العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-14-2013, 08:38 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي محافظة سيناء الجنوبية و تاريخها الممتد

محافظة سيناء الجنوبية
و تاريخها الممتد
***********************
إحدى المحافظتين اللتين تقتسمان مساحة شبه جزيرة سيناء. عاصمتها مدينة الطور. وتتكون المحافظة من8 مراكز إدارية كما يصل إجمالى مدن المحافظة إلى 8مدن و13وحدة محلية قروية و81 تجمع بدوى. ومراكزها هي:

أبو رديس
أبو زنيمة
نويبع
دهب
رأس سدر
شرم الشيخ
سانت كاترين
طور سيناء

طور سيناء أقدم مدينة في مدن محافظة جنوب سيناء وهي مدينة ساحليه يرجع تاريخها إلى أقدم العصور وشهدت العديد من اشكال التطور على مدى التاريخ المختلف ويدل على ذلك الاثار الموجودة في قرية الوادى والتي يرجح انها ترجع إلى العصر الفرعونى وهناك أيضا الاثار الإسلامية الموجودة في منطقة الكيلانى بطور سيناء وهي عبارة عن ميناء إسلامي فمدينة الطور خلال العصر المملوكى كانت الميناء الرئيسى لمصر على البحر الاحمر وكانت ميناء السويس ميناء عسكري فقط ثم تحولت التجارة من ميناء الطور إلى ميناء السويس خلال العصر العثمانى واستمرت حتى الآن. -الآثار التاريخية للعصر المملوكي. والتي كشفت عنها حفريات هيئة الآثار بالتعاون مع البعثة اليابانية بطور سيناء وقد كشفت عن ميناء الطور التجاري القديم وبعض العملات من عصر محمد علي.

وتتمتع مدينة الطور بجو مستقر طوال العام وبها مصادر مياه نقيه من الابار الارتوازيه وهذا ما يجعلها مميزة عن كل مدن المحافظه النادر فيها وجود الماء العذب الصالح للشرب وفى عام 1858 أس سعيد باشا الحجر الصحى للحجاج بمدينة الطور. وتعتبر مهنة الصيد من المهن الاصليه لاهل المنطقه ولكن الصيد واجه العديد من المشاكل والتي ما زال يواجهها حتى الآن فبعد أن كانت مدينة الطور في وقت من الاوقات هي المورد الأول لمصر بافخر انوع الاسماك والفسيخ تدهور حال الصيد والصيادين الآن ويبقى الامل في عودة الريادة للصيد في مدينة الطور مره أخرى. وهناك الزراعه التي لم تاخذ حقها بعد مع ان ارضى الطور من اخصب الاراضى على مستوى سيناء ولكن يفتقد الزراع الإمكانيات اللازمة للزراعه. -حمام موسى. يوجد بمدينة طور سيناء وتتدفق مياهه من خمسة عيون تصب في حمام على شكل حوض محاط بمبنى وتفيد مياهه الكبريتية التي تقرب درجة حرارتها من 37 درجة مئوية في شفاء العديد من الأمراض الروماتيزمية والجلدية وجاري إنشاء منتجع صحي عالمي بمنطقة حمام موسى. ويتالف سكان مدينة الطور الآن من اهل المنطقه الاصلين من البدو من قبائل : الصوالحه -العليقات - مزينه -العوارمه - أولاد سعيد من جهينة -القرارشه - الجباليه -الحويطات واهل مدينة الطور أو ما يطلق عليهم لفظ (الطوراره) والمغتربين من أبناء جميع محافظات الجمهوريه. ومدينة الطور بها اجواء روحانيه غريبة الشكل ويرجع ذلك لذكرها في القرآن الكريم (والتين والزيتون * وطور سينين)

من محافظات مصر وإجدى المحافظتين اللتين تقتسمان مساحة شبه جزيرة سيناء. عاصمتها مدينة الطور. وتتكون المحافظة من 9 مراكز إدارية كما يصل إجمالى مدن المحافظة إلى 9 مدن و8وحدات محلية قروية و81 تجمع بدوى. ومراكزها هي:

المواضيع المتشابهه:


lpht/m sdkhx hg[k,fdm , jhvdoih hgllj] hgglfd hg[k,fdm jhvdoih

محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-15-2013, 04:10 AM   #2
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 55
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: محافظة سيناء الجنوبية و تاريخها الممتد

ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على الموضوع الرووعه
دمت ودام قلمك


__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محافظة, اللمبي, الجنوبية, تاريخها, سيناء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 03:13 AM