العودة   منتديات همس المصريين > :: همس القسم الإسلامى :: > همس الحبيب المصطفى وأصحابه الأبرار

همس الحبيب المصطفى وأصحابه الأبرار هنا كل ما يخص حياة حبيبنا الرسول الكريم وسيرته وأصحابه الأبرار وباقى الأنبياء والرسل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-27-2013, 11:09 PM   #1
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,753
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

مميز محدثات الأمور

محدثات الأمور
ـ
عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم (1).
وفي رواية لمسلم : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".
ترجمة الراوي : ـ
هي السيدة المبرأة عائشة بنت أبي بكر الصديق ـ رضى الله عنهما ـ تزوجها صلى الله عليه وسلم بمكة وهي بنت ست سنين قبل الهجرة بثلاث سنين ودخل بها في المدينة المنورة وهي بنت تسع سنين ، وكانت أحب نسائه إليه بعد خديجة ـ رضى الله عنها ـ وكناها النبي صلى الله عليه وسلم بـ "أم عبد الله " بابن أختها أسماء بطلب منها لشدة حبها إياه ، وتوفى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي بنت ثمان عشرة سنة وتوفيت بعده بأربعين سنة ، روى عنها ألفا حديث ومائتان وعشرة أحاديث . ومن مناقبها ـ الكثيرة ـ أنها كانت ـ رضى الله عنها ـ أسخى الناس ، وها هي ذي أم ذر تحكي لنا ذلك قالت : بعث ابن الزبير إلى عائشة بمال ـ أراه مائتي ألف أو مائة ألف ـ فقسمته بين الناس ، وأمست وهي صائمة وما عندها من ذلك درهم ، فرضى الله عنها وأرضاها.
دروس وعبر من كلام سيد البشر
ـ
الفقهية : ـ
1ـ اعتبار الأمر المبتدع هو نفسه رد من قبيل المبالغة ، أي : باطل غير معتد به ، وصاحبه ليس له من الأجر شئ إنما يجهد نفسه ماديا وجسديا ويضيع وقته وذلك كنذر القيام ، وعدم الاستظلال في الصوم فهو غير مشروع وبالتالي فلا يطمع صاحبه في الأجر مطلقا .
2ـ والبدعة تطلق على ما يقابل السنة ، يوضح لنا هذا ما رواه الإمام الدارمي في سننه عن العرباض بن سارية رضى الله عنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر ثم وعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ، ووجلت منها القلوب ، فقال قائل : يا رسول الله ، كأنها موعظة مودع فأوصنا قال : "أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة وإن كان عبدا حبشيا ، فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجد ، وإياكم والمحدثات ، فإن كل محدثة بدعة"(2) . وللعلماء في تحديد معنى البدعة أقوال نقسمها إلى : عادية وتعبدية ، وحقيقية وإضافية ، وحسنة وسيئة ، وفعلية وتركية ، واعتقادية وقولية وعملية ، وكلية وجزئية ، وبسيطة ومركبة . . . تطلب في مظانها (3).
الأصولية : ـ
" ما ليس منه " .
أي ليس من الشرع ، وهذا دليل على أن الأمور المستجدة التي تلحق بالأمور المنصوص عليها قياسا كإلحاق النبيذ غير المنصوص على حكمه بالخمر المنصوص على تحريمه لاشتراكهما في علة الإسكار، غير دخيلة على الإسلام، ولا مبتدعة ابتداعات بلا علة أو سبب ، يقول ابن حجر العسقلاني : البدعة أصلها ما أحدث على غير مثال سابق . ويعرفها ابن رجب الحنبلي : ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه ، أما ما كان له أصل من الشرع يدل عليه فليس ببدعة شرعا.
الاجتماعية : ـ
دوما تمن الحضارة الغربية على المرأة بالتحرير والتنوير وتكيل السباب والشتائم لهذا الدين ، وتحمله تبعات استعباد المرأة واحتقارها وتجهيلها ، ولكن أي تحرير حققته المرأة غير تحررها من الشرف لتصبح ملكا مشاعا للرجال !! وهل بلغت نساؤنا المبتدعات مبلغ أمهات المؤمنين ؟ وهل ضاهين أسماء ونفيسة وسكينة وخولة ؟ لقد رفع الإسلام من شأن المرأة حتى بلغت شأوا عظيما حيث أصبحت الأمينة على نصف الوحي ، المعلمة للبشرية جمعاء . . . وصدق ربنا إذ يقول : { واذكرنا ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة } [ الأحزاب :34].

فقه الدعوة
ـ
من هذا المنطلق : " من أحدث في أمرنا . . . . " يذهب الداعية في تبيان الفروق بين القرآن باعتباره كتابا سماويا وبين القوانين والدساتير والمواثيق والأحكام الأرضية البشريةالأخرى ، ومن هذه الفوارق العديدة الشمولية ؛ قال تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} [المائدة : 3 ] فالقرآن كتاب شامل لم يغادر صغيرة ولا كبيرة تصلح شأن الإنسانية وتسعدها وتهديها وترفع شأنها وتضمن لها القرار والاطمئنان والسعادة والرخاء والهناء في الدارين إلا فصلها وبينها ومن ثم لا يحتاج من كان هذا وصفه لتكميل مكمل ، ولا لإضافة ولا لحذف رغم تباين العصور والأمصار ، بخلاف القوانين الأرضية التي يتراجع عنها أصحابها كل حين ، ويعدلونها كلما أحسوا بثغراتها وإلا تجاوزها وأهلها الزمن .
تطبيق
ـ
إننا نجد تطابقا بين محدثات الجاهليتين ( الأولى والثانية ) جاهلية ما قبل الإسلام ، وجاهلية القرن العشرين ، حتى أضحت البدع في كثير من الأحايين شيئا من التدين في أعين المعاصرين بالضرورة ، وتغلغلت في أهم الجوانب العقائدية ، وظلت تزحف حتى أتت على الكثير من السنن ، غير أن الله أراد لدينه أن يتجدد ، ولسنة نبيه أن تحيا فقيض من المصلحين المخلصين من يمحو آثار هذا الداء الخطير ، ويزيح الغبار المتراكم على وجه السنة المشرق ؛ حتى يظهر هذا الدين للعالمين ، كما شرحه الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم ، وكما دافع عنه أصحابه الميامين ، وغرب به المجاهدون في الأرض وشرقوا ، فكان منهم الحفاظ ، والفقهاء الأفذاذ ، والخطباء . . . و . . . والربانيون المربون . . . والمصلحون ـ رحمهم الله جميعا وأفادنا بعلمهم ، وتوجيهاتهم ، وأرشدنا إلى أقوم مناهجهم الإصلاحية ـ وها هي الصحوة ـ بإذن الله ـ تعم أرجاء كثيرة من شباب العالم الإسلامي ، والحمد لله وذلك ما كنا نبغي . إلا أن حرصي الشديد ـ كمؤمن ـ على امتداد هذه الصحوة واشتداد عودها جعلني لا أبرح هذا الموضوع بالذات حتى أسجل ملاحظتين أساسيتين :
أولا : وجوب العلم بالأحكام الشرعية ، وأنواع البدع ومدى خطورتها ، وإدراك الحجج العلمية لدحضها ، وتبلور هذه الحجج في أذهان الدعاة ، وبالأحرى الناكرين للمنكر العاملين على تقويض صرح البدع . ومن قبيل العلم بالأحكام الشرعية أيضا إدراك الأولويات في إنكار البدع .
ثانيا : وللإقدام على استئصال البدعة يجب التسلح بسلاح الحكمة ، والتحلي بالموعظة الحسنة في المواعظ والمواضع التي تستدعي ذلك .

****

المراجع والهوامش
ـ
1ـ أم المؤمنين : أي كأمهاتهم في وجوب الاحترام والتعظيم وحرمة النكاح لا الخلوة . والنظر ، وتحريم البنات .
أحدث : اخترع وابتدع من قبل نفسه .
أمرنا : ديننا ، وهو ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من تشريع الله .
ما ليس منه : ما لم يأت به القرآن الكريم ولا السنة النبوية الشريفة ولا يوافق القواعد الأصولية ، من قول أو فعل أو اعتقاد .
رد : أي مردود على صاحبه ، أو هو نفس الرد مبالغة ، أي : باطل غير معتد به .
2ـ سنن الدارمي للإمام الدارمي 1/44 ، 45
3ـ ككتاب : البدعة تحديدها وموقف الإسلام منها للدكتور عزت عطية ، وكتاب : الاعتصام للإمام الشاطبي وغيرهما .
أضف تعليقاً

المواضيع المتشابهه:


lp]ehj hgHl,v lp[fhj hgHl,v

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2013, 04:28 PM   #2
 
الصورة الرمزية صمت المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Wed Nov 2011
المشاركات: 2,947
معدل تقييم المستوى: 17
صمت المشاعر عضو متميزصمت المشاعر عضو متميزصمت المشاعر عضو متميزصمت المشاعر عضو متميز

اوسمتي

افتراضي رد: محدثات الأمور



صمت المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2013, 06:19 PM   #3
رتبة سابقة
 
الصورة الرمزية ضى القمر
 
تاريخ التسجيل: Wed Oct 2011
المشاركات: 2,955
معدل تقييم المستوى: 17
ضى القمر عضو نشيطضى القمر عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: محدثات الأمور

مشكوره سندريلا ع الموضوع

جزاك الله خير

مودتى دائما


__________________
ضى القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2013, 09:21 AM   #4
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: محدثات الأمور

اللهم احفظنا من البدع و زمانها
شكرا لك سندريلا
موضوع قيم جدا
بارك الله فيك
لك كل التحية

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2013, 10:16 AM   #5
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,753
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: محدثات الأمور

صمت المشاعر
ضى القمر
محمد عبد العال
جعل الله مروركم هنا شفيع لكم ولى
بارك الله فى تواجدكم إخوتى
خالص تحياتى مع التقدير


د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محجبات, الأمور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 05:31 PM