العودة   منتديات همس المصريين > :: همس القسم الإسلامى :: > همس الاستشارات الاسلامية

همس الاستشارات الاسلامية كل ما يخص الإستشارات الإسلامية , سؤال وجواب , أنت تسأل والإسلام يجيب,همس الاستشارات الاسلامية(انت تسال والاسلام يجيب)

Like Tree2Likes
  • 2 Post By بسنت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-2013, 05:58 PM   #1
☻ المشرفة العامة ☻
 
الصورة الرمزية بسنت
 
تاريخ التسجيل: Sun Jul 2013
المشاركات: 16,216
معدل تقييم المستوى: 32
بسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud of

اوسمتي

فتوى ما قولكم في عبارة (إلا رسول الله) و سامحنى يا رسول الله ؟

س: ما قولكم في عبارة (إلا رسول الله) التي اشتهرت أخيرا في الذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وكذلك ما حكم التي يرددها بعض الناس اليوم: سامحني يارسول الله!

الجواب

ج: الحمد لله؛ وصلى الله وسلم على رسول الله، أما بعد؛ فإننا نعلم أن الذين أطلقوا هذه العبارة إنما أطلقوها ذبًّا عن الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيما لجنابه وإنكارا على المسيئين إليه صلى الله عليه وسلم والمستخفِّين بجنابه الكريم ومقامه الرفيع فقد أرادوا بهذه العبارة تلك المعاني الشريفة، فهم إنما أرادوا بها خيرا ومعنى محمودا، ولكن إذا قطعنا النظر عن مراد من أطلقها فإنها لا تصح لغةً؛ فليس من لغة العرب ذكر المستثنى مع الأداة مقطوعا عن جملة تسبقه مثبتة أو منفية، ولذلك فمثل هذه العبارة لا تفيد بذاتها مدحا ولا ذما، وهي أشبه بذكر الصوفية لله تعالى، حيث يذكرونه بالاسم المفرد: الله! الله! وأصلها من عبارات العوام؛ فإن أحدهم يقول لخصمه إذا سب أباه أو عزيزا لديه: إلا أبي، إلا فلانا! وإذا قيل: إن العبارة مبنية على كلام مقدر فإنها ـ كذلك ـ لا تصح عقلا ولا شرعا، فالتقدير المناسب لهذا الاستثناء: سبوا من شئتم، أو أسيئوا إلى من شئتم، ونحو ذلك، وكل ذلك محتمل إلا أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يخفى ما في هذا من الفساد، فحقيقة العبارة يشمل ـ وإن كان غير مراد ـ التهاون بسب كل أحد من الملائكة والأنبياء والصحابة والتابعين وسائر المؤمنين إلا الرسول صلى الله عليه وسلم. ولهذا أرى أنه لا يجوز إطلاق تلك العبارة المذكورة في السؤال؛ لما تحتمله من المعنى الباطل، ويجب أن يستغنى عنها ببعض العبارات الواضحة الدلالة؛ نحو: لا نرضى الإساءة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، أو الاستخفاف بحقه عليه الصلاة والسلام.
ومن العبارات الصادرة عن حسن نية ـ وهي خطأ ـ ما فيه توجيه الخطاب للنبي صلى عليه وسلم نحو: سامحني يارسول الله، اعذرني يا رسول الله، قد صرنا في حقك يا رسول الله، إلخ. فهذه العبارات إن صدرت ممن هو معروف بالإيمان والتوحيد، والإيمان بأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يسمع كلام الناس، ولا يُستغفر من الذنوب، وإنما جرى في هذا الخطاب على طريقة العرب في استحضار الغائب في الذهن، فهو يخاطبه وكأنه حاضر عنده، فهذا يعد خطأ من المتكلم، وذلك لأمور:
1. أنه خلاف هدي الصحابة والتابعين وأهل العلم، فلم يكن من عادتهم بعد وفاته عليه الصلاة والسلام أوفي غيبتهم عنه توجيه الخطاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولا في الصلاة عليه، كأن يقولوا: السلام عليك يارسول الله، عليك الصلاة والسلام يا رسول الله، إلا ما جاء في التشهد الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يقولوه في الصلاة: (السلام عليك أيها النبي)، وبهذا يعلم خطأ من أقام مشروعا لسنة رسول الله وسيرته بعنوان: "السلام عليك أيها النبي"، فإن محلها التشهد فقط.
2. أن هذا الاستحضار الذهني والخطاب المبني عليه إن احتُمل في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ـ مع أنه خلاف هدي السلف ـ فلا يُحتمل في طلب العفو والعذر والاعتذار؛ فإن هذا أشبه بعبارات المشركين الذين يدعون النبي و يستشفعون به ويطلبون منه مغفرة الذنوب عند قبره أو بعيدين عنه، فمن استعمل هذه العبارات فقد شابه المشركين وإن لم يكن منهم.
3. أن استعمال هذا النوع من الخطاب للنبي عليه الصلاة والسلام يؤدي إلى التباس الأمر عند السامع، فلا يتبين له حال المتكلم؛ هل هو متخيل؟ أو يريد حقيقة الكلام ويعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم يسمع طلبه ويجيب دعاءه؟ فيجب تجنب هذه العبارات الموهمة والاستغناء عنها بالكلام الواضح البين الموافق لهدي السلف والصحابة والتابعين ومن سلك سبيلهم بإحسان، والله أعلم.

المواضيع المتشابهه:


lh r,g;l td ufhvm (Ygh vs,g hggi) , shlpkn dh hggi ? hggi hggi) vs,l shlpkn

__________________
بسنت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 06:55 PM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 64
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: ما قولكم في عبارة (إلا رسول الله) و سامحنى يا رسول الله ؟

لابد أن نعرف معني الكلام و الشعارات
حتي و إن كان الهدف منها شيء مرغوب
لكن لابد من مراعاة المعني اللغوي و الشرعي
بارك الله فيك بسنت
توضيح جميل
لك تحياتي

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 08:05 PM   #3
 
الصورة الرمزية جبل عالى
 
تاريخ التسجيل: Fri Aug 2011
الدولة: القاهرة
المشاركات: 5,161
معدل تقييم المستوى: 24
جبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud ofجبل عالى has much to be proud of

اوسمتي

افتراضي رد: ما قولكم في عبارة (إلا رسول الله) و سامحنى يا رسول الله ؟

جزاك الله خير غاليتي

كم أستفدت من هذا الموضوع بحق

نفعنا الله واياكم ان شاء الله

جبل عالى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2013, 07:58 AM   #4
 
الصورة الرمزية فيـروز
 
تاريخ التسجيل: Sun Jun 2013
المشاركات: 2,305
معدل تقييم المستوى: 16
فيـروز is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: ما قولكم في عبارة (إلا رسول الله) و سامحنى يا رسول الله ؟

ما طرحتيه هنا إبداع لا شك
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير

فيـروز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(إلا, الله, الله), رسوم, سامحنى, عبارة, قولكم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 03:48 AM