العودة   منتديات همس المصريين > همس موسوعة عالم الحيوان والنبات والحشرات > همس عالم الطيور

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-17-2013, 11:56 AM   #1
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

تيو طيور الحمام قادرة على الحساب والعد والتمييز بين الأرقام

طيور الحمام قادرة على ان تكون مدربة لترتيب مجموعات من ستة اشياء على الاكثر,لكن سرعان ما تفقد قدرتها على الترتيب لاكثر من ذلك. و بعد كل ذلك ممكن الا تكون طيور الحمام من انواع الطيور الغيرذكية ,حيث ان العلماء اكتشفوا ان قدرة الطيور على فهم الاعداد على قدر المساواة مع قدرة القرود .

و في دراسات سابقة قد تم عرض ان انواع مختلفة من الحيوانات بدءا من نحل العسل الى الشمبانزي, تستطيع تعلم العد عندما تدرب وتكافئ بالطعام . في عام 1998,اكتشف الباحثون ان القرود الهندية الربص ليس فقط تستطيع ان تتعلم العد لرقم 4 و لكن ايضا تستطيع ان تطبق قواعد عددية على اعداد لم تراها من قبل وذلك يتيح لها ان تعد الى رقم 9 دون مزيد من التدريب.
و بأخذ هذه الحقائق بعين الاعتبار ,فان علماء النفس في جامعة أوتاجو في نيوزيلندا Otago, in New Zealand سعوا لمعرفة ما اذا كانت طيور الحمام – حيوان آخر قادر على العد -لديها كفاءة عدية مشابهة للقرود الهندية الربص.

و يعد الحمام من الأمثلة الرائعة للمهام البصرية ,وذلك لان نظرهم جيد ولديهم القدرة على التدرب بسهولة “و هذا ما قاله العالم النفسي داميان سكارف Damian Scarf و هو المؤلف الاول للدراسة الجديدة . و قد بدا انه بامكانك أن تدربهم على اي مهمة تقريبا كما تدرب القرود .

سكارف وزملاؤه في البداية قاموا بتدريب ثلاتة حمامات ليعدو لثلاثة .على شاشة تعمل باللمس احضروا الحمام مع مجموعة من الصور التي تحتوتي أشياء من قياسات مختلفة ,وأشكال وألوان .مثال :واحدة من هذه المجموعات تعرض صورلمجموعة واحدة صفراء ,اسطوانتين حمراء أو ثلاثة مستطيلات صفراء. لتلقي المكافأة ,قامت الحمام باختيار الصور بترتيبها العددي الصحيح ,من الادنى الى الاعلى .

حالما تعلمت الطيور أن تعد لثلاثة ,بدأ الباحثون بعرض صور للحمام تحوي على اشياء يصل عددها حتى تسعة .وسطيا,دون التدريب على رقم كبير او مكافأت من الطعام ,كان الحمام قادر على ترتيب مجموعات الصور بشكل صحيح بمعدل يصل الى أكثر من 70% من المرات. كان لدى الحمام وقت أسهل على التمييز بين الارقام الصغيرةوالارقام الأكبر منها. “حالما تقرتب من رقم سبعة وثمانية وتسعةيكون من الصعب جدا على الحمامان تعرف الفرق بين الصور “أخبر سكارف لايف سينس LiveScience .أخيرا نتائج الدراسة تكرربحث تلك القرود الهندية ,على الرغم من ان سكارف لاحظ ان الحمام أخذ وقت أطول للتدرب اكثر مما يأخذ الباحثون بتدريب القرود .

ويليم روبرتس William Roberts العالم النفسي في جامعة ويستيرن اونتاريو Western Ontario والذي لم يشارك في البحث ولكنه تفاجئ من نتائج الدراسة.”لم أتوقع أن الحمام يستطيع فعل ذلك ” هذا ما قاله روبرتس ,والذي لديه بحث سابق عن ادراك الحيوانات متضمنا ذكاء الحمام .

روبرتس فضولي ليرى مدى انتشار هذه القدرة في مملكة الحيوانات .هل نستطيع ان نجد الدليل لهذا النوع من العد عند الحشرات وبشكل خاص النحل ؟هذا ما قاله روبرتس .ان ايجاد نفس مستوى القدرة العدية عند الحمام والقرود الهندية في أنواع أخرى ممكن ان تساعد العلماء لفهم فيما إذا كانت هذه القدرة قد تطورت عبر أحياء منفصلة أو عبر جد مشترك .


طيور الحمام قادرة الحساب والعد والتمييز الأرقام
طيور الحمام قادرة الحساب والعد والتمييز الأرقام

طيور الحمام قادرة الحساب والعد والتمييز الأرقام


طيور الحمام قادرة الحساب والعد والتمييز الأرقام

المواضيع المتشابهه:


'd,v hgplhl rh]vm ugn hgpshf ,hgu] ,hgjldd. fdk hgHvrhl hg[ghx hgpshf ,hgjldd. ,hgu] 'd,v

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2013, 10:41 AM   #2
 
الصورة الرمزية محمد ماهر
 
تاريخ التسجيل: Mon Dec 2011
المشاركات: 4,562
معدل تقييم المستوى: 18
محمد ماهر will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: طيور الحمام قادرة على الحساب والعد والتمييز بين الأرقام

اخى العزيز
ابو شنب
موضوع رائع بربى
شكرا على المعلومات الهامة
ودى ووردى


__________________

سوف أطير الى موطن آخر
غير بلدى التى تعج بالظلم
محمد ماهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأرقام, الجلاء, الحساب, والتمييز, والعد, طيور, قادرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 08:11 AM


اخر المواضيع

دورة تنمية مهارات مسؤولي المخازن والمستودعات @ شركة أورجانيك للاستيراد والتصدير @ سيغفر الله لك مهما علت ذنوبك @ أطباء الرحمة والانسانية في مصر @ سيرضيك الله فلا تشك في كرمه @ مواقف في وفاء الكلاب @ برنامج إلتزامي في رمضان @ عوض ربنا عن المفقود بالأحسن دائما @ العوض بعد الصبر @ رزقك مكتوب ومهما تأخر لن يضيع @ حوار صحفي مع معمر القذافي عن الديموقراطية @ كلما زاد الابتلاء اقترب الفرج @ جمال حياة الجنة و سكانها @ أجمل يوم في حياتك يوم وفاتك @ خدمة تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا فى مصر @ لودر فابو ال2 طن @ لودر فابو ال 3 طن @ لودر فابو 1.5 طن @ لودر فابو الـ 5 طن @ احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @