العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-2013, 02:46 AM   #1
 
الصورة الرمزية رياض العربى
 
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 7,441
معدل تقييم المستوى: 23
رياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي القديس بولس حامل لواء التبشير ... العظماء مائه أعظمهم محمد .. شخصيات لها تاريخ

القديس بولس حامل لواء التبشير ... العظماء مائه أعظمهم محمد .. شخصيات لها تاريخ

القديس بولس حامل لواء التبشير العظماء مائه أعظمهم محمد شخصيات


يعتبر القدّيس بولس أهمّ من حمل لواء التّبشير المسيحيّ في الشّرق وفي حوض البحر المتوسط والعالم, رغم انه لم يكن أحد تلامذة المسيح, ومن المرجّح انه لم يتعرّف على المسيح شخصياً.
لم يعرف بولس الرّسول التّعب طوال حياته, فقد انشأ في حوض البحر المتوسط جماعات تدين بالمسيحيّة وتستشهد في سبيل الحفاظ على إيمانها.

واشتهر بأنّه قدّيس عاطفيّ وكاتب ملهم شديد الجاذبيّة حيث أنّ رسائله الموجّهة للذين هداهم إلى الدّين المسيحيّ تعتبر أحد أهمّ الملامح الكبرى للإيمان المسيحيّ والتفكير اللّاهوتي بأوسع معانيه.
ولد بولس حوالي السّنة الخامسة بعد الميلاد في طرسوس ومات شهيداً للمسيحيّة في روما سنة 67 ميلادية. لقد عاش مدّة 36 سنة عيشة الفرّيسيّن حيث كان يدعى شاؤول, وهو اسمه باللهجة العبريّة عندما كان لا يزال يهوديّاًّ. ثم تابع حياته لمدة 30 سنة أخرى, مسيحيّاً, حاملاً اسم بولس اليونانيّ المسيحيّ الذي يدلّ على معرفته الواسعة بالأفكار الحضاريّة السائدة.
لم يفقد بولس بعد تنصّره طبعه المتصلّب, ويُلاحَظ ذلك بوضوح في نصوص رسائله, ومن خلال الالتزامات التي كان يطالب بها المؤمنين بالمسيحيّة للتقيّد بها. وقد استخدم في رسائله الأساليب الأدبيّة واستشهد بالشّعراء والأدباء مما يدل على احتمال أن يكون قد دخل الجامعة لمزيد من العلم.


لقد كان فرّيسياً صادقاً قبل أن يكون مسيحيّاً قائداً حيث ذعر من تبشير بطرس والرّسل الآخرين إذ كانت خطب الرّسل والتّلامذة تهدّد بقلب أوضاع الدّين اليهوديّ. ولما كان فرِّيسياً غير متساهل في أمور صحّة الإيمان فقد عزم على محاربة هذه الشّيعة الجديدة, فوافق على إعدام اسطفانس وهو شمّاس وقدّيس وأول شهداء المسيحيّين حيث تمّ رجمه في أورشليم عام 37 ففرَّ تلامذته إلى دمشق هرباً من الملاحقة؛ لكن شاؤول طاردهم ولحق بهم إلى دمشق. وفي طريقه إلى هذه المدينة, وفي منطقة تقع شرق المدينة بالقرب من قرية كوكب, ظهر له المسيح يناديه:"شاؤول شاؤول لماذا تضطهدني" فوقع من على ظهر فرسه وفقد بصره ولم يعد يرى شيئاً؛ ومنذ تلك اللحظة حصل انقلاب في تفكيره اللّاهوتي وانهار معنى حياته وفق ما ورد في أعمال الرّسل (الإصحاح الثامن والتاسع).
مكث في دمشق ثلاثة أيام خائر القوى أعمى البصر والبصيرة فقد انهارت معتقداته السّابقة واحتلَّ المسيح ذلك الفراغ الواسع في تفكيره فآمن أنّ يسوع لم يُحكم عليه بسبب خطايا اقترفها بل بسبب خطايانا نحن, وفي جروحه كان شفاؤنا, وأصبح الصّليب المستنير دائماً بالقيامة, في صميم تفكير بولس اللّاهوتي.
كان الرّسل يقولون:"لا نستطيع السّكوت عن الكلام إذ متى اكتشف الإنسان الحقيقة والحبّ أصبح هناك معنى لحياته لا يسعه إلا أن يرغب في التّعريف به إلى الآخرين".
وهكذا أصبح التّبشير بالمسيح بنظر بولس ضرورة حيوية وأصبحت المناداة به وتعريف النّاس برسالته وفكره واجباً محتّماً.
إنّ دعوته في دمشق حملته على الدّخول بكلّ تواضع في تقليد الكنيسة وانفتحت بصيرته في السّاعة التي قبل فيها المعموديّة على يد حنانيا.
وأقام مع التّلاميذ الذين كانوا في دمشق عدّة أيّام اخذ خلالها يعرّف بالمسيح في كل المجامع.
وبعد بضعة أيام, تشاور اليهود فيما بينهم ليقتلوه, فعلم شاؤول بمكيدتهم وبأنّهم كانوا يراقبون الأبواب ليلاً ونهاراً, فأخذه التّلامذة ليلاً وأنزلوه من فتحة في سور دمشق مدلين إياه في سلّ. ولا يزال هذا القسم من السّور قائماً حتى اليوم وقد تمّ بناء كنيسة باسم مار بولس ملصقة بهذا القسم من السّور.
ولما ذهب إلى أورشليم وأخذ يخاطب النّاس ويباحث اليونانيّين, كادوا أن يقتلوه, فلما علم الإخوة بالأمر, حذّروه وأرسلوه الى طرسوس, (وذلك وفق ما ورد في أعمال الرّسل, الإصحاح التّاسع).
وهكذا, على طريق دمشق حصل الانقلاب في تفكير بولس وتفتّحت أفكاره وسمت فأسّس انطلاقاً من دمشق جماعات في حوض المتوسّط حيث وجد القبول لتعاليمه بالدّين الجديد.
وجدت المسيحيّة الطّريق أمامها معبّدة نوعاً ما, ففي شمال المتوسّط وجنوبه وصولاً إلى الأندلس والبرتغال وأمريكا, كانت الحضارات الفينيقيّة والآراميّة قد رسخت حضورها في كلّ المناطق وكانت فقط بحاجة لمن يحمل مسؤوليّة نشر الدّين المسيحيّ الجديد في هذه الطريق المعبّدة.
لقد كان بولس الرّسول الشّخص الفريد من نوعه, وهو وريث الحضارات المتعاقبة في الشّرق, القادر على نشر هذه الأفكار أينما أتيح له ذلك, خاصّة في حوض المتوسّط, حيث أعطى زخماً مسيحيّاً لا يزال فاعلاً حتّى اليوم.
لا بدّ لنا ونحن بصدد الحديث عن نهج بولس في تعاليمه ورسائله من استعراض موقفه من المرأة وتعاليمه بشأنها.
ناقش بولس الرسول موضوع المرأة من وجهتي نظر: الأولى امتيازات المرأة والثانية حدودها في الشّرق الحضاري.
يقول بولس في رسالته إلى أهل غلاطية:"ليس ذكر وأنثى لأنكم جميعاً واحد". هنا يتضّح المقصود بأصول التّعاطي بموضوع الذّكور والإناث في البيت الواحد, فيطلب من المؤمنين الالتزام بعهود الزّواج بشكل متساوٍ.
أمّا في رسالته إلى أهل إفسس, فيتسامى بولس ليصل إلى قمة التّفكير الحضاريّ المشرقيّ في موضوع المرأة فيقول:"أيّها الرّجال, أحبّوا نساءكم كما أحبَّ المسيح أيضاً الكنيسة وأسلم نفسه لأجلها لكي يقدّسها", وقال أيضاً:"يجب على الرّجال أن يحبّوا نساءهم كأجسادهم", هذا ما يعنيه الاتّحاد بالزّواج إذ بهذا الرّباط المقدّس يصبح الرّجل وزوجته جسداً واحداً.
ومن الأدلّة على ذلك استعمال الشّرقي لكلمة حرمه في معرض الكلام عن زوجته مما يلقي المزيد من الضّوء على نظرته إلى المرأة ككائن مقدّس فهي أقدس ما عند الرّجل وبالتاّلي فهي حرمه (لا يوجد مرادف لهذه الكلمة في اللّغات الأجنبيّة) فالحريم في الشّرق تعني نساء البيت, الزّوجة والأم والأخت والبنات فكلّهن بنظره مقدّسات.
هكذا كان بولس وريث الحضارات المتعاقبة في الشّرق والنّاشر لهذه الأفكار على ضفاف المتوسّط حيث سبقه إليها الآراميّون والفينيقيّون وصولاً إلى الأندلس.
وفي يومنا هذا, يتطلّع هذا البحر إلى صدره الشّرقي طالباً تكرار ما بثّه من موجات حضاريّة, فهو يشعر بحاجة إلى عطائه المستمرّ عبر الأجيال. إنّنا واثقون كلّ الثّقة بأنّ التّاريخ عاجلاً أم آجلاً سيعيد نفسه وقد نكون بحاجة إلى مثل هذا الرسول ليحقّق ذلك.



المواضيع المتشابهه:


hgr]ds f,gs phlg g,hx hgjfadv >>> hgu/lhx lhzi Hu/lil lpl] >> aowdhj gih jhvdo ghki lpl] Hu/lil g,hx hgjfadv hgu/lhx hgr]ds jhvdo f,gs phlg aowdhj

__________________
يامصر يرعاكى الاله كمارعى تنزيله من عابث ودخيل

رياض العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2013, 06:12 AM   #2
 
الصورة الرمزية روزا
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 6,745
معدل تقييم المستوى: 21
روزا will become famous soon enoughروزا will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: القديس بولس حامل لواء التبشير ... العظماء مائه أعظمهم محمد .. شخصيات لها تاريخ

تسلم الايادى يا رياض
شكرا ع المجهود والمتابعة
تحياتى ليك


روزا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2013, 12:32 AM   #3
 
الصورة الرمزية رياض العربى
 
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 7,441
معدل تقييم المستوى: 23
رياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي رد: القديس بولس حامل لواء التبشير ... العظماء مائه أعظمهم محمد .. شخصيات لها تاريخ

شكرا روزا على مرورك
ارق تحياتى

__________________
يامصر يرعاكى الاله كمارعى تنزيله من عابث ودخيل

رياض العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لانه, محمد, أعظمهم, لواء, التبشير, العظماء, القديس, تاريخ, بولس, حامل, شخصيات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 07:29 PM