قديم 03-15-2013, 11:53 PM   #1
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 55
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

عاجل مصر تستعد لتعديل نظام الخبز المدعم




2013-03-15 وليد ابو الخير من القاهرة
تستعد لتعديل نظام الخبز المدعم قطع الرغيف تخرج من الفرن في أحد مخابز القاهرة. يصل مقدار الدعم الحكومي المقدم للرغيف في مصر إلى 3.1 مليار دولار أميركي في الشهر الواحد. [وليد أبو الخير/الشرفة]


ومن المنتظر البدء بتطبيق النظام الجديد في محافظة الفيوم ليتم لاحقا تعميمه على باقي المحافظات بعد الوقوف على المشاكل الفنية واللوجستية التي من الممكن أن تعترض الخطة وتذليلها، حسبما قال مسؤولون للشرفة.
ويجري حاليا توزيع الخبز المدعم على المواطنين بواقع 20 رغيفا يوميا لكل عائلة بسعر جنيه واحد (14 سنتا أميركيا) ، فيما يتوفر الخبز غير المدعم في الأفران الخاصة بسعر قد يصل إلى نصف جنيه للرغيف الواحد (سبع سنتات).
ويقول المواطن توفيق ناجي، رب أسرة مكونة من ستة أفراد، "أتناوب مع أفراد أسرتي كل حسب فضاوته للوقوف في الطوابير اليومية للحصول على الخبز المدعم والتي تبدأ منذ ساعات الصباح الأولى، وإذا ما تأخرنا على الالتحاق بالطابور قد لا نحصل على الخبز المخصص لنا".
عندها، يضيف ناجي للشرفة، يتوجه لشراء الخبز من الأفران غير المدعمة بسعر نصف جنيه للرغيف الواحد "علما أن رغيف المخابز الخاصة أكبر وجودته أعلى".
ويوضح ناجي أن توزيع الخبز المدعم بحاجة فعلا إلى تنظيم، "فلا آلية التوزيع جيدة ولا نوعية الخبز من الممكن تقبلها".
ويرى ناجي أن التوزيع من خلال بطاقة الرقم القومي سيمنع استغلال أصحاب المخابز للمستهلك أو أي جهة أخرى تريد المتاجرة بالرغيف المدعم.
وفي هذا السياق، يوضح صالح جابر، مستشار التطوير في غرفة مراقبة المخابز التابعة لوزارة التموين، أن التجربة الجديدة تهدف إلى ووقف عمليات الهدر ومحاولة بعض أصحاب المخابز بيع الطحين في السوق السوداء.
ويضيف جابر أن مثل هذه الممارسات تتسبب في رداءة الخبز المنتج من ناحية وقلة المعروض من ناحية أخرى، مما يدفع المواطن "لشراء الخبز من المخابز السياحية والتي يفوق سعرها قدرته على الشراء".
آلية عمل الخطة الجديدة

وعن تفاصيل الخطة الجديدة، يقول جابر إنها تأتي بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والتنمية الإدارية كل حسب اختصاصه، وترتكز على استخدام الرقم القومي لكل مواطن.
ويضيف قائلا "لكل مواطن مصري رقم قومي وبالتالي فإن هذا الأمر سيضبط إيصال الخبز لكل رب عائلة من خلال هذا الرقم".
كما أنه يتم دراسة أن تقضي الخطة باستعمال المكننة حيث يحصل المواطن على إيصال من آلة تركّز في المخبز وعليه رقمه القومي، وبالتالي لن يخرج الإيصال لذاك الرقم إلا مرة واحدة فقط خلال 24 ساعة".
ويلفت جابر إلى أن الإيصالات ستكون مرقمة بحيث يكون لكل مواطن دوره، مما من شأنه أن يخلص المواطنين من الطوابير الطويلة.
وعن دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالخطة، يقول جابر إنه سيتركز على الاستفادة من قاعدة البيانات الخاصة بالرقم القومي للمواطنين، وربط هذه البيانات بالمنظومة الجديدة بطرق بسيطة وغير معقدة.
أما وزارة التنمية الإدارية، فينصب دورها على التحديث المستمر لتطوير الأداء العام للخطة بالإضافة إلى الوقوف على تنمية المخابز بشكل عام.
الرقابة تشكل تحديا

ويوضح جابر قائلا "إن الرغيف الحالي لا يتعدى وزنه 60 غراما ومن نوعية رديئة والوزارة بصدد رفعه إلى 130 غراما ومصنع من نوعية دقيق ممتازة، وبالتالي فالمواطن سيحتاج بين ثلاثة إلى خمسة أرغفة في اليوم على أبعد تقدير علما أن الوزارة لم تضع حدا أقصى لحصة كل مواطن".
ويصل الدعم الحالي لرغيف الخبز إلى 21 مليار جنيه مصري (3.1 مليار دولار أميركي) في الشهر، فيما يتم تهريب دقيق مدعم إلى السوق السوداء بقيمة 11 مليار جنيه مصري (1.6 مليار دولار)، وفقا لجابر. أما الانتاج اليومي فيبلغ 85 مليون رغيف خبز.
من جهته، يؤكد عمرو فندي، صاحب مخبز بمحافظة الجيزة ومن أعضاء الشعبة العامة لأصحاب المخابز، أن "خطة وزارة التموين إذا ما سارت على ما يرام بعد تجربتها بمحافظة الفيوم فتعتبر خطوة هامة لتنظيم توزيع الخبز المدعم حيث فشلت كل الإجراءات السابقة لضبط التوزيع والتلاعب".
ووفقا فندي، تم في الفترة الأخيرة تجربة توزيع الخبز عبر البطاقة التموينية حيث يقوم بعض الشبان بكل محافظة أو حي بإيصال الخبز للمنازل مقابل مبلغ سبع جنيهات.
"إلا إن أصحاب المخابز اعترضوا على هذه الخطة بحجة أن من يوزع الخبز لا صفة رسمية له، مما أدى إلى تجميدها في بعض المناطق واستمرارها في البعض الآخر"، كما يقول فندي.
وتتعاون شعبة المخابز مع أجهزة الرقابة التموينية لضبط التلاعب وإيقاف المخالفات التي تتعلق أغلبيتها، وفقا لفندي، بنقص وزن رغيف الخبز وعدم مطابقة المواصفات.
كما يتم حصر أعطال المخابز لمعالجتها وصيانتها بشكل عاجل، بالإضافة إلى إجراء كشوفات دورية للمستفيدين من الخبز المدعم.
ويختم فندي "كل هذه المعالجات تسهم بالوصول إلى الحل الأمثل إذا ما نجحت تجربة الفيوم".

المواضيع المتشابهه:


lwv jsju] gju]dg k/hl hgof. hgl]ul hgl]ul hgof. jsju]

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2013, 05:57 AM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: مصر تستعد لتعديل نظام الخبز المدعم

شكرا علي الخبر الجميل أخي
بارك الله فيك
دمت بخير

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لتعديل, المدعم, الخبز, تستعد, نظام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 01:48 PM