العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-2013, 06:12 PM   #1
 
الصورة الرمزية رياض العربى
 
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 7,441
معدل تقييم المستوى: 23
رياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي زكريا عزمى - كبير الياوران الذى أفسد نظام الحكم فى مصر - ملف فساد الكبار

زكريا عزمى - كبير الياوران الذى أفسد نظام الحكم فى مصر - ملف فساد الكبار


زكريا عزمى كبير الياوران الذى أفسد نظام الحكم فساد الكبار

رجل الخطوط الحمرا حول الرئيس
(1938 - ؟؟20 )


ذلك الرجل الذى شكل حاجزا يمنع الرئيس السابق عن نبض الشعب !!
اسمه كاملا زكريا حسين محمد عزمي من مواليد منيا القمح بمحافظة الشرقية بدلتا مصر فى (26 يونيو1938 -)، رئيس ديوان رئيس الجمهورية المصري وعضو الحزب الوطني الديموقراطي والأمين العام المساعد لشئون التنظيم والعضوية والمالية والإدارية في الحزب، وعضو مجلس الشعب المصري. تخرج في الكلية الحربية سنة 1960، وبدأ حياته ضابطًا في سلاح المدرعات، وفي عام 1965 انتقل إلى الحرس الجمهوري ، وفي نفس الوقت حصل على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة.
كما حصل على دبلوم في العلوم الجنائية من كلية الحقوق عام 1970، ودبلوم في القانون الدولي عام 1972، ودكتوراة في القانون الدولي حول موضوع «حماية المدنيين فى النزاع المسلح». في عام 1973 أصبح رئيسًا للشئون السياسية بمكتب رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي، وعضوًا في سكرتارية الرئيس للمعلومات.


عزمى رجل عادى فى منصب غير عادى

هذا رجل غير عادى.. فى منصب غير عادى أيضا.. هذا رجل يجمع فى كيان سياسى واحد نموذجا لرجل الدولة فى مصر .. رجل الدولة الذى يعرف متى تقف حدود سلطاته التنفيذية ليبدأ دوره كنائب عن الأمة .. ومتى يخلع رداء رجال السلطة التشريعية ليعود إلى موقعه التنفيذى كرئيس ديوان رئيس الجمهورية المخلوع حسنى مبارك ، ثم متى يجمع الصفتين معا حين يتصدى لمسئولياته السياسية والتنظيمية داخل الحزب الوطنى . مدهش أن ترى رجلا فى مصر له ما لزكريا عزمى من تأثير فى هذه المجالات المختلفة ، ومدهش أيضا أن تدرك أن لقاءا واحدا مع هذا الرجل يمكن أن يصبح غاية المنال بالنسبة للآلاف من الموظفين الإداريين فى وزارة التربية والتعليم الذين اعتبروا أن نهاية أزمتهم مع الدكتور يسرى الجمل ومع وزارة التعليم قد تنتهى حين يجلس وفدا منهم مع الدكتور زكريا عزمى، ومدهش أيضا أن يكون هذا اللقاء الحلم هو غاية ما يسعى إليه خبراء وزارة العدل الذين دارت بهم المفاوضات والمفاوضون حتى لم يبق لهم أملا سوى لقاء واحد مع الدكتور زكريا لتنتهى المأساة.



سبب وصول عزمى لقلب الرئيس السابق

لا يجوز لك أبدا أن تسأل الآن ما الذى جعل للدكتور زكريا عزمى كل هذا التأثير فى صناعة القرار فى مصر؟ هذا سؤال ساذج، فى موضع ساذج ، فالدكتور هو الرجل الاقرب إلى قلب الرئيس مبارك، وهو الرجل الأكثر إطلاعا على أداء الحكومة ، وهو الرجل الأكثر تأثيرا ضمن دائرة صناعة القرار فى الحزب الوطنى ، وهو الرجل الأكثر ذكاء ضمن نواب الأغلبية فى الحزب ، يعرف متى يتكلم ومتى يصمت ومتى يصك مصطلحا شهيرا تعيش عليه صحافة الحكومة والمعارضة لسنوات طويلة «تذكر أنت مثلا مصطلح الفساد للركب الذى لا يزال مستخدما فى السياسة وفى الصحافة حتى اليوم فى توصيف المحليات» فكيف إذن لا يكون له مثل هذا التأثير؟ وبحكم هذا التأثير السياسى والتنفيذى صار الدكتور زكريا عزمى هو الملجأ الأخير للمضربين والمعتصمين، كما صار أيضا هو الجسر الذى يعبر من خلاله قيادات المعارضة إلى مكتب الرئيس مباشرة ، ففى الركن الشهير للدكتور زكريا داخل مجلس الشعب يتحلق حوله رجال المعارضة فى مصر فى مشهد متكرر خلال الدورات البرلمانية المتعاقبة، هنا تنتهى المشكلات السياسية بين الأغلبية والأقلية فى المجلس، وهنا أيضا تنتهى الأزمات بين المشاغبين من المعارضة ، والغاضبين من نواب الحزب الحاكم ، وهنا أيضا يمر الهمس الخفى حول من قال ، ومن اقترح، ومن تجاوز، ومن يستعد بتشريع جديد، أو بمبادرة قانونية، أو بمغامرة سياسية طارئة .


عزمى البوابة الاولى صانع القرار فى مصر

النواب يتعاملون مع هذا الركن باعتباره البوابة إلى صانع القرار الأول، والوزراء يتعاملون مع هذا الركن باعتباره العين التى ترى وتسمع ، وكأن الدولة بسلطانها استقرت هنا «الرئاسة و الحزب والبرلمان وصناعة القرار فى كيان واحد تحت القبة». المعارضون ايضا أجمعوا على هذه الحالة الفريدة لرجل الدولة القابع بينهم ، والمدهش أن هؤلاء المعارضون أنفسهم أجمعوا أيضا أن الدكتور زكريا وحده هو الذى يتعامل مع موقعه هذا ببساطة فريدة ربما تثير حيرة النواب أحيانا وبحسب تعبير أحد النواب البارزين فى المجلس «اقرأ شهادات المعارضة فى الموضوع التالى على هذا الصفحة» فإن الدكتور زكريا يبدو فى عيون البرلمانيين وكأنه هو عين وأذن الرئيس فى حين لا يسعى هو إلى معلومة، ولا يبدو حريصا على انتزاع شهادات أو شائعات أو نميمة سياسية، النواب فقط يعاملونه على هذا النحو، لكنه هو شخصيا يتعامل كأى نائب له دور محدد داخل المجلس هو الرقابة والتشريع، النفوذ هنا فى عقل النواب فقط ، الذين يتصورون أن كل كلمة ينطقون بها تصل مباشرة إلى الرئيس، فى حين أن الأمر كله لا يتعدى حدود الوهم، بحسب تعبيرات النواب المقربون من الدكتور زكريا.
لكن الوهم قد يتحول حقيقة إن كان الأمر يتعلق بقضية قومية أو بأحد ملفات الفساد أو بقضية تتعلق بمصالح عدد كبير من المواطنين وقد يرى الدكتور أن وقت التدخل قد حان ، وأن هذا الملف يستحق أن يصل إلى الرئيس مباشرة ، وهذا الخط الفاصل هو الذى يدفع «حملة ملفات الفساد أو الهموم والمشكلات» إلى طرق ابواب زكريا عزمى عند الضرورة كما حدث مع إدارى التعليم وخبراء العدل، بل وكما حدث مع المخرج خالد يوسف الذى نجا فيلمه دكان شحاتة من قبضة الرقابة بعد أن تدخل الدكتور زكريا مباشرة لإنقاذ هذا العمل السينمائى من الإعدام .


زكريا خلف حدود النقد

التصور الشائع عن الدكتور زكريا أنه يقع دائما خلف حدود النقد ، وأنه يعد أحد الخطوط الحمراء فى دوائر الرئاسة والبرلمان والحزب ، لكن نواب المعارضة الذين تحدثوا عن رحلته فى البرلمان قدموا صورة مختلفة ولافتة عن رؤية الدكتور زكريا للنقد ، فهو، بحسب شهاداتهم ، دائم الاتصال بمن يتناوله بالنقد فى الصحف ، كما أنه يدعو إلى رحابة الصدر من النقد فى دوائر الحزب الذى الحد الذى ينسب إليه البعض روايات عن ردود فعل غاضبة أوشكت على أن تدفع الدولة فى اتجاه الانتقام من بعض المنتقدين أوقفها زكريا عزمى مباشرة عبر جولات اقناع متواصلة مع قادة الحزب، والدولة . السؤال هنا، إذا كان هذا الرجل صاحب هذا التأثير اللافت برلمانيا، وحزبيا ، ورئاسيا ، وشعبيا ، فما الذى يمكن أن يقدمه أكثر من ذلك لكل هؤلاء الذين يحلمون بكلمة منه تعيد الحقوق الضائعة لدى الحكومة، ليس موظفى التعليم وخبراء العدل فحسب، لكن القائمة هنا تطول إلى ما هو أكبر كثيرا من هذه الصفحات، القائمة تضم عمال عمر أفندى، وطنطا للكتان، و العمال المقهورين فى ليبيا، والصيادين المختطفين فى الصومال، والقرى العطشى فى الفيوم والشرقية ، وتظلمات الطلبة من نتائج امتحانات الثانوية العامة.. هل تصدق أن كل هذا النوع من الشكاوى يصل إلى مكتب الدكتور زكريا عزمى ، وهل تصدق أيضا أن هذا التعلق بأبواب ديوان الرئاسة يجعل من كل هذه الوزارات والهيئات فى الحكومة صفرا على الشمال إن كانت المشاكل تنتهى هناك، والهموم تصل إلى هذه العتبة ، إلى الحد الذى يصبح فيه الدكتور زكريا خامة خصبة لكل هذه الأحلام البسيطة فى انتظار أن ينطق الرجل الأقرب إلى الرئيس ، لتتحرك الدولة وتتحرك الأجهزة التنفيذية من بعد ذلك ..


العلاقة بين زكريا عزمى وعصام شرف
وللعلاقة بين زكريا عزمى ورئيس الوزراء المصرى عصام شرف قصة طويلة فقد أقسم «ممدوح إسماعيل» مالك العبارة السلام 98 التى غرقت فى فبراير 2006 وراح ضحيتها 1033 مواطنا مصريا، أن يطيح بعصام شرف من الوزارة فى أكتوبر 2005 وذلك عندما رفض تدخله وتدخل زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية فى طمس حقيقة إصطدام العبارة السلام 95 بسفينة بترول قبرصية فى السويس، وأراد أن يغير دفة التحقيقات حتى يهرب من التعويض ويحمل السفينة القبرصية التعويض.


وطلب من اللواء حسين الهرميل والذى كان يرأس هيئة السلامة البحرية استمرار التحقيقات ورفض الاستجابة لتدخلات زكريا عزمى، وتحققت مقولة «ممدوح إسماعيل» وخرج عصام شرف فى ديسمبر 2005 بعد شهرين فقط من التشكيل الوزاري الثانى للدكتور أحمد نظيف، وبعد 6 سنوات يعود وزير النقل الأسبق ليقود الحكومة فى أحرج فترات تمر بها مصر خلال مرحلة انتقالية قبيل انتخابات رئاسية وبرلمانية ودستورية.


وبعد أن خرج عصام شرف من وزارة النقل غادر البلاد متجها إلى «أبوظبى» ليشارك هناك فى تخطيط الإمارة بدعوة من الحكومة هناك، ولم يتم تكريمه أو منحه أى مناصب مثل بقية الوزراء اللذين خرجوا.


ويكشف وزير النقل الأسبق فى لقاء جمعه بمحررى النقل أن وزارة الداخلية قامت بسحب «شرطى الحراسة» من أمام منزله فى الدقى فور خروجه من التشكيل الوزارى، وعاد وزير النقل لمصر فى عام 2008 ليشارك فى الحياة الإجتماعية، وأبدى إهتماما شديدا بكوارث حوادث الطرق وأنشأ جمعية خاصة بهذا الشأن وعين مشرف على نقابة المهندسين




المواضيع المتشابهه:


.;vdh u.ln - ;fdv hgdh,vhk hg`n Hts] k/hl hgp;l tn lwv lgt tsh] hg;fhv hg`n hgdh,vhk hgp;l hg;fhv .;vdh uQgn tsh]

__________________
يامصر يرعاكى الاله كمارعى تنزيله من عابث ودخيل

رياض العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2013, 07:39 PM   #2
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: زكريا عزمى - كبير الياوران الذى أفسد نظام الحكم فى مصر - ملف فساد الكبار

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك اخي ...


__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 08:34 PM   #3
 
الصورة الرمزية رياض العربى
 
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 7,441
معدل تقييم المستوى: 23
رياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي رد: زكريا عزمى - كبير الياوران الذى أفسد نظام الحكم فى مصر - ملف فساد الكبار

شكرا على المرور الكريم

و شكرا على المتابعة الجيدة

أرق تحياتى


__________________
يامصر يرعاكى الاله كمارعى تنزيله من عابث ودخيل

رياض العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أفسد, الذى, الياوران, الحكم, الكبار, زكريا, عَلى, فساد, نظام, كبير


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 08:08 AM