العودة   منتديات همس المصريين > همس موسوعة عالم الحيوان والنبات والحشرات > همس عالم البحار والأسماك
 

همس عالم البحار والأسماك كل ما يخص تحت الأعماق من أسماك وغيرها

القرش الحوت , سمك القرش الحوت

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-27-2013, 11:18 AM   #1
 
الصورة الرمزية روزا
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 6,745
معدل تقييم المستوى: 20
روزا will become famous soon enoughروزا will become famous soon enough

اوسمتي

تيو القرش الحوت , سمك القرش الحوت

القرش الحُوت هو أكبر أنواع أسماك القرش وكذلك أكبر الأسماك على الإطلاق، وقد يصل طوله إلى 12.65 متر ويبلغ وزنه 21.5 طن، وهو النوع الوحيد من جنس Rhincodon والتي تنتمي إلى عائلة Rhincodontidae (التي كانت تُسمى Rhinodontes قبل العام 1984).



القرش الحوت القرش الحوت
ويتم العثور على أسماك القرش الحُوت في المحيطات الاستوائية والدافئة وتعيش في البحار المفتوحة، ويصل عُمرها إلى حوالي 70 عاماً. وظهر هذا النوع قبل حوالي 60 مليون سنة مضت. وعلى الرغم من ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها، فإنها تتغذى أساساً وإن لم يكن حصراً على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة.
التسمية:
· في المكسيك، ومعظم أنحاء أمريكا اللاتينية وحيتان القرش المعروف باسم "دارنا باييس" أو "الدومينو" لأنماط متميزة من البقع.
· في أفريقيا القرش الحوت تسمى في كينيا ب"بابا شلينغي" والذي جاء من الأسطورة التي تقول إن الله ألقى شلن(مال أفريقي) على أسماك القرش الحوت التي تحول جلدها إلى بقع بيضاء. في مدغشقر الاسم هو "ماروكيناتا" معناه "العديد من النجوم".
· في أسيا كل التسميات تصفه بالنجوم وسط الليل.
القرش الحوت القرش الحوت
مناطق تواجدها :
· القرش الحوت يتواجد في جميع البحار المدارية الدافئة والمعتدلة، مثل ننجالو المرجانية غرب أستراليا،أوتيلا في الهندوراس ،باتنجاس في الفلبين وجزيرة يوكانتس في المكسيك ،نوسي بي في مدغشقر، حقل الشاهين في شمال قطر وفي الخليج العربي والبحر الأحمر والجزر التانزانية.
· لقد وجدت بعضها داخل بحيرات وجزر مرجانية ومصبات الأنهار ،وهو قادر على الغوص إلى عمق 700 متر.
· يتواجد أكبر تجمع لقرش الحوت في العالم في المكسيك وثاني أكبر تجمع له في قطر.
عالم التشريح والمظهر:
· القرش الحوت لديه فم يميزه بأنه واسع قد يصل إلى 1.5 متر ،ويوجد فيها مايصل إلى 300 إلى 350 صف من الأسنان الصغيرة ،ولديه خمسة أزواج كبيرة من الخياشم.عينان صغيرة في جانبي جهتي الجبهة العريضة ،مسطح الرأس.والجسد لونه رمادي في الغالب والبطن أبيض فيه علامات كبقع بيضاء شاحبة، هذه البقع هي فريدة من نوعها ،والجلد يمكن أن يصل سمكه ألى 10 سم، ولدى القرش الحوت زوج واحد للزعانف الظهرية والصدرية.
· في حين أن الزعنفة الذيلية لها شكل هلالي.الفتحات التنفسية توجد خلف العينين.
· والقرش الحوت ليس سباح ماهر لأنه لا يستخدم كامل جسده ولاتصل سرعته إلا ل5 كيلومتر في الساعة.
· أكبر عينة ألقي القبض عليها هي ليوم 11 نوفمبر 1947 بالقرب من جزيرة باباوليس بعيدا من كراتشي،باكستان. كان طوله يتجاوز 12.65 متر ،ويتجاوز وزنه 21.5 طن.
الغذاء:
القرش الحوت القرش الحوت
· القرش الحوت هو واحد من ثلاثة أسماك القرش يصفي غذائه(جنبا إلى القرش الشمس والقرش megamouth)إنه بتغذى على الطحالب والعوالق والكريل واليرقات والحبار الصغير.
· طريقة الافتراس أو الأكل لديه مثل الحوت تماما بحيث فمه ويمتص المياه والغذاء ثم يغلقه ويطرد المياه عن طريق الخياشم أما الغذاء فيعلق في غربال مميز ما بين الخياشم والظهر التي تسمح بالسائل بالمرور ولا يسمح لأي شيء طوله أكثر من 3 ملمتر بالمرور.
· وقد لوحظ على الحيتان والقرش الحوت ظاهرة تدعى السعال ويفترض العلماء أنها طريقة لإزالة الغذاء المتراكم وتصفية الغربال المميز، والقرش الحوت يهاجر ليتغذى فقط.
التكاثر:
· تم قبض في تموز/يوليو 1996 على قرش حوت أنثى وهي حامل ب"300"جنين مما يشير أن هذه الحيوانات تترك البيض في جسدها وتلد عكس الأسماك كلها ،ويصبح الصغير طوله بعد الولادة ما بين 40 إلى 60 سم لفترة طويلة، ومن المعتقد أنها تصل إلى مرحلة النضج الجنسي عندبلوغ حوالي 30 سنة، والعمر الافتراضي هو ما يقدر ب 70 إلى 100 سنة.
· يوم 7 مارس 2009، علماء البحار في الفلبين اكتشفوا ما يعتقد انه عينة اصغر قرش حوت، قياس 380 ملم في الطول حول طول الساعد، وتم العثور على سمك القرش الصغير ذيله مربوط بعمود على شاطئ في بيلار الفليبين، وأطلق سراحه في البرية. يعتقد العلماء أن هذا الموقع هو منطقة الولادة للقرش الحوت.
السلوك تجاه الغواصين:
· القرش الحوت من أنواع القرش السالمة مع الصيادين رغم حجمه الكبير ،ولايشكل خطرا على البشر ،وأسماك القرش الحوت مثال لتثقيف النّاس حول المفاهيم الخاطئة الشائعة عن أن قرش قاتل بدون رحمة.إنها في الحقيقة لطيف مع الغواصين والسباحين ويمكن السباحة معه دون خطر يذكر إلا بعض ضربات غير مقصودة من زعنفته الذيلية
· ولكن يتجه لحماية نفسه عند ملامسته أو الاعتراض لطريقة لهذا ينصح بعدم اعتراض طريقة ابد أو محاولة التمسك به.
الحماية من التهديد:
· القرش الحوت مستهدف من مصايد الأسماك التجارية موسميا ،عدد أفرادها مجهول ويعتقد بأنه عدد ضعيف جدا.وفي عام 1998، الفليبين حظرت جميع عمليات الصيد وبيع واستيراد وتصدير الحيتان وأسماك القرش لأغراض تجارية، تليها الهند في أيار / مايو 2001، وتايوان مايو 2007.

المواضيع المتشابهه:


hgrva hgp,j < sl; Hslh; Hk,hu H;fv hgp,j

ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
روزا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
قديم 06-03-2013, 01:23 PM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 61
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: القرش الحوت , سمك القرش الحوت

إذا كان الطول 12 مترا أو أثر
و طول الفم أكثر من متر و نصف
إذن هي سمكة مخيفة
شكرا روزا علي موضوعك القيم
بارك الله فيك أختي الكريمة

ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
قديم 06-03-2013, 01:25 PM   #3
 
الصورة الرمزية دموع السماء
 
تاريخ التسجيل: Mon May 2013
الدولة: دولة الشهداء غزة
المشاركات: 3,761
معدل تقييم المستوى: 15
دموع السماء عضو متميزدموع السماء عضو متميزدموع السماء عضو متميزدموع السماء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي رد: القرش الحوت , سمك القرش الحوت

أكييد مخيفه جداً كمان
؛
كل الششكر ع الطرح


ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free

توقيع : دموع السماء

إذا كنت تسأل عن رجوله..

ف إليك غزة♥♥

لا نركع إلا لله

دموع السماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
قديم 06-07-2013, 10:38 AM   #4
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,752
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

مميز القرش الحوت أكبر أنواع أسماك القرش وأوسعها فما

القرش الحوت هو أكبر أنواع أسماك القرش وكذلك أكبر الأسماك على الإطلاق في البحر ، كما إنه يتمتع بأوسع فم على الإطلاق .

يصل طول قرش الحوت إلى حوالي 12.65 متر ويبلغ وزنه 21.5 طن ، و تعيش أسماك قرش الحوت في المحيطات الاستوائية والدافئة و في البحار المفتوحة ، ويصل عُمرها إلى حوالي 70 عاماً.


وما يميز قرش الحوت عن باقي الكائنات الحية كلها سواء البحرية أو الغير بحرية إنه يتمتع بفم واسع جدا قد يصل إلى 1.5 متر و يوجد في هذا الفم ما يصل إلى 300 – 350 صف من الأسنان الصغيرة .

و بالمقارنة بأسماك البحر لا يعتبر القرش الحوت سباح ماهر ولا يجد السباحة كباقي الكائنات البحرية لأنه لا يستخدم كامل جسده و لا تصل سرعته إلا لـ 5 كيلومتر في الساعة .

و اللطيف في القرش الحوت إنه من أنواع القرش المسالمة مع الصيادين رغم حجمه الكبير ، ولا يشكل أي خطرا على البشر حيث أن القرش الحوت مثال لتثقيف النّاس حول المفاهيم الخاطئة الشائعة عن أن جميع القروش قاتلة بدون رحمة .

فالقرش الحوت في الحقيقة لطيف مع الغواصين والسباحين ويمكن السباحة معه دون خطر يذكر إلا بعض ضربات غير مقصودة من زعنفته .

على عكس جميع القروش يتغذى الحوت القرش على على الطحالب والعوالق والكريل و اليرقات و الحبار الصغير .

كما نلاحظ أن طريقة تناول الحوت القرش لطعامة مثل طريقة أكل الحوت تماما حيث يفتح فمه ويمتص المياه والغذاء ثم يغلقه ويطرد المياه عن طريق الخياشيم أما الغذاء فيعلق في غربال مميز ما بين الخياشيم و الظهر و يقوم الحوت القرش بتناوله .

م/ن


ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسماك, أنواع, أكبر, الحوت, القرش, وأوسعها


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 04:24 AM

اخر المواضيع

مركز صيانة اريستون بمصر @ التأثيرات الصحية للتلوث بالمبيدات @ شات عربى @ دورة التصوير أثناء إنشاء المشروع @ شركة تنظيف فلل بجازان @ #دورات_التسويق_والمبيعات_وخدمة العملاء @ تاريخ مبيعات تكييف شارب @ #دورة_انظمة_توليد_الطاقة_الحديثة (هندسة الصناعة والجودة) @ دورة الاشتراطات الصحية للمنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة @ احدث كتالوج مكتبة مودرن 2020|2021 @ مرحبا @ أفضل السيارات لاند روفر في دبي @ ريموت تكييف شارب @ مصنع تكييف شارب @ تقدم شركة كيوبالي لمشاريع التجارة الالكترونية الخدمات التالية : تصميم و برمجة التطب @ مبيعات تكييف ال جى @ مميزات شركة تكييف ال جى @ خطوات تنظيف تكييف شارب بمنتهي السهولة @ خ @ شركة تنظيف مطابخ ابوظبي 0551470949 تنظيف مطاعم من الدهون والزيوت @ تاريخ مبيعات تكييف شارب @ لودر فابو 2 طن @ لودر فابو الـ 2 طـن @ هل يحصد محمد صلاح الكرة الذهبية وأفضل لاعب في العالم؟ @ أساسيات التسليح في المنشآت الخرسانية @ حفار فابو إكس 9 @ دورة التقنيات الحديثة في الفهرسة والأرشفة الإلكترونية للوثائق والملفات @ أساسيات التسليح في المنشآت الخرسانية @ شركة تنظيف كنب في ابوظبي افضل شركات تنظيف مفروشات بالبخار @ شركة تشطيب شقق/شركة تشطيب فيلل/شركة ديكور2019 @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll