تناول الأدوية بانتظام وفي الوقت المحدد لها.

● الإقلال من تناول الملح وشراب العرقسوس.

● الابتعاد عن مثيرات القلق والتوتر، والإقلال من القهوة والشاي والابتعاد عن التدخين.



مرض السكر

مرض شائع عند المسلمين في شرق آسيا وفي المملكة العربية السعودية، وكثيراً مايؤدي إلى مشكلات صحية أثناء الحج.



وينصح مريض السكر المصاب بسكر غير مستقر بعدم السفر للحج حتى تتحسن حالته. ويجب على مريض السكر حمل بطاقة (كرت) مكتوب باللغتين العربية والإنجليزية، وفيه تشخيص المرض وعلاجه الذي يستعمله والجرعات المحددة، ويجب أن يتأكد مريض السكر من وضعه الصحي قبل السفر للحج، ومراجعة طبيبه المعالج للحصول على:

1- تقرير عن حالته المرضية.

2- كمية من العلاج تكفيه لفترة الحج.

3- إرشادات صحية حول طريقة حفظ الإنسولين، فخلال السفر ينبغي عدم وضع الإنسولين في الحقيبة التي ترسل في الشحن، حيث يتعرض للتجمد، وإذا ما تجمد الإنسولين فسد، ولا يجوز استخدامه بعد ذلك أبداً.

4- إرشادات حول أعراض ارتفاع وانخفاض سكر الدم وكيفية علاجها.

وإذا ما حدثت أية أزمة صحية لمريض السكر، فإن السيطرة على سكر الدم تحتاج إلى رعاية خاصة ومراقبة واعية. وقد يحتاج المريض حينها إلى الإنسولين ولو لفترة مؤقتة.

ورغم أن مريض السكر معرض لحدوث ارتفاع سكر الدم، أو نقص سكر الدم، إلا أن الأخير أكثر حدوثاً أثنــــاء الحـــج بسبب زيادة النشاط البــدني الذي يمارسه الحاج أثناء أدائه المناسك.

ولا بد من إعطاء مريض السكر توعية خاصة قبل الحج، خاصة فيما يتعلق بطريقة حفظ الإنسولين في البراد أو الثلاجة وليس في الفريزر قطعاً، والعناية بالقدمين وغيرها.

وينبغي على مريض السكر الانتباه إلى الإرشادات التالية:

1- حمل بضعة قوالب صغيرة من السكر: فقد يحتاجها إذا أصيب بنوبة نقص السكر، وينبغي تناولها فور الشعور بأعراض نقص السكر.

2- استخدام الملابس الواسعة والمريحة، وخاصة الجوارب القطنية والأحذية المريحة.

3- الانتباه إلى نظافة القدمين، ولبس حذاء واسع لين، وألا يمشي إلا على مكان نظيف وخال من أية مواد يمكن أن تؤذي قدميه.

4- تنـــاول وجبة خفيفة من الطعام قبل الطـواف أو السعي، وقبل النفرة من عرفات.

5- الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، والقيام بالطواف والسعي في الأوقات الأقل حرارة.

6- استخدام المظلة الشمسية.

ولا شك أن نظام التغذية مهم جداً بالنسبة لمريض السكر.

والغاية الأساسية في النظام الغذائي عند مرضى السكر هو تقليل المواد السكرية والدهون بشكل عام، وخاصة السكر والمربيات والحلويات وأشباهها، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه التي لا تحتوي على كمية عالية من السكريات، وتناول الخبز بكميات محدودة.

وقد نشرت مجلة (East Afr Med J) عام 1998 بحثاً عن حالة الحجاج العمانيين، فقد بلغ عدد الحجاج العمانيين خلال موسم 1996م (10800 حاج)، كان منهم 169 حاجاً يعانون من مرض السكر، وكان 89% منهم من النوع الثاني، أي يستعمل الحبوب الخافضة للسكر، و4% منهم كان من النوع الأول الذي يعتمد على الإنسولين.

وقد وجد أن 9.5 % منهم فقط كانوا قادرين على اختبار أنفسهم للكشف عن السكر.

وأوضحت الدراسة أن نصف المرضى فقط كان يعرف أعراض زيادة السكر وربعهم فقط يعرف أعراض نقص السكر، ولذلك يوصي البحث بضرورة التثقيف الصحي لمرضى السكر، فلا بد من تثقيفهم بأعراض زيادة أو نقص سكر الدم، وكان 70% من الحجاج العمانيين لا يحملون بطاقة تعرف بهم في المعصم.



أمراض الكلى والحج



● إذا كان المريض مصاباً بقصور خفيف في وظائف الكلى، ولا يشكو من أعراض الفشل الكلوي، وكان ضغط الدم طبيعياً ولا يشكو من (وذمة) في الساقين، أمكنه السفر للحج، وينصح في هذه الحالة بالإكثار من السوائل، والإقلال من اللحوم والمواد البروتينية. أما إذا كان ضغط الدم مرتفعاً، فينبغي على المريض الاستمرار في تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم واستشارة الطبيب.

● إذا كان مريض الفشل الكلوي يشكو من أعراض مثل الغثيان والإقياء وفقدان الشهية، وكان مستوى (البولة الدموية)أو الكرياتينين يتجاوز ضعف المستوى الطبيعي، أو كان مصاباً بمضاعفات مثل الارتفاع الشديد في ضغط الدم، أو فشل القلب، فلا ينصح بالسفر في مثل هذه الحالات، وينصح بتأجيل السفر حتى تستقر حالة المريض وتزول الأعراض.

● إذا كان المريض مصاباً بمرض الفشل الكلوي المزمن ويحتاج إلى غسيل الكلى، فعليه أن يحجز مكاناً في أقرب مركز للكلى الاصطناعية لإجراء غسيل الكلى مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً أثناء فترة الحج. فإذا لم تتوافر جلسات غسيل الكلى، فإن المريض يتعرض لمخاطر كبيرة قد تودي بحياته، ولهذا تسقط عنه الفريضة إن لم يتمكن من توفير ذلك.

المرضى المصابون بحصيات الكلى أو المسالك البولية ينصحون بالإكثار من السوائل، وينصح بتأجيل السفر إذا كان هناك انسداد في الحالب نتيجة وجود حصوة فيه مع وجود مغص كلوي شديد متكرر، وفي هذه الحالة يمكن للمريض أن يسافر بعد استخراج الحصوة جراحياً.

أمراض الجهاز الهضمي

ينصح هؤلاء المرضى طوال فترة الحج بتناول الوجبات الخفيفة وخاصة الأطعمة المسلوقة. والامتناع عن المواد المحرقة كالشطة والفلفل وغيرها، وعلى الحاج التأكد من نظافة الأطعمة وعدم فسادها، وغسل الطعام وطهيه جيداً، كما ينصح بإضافة الليمون والخل، ويستحسن للحاج قبل السفر أن يجرى له فحص براز قبل السفر، للتأكد من عدم وجود طفيليات في البراز.

وينصح مرضى الجهاز الهضمي بعدم السفر للحج في الحالات التالية:

1- المريض المصاب بنزيف هضمي كالإقياء المدمى، أو البراز المدمى (malena).

2- المريض المصاب بدوالي المريء المتقدمة، حيث يمكن أن يتعرض للنزيف في أي وقت.

3- المرضى المصابون بالتهاب الكبد الفيروسي (hepatitis).. فهؤلاء يحتاجون إلى راحة في المرحلة الحادة من المرض.. وفي الحج جهد كبير وعبء على مثل هؤلاء المرضى.

4- المرضى المصابون بأمراض تترافق بإسهالات شديدة ومزمنة.



مرضى الحساسية والربو

يمكن لهؤلاء المرضى القيام برحلة الحج، شريطة ألا يكون مريض الربو مصاباً بأزمة حادة.

وينصح هؤلاء المرضى بالابتعاد عن أماكن الزحام قدر الإمكان، وخاصة عند رمي الجمرات، والاحتفاظ ببخاخات الربو أينما ذهبوا، والابتعاد عن تناول الأدوية التي يمكن أن تثير نوبة ربوية مثل حاصرات بيتا (أتنولول، متوبرولول وغيرهم) والمستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية. وتجنب الإصابة بالإنفلونزا قدر المستطاع.

المـرأة الحامل والحج

لا شك أن في رحلة الحج عبئاً جسدياً شديداً، ومعرفة تحمل السيدة الحامل لهذا العبء مسألة تقديرية. فإذا كانت المرأة حاملاً في الأشهر الثلاثة الأولى حتى 12 أسبوعاً تنصح بعدم الحج، لأنها فترة تكوين الجنين وتخلق أعضائه الداخلية، فنخشى عليها العدوى ببعض الأمراض المنتشرة بين الحجيج مثل:التهاب السحايا، والإنفلونزا، الكوليرا، التيفوئيد، والالتــهاب الكبدي، بالإضــــافة لذلك لا تستطيع الحامل أخذ التطعيمات الوقائية كباقي الحجيج، وكذلك لا تنصح بالحج في الأشهر الثلاثة الأخيرة، حيث يزداد وزن الجنين والأم فتشعر ببطء في الحركة، والأكل والشراب مما قد يسبب لها فقد السوائل والجفاف، والأهم من هذا تعرضها لاحتمال ولادة مبكرة مما يسبب ضـرراً على الأم والجنـــين بعـــدم توافر إسعافات طــــوارئ في الوقت المناسب.

أما إذا كانت حاملاً في الأشهر الثلاثة الباقية (12 أسبوعاً - 26 أسبوعاً) فلا مانع من الحج ولكنها لا تستطيع أخذ التطعيمات المقررة، ولابد من أن تقوم بإجراء فحص للجنين بالموجات فوق الصوتية قبل السفر للتأكد من سلامة الحمل.

وهناك حالات تمنع السيدة الحامل من السفر لأداء فريضة الحج ومنها:

● الحوامل اللاتي يعانين من مرض السكر، أو ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض الكلى المزمنة أو فقر الدم الحاد. فلهذه الأمراض تأثير كبير على سير الحمل.. ولهذا لا يسمح لهن بالسفر حتى في الثلث الأول من الحمل.

● الحوامل اللاتي يتكرر عندهن حصول النزف المهبلي، فقد يحتجن لنقل دم بصورة إسعافية، في أماكن أو أوقات صعبة.

● الحامل التي لديها قصة إجهاض متكرر في الأشهر الأولى من الحمل.

أمراض النساء والحج



قد تكون المرأة مصابة بالنزيف المهبلي، وقد يكون النزيف بسيطاً.. ولا يشكل تأثيراً يذكر على الصحة، وقد يكون النزيف شديداً يمنع المريضة من السفر للحج.

أما المرأة المصابة بهبوط الرحم (Uterine Prolapse) ففي هذه الحالة تنصح المريضة بعدم الوقوف أو المشي لفترات طويلة.. وهذا ما يتعارض مع المجهود الكبير الذي يمكن أن تبذله المرأة أثناء الحج.

الأمراض الإنتانية في الحج

لا شك أن المسافرين بشكل عام والحجاج على وجه الخصوص معرضون للإصابة بمختلف الأمراض المعدية، وخاصة عند المسنين. وهذا الأمر يعزى لعدة أسباب:

1- تواجه هذه الأمراض الحجيج حيث يأتون من مختلف أنحاء العالم على اختلاف الثقافات والبيئات والعادات السلوكية غير الصحية من الناحية الغذائية، وخاصة استعمال أدوات الغير أو البصق على الأرض وغير ذلك.

2- الازدحام الشديد يزيد من احتمال انتقال العدوى وخاصة الأمراض الفيروسية والجرثومية.

3- المشقة الجسمانية والنفسية التي تؤدي إلى إجهاد الحاج، مما يزيد من احتمال تعرضه للأمراض المعدية المختلفة.

4- تغير المناخ بين البلد الأصلي وطبيعة الجو في المناطق المقدسة في مكة المكرمة والمديـنة المنورة.

ولأن الحج يجمع أكثر من مليوني حاج من مختلف الأجناس والأعراض، فإن حدوث (الأمراض الإنتانية) أمر تخشاه السلطات الصحية في المملكة، وتبذل كل جهدها لوقاية الحجيج من تلك الأمراض.

ولهذا تصر السلطات الصحية في المملكة على وجوب تلقيح كل الحجيج بلقاح رباعي ضد الحمى الشوكية، وتصر السلطات الصحية على إبراز شهادة التلقيح ضد الحمى الشوكية قبل إصدار (الفيزا) للراغبين في الحج.





اللقاحات الخاصة بالحج

هناك عدد من اللقاحات التي ينبغي على الحاج أن يأخذها قبل قدومه للحج، منها ما هو إلزامي ومنها ما هو اختياري، كما يلي:

لقاح الحمى الشوكية:

وهو لقاح إلزامي تشترط الحكومة السعودية أخذه قبل السفر للحج، وهو عبارة عن جرعة واحدة (نصف ملليلتر) تحت الجلد، وهو لقاح رباعي التكافؤ يدعى (A C Y W135) ويعطى للبالغين سن سنتين فأكثر. أما الأطفال ما بين ثلاثة أشهر وسنتين فيعطون جرعتين من لقاح (A)، بينهما فاصل يبلغ ثلاثة أشهر، ونؤكد على ضرورة إعطاء لقاح الحمى الشوكية قبل عشرة أيام على الأقل من السفر، ويستمر مفعوله لمدة ثلاث سنوات.

لقاح الإنفلونزا:

وهو لقاح اختياري، ولكن نعتقد أنه ينبغي أن يكون إلزامياً، لكثرة حدوث الإنفلونزا في الحج وما بعده.



لقاح الالتهاب الرئوي:

ويسمى (pneumococcal vaccine)، ولا يعطى لكل الحجاج، إنما يعطى للمصابين بفقر الدم المنجلي، أو المصابين بنقص المناعة، أو الفشل الكلوي، أو الفشل القلبي أو الكبدي، أو المرضى الذين استؤصل الطحال عندهم، ويمكن إعطاؤه للحجاج كبار السن، أو الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكبد أو القلب أو الرئة.



لقاح ضد الحمى الصفراء

(Yellow fever):

ويعطى هذا اللقاح للمرضى القادمين من المناطق الموبوءة بهذا المرض مثل المناطق شبه الصحراوية الأفريقية، وبعض الدول في أمريكا الجنوبية.



لقاحات أخرى:

من الأهمية بمكان إعطاء لقاح ضد فيروس التهاب الكبد (أ)، وإعطاء جرعات الوقاية من مرض الملاريا.



ويقترح الدكتور غاتراد والدكتور شيخ في مقالهما المستفيض في المجلة الطبية البريطانية في شهر يناير 2005م ضرورة إعطاء لقاح ضد فيروس التهاب الكبد (ب). وإضافة إلى التأكد من أن المريض قد أعطي في السابق لقاحات ضد الكزاز وشلل الأطفال، فإنه يجب النظر في إعطاء لقاح الحمى التيفية والدفتريا.



ولابد من تذكير الحجيج العائد إلى بلاده من ضرورة مراجعة الطبيب إذا ما شعر بأي أعراض وخاصة الحمى أو الإسهال أو اليرقان عند عودته إلى موطنه، وكذلك الأمر إذا ما أصيب بسعال للتأكد من عدم وجود التهاب رئوي.

المواضيع المتشابهه:


l,rt [ldu hglvqn lk hgp[ hglvqn hgd]

روزا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2013, 09:38 PM   #2
 
الصورة الرمزية لؤلؤة
 
تاريخ التسجيل: Tue Jan 2013
المشاركات: 396
معدل تقييم المستوى: 13
لؤلؤة is on a distinguished road
افتراضي رد: موقف جميع المرضى من الحج

واصلى ابداعك حتى يصل عنان السماء
لك منى باقات الورود وبرقيات التقدير
موضوعك رائع لذا ننتظر المزيد



__________________
لؤلؤة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2013, 01:17 PM   #3
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: موقف جميع المرضى من الحج

اختي بل إبنتى العزيزة...... روزا...... موضوع رائع وجميل
فصاحبة الذوق الرفيع والقلب الطيب والنية الصادقة
تقدم لنا اجمل واروع طرح ..
تحية قلبية جميلة بجمال طرحك..


__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2013, 01:04 AM   #4
 
الصورة الرمزية احمد الحلو
 
تاريخ التسجيل: Fri Feb 2013
المشاركات: 538
معدل تقييم المستوى: 14
احمد الحلو is a splendid one to beholdاحمد الحلو is a splendid one to beholdاحمد الحلو is a splendid one to beholdاحمد الحلو is a splendid one to beholdاحمد الحلو is a splendid one to beholdاحمد الحلو is a splendid one to beholdاحمد الحلو is a splendid one to behold
افتراضي رد: موقف جميع المرضى من الحج

جزيل الشُكر لهذهِ المُشاركة الكريمة

وهذا العطاء الأكرم

بارك الله بك على هذا الطرح القيم

وجزاك خيرا وغفر لك

ولوالديك وللمسلمين جميعا

تحياتي تحمل الورد

احمد الحلو


احمد الحلو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2013, 01:28 AM   #5
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: موقف جميع المرضى من الحج

أشكرك كل الشكر روزا
علي المعلومة
و الموضوع القيم
بارك الله فيك
و جزاك خيرا
و أدام عطاءك
لك كل تحية و تقدير

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موقف, المرضى, اليد, جميع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 04:42 AM


اخر المواضيع

الكون بودكاست @ يونيفورم مطاعم وكافيهات- يونيفورم كافيهات( 01003358542 ) @ شركات زى الامن والحراسه (01200561116) @ جميع انواع يونيفورم الفنادق(01200561116 ) @ شركة يونيفورم- يونيفورم شركات(01118689995) @ شركات تصنيع يونيفورم حضانات( 01003358542) @ تصاميم عبايات تخرج- قبعة التخرج(01118689995) @ اسماء واماكن مصانع افرولات- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ شركات يونيفورم فى مصر-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ يونيفورم العاملين بالمستشفيات- ملابس طبية(01003358542) @ موديلات يونيفورم هاوس كيبنج- ملابس هاوس كيبنج(01200561116) @ طلب تفسير رؤية الوالد والماء @ افضل شركة ديكور شقق- ديكور شقق(01119959188) @ مصنع ملابس جاهزة- توريد زى موحد(01118689995) @ اماكن تصنيع يونيفورم حضانات( 01003358542) @ روب التخرج لاطفال حضانة(01118689995) @ ملابس شركات البترول- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ ملابس شركات البترول- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ شركة الاتحاد للتدريب @ شركة تصنيع يونيفورم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ افضل شركة تشطيبات فلل- تشطيبات حوائط (01119959188) @ ارواب ستان للتخرج-روب تخرج للبيع(01200561116) @ مصانع الزى المدرسي فى مصر(01003358542) @ restaurant and waiter uniform-شركة 3A لليونيفورم ( 01003358542 ) @ الزى الموحد ويونيفورم شركات الامن (01200561116) @ شركات تصنيع يونيفورم فنادق(01200561116 ) @ مصنع زى موحد- شركة زى موحد(01118689995) @ ملابس روضه مميزه -زي حضانه( 01003358542) @ موديلات ارواب تخرج اطفال(01118689995) @ يونيفورم شركات الصيانه- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @