العودة   منتديات همس المصريين > :: همس القسم الإسلامى :: > همس الحبيب المصطفى وأصحابه الأبرار > رجال حول الرسول , همس صحابة رسول الله

رجال حول الرسول , همس صحابة رسول الله الصحابة الأبرار , صحابة رسول الله , الصحابى الجليل , الصحابى ,

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2013, 08:34 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي عبد الله بن عباس في مواجهة الخوارج

موقف عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما

والخوارج3 :

*****************

من المواقف ما يكون بالقلب ، وهو أضعف الإيمان ، ومنها ما يكون بالكلمة الطيبة والحكمة والموعظة الحسنة ، ومنها ما يكون بالقسوة والكلمة الخشنة ، ومنها ما يكون بالجهاد والقتال باليد .
وتُؤتي الكلمة الطيبة والمجادلة بالحكمة والموعظة الحسنة ، أحياناً ، من النتائج الطيبة ما يفوق ما تؤتيه الطرق الأخرى بمقدار كبير ، فتُليِّن قلوباً غلفاً وتفتح آذاناً صُمّاً ، وتحقن دماءً كثيرة غزيرة على المسلمين .
وأحسن مثال للمجادلة بالكلمة الطيبة والحكمة والموعظة الحسنة ، ما تم بين عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما والخوارج .
في معركة صفين ، كاد أصحاب علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وكرّم الله وجهه ينتصرون على أصحاب معاوية رضي الله تعالى عنه ، فلجأ أصحاب معاوية إلى رفع المصاحف على أسنة الرماح وهم يقولون : بيننا وبينكم كتاب الله تعالى ، وعرف سيدنا علي رضي الله تعالى عنه أنها خدعة ليتفادوا الهزيمة فأمر أصحابه بمواصلة القتال . ولكنّ بعض كبار قادة جيشه أتوه وقالوا له : كيف يقولون بيننا وبينكم كتاب الله تعالى ولا تستجيب لهم ، إما أن تستجيب لهم أو ننضم إليهم ونحاربك معهم ، وحاول أن يُفْهِمهم أنها خدعة لتفادي الهزيمة ولكنهم لم يقتنعوا وأصروا على قولهم ، فأرسل إلى قائده الأشتر النخعي أن يكفّ عن القتال ويعود إليه ، فأرسل إليه الأشتر : أمهلني ساعة واحدة فقط وسننتصر عليهم لأن الهزيمة قد بدأت في صفوفهم ، فأرسل إليه سيدنا علي رضي الله تعالى عنه : كفّ عن القتال وعد إليّ ، لا أم لك ، فقد بدأت الفتنة في جيشنا ، فكفّ الأشتر عن القتال ، واتفق الطرفان على التحكيم ، ولكن التحكيم فشل .
واجتمع جماعةٌ من أصحاب سيدنا عليّ بن أبي طالب رضي الله تعالى عته وكرّم الله وجهه ، ممن كانوا يتشدّدون في الدين ، ويأخذون بظاهر الآيات والأحاديث بدون فهم لها ، كانوا كثيري العبادة ، حتى كان في جباه بعضهم آثارٌ من كثرة السجود ، ولكن بضاعتَهم من العلم كانت قليلة . لذلك ضلوا الطريق ، حتى قال عنهم الحسن البصري رحمه الله تعالى : (( العامل على غير علم كالسالك على غير طريق ، وإن قوماً طلبوا العبادة وتركوا العلم حتى خرجوا بأسيافهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، ولو طلبوا العلم لدلّهم على ما ينبغي فعله )) .
اجتمع هؤلاء القوم من أهل البصرة والكوفة وقالوا : كيف يقبل عليٌّ بالتحكيم . إنه يشك في صحة خلافته ، وإمرته للمسلمين إذن . إنه قد أذنب وكفر ، وعليه أن يتوبَ من ذنبه وأن يعودَ عن كفره ويجدّد إيمانه ، وإن لم يفعل فالسيف بيننا وبينه . وهكذا خرجوا على سيدنا علي رضي الله تعالى عنه وكرّم الله وجهه فسُمّوا: الخوارج .
وكان شعارهم : لا حكمَ إلا لله . أي ليس لعلي أو غيره أن يقبل بالتحكيم . وكان سيدنا علي رضي الله تعالى عنه وكرّم الله وجهه يقول عن هذه الكلمة : كلمة حق أُريد بها باطل .
وأرسلوا برأيهم إلى سيدنا علي ، وطلبوا منه أن يتوبَ من ذنبه وأن يجدد إيمانه . فقال لهم : يا قوم ، لم يكن ثمة ذنب ولا كفر ، وإنما هو رأيٌ فاسد أُكْرِهنا عليه ، وقد رأيتم كيف بدأتْ الفتنة في الجيش ، وأن بعضكم قد طلب مني أن أقبل أن يكون كتاب الله تعالى بيننا وبينهم . فلم يقبلوا هذا القول ، فأرسل إليهم سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهم ليناقشهم ويجادلهم بالتي هي أحسن .
ذهب إليهم سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما ، وجرى بينه وبينهم حوارٌ طويل كان منه قوله لهم : ماذا تنقمون من علي؟ قالوا : ننقم منه ثلاثاً :
أولاهن : أنه حكَّم الرجالَ في دين الله تعالى ، والله تعالى يقول : (إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ)4 .
والثانية : أنه قاتل ، ولم يأخذ من مقاتليه سبباً ولا غنائم ، فلئن كانوا كفاراً ، فقد حلّت له أموالهم ، وإن كانوا مؤمنين فقد حُرّمت عليه دماؤهم .
والثالثة : رضي عند التحكيم أن يَخْلَعَ عن نفسه صفة أمير المؤمنين ، استجابةً لأعدائه ، فإن لم يكن أميراً للمؤمنين فهو أمير الكافرين .
فأخذ عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما يفنِّد أقوالهم ، قال : أما قولكم ، إنه حكَّم الرجال في دين الله ، فأي بأس في هذا؟ والله سبحانه وتعالى يقول : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ {95} )1 . فنبئوني بالله ، أتحكيم الرجال في حقَنِ دماء المسلمين أحقُّ وأولى ، أم تحكيمهم في أرنبٍ ثمنها ربع درهم ، فسكتوا . فقال : وأما قولكم: إنه قاتل فلم يَسْبِ ولم يغنم ، فهل كنتم تريدون أن يأخذ عائشة زوجَ الرسول صلى الله عليه وسلم سبياً ، ويأخذ أسلابها غنائم؟ فسكتوا أيضاً ، وأخذوا يتوارون خلفَ بعضهم بعضاً حياءً وخجلاً .
ثم انتقل عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما إلى الثالثة فقال : وأما قولكم إنه رضي أن يخلع عن نفسه صفة أمير المؤمنين ، حتى يتمَّ التحكيم ، فاسمعوا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية ، إذ راحَ يُملي الكتاب الذي يقوم بينه وبين قريش ، فقال للكاتب ، وهو علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وكرّم وجهه : (( اكتبْ ، هذا ما قاضى عليه محمدٌ رسول الله )) ، فقال مبعوثُ قريش ، وهو سهيلُ بن عمرو قبل أن يسلم : واللهِ لو كنا نعلمُ أنك رسولُ الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك . فاكتبْ : هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله . فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( والله إني لرسول الله إليكم ، وإن كذبتم )) ، ثم قال لعليّ : امحُ رسول الله . واكتب ما يشاؤون . فلم يمحها عليّ . فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فمحاها بيده وقال له : (( اكتُب هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله ... )) .
وما كاد الحوار ينتهي حتى نهض عشرون ألفاً منهم معلنين اقتناعهم ، ورجوعهم عن خصومة علي رضي الله تعالى عنه وكرم الله وجهه . وهكذا ، بفضل الحكمة ، والموعظة الحسنة ، والكلمة الطيبة ، والحوار الهادىء ، حُقِن دماء عشرين ألفاً من المسلمين ، وعادوا إلى جادة الحق والصواب .
أما الباقون من الخوارج فقد انحازوا إلى النهروان ، وأخذوا يعتدون على السكان الآمنين ويقتلون الأبرياء ويسبون النساء والأطفال وينهبون الأموال . وقتلوا الصحابي عبد الله بن خباب بن الأرت وزوجته . وكان سيدنا علي رضي الله تعالى عنه وكرّم الله وجهه قد امتنع في البدء عن قتالهم وقال : نتركهم ما تركونا ، فهم مسلمون مثلنا ، ولكنهم عندما فعلوا ما فعلوا وتمادوا في بغيهم وعدوانهم اضطر لمحاربتهم ، طلبَ منهم أولاً أن يُخرجوا له الذين قتلوا واعتدوا ليطبقَ عليهم حكم الله تعالى ، ولكنهم لم يفعلوا فاضطر لمهاجمتهم والقضاء عليهم . ولما سأله أصحابه عنهم : أمشركون هم؟ قال : لا ، بل إنهم من الشرك فروا . قالوا : أمنافقون هم؟ قال : لا، إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلاً ، وهؤلاء يقضون ليلهم ونهارهم في عبادة الله تعالى . قالوا : فما هم؟ قال : هم إخوانُنا بَغَوْا علينا فقاتلناهم ببغيهم علينا2 .


3 ـ رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم لخالد محمد خالد ، طبعة دار الفكر ، ص574 .

4 ـ الأنعام : 57 .

1 ـ المائدة : 95 .

2 ـ البداية والنهاية لابن كثير 7/ 290 .


المواضيع المتشابهه:


uf] hggi fk ufhs td l,h[im hgo,hv[ hggi hgo,hv[

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2013, 04:09 PM   #2
☻ المشرفة العامة ☻
 
الصورة الرمزية بسنت
 
تاريخ التسجيل: Sun Jul 2013
المشاركات: 16,191
معدل تقييم المستوى: 30
بسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud of

اوسمتي

افتراضي رد: عبد الله بن عباس في مواجهة الخوارج

بارك الله فى ذكاء عبد الله بن عباس
جزيت خيرا اخى الفاضل
دام عطاؤك لا ينقطع

__________________
بسنت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مواجهة, الله, الخوارج, عباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 02:02 AM


اخر المواضيع

موديلات ارواب تخرج اطفال-ثياب تخرج(01200561116) @ اماكن تصنيع يونيفورم مدارس- زي المدرسه(01003358542) @ شركة تصنيع يونيفورم مطاعم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ تفصيل بدلة حارس الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ شركات تو ريد ملابس فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ شركة يونيفورم فى مصر- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ زى اطفال الروضه- ملابس روضه مميزه( 01003358542 ) @ فساتين لحفلات الخريجين- روب تخرج للبيع(01118689995) @ صناعة ملابس جاهزة ويونيفورم مصانع- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ شركات تصنيع يونيفورم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ احدث ديكورات الشقق المصرية- تشطيب كهرباء شقة (01119959188) @ دورات, القانون ,والعقود ,والمناقصات, @ دورات, القانون ,والعقود ,والمناقصات, @ مصانع الملابس فى مصر-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ يونيفورم مصانع- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ صور ارواب تخرج اطفال-قبعة التخرج(01118689995) @ ملابس حضانات- يونيفورم رياض اطفال( 01003358542 ) @ شركة ارواب تخرج-تفصيل ارواب تخرج(01200561116) @ مرايل مدرسة- موديلات ملابس مدرسة ابتدائي (01003358542) @ ملابس مطعم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ زى حراس الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ تصميمات يونيفورم عاملات نظافه فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ شركة تصنيع يونيفورم- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ افضل شركات تشطيبات وديكورات(01119959188) @ دورة ,التداول, الالكتروني, الاسواق, المالية, @ دورة التداول الالكتروني في الاسواق المالية @ عبايات تخرج-ملابس التخرج (01200561116) @ اماكن بيع الزى المدرسى بالقاهرة- زي المدرسه(01003358542) @ طقم مقدم الطعام-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ اماكن تصنيع يونيفورم امن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @