العودة   منتديات همس المصريين > همس موسوعة عالم الحيوان والنبات والحشرات > همس عالم البحار والأسماك
 

همس عالم البحار والأسماك كل ما يخص تحت الأعماق من أسماك وغيرها

سمكة المولا مولا ذات السم القاتل

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-28-2013, 04:05 PM   #1
 
الصورة الرمزية روزا
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 6,745
معدل تقييم المستوى: 20
روزا will become famous soon enoughروزا will become famous soon enough

اوسمتي

تيو سمكة المولا مولا ذات السم القاتل


وصلت اشارة تليفونية في الاسبوع الماضي لفرع المعهد القومي لعلوم البحار و المصائد بالسويس تحذر من نوع جديد من الاسماك يظهر لاول مرة في خليج السويس . فصيلة نادرة الوجود في البحار موطنها الاصلي اما المحيط الهادي او شقيقة الاطنلطي و ينتمي هذا النوع للاسماك التي تعيش في المناطق المعتدلة و الدافئة بشرق الهادي و الاطنلطي ... و المشكلة انها سمكة خطيرة .

سمكة المولا مولا السم القاتل
فما هذه السمكة ؟ و ما اسباب قدومها الينا ؟ و ما سبب التحذير منها ؟
يعرف د. عادل صلاح الباحث بالمعهد القومي لعلوم البحار و المصايد فرع البحر الاحمر بهذه السمكة قائلا انها من فصيلة المواليد اي ما يطلق عليه اسماك الشمس المحيطية او سمكة الشمس مولا مولا و تتميز باسنان تشبة الموجودة لدى بعض الحيوانات البحرية المقدسة . وات توجد عليها قشور و الجسم مغطى بجلد سميك مرن و ليس له زعنفة ذيلية بل يتحور الذيل الي ما يشبة دفة المركب اما الزعنفتان الظهرية و الشرجية فهما جيدتا التكوين سواء من حيث الحجم او القوة .


و يقول ان طول السمكة التي التي تم العصور عليها يصل الي 172 سم و كان وزنها 230 كم و عرضها من قاعدة الزعنفة الظهرية الي قاعدة الزعنة الشرجية 110 سم و طول الزعنفة الظهرية مماثل للزعنفة الشرجية و كان 74 سم و اقصى عرض لها هو 39 سم .


و يذكر ان اقصى طول تم تسجيلة لهذا النوع هو 350 سم و اقصى وزن كان الفين و 300 كجم

سمكة سامة:
يقول د. عادل ان هذا النوع من الاسماك يعيش على اعماك الي 480 م و ينتشر في جميع المحيطات بالمناطق المعتدلة و الدافئة و يتغذى على الاسماك الصغيرة و القشريات كالجمبري و الرخويات كخيار البحر و الهمائمات الحيوانية و خاصة قنديل البحر . و يتميز هذا النوع بالخصوبة العالية حيث تستطيع الانثى البالغة حمل ما يزيد على 300 مليون بيضة في المبيض الواحد _ و هذا الرقم أعلى رقم تم تسجيلة لحيوان فقاري - حتى الان و رغم ذلك لا تؤكل هذه الاسماك لاحتوائها على نفس السموم التي تتواجد في اسماك القراض و يستخدمها الصينيون في صناعة بعض الادوية . و يكمل د.عادل : لهذا السبب و لحجمها الكبير فانهاترعب الغطاسين بدرجة كبيرة اذا ظهرت لهم في الاعماق .. فقد تم عمل دراسة لتوضيح تأثير سموم سمكة الشمس على فئران التجارب اثبتت حدوث ارتككاريا جلدية و قنفدة في الشعر و خمول و زيادة في ضربات القلب كما اصيبت بعض الفئران بالشلل في احد الاطراف الامامية ثم ماتت في اليوم التالي للحقن و بعضها اصيب بالشلل في الاطراف الاربعة . و ايضا فقدت الفئران القدرة على رد الفعل فور وخذها به بجانب بعض المتاعب في الجهاز الهضمي .

ظهور مفاجئ :

موطن سمكة الشمس الاصلي هو المحيط الهادي و الاطلنطي و اسمها العلمي هو ( مولا ...مولا ) و هنا كان لنا سؤال هل للعوامل الجوية و الظروف البيئية علاقة بظهور هذا النوع في هذا التوقيت ؟ و بالبحث و الدراسة ثبت انة تمت رؤية هذا النوع في البحر المتوسط و بأحجام هائلة هل هذا يعتبر دليلا على ان ظهور المولا مولا في خليج السويس مصدرة البحر المتوسط عن طريق عبورها قناة السويس على العكس الاعتقاد السائد بان مصدرها المحيط الهندي .

و جميع اجزاء السمكة تحتوي على سموم تؤدي احدوث شلل تام لأعضاء الحركة في الفئران .. فهل يمكن استخدام هذه السموم الصناعية في صناعة الادوية كما يفعل الصينيون ام يمكن محاولة علاج لحوم هذه الاسماك و استخدمها كغذاء للانسان كما يفعل اليابانيون حيث انهم وجدوا ان لحوم المولا مولا تحتوي على بروتين عالي الجودة غني بمعظم الاحماض الامينية الاساسية كما ان نسبة الدهون به قليلة جدا . و لكننا مازلنا نسبح على بحر من علامات الاستفهام ؟


لماذا جاءت المولا مولا و هل هناك تغيرات بيئية أدلت لذلك ؟ و صرح المهندس ماجد جورج -وزير البيئة - ان الوزارة تنفذ برنامج قوميا لرصد اي متغيرات للخواص الهيدروجرافية و بعض الصفات الكيميائية و البيولوجية للمياة الساحلية المصرية على البحر الاحمر .

و يرى الكابتن نبيل الشاذلي - المستشار الفني للاتحاد المصري للغوص - ان سمكة المولا بحجمها الكبير قد تخيف الغواصين خاصة ان شكلها غريب يشبة الدائرة فيتجة معظم الغواصين لالتقاط بعض الصور لها مما قد يضر الغواص و قد تصيبة السمكة بسمها القاتل .. ولهذا فعلى الغواص التعلم و التدريب و رؤية كيفية التعامل مع الاسماك خاصة المفترسة و السامة منها و بالطبع لابد ان يرى هذه الاسماك بأنواعها حتى يتجنبها خاصة بين الصخور .


المواضيع المتشابهه:


sl;m hgl,gh l,gh `hj hgsl hgrhjg g,gh hgl,gh hgsg hgrhjg sl;m

ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
روزا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
قديم 03-01-2013, 12:00 PM   #2
 
الصورة الرمزية صمت المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Wed Nov 2011
المشاركات: 2,947
معدل تقييم المستوى: 16
صمت المشاعر عضو متميزصمت المشاعر عضو متميزصمت المشاعر عضو متميزصمت المشاعر عضو متميز

اوسمتي

افتراضي رد: سمكة المولا مولا ذات السم القاتل

شكرا للمجهود الرائع والمميز

دمت بكل خير وسعادة

ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
صمت المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لولا, المولا, السل, القاتل, سمكة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 05:53 AM

اخر المواضيع

مركز صيانة اريستون بمصر @ التأثيرات الصحية للتلوث بالمبيدات @ شات عربى @ دورة التصوير أثناء إنشاء المشروع @ شركة تنظيف فلل بجازان @ #دورات_التسويق_والمبيعات_وخدمة العملاء @ تاريخ مبيعات تكييف شارب @ #دورة_انظمة_توليد_الطاقة_الحديثة (هندسة الصناعة والجودة) @ دورة الاشتراطات الصحية للمنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة @ احدث كتالوج مكتبة مودرن 2020|2021 @ مرحبا @ أفضل السيارات لاند روفر في دبي @ ريموت تكييف شارب @ مصنع تكييف شارب @ تقدم شركة كيوبالي لمشاريع التجارة الالكترونية الخدمات التالية : تصميم و برمجة التطب @ مبيعات تكييف ال جى @ مميزات شركة تكييف ال جى @ خطوات تنظيف تكييف شارب بمنتهي السهولة @ خ @ شركة تنظيف مطابخ ابوظبي 0551470949 تنظيف مطاعم من الدهون والزيوت @ تاريخ مبيعات تكييف شارب @ لودر فابو 2 طن @ لودر فابو الـ 2 طـن @ هل يحصد محمد صلاح الكرة الذهبية وأفضل لاعب في العالم؟ @ أساسيات التسليح في المنشآت الخرسانية @ حفار فابو إكس 9 @ دورة التقنيات الحديثة في الفهرسة والأرشفة الإلكترونية للوثائق والملفات @ أساسيات التسليح في المنشآت الخرسانية @ شركة تنظيف كنب في ابوظبي افضل شركات تنظيف مفروشات بالبخار @ شركة تشطيب شقق/شركة تشطيب فيلل/شركة ديكور2019 @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll