العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-2013, 06:47 PM   #1
 
الصورة الرمزية رياض العربى
 
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 7,441
معدل تقييم المستوى: 23
رياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي العظماء مائه أعظمهم محمد

العظماء مائه أعظمهم محمد

مقدمة

هذا الكتاب الذي ألفهُ الكاتب الأمريكي مايكلهارت وفيه يستعرض سيرة أعظم مئة شخصية تاريخية ظهرت على مر العصور , والمُلفت فيهأن المؤلف قد رتب أهمية تلك الشخصيات بحسب مدى التأثير الذي تركته الشخصية فيالبشرية وعدد المتأثرين بها, فكانت النتيجة التي خلص إليها المؤلف أن أعظم شخصيةمؤثرة في التاريخ على مرّ العصور هو النبي العربي سيدنا محمد صلى الله عليهوسلموعن ذلك يقول هارت وهو المؤلف المسيحي في تقديمه لرسول الله محمد صلىالله عليه وسلّم وتبرير و تعليل إختياره له كأول العظماء في التاريخ كله .. - وكاناولى به أن يختار بولس او يسوع -..

فيقول : "لقد اخترت محمد صلى الله عليهوسلم في أول هذه القائمة , ولابد أن يندهش كثيرون لهذا الإختيار . ومعهم حق في ذلكولكن محمد عليه السلام هو الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحاً مُطلقا علىالمستوى الديني والدُنيوي .

و هو قد دعا إلى الإسلام ونشره كواحد من أعظمالديانات , وأصبح قائِداً سياسياً وعسكرياً ودينياً . وبعد 13 قرناً من وفاته . فإنأثر محمد ما يزال مُتجدِّداً .

وأكثر هؤلاء الذين اخترتُهُم قد وُلِدواونشأوا في مراكِز حضارية و من شعوب متحضرة سياسياً وفِكرياً . إلا محمد صلى اللهعليه وسلم ......."

هذا برغم أن عنوانه شائق، وأسلوبه ممتع، وفيه من المعلومات التاريخية ما لا يكاديوجد في غيره، حتى إنه قد جذبني فقرأته مرتين كاملتين!

ونلاحظ أن المترجم لميبدأ بالبسملة ولا بالحمدلة كما هو المتوقع، وينبغي أن نعلم أنه لم يترجم الكتاببنصه، وإنما حذف منه بعض الأشياء كما قال هو في المقدمة، وينبغي أن نعلم أيضا أنمؤلف الكتاب ليست له ثقافة عربية، أو هي ثقافة ضحلة في أحسن أحوالها، فهو لا يعرفعن علماء العرب شيئا، ولم يذكر من المسلمين في كتابه سوى النبي صلى الله عليه وسلم (رقم 1) وعمر بن الخطاب رضي الله عنه (رقم 51).

وينبغي أن نعلم المقياس الذيبنى المؤلف كتابه عليه، وما معنى أن يكون الشخص خالدا في نظره، وكيف يرتب في سجلالخالدين بحسب أعماله.

يرى الكاتب أن قيمة الإنسان وخلوده تنبع من عظمةالأثر الذي تركه خلفه، ولذلك فهو يرى أن العظماء والساسة أهم من رجال العلم والأدبوالفن ونحو ذلك؛ ولذلك كان للقيادات الدينية نصيبُ الأسد في الكتاب، فجاء المسيحعليه السلام (رقم 3) وبوذا (رقم 4) وكونفوشيوس (رقم 5) والقديس بولس (رقم 6) ولكنهذكر موسى (رقم 16)، وذكر نبيين مزعومين هما ماني وزرادشت (رقم 83و89).

ويبدو أن الكاتب نصراني، برغم أن المترجم ذكر أن دينه غير معروف،ولكنه يكثر من مشاهير محركي الديانة المسيحية أمثال القديس أوغسطين (رقم 53) ومارتنلوثر (رقم 24)، وذكر البابا أوربان الثاني (رقم 50) بسبب كلمة واحدة قالها!! ألاوهي نداؤه للحروب الصليبية وهي عظيمة الأثر كما يرى المؤلف، وذكر جون كالفن (رقم 55).
والكتاب مليء بالزعامات والقيادات غير الدينية مثل شي هوانج تي (رقم 18) إمبراطور الصين وماوتسي تونج (رقم 20) وقورش العظيم مؤسس إمبراطورية فارس (رقم 86) وذكر أغسطس قيصر (رقم 19) ويوليوس قيصر (رقم 65) وهما زعيمان رومانيان عظيمان،وجنكيز خان (رقم 21) وقسطنطين الأكبر (رقم 26) لأنه أول إمبراطور رومانيمسيحي.

وذكر العظماء الثلاثة (الإسكندر) و(نابليون) و(هتلر) متتاليين (رقم 33 و34 و35) لأنه يرى أنهم متشابهون في الأثر التاريخي الذي تركوه، وإن كان أعظمهمالإسكندر وأقلهم هتلر في نظره.

ويعجبني في الكاتب أن لديه مقاييسَ واضحةيندر أن يدخلها الأهواء؛فهو يقول مثلا عن هتلر: (يجب أن أعترف بأنني مع القرفالشديد قد وضعت اسم أدولف هتلر ضمن هذه القائمة) وذلك لأنه ينظر لأثر الشخصوعبقريته، وما إذا لم يكن موجودا فهل يمكن أن يجيء آخر مكانه ويعمل عمله أو لا؟! ولذلك لم يذكر (نيل آرمسترونج) في الخالدين، بل ذكر (جون كيندي) الذي أخذ قرارمركبة أبولو مع أن أرمسترونج هو أول من وضع قدمه على سطح القمر، فإن الكاتب يقول: إن قرار هذه المركبة لم يكن ليفعله أحد سوى كيندي، والجرأة على إنفاق مبلغ هائل منالمال لم يكن ليستطيعه رئيس أمريكي آخر، أما لو لم يوجد آرمسترونج مطلقا فمن المؤكدأن رائد فضاء آخر كان سيحل محله فليست له أية فضيلة.

والمؤلف يعمل في هيئةالفضاء الأمريكية ومتعته الأولى دراسة التاريخ، و هذا الكاتب ثقافته واسعة منالنادر أن تتوفر لواحد من أبناء هذا العصر، فهو على علم بكل أبواب العلم التي يتحدثعنها، فحينما يذكر علماء الرياضيات مثل (إسحاق نيوتن) (رقم 2) و(ليونارد أويلر) (رقم 87) و(إقليدس) (رقم 22) تظهر ثقافته العلمية الواسعة، ولم يذكر سواهم من علماءالرياضيات؛ لأن تأثير علماء الرياضيات في نظره ضئيل إذ إنها لا تفيد نظريا،وفائدتها لا تأتي إلا في التطبيقات الفيزيائية، ولذلك أكثر من ذكر علماء الفيزياءمثل (ألبرت أينشتين) (رقم 10) ومايكل فاراداي (رقم 28) وجيمس كلارك ماكسويل (رقم 29) وفرنر هيزنبرج (رقم 43) وماكس بلانك (رقم 54) وبيكريل (رقم 58) ودالتون (رقم 93) ورونتجن (رقم 73) وفرمي (رقم 76) وبيكون (رقم 78) ونيلز بور (رقم 100) وهو آخرالخالدين.

والمخترعون في الكتاب كثيرون ومنهم إديسون، والمؤلف لم يوردهلأهمية اختراعاته؛ فهي في نظره ليست ذات أهمية كبيرة، ولكنه أورده بسبب العددالهائل من الاختراعات التي سجلها باسمه، فقدزاد على ألف اختراع ولذلك أورده (رقم 38).

والكاتب له دقة عجيبة مبنية على أسس دقيقة وصعبة أيضا في ترتيبالخالدين، وأورد ماركوني مخترع الراديو (رقم 41) وجراهام بل مخترع التليفون (رقم 44) وأورد ثلاثة رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية (جورج واشنطن) وهو أول رئيس لهاو(توماس جيفرسون) و(كيندي) رقم (27 و70 و80) على الترتيب، وأورد مخترع الورق (تسيآي لون) (رقم العظماء مائه أعظمهم محمد وهو تقديم له فوق حقه فيما يبدو؛ إلا أن للكاتب وجهة نظر قوية فيذلك؛ فهو يرى أن اختراع الورق قد أسرع بالمدنية الحديثة جدا، ولولاه لتأخر ذلكالتقدم كثيرا؛ لأن اعتمادنا الأكبر في الحياة على الورق والكتابة لذلك أورد جوتنبرج (رقم 9) تاليا لـ(تسي آي لون) مباشرة؛ لأنه اخترع أحرف الطباعة التي يسرت الحصولعلى الكتب. وأورد (ويلم مورتون) مكتشف التخدير و(وليم هارفي) مكتشف الدورة الدموية (رقم 56 و57).

ولم يكن للأدباء والفنانين شأنٌ كبير في الكتاب كما قالالمؤلف بنفسه في (شكسبير):
((
أعتقد أن الأدباء والفنانين ليس لهم إلا أثر ضئيلفي تاريخ الإنسانية، بينما نجد أن رجال الدين والعلماء والساسة والمكتشفينوالمخترعين لهم أثر كبير على تطوير وتغيير آمال الإنسانية)) ثم قال ((ولذلك فليسبين الأدباء أو الفنانين من يحتل مكانا رفيعا بين الثلاثين الأوائل، وليس منهم إلاعدد قليل جدا من الخالدين المائة)).

قلت: وهم (بتهوفن) (رقم 42)، وميكلأنجلو (رقم 49) و(باخ) (رقم 74) و(هوميروس) (رقم 94) و(بابلو بيكاسو) (رقم )98وفولتير (رقم 79) علاوة على شكسبير (رقم 36).
ومن العجيب أنه ذكر زعماء الشيوعيةالثلاثة كارل ماركس مؤسسها (رقم 11) وناشرها (لينين) (رقم 15) و(ستالين) أشهرأصحابها (رقم 63) وهذا يبين نزعة المؤلف وميله.

وذكر من المكتشفين (كريستوفركولمبوس) (رقم 9) وفاسكو داجاما (رقم 84).

ومن علماء الأحياء (باستير) (رقم 12) و(داروين) و(فلمنج) و(مندل) (رقم 17 و45 و59) وليستر مخترع التعقيم (رقم 60) وإدوارد جنر مطور وقاء الجدري (رقم 72) وبانكوس مطور أساليب منع الحمل وناشرها (رقم 81)، وهذا عمل عظيم جدا في رأي الكاتب!!.

وذكر من الفلكيين (جاليليو) (رقم 13) و(كوبرنيكوس) (رقم 25) و(يوهانس كبلر) (رقم 97).

أما الفلاسفة فذكر منهم (أرسطو) (رقم 14) و(أفلاطون) (رقم 40) و(جون لوك) (رقم 48) وديكارت (رقم 64) وجانجاك روسو (رقم 71).

ومن الملاحظات على الكتاب:
-
ليس فيه من النساء إلااثنتان: إليزابيث الأولى، والملكة إيزابيلا الأولى، وهذا يدل على رؤية المؤلف بأنالأعمال العظيمة في النساء نادرة، ولذا وضع اثنتين فقط وملكتين أيضا وسبب وضعالملكة إليزابيث أنها شجعت كولمبس على رحلته وساعدته بالمال!.

-
الأخطاءاللغوية عند المترجم مثل (فلم يبقى)، و(كان يحاولان) وغير ذلك علاوة على أخطاءالهمزات فيجعل القطع وصلا والوصل قطعا، وهناك بعض الأخطاء في الطباعة مثل (للقضاءالصغيرة) الصواب (للقضاء على الكائنات الصغيرة) ومثل (فهذه نشأت الديانة) الصواب (فهذه الديانة نشأت) ومثل (شرح التفاعلات كل) الصواب شرح كل التفاعلات، ومثل (الآلةالتي وتكبس) وصوابها والله أعلم (التي تضخ وتكبس).

-
قال عن نيوتن (كالرسولولد بعد وفاة أبيه)؛ وهذا تشبيه في غير محله، وكان ينبغي للمترجم أنيحذفه.

-
أعجبني قوله: (ومما يؤسف له حقا أن الأناجيل يناقض بعضها بعضا) قلت: بل هو دليل على كذبها ودليل على ضعف مُنة المؤلف.

-
من العجيب أنه قالعن كولمبس إنه كان نحيفا برغم أن الصورة المرسومة له تدل على سمن وضخامة.

-
من تخريفات المؤلف قوله في قسطنطين الأكبر: ومن العجيب أن هذا الإمبراطور في ليلةمعركته مع خصمه الأخير بالقرب من روما رأى في السماء صليبا مضيئا ومعه هذه العبارة: (باسم الصليب سوف تنتصر).

والكاتب ذو ثقافة واسعة في جميع جوانب المعرفة؛ فيالعلوم؛ كيمياء، وفيزياء، وفلك، وطب، وأحياء، وغير ذلك، وله شغف بتاريخ الحروبوالدول والإمبراطوريات، وهذا يستلزم بالضرورة دراسة الاقتصاد والسياسة ومذاهبها ولهفيها القِدْحُ المعلى، وكذلك الهندسة والرياضيات والفلسفة والمنطق ونحو ذلك، فأنافي الحقيقة متعجب من مقدرة هذا الكاتب.

صحيح أنه ضحل المعرفة العربية ولكنليس في وسع أحد أن يعرف ثقافة الشرق والغرب وهو عندما وضع نبينا صلى الله عليه وسلمفي أول القائمة لم ينظر إلى شخصه، ولو نظر لشخصه لما وضعه، وإنما وضعه لأثره البالغوفتوحات المسلمين العظيمة، ولك أن تتصور أنه ما من إنسان في التاريخ يستطيع أن يفعلذلك سواه هذا هو مقياس المؤلف، ولو نظر إلى أن ذلك تأييد من الله لما فعل؛ لأنهإنما يقيس قدرات بشرية ولو قدر لي أن أختار بمقاييسه لما اخترت نبياقط.

أعترف أخيرا أنني استفدت استفادات جمة جدا من هذا الكتاب كما قالالشاعر:
ومن وعى التاريخ في صدره أضاف أعمارا إلىعمرهوالعقول وحدها لا تفعل شيئا ما لم تصقل بالتجارب، وتجربة الإنسان وحدهلا تكفي، لذلك لا بد أن يأخذ الإنسان من تجارب السابقين، ويعرف سير العلماءوالعظماء والحكماء والقادة والساسة والفلاسفة والأدباء وغيرهم من أهل الضلال ليعرفمذاهبهم الفاسدة فلا يكفي أن يعرف الخير، ولكن لا بد أن يعرف الشر ليجتنبه.
..... إن شاء الله سنتناول بالتفصيل جميع شخصيات الكتاب
انتظرونا
رياض العربى


المواضيع المتشابهه:


hgu/lhx lhzi Hu/lil lpl] ghki lpl] Hu/lil hgu/lhx

__________________
يامصر يرعاكى الاله كمارعى تنزيله من عابث ودخيل

رياض العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2013, 10:35 PM   #2
 
الصورة الرمزية رياض العربى
 
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 7,441
معدل تقييم المستوى: 23
رياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي رد: العظماء مائه أعظمهم محمد

كتاب الخالدون مائه أعظمهم محمد رسول الله تأليف مايكل هارت ترجمة أنيس منصور



هذا الكتاب من تأليف مايكل هارت وهو عبارة عن قائمة احتوت علي أسماء مئة شخص رتبهم حسب اعتقاده بأهميتهم. اتبع أسساً محددة في ترتيب الشخصيات ووضع شروط لاختياره منها: أن تكون الشخصية حقيقية عاشت فعلا، وأن تكون الشخصية غير مجهولة، فهناك مجهولين عباقرة مثل أول من اخترع الكتابة لكنه مجهول، وأن يكون الشخص عميق الأثر -سواء كان الأثر طيب أو خبيث- وأن يكون له تأثير عالمي وليس إقليمي فقط. يستبعد الكتاب كل من هم لا زالوا علي قيد الحياة.


قام أنيس منصور بترجمة النسخة الأولى من هذا الكتاب التي نشرت عام 1978.


يا ترى هل فكرت بأن تكون من ضمن قائمة المائتين أو حتى الألف؟


1 محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم 571 - 632 م رسول الديانة الإسلامية.


2 إسحاق نيوتن 1642 - 1727 م عالم فيزيائي ورياضياتي وواضع قوانين الحركة.


3 السيد المسيح 6 ق.م - 30 م رسول الديانة المسيحية، وهو نبي ويعترف بنبوته المسلمون وله معجزات أيدتها الإنجيل والقرآن.


4 بوذا 563 ق.م - 483 ق.م مؤسس الديانة البوذية.


5 كونفوشيوس 551 - 479 ق.م مؤسس الكونفوشيوسية.


6 بولس 4 - 64 م أكبر المبشرين بالمسيحية.


7 تسي آي لون 50 ق.م - 121 ق.م مخترع الورق.


8 يوهان جوتنبرج 1400 - 1468 م مخترع الطباعة.


9 كريستوفر كولومبوس 1451 - 1606 م مكتشف أمريكا.


10 ألبرت أينشتاين 1879 - 1955 م واضع النظرية النسبية.


11 كارل ماركس 1818 - 1883 م مؤسس الاشتراكية العلمية.


12 لويس باستور 1822 - 1895 م مكتشف الجراثيم والبسترة.


13 غاليليو غاليلي 1564 - 1642 م فلكي أكد دوران الأرض حول الشمس ممهدا الطريق لأعمال نيوتن.


14 أرسطو 384 - 322 ق.م فيلسوف وعالم أسس علم المنطق.


15 لينين 1870 - 1924 المسئول الأول عن قيام الشيوعية في روسيا وتلميذ كارل ماركس.


16 موسى 1392 - 1272 ق.م رسول الديانة اليهودية، وهو نبي ويعترف بنبوته المسلمون. له معجزات أيدتها التوراة، والإنجيل والقرآن.


17 داروين (1809-1882م) العالم الإنجليزي صاحب نظرية انتخاب طبيعي. ومن أهم كتبه أصل الأنواع وفيه أوحى بفكرة أن الإنسان أصله قرد.


18 شي هوانج تي (259ق.م-210ق.م) إمبراطور صيني قام بإصلاحات هائلة في الصين وحدتها حتى اليوم. قام بتوحيد الصين والموازين والمقاييس وأحجام العربات وشكل الحروف. ولكنه ارتكب حماقة كبرى عندما أحرق كل الكتب في عصره (عدا بعض الكتب ى الزراعة والصناعة) ليقضى بذلك على أعمال كونفوشيوس. وفى عهده تم بناء سور الصين العظيم.


19 أغسطس قيصر (63ق.م-14م) مؤسس الإمبراطورية الرومانية. هو ابن أخ يوليوس قيصر، وقد أنهى الحروب الأهلية وأعاد النظام للجمهورية الرومانية.


20. ماو تسي تونج (1893-1976م) زعيم الحزب الشيوعي الصيني. كان ماركسي متعصب. نقل الصين من الرأسمالية إلى الاشتراكية.


21. جنكيز خان (1162-1227م) القائد المغولى الذي وحد بين القبائل المغولية وقادهم لحروب خارج بلاده استولى على شمال الصين وبلاد فارس ثم توفى وأكمل من بعده ابنه أوقطاي خان.


22. إقليدس (300ق.م) عالم الرياضيات الذي ألف كتاب مبادئ الهندسة.


23. مارتن لوثر (1483-1546) الرجل الذي تحدى الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. رفض فكرة صكوك الغفران. من آثار اتجاه لوثر على الكنسية نشوب حرب دينية في أوروبا وكانت دموية صارخة بين الكاثوليك والبروتستانت.


24. نيكولاس كوبرنيكس (1473-1543) عالم الفلك البولندي. أثبت أن الأرض تدور حول الشمس.


25. جيمس وات (1736-1819م) مخترع الآلة البخارية ورائد الثورة الصناعية.


26. قسطنطين الأكبر (280-337م) أول إمبراطور روماني مسيحي، وبسببه انتشرت المسيحية. أعدا بناء وتوسيع مدينة بيزنطة القديمة وأصبحت تعرف بالقسطنطينية.


27. جورج واشنطن (1732-1799) أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية. أهم إنجازاته كانت عندما قام بقيادة جيوش الاستقلال.


28. مايكل فارادي (1791-1867) مخترع أول موتور كهربي. اكتشف الكثير من مبادئ الكهرباء المغناطيسية. رفض وسام الفروسية ورفض منصب رئيس الجمعية الملكية البريطانية.


29. جيمس كلارك ماكسويل (1831-1879) (عالم الفيزياء البريطاني الذي اكتشف المعادلات الأربعة المعروفة بين الكهرباء والمغناطيسية. له مساهمات أخرى في البصريات وعلم الفلك والديناميكا الحرارية ونظرية حركة الطائرات.


30. الأخوان رايت (أورفيل1871-1948) (ويلبور1867-1912) مخترعي الطائرة.


31. لافوازييه (1743-1794) من أهم العلماء الذين ساهموا في تطوير الكيمياء. أكد أن الاحتراق معناه اتحاد الأكسجين بالمادة المشتعلة، وأن الماء مركب وليس عنصر. ألف كتاب مبادئ الكيمياء.


32. فرويد (1856-1939) مؤسس علم التحليل النفسي. وضع نظريته لبناء الشخصية الإنسانية وأكد على أهمية اللاشعور أو العقل الباطن. وهو صاحب نظرية الكبت الجنسي.


33. الإسكندر الأكبر (356ق.م-323ق.م) الإسكندر المقدوني هو أشهر الغزاة في العصور القديمة. تغلب في كل معاركه ضد الفرس. استولى على مصر وإيران وأفغانستان وخاض عدة معارك في غرب الهند. كان يخطط لغزو شبه الجزيرة العربية وشمال فارس وروما والهند وقرطاجة، ولكنه توفى بالحمى في الثالثة والثلاثين من عمره.


34. نابليون بونابرت (1769-1821م) إمبراطور فرنسا الذي أصلح فيها النظام المالي والقضائي وانشأ بنك فرنسا وجامعة فرنسا، قاد معارك ضد إنجلترا وإسبانيا وغزا مصر وانهزم أمام روسيا.


35. أدولف هتلر (1889-1945م) -يقول مايكل هارت أنه اضطر آسفا لوضع هتلر في القائمة رغم قرفه الشديد فهو لا يرغب بتكريم رجل تسبب في قتل 35 مليون من البشر ولكن قائمة الخالدين تتحدث عن الأكثر أثرا- وهتلر هو الزعيم الألماني المتسبب في الحرب العالمية الثانية. نظرته العنصرية جعلته يعدم عددا من الروس والغجر واليهود وغيرهم. اعتمد على قدرته الخطابية في تحريك الناس.


36. وليم شكسبير (1564-1616م) الشاعر المسرحي العظيم صاحب الروائع (يوليوس قيصر، الملك لير، هاملت، ماكبث...) .


37. آدم سميث (1723-1790م) أستاذ في الفلسفة قام بتطوير النظريات الاقتصادية وصاحب كتاب (البحث عن طبيعة وأسباب ثروة الأمم) .


38. أديسون (1847-1931م) مخترع المصباح الكهربي والفونوغراف والآلة الكاتبة والتلغراف والبطاريات الجافة والميكروفونات. سجل باسمه ألف اختراع.


39. ليفنهيك (1632-1723م) مكتشف الميكروب وتركيب الحيوانات المنوية، وأول من وصف كريات الدم الحمراء.


40. أفلاطون (427-370ق.م) الفيلسوف الاغريقى صاحب كتاب (الجمهورية) .


41. ماركوني (1874-1937م) مخترع الراديو.


42. بتهوفن (1770-1827م) أعظم موسيقار في كل العصور، أصيب بالصمم التام في أواخر الأربعين من عمره.


43. فرنر هيزنبرغ (1901-1976م) حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه ميكانيكا الكم.


44. جراهام بل (1847-1922م) مخترع التليفون.


45. فلمنغ (1881-1955م) مكتشف البنسلين الذي نقذ ملايين الأرواح وساهم في علاج الكثير من الأمراض.


46. سيمون بوليفار (1783-183-م) محرر أمريكا اللاتينية من الاحتلال الإسباني.


47. كرومويل (1599-1658م) قائد عسكري انتصر على الجيوش الملكية الإنجليزية في الحرب الأهلية وساعد على إرساء الديمقراطية البرلمانية في إنجلترا.


48. جون لوك (1632-1704م) فيلسوف انجليزي أرسى مبادئ الديمقراطية الدستورية.


49. مايكل أنجلو (1475-1564) رسام ونحات ومهندس معماري برزت أعماله في عصر النهضة.


50. البابا أوربان الثاني (1042-1099) هو البابا الذي دعا العالم المسيحي إلي حرب مقدسة لاستعادة الأراضي المقدسة واستهل بذلك الحروب الصليبية.


51. عمر بن الخطاب رضي الله عنه (586-644م) ثاني الخلفاء الراشدين، في عهده فتحت سوريا وفلسطين ومصر وفارس فقد ساهم عمر في انتشار الإسلام.


52. أشوكا (300ق.م-232ق.م) ملك الهند الذي انزعج من الحروب العسكرية فاعتنق البوذية وساعد علي انتشارها.


53. القديس أوغسطين (354م-430م) أهم رجال اللاهوت في زمانه. صاحب كتابي (مدينة الله) و(الاعترافات) .


54. ماكس بلانك (1835-1947م) العالم الفيزيائي صاحب نظرية الكم.


55. جون كالفن (1509-1564م) رجل اللاهوت الذي ساعد علي انتشار البروتستانية. كان يشجع الناس علي مناقشة رجال الدين وطلب العلم، ويحرق الملحدين والمشتغلين بالسحر.


56. وليم مورتون (1819-1868م) العالم المسئول عن إدخال التخدير في العمليات الجراحية.


57. وليم هارفي (1578-1657م) الطبيب الإنجليزي مكتشف الدورة الدموية ووظيفة القلب.


58. أنتوني هنري بيكريل (1852-1908م) مكتشف الإشعاع.


59. مندل (1822-1884م) الراهب النمساوي مكتشف قوانين الوراثة.


60. ليستر (1827-1912م) الجراح البريطاني الذي اخترع التعقيم في عمليات الجراحة.


61. نيكولاس أوتو (1832-1891م) العالم الألماني مخترع آلة الاحتراق الداخلي، وهو الاختراع الذي نشأت عليه صناعة السيارات والطائرات والموتوسيكلات.


62. لويس داغير (1787-1851) واحد من الذين طوروا التصوير الفوتوغرافي.


63. ستالين (1879-1953م) دكتاتور الاتحاد السوفيتي. ساهم في انتشار الشيوعية الدولية. وفي روسيا اتخذ سياسة التصنيع الشامل كان نتاجها أن أصبحت روسيا دولي عظمي.


64. ديكارت (1596 - 1650) فيلسوف رياضي وعالم فرنسي.


65. يوليوس قيصر (100ق.م-44ق.م) قيصر روما مطلق السلطة صاحب الانتصارات العسكرية علي إسبانيا وقبائل الجال.


66. فرانسيسكو بيسارو (1475-1541م) القائد الأسباني الأمي الذي غزا إمبراطورية الانكا في بيرو، كان من أكثر الغزاة الأسبان عنف ودموية.


67. هرنان كورتيز (1485-1547م) فاتح المكسيك.


68. الملكة إيزابيلا الأولى (1451-1504م) ملكة قشتالة التي حكمت إسبانيا وأمريكا اللاتينية وساعدت كولمبوس لاكتشاف أمريكا. أشيء في عهدها محاكم التفتيش للقضاء علي اليهود والمسلمين.


69. وليام الفاتح (1027-1087م) صاحب الغزو النورماندي لانجلترا، عبر المانش ببضعة آلاف من الجنود ليكون حاكما لانجلترا.


70. توماس جيفرسون (1743-1826م) ثالث رئيس للولايات المتحدة وصاحب إعلان الاستقلال. وصفقة شراء لويزيانا التي زادت من اتساع مساحة أمريكا بضم 13 ولاية


71. جان جاك روسو (1712-1778م) الفيلسوف الفرنسي صاحب العقد الاجتماعي وأميل. ساعدت أفكاره علي قيام الثورة الفرنسية.


72. إدوارد غينر (1749-1823م) الطبيب الإنجليزي الذي طور أساليب التلقيح كإجراء وقائي ضد الجديري.


73. رونتجن (1845-1923م) أستاذ الفيزياء والفلسفة الذي اكتشف الأشعة السينية.


74. يوهان سباستيان باخ (1685-1750م) الموسيقار الألماني يوهان سباستيان باخ، لم يكن ذائعا الشهرة في حياته ولكن النقاد بعد خمسين عام اعتبروه من أعظم الموسيقيين.


75. لاوتسو (القرن الرابع قبل الميلاد) صاحب الديانة التاوية وله كتاب لاوتسو وهو أشهر الكتب الصينية التي تم ترجمتها لكل اللغات. وهي ديانة تقول بأن الإنسان لا يجب أن يقاوم الطبيعة ولكن أن يتوافق معها.


76. إنريكو فيرمي (1901-1954) هو مصمم المفاعل الذري.


77. توماس مالتوس (1766-1834م) صاحب البحث القصير (بحث في تزايد السكان وأثره في مستقبل نمو المجتمع) وبه تأثر علماء الاقتصاد والمؤمنين بتخطيط الأسرة وتنظيم الحمل مما أدي لظهور حبوب منع الحمل.


78. فرانسيس بيكون (1561-1626م) فرانسيس بيكون أول فيلسوف يبشر بالعلم والتكنولوجيا. من أهم كتبه (فلسفة العلم) و(المقالات) .


79. فولتير (1694-1778) شاعر وروائي وفيلسوف، من رواد التنوير في فرنسا.


80. جون كيندي (1917-1963م) رئيس الولايات المتحدة، من أهم انجازاته أن في عهده كانت رحلات أبولو للفضاء الخارجي.


81. بنكوس (1903-1967م) العالم البيولوجي الأمريكي الذي طور حبوب منع الحمل وبسبب ذلك حدثت تغييرات ثورية في العلاقات بين ال.


82. سوي ون تي (541-604م) الإمبراطور الذي وحد الصين كلها.


83. ماني (216-276م) مؤسس الديانة مانوية التي انتشرت في الشرق الأوسط وغربا حتى المحيط الأطلسي لأكثر من ألف سنة.


84. فاسكو دا غاما (1460-1524م) الرحالة البرتغالي الذي اكتشف الطريق المباشر من أوروبا إلي الهند بالإبحار حول أفريقيا (رأس الرجاء الصالح) .


85. شارلمان (724-814م) شارل الأعظم الإمبراطور الفرنسي مؤسس الإمبراطورية الرومانية المقدسة. أهم الحكام في تاريخ أوروبا.


86. قورش العظيم (590ق.م-529ق.م) مؤسس الإمبراطورية الفارسية.


87. ليونهارد أويلر (1707-1783) الرياضي ولفيزيائي السويسري الذي اكتشف القوانين العامة للميكانيكا وقوانين حركة الشمس والأرض والقمر.


88. ماكيافيللي (1469-1527) الفيلسوف السياسي الإيطالي صاحب كتاب الأمير والكتاب مجموعة من النصائح للحاكم وهو يؤمن أن السياسي لا أخلاق له ولا دين وعليه أن يتسلح بالخداع والكذب للوصول لأهدافه.


89. زرادشت (628ق.م-551ق.م) الإيراني مؤسس الديانة الزرداشتية والتي عاشت 25 قرن ولها أتباع حتى اليوم وصاحب كتاب أغاثاسي.


90. مينا (حوالي 3100 ق.م) أول ملوك مصر وأول من وحد مصر.


91. بطرس الأكبر (1672 - 1725) يعتبر أعظم القياصرة الروس، وكانت سياسة "التغريب" هي أعظم الخطط الطموح التي اتخذها حاكم لروسيا في كل العصور.


92. منشيوس (317 ق.م - 289 ق.م) أهم الفلاسفة الصينيين الذين جاءوا بعد كونفوشيوس.


93. دالتون (1766 - 1844) العالم البريطاني الذي أدخل الذرة كأحد الفروض العلمية في الدراسات العلمية ومنذ ذلك الحين أصبحت الذرة مدخلا ومفتاحا للتقدم الهائل في علم الكيمياء


94. هوميروس (800 ق.م -...) أديب له تأثير كبير علي الأدب العالمي ويظن أنه مؤلف ملحمتي الإلياذة والأوديسة.


95. اليزابيث الأولى (1533 - 1603) أعظم من جلس علي عرش إنجلترا.


96. جستنيان (483 - 565) الإمبراطور الذي صاغ القانون الروماني والذي أصبح أساسا من أسس التشريع في الدول الأوروبية.


97. يوهانس كبلر (1571 - 1630) ألماني مكتشف قوانين حركة الكواكب.


98. بابلو بيكاسو (1881 - 1973) أحد أعلام الفن التشكيلي.


99. ماهافيرا (599 ق.م - 527 ق.م) ماهافيرا ومعناها البطل العظيم هو اللقب الذي يطلقه جماعة الجينس علي الرجل الذي قام بتطوير ديانتهم.

100. نيلس بور (1885 - 1962) أبو نظرية بناء الذرة.



__________________
يامصر يرعاكى الاله كمارعى تنزيله من عابث ودخيل

رياض العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2013, 06:00 AM   #3
 
الصورة الرمزية روزا
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 6,745
معدل تقييم المستوى: 21
روزا will become famous soon enoughروزا will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: العظماء مائه أعظمهم محمد

مش عارفه بس الكتاب غريب شويه
تسلم الايادى يا رياض
تحياتى ليك ع المجهود

روزا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 07:48 PM   #4
 
الصورة الرمزية رياض العربى
 
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 7,441
معدل تقييم المستوى: 23
رياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي رد: العظماء مائه أعظمهم محمد

شكرا روزا على المرور الكريم

الكتاب شيق و ممتع بها كتير من المعلومات

ارق تحياتى

__________________
يامصر يرعاكى الاله كمارعى تنزيله من عابث ودخيل

رياض العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لانه, محمد, أعظمهم, العظماء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 06:21 AM