العودة   منتديات همس المصريين > همس الطب والعلوم الصحية > طب وجراحات الامراض العضوية المختلفة > طب وجراحات الأسنان

طب وجراحات الأسنان هنا كل ما يخص طب وجراحات الاسنان, طب وجراحات الأسنان Medicine and Dental Surgery

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-29-2013, 03:10 PM   #1
|| المدير الثانى لهمس ||
 
الصورة الرمزية حسام السعيد
 
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2011
المشاركات: 31,384
معدل تقييم المستوى: 20
حسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant future

اوسمتي

افتراضي التصوير الشعاعي الرقمي في طب الأسنان

تعد الصور الشعاعية وسيلة تشخيصية هامة لتحقيق الصحة الفموية لعامة المرضى. تاريخياً, فإن الصور الشعاعية كانت تُنتج باستعمال الأنظمة التي تعتمد على الأفلام, لكن في السنوات القليلة الماضية وبوصول تقنيات جديدة فإن الكثير من الممارسين بدؤوا بإدخال التصوير الشعاعي الرقمي إلى عملهم, وبما أن المهتمين بصحة الأسنان مسؤولون بشكل أساسي على تطوير العناية بالصحة السنية, فإنه من الضروري أن يكونوا على دراية كافية باستعمال وتطبيقات التصوير الرقمي في العناية بالمريض وتسجيل وحفظ المعلومات.
1 _ مدخل:
منذ السبعينيات فإن التقدم في تقنية التصوير جعل التصوير الشعاعي الرقمي في طب الأسنان حقيقة واقعة في علم الأشعة الوجهية الفكية (2). التصوير الشعاعي الرقمي في طب الأسنان يتضمن كل الطرق التي لا تعتمد على الأفلام وغالباً ما يُشار إليها بالتصوير الشعاعي السني المحوسب, أو التصوير الشعاعي السني المباشر, أو ببساطة التصوير الشعاعي الرقمي.
في أواخر الثمانينيات أدخلت شركة Trophy أول نظام التصوير الشعاعي الرقمي في طب الأسنان إلى مهنة طب الأسنان (3).
النظام كان نظام الشحن المزدوج Charged Coupled Device (CCD) المعتمد على نظام يُدعى Radio Visigraphy (RVG) . منذ إطلاق هذا النظام فإن عدة شركات أدخلت عدة أنظمة معتمدة على CCD مقدمة العديد من الخيارات. حديثاً فإن شركة Schic Technologics.Inc قدمت حساس يعتمد نظام الأكسيد المعدني نصف الناقل المتممComplemevtary Metal Oxide Semiconductor (CMOS) .
CMOS هو تقنية مستعملة لأجل رقاقات الذاكرة والمعالجات الصغيرة جداً. بالإضافة إلى كواشف CMOS/CCD في بدايات 1990 فإن Diagora أدخل تقنيةالصورة المحفزة بالفوسور Photp Stimulable Phosphor أو اختصارا(PSP) إلى طب الأسنان, التقنية التي استخدمت في الطب لعدة سنوات.كواشف CCD و PSP تقدم عدة ميزات احترافية, بشكل أساسي لأن الصورة التي تنتج بهذه الأنظمة يمكن معالجتها ببراعة باستخدام برامج الحاسوب. لكن, من الهام ملاحظة أن أيا من هذه الأنظمة لا يزيد من المعلومات المتاحة من أجل التشخيص. ما يسمح به التصوير الرقمي هو إجراء التغيير على كيفية عرض المعلومات.
إن العديد من أطباء الأسنان الممارسين يستعملون حالياً هذه التقنية أو بعبارة أخرى فإن أطباء الأسنان بدؤوا بالتحول من التصوير التقليدي المعتمد على الأفلام إلى التصوير الرقمي. بشكل رائع في عدة عمليات متعلقة بالصحة الفموية فإن المهتمين بالصحة في طب الأسنان يحرزون تقدماً وينتفعون من الصور الشعاعية في العناية بالمرضى وفي استعمالات سريرية أخرى في الحياة العملية.

ليس فقط الأكاديميون يحتاجون معرفة استعمالات التصوير الرقمي وتحضير الطلاب لاستعمال هذه التقنية بل أيضا أطباء الأسنان الممارسون الغير ملمين بهذه التقنية يحتاجونها لتطوير مهاراتهم من خلال متابعة التثقيف الطبي. لذلك فإن الهدف من هذه الأطروحة هو التزويد بلمحة توضيحية لتقنية التصوير الشعاعي الرقمي في طب الأسنان من خلال تقديم مقارنة الصورة الرقمية مع الصورة التقليدية ,البنية التقنية, محاسن ومساوئ نظام التصوير الرقمي.

2_مقارنة الصورة الرقمية بالصورة العادية.
يرتكز مبدأ الصورة التماثلية (analog) إلى مفهوم فيزيائي فهي عبارة عن خطوط مختلفة الأحجام والأشكال وألوان متنوعة ومتباينة حيث تتشكل الصورة الفوتوغرافية نتيجة تعرض الفيلم الحساس للضوء لكميات متباينة من الضوء المنعكس عن الجسم المراد تصويره وهذا الأمر هو نفسه تقريبا في مفهوم الأشعة السينية مع اختلاف أن الصورة الشعاعية تتشكل نتيجة تباين الأشعة الناتجة عن اختراق الجسم المراد تصويره بحسب مقدار امتصاص ذلك الجسم للأشعة (1).
أما الصورة الرقمية فهي عبارة عن صورة متقطعة تتكون من نقاط صغيرة وحيدة اللون تدعى البيكسل (pixle) وتتعلق دقة الصورة الرقمية بمدى صغر البيكسل الشكل رقم (1) .

وسوف نناقش بالتفصيل في الفقرة القادمة مفهوم إنتاج الصورة الرقمية .


3_المكونات التقنية.
هناك عدة أوجه تشابه بين الصور المعتمدة على الأفلام والتصوير الرقمي. على سبيل المثال كلا التقنيتين يتطلب استعمال مصدر للأشعة السينية. الاختلاف الرئيسي يوجد في نموذج مستقبلات الصورة وكيفية معالجة البيانات لانتاج الصور.
هذا المقطع سيشرح آلية انتاج الصور الرقمية والنماذج الثلاثة من أنظمة التصوير الرقمي المستعملة حالياً.
3-1- انتاج الصورة الرقمية عن طريق الحساسات :
لإنتاج صورة شعاعية رقمية فإن ذلك يتطلب مصدراً للأشعة وكاشفاً للصورة وحاسوباً وشاشة لعرض الصورة كما في التصوير الشعاعي التقليدي, يتوضع الكاشف في الفم مع إمساك الحساس بطريقة مشابهة لإمساك الأفلام, تخترق الأشعة البنى التشريحية الفموية والسنية حاملة المعلومات إلى الكاشف. في البداية تتحسسها ثم تسجلها.
هذه المعلومات تنقل أو تحول من شكل متشابه ( بيانات مستمرة) إلى شكل رقمي ( بيانات متمايزة ) والتي يمكن للحاسوب أن يقرأها. ثم يمكن عرض الصورة على شاشة الحاسوب باستعمال أكثر من256 تدرج رمادي. الصورة مكونة من عناصر صورية مستقلة عن بعضها أو ما يعرف بـ ( البيكسل) . ( الشكل رقم 2).
على سبيل المثال إذا كانت لدينا صورة بشكل أقطاب (جمع قطبة) (+) ترى من مسافة فإن الألوان تبدو مستمرة كما لو أنها تمت بمسحة واحدة من فرشاة الرسم , بفحص الصورة بشكل اقرب يستطيع الشخص رؤية كل قطبة مستقلة من القطب المشكلة للصورة .إن كل قطبة تمثل على سبيل التشبيه بيكسلا (4).

إن محول الصور المتماثلة إلى الرقمية يقيس كمية الإشعاع المسجلة في الحساس ويحولها إلى شكل رقمي بتخصيص رقم يستعمل نظام العد الثنائي حيث أن كل رقم ثنائي (بت) bit يوضح بالترميز 0 أو 1 . تُجمع هذه البتات على شكل مجموعات ثُمانية تُدعى بايت (byte) التي تسمح لتجمع أعظمي من 256 (2 أس 8 ) تدرج رمادي .
في المتوسط, العين البشرية قادرة على تمييز أكثر من 32 تدرج رمادي لذلك فإن 256 تدرج رمادي يزود الناظربالمعلومات من خلال تدرجات نوافذ مختلفة.
النوفذة windowing تسمح بعرض المعلومات في تدرجات مختلفة من الرمادي جاعلة إياها ذات قدرة على أن تظهر بنى النسج الرخوة والنسج القاسية بدون إجراء صور إضافية (5) .

3-1-1- أنواع التصوير الشعاعي والحساسات :
يمكن الحصول على الصور الرقمية بشكل مباشر أو غير مباشر.
يمكن إنجاز صورة مباشرة من خلال استعمال ثلاثة أشكال مختلفة من الكواشف (الحساسات).
· النموذج الأول هو حساس جهاز الشحن المزدوج (CCD). (الشكل3)


كان يستخدم هذا النظام في الماضي في كاميرات الفيديو أما اليوم فهو يستخدم في جميع أنواع آلات التصوير الرقمية النقالة حيث تحول هذه الآلات صور الضوء المرئي إلى شكل يمكن تخزينه على شريط خاص. إن أول جهاز حساس يعتمد على هذا النظام في مجال الأشعة في طب الأسنان تم انتاجه في فرنسا عام 1987 وقد شكل إنجازا هاما في مجال التصوير الشعاعي الرقمي في ذلك الوقت. أجهزة الشحن المزدوج هي عبارة عن دارات مدمجة تصنع من شبكة مكونة من الترانزستورات التي تحول الأشعة السينية إلى الكترونات.
عناصر الترازستور تتوضع بشكل فردي وكل عنصر يشكل نقطة صغيرة(بيكسل) ستلعب دورا في تشكيل الصورة الرقمية حيث ستمر المعلومات عبر سلك إلى دارة كهربائية داخل الحاسوب لمعالجتها على شكل صورة تماثلية تعرض على الشاشة.بشكل تقريبي فإن حساس CCD فيه المنطقة الساسة أصغر بشكل طفيف من الفيلم الشعاعي التقليدي وهو أسمك وحافظته أصلب وله وصلة تصله بالوحدة الحاسوبية.
إن الدارة الحساسة تجاه الأشعة في الحافظة تعتمد على كمية الفولتاج المستقبل من حزمة الأشعة السينية.الكمية المحددة تحول بعدئذ إلى قيمة عددية والتي تحدد التدرج اللوني المعروض على شاشة الحاسوب .الصورة غالباً ما تعرض مباشرةً على شاشة الحاسوب باستعمال هذا النظام الشكل رقم (4).

· النموذج الثاني يستعمل حساس (شبيه بالحساس أكسيد المعدن المتتم )
Complementary Metal Oxide Semiconductor
(CMOS) لها نفس ميزات حساسات CCD عدا أنها تستعمل تقنية البيكسل الفعال وهي أقل كلفة للصناعيين الشكل رقم (5) .
الشكل رقم (5) نظام CMOS

· النموذج الثالث من الكواشف الرقمية هو الفوسفور المحفًّز PSP
يُستعمل غالباً في الأشعة الطبية, يتم تكييفه بسهولة أكبر مع الأشعة في طب الأسنان. الحساسات المصنوعة بأحجام متنوعة بشكل مشابه لأفلام الأشعة في طب الأسنان. على الرغم من أنها أرق قليلاً من فيلم تصوير الأسنان فإن الحساس يُمكن أن يُكيّف مع معظم وسائل حمل الأفلام داخل الفموية. (الشكل 6).
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
في عام 1993 قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بالتعاون مع مخابر الدفع النفاث بتطوير نظامCMOS وذلك بإضافة ترانزستور مضاعف فعال لكل نقطة فردية في حساسCMOS . وبهذا أصبح المصنعون قادرين على التغلب على التشويش الملازم لعمل الجهاز وكذلك على الإشارة الضعيفة. هذه التقنية عرفت بحساس الـ CMOS\APS وكلمة APS تعني حساس النقطة الفردية الفعالةActive Pixle Sensor
بشكل غير مشابه لـ حساسات CCD فإن هذه الكواشف لا تتطلب وصلة مع الحاسوب وتملك خواص مشابهة لشاشات الفوسفور المتألقة. عندما تُشعع حلقة الفوسفور في الكاشف فإن الالكترونات تُحجز في الفوسفور. وهكذا فإن الصفائح تحتفظ بصورة كامنة حتى تتم معالجتها . خلال المعالجة بالليزر تُطلق الالكترونات وتصدِر ضوءً أزرق متناسبأ مع شدة الأشعة السينية في طبقة الفوسفور.
يُحول الضوء بعدئذٍ إلى الشكل الرقمي ويمكن رؤية البيانات على شاشة الحاسوب (5) .

طريقة العمل :
ينجز العمل بواسطة نظام PSP على النحو التالي :
1- إذا كان الفيلم سبق وتم استخدامه تفتح الشريحة ويتم تعريضها بضوء مركز بحذف المعلومات الموجودة مسبقاً عليها .
2- تعاد الشريحة المطلية بالمادة الحساسة إلى الظرف الخاص فيها والذي يحمي الشريحة من اللعاب ويكون الظرف حاوياً على صفيحة رصاصية لامتصاص الأشعة الزائدة .
3- يتم التصوير الشعاعي داخل الفم كأي فيلم عادي عبر الطريقة المناسبة لاستطباب الصورة المطلوبة .
4- توضع الشريحة التي تعرضت للأشعة داخل الماسح الليزي ضمن اسطوانة خاصة تقبل شرائح متعددة وذات قياسات مختلفة ، ونظراً لحساسية الشريحة للضوء في هذه المرحلة فيجب العمل في غرفة بضوء خافت مع الانتباه لعدم توجيه أي ضوء قوي بشكل مباشر على الشريحة .
معالجة الصورة عبر الماسح الليزي الموصول مع الحاسب ويتراوح الزمن اللازم لها بين 2-12 دقيقة بحسب عدد الأفلام وحجمها الشكل رقم (7) .

الشكل رقم ( 7 ) جهاز يعمل بنظام PSP
جدول مقارنة بين نظام PSP ونظامي CCD-CMOS/APS

نظام PSP
نظامي CCD-CMOS/APS
الوصل مع الحاسوب
لا حاجة
وصل مباشر أو عبر كارت
ثخانة الحساس
1ملم
1-7ملم
سرعة إنجاز الصورة
2-12 دقيقة
آني
نطاق التعرض للأشعة
واسع
ضيق
ماسح ضوئي
لازم
غير لازم
بانوراما وسيفالو
ممكن
ممكن
قابلية للكسر
أقل
أكثر

-2-3 الصورة غير المباشرة :
يتم الحصول على الصور الرقمية غير المباشرة من الصور الشعاعية المستحصلة بواسطة التقنيات التقليدية. وهي تتضمن تحويل الصورة إلى الشكل الرقمي باستعمال الماسح الضوئي أو بأخذ صورة رقمية للصورة الشعاعية ( الشكل

الصورة الرقمية يمكن بعدئذ تحويلها إلى رسم بياني الكتروني خاص بالمريض من كاميرا أو تُظهّر بواسطة برامج حاسوبية خاصة بالصور مثل Adobe Photoshop.
3-3- التصوير الرقمي والاتصالات في الطب:
معظم الأنظمة الرقمية التي تُباع اليوم هي أنظمة وحيدة وليس بالضرورة أن تتوافق مع بعضها. هذا يعني أن الصورة التي يتم الحصول عليها بحساسات Gendex لا يمكن رؤيتها بواسطة أنظمة Tr Etrophy أو Vice Versa , إلا إذا مرت إحداها خلال سلسلة خطوات معقدة. هذا يعوّق الممارسين للصحة الفموية في قدرتهم على تحويل الصور بدون المرور بعمليات معالجة معقدة. كنتيجة لعدم قدرة الأنظمة على التواصل فيمابينها, الجمعية الأمريكية لطب الأسنان تبنت مقياس التصوير الشعاعي الرقمي والاتصالات في الطب Digital Imaging and Communication in Medicine (DICOM) مقياس ( DICOM) قد استُعمل لفترة طويلة من قبل المؤسسات الطبية وتخصص ملفات تُشكل لتسمح برؤية الصور. منذ ذلك الوقت المصنعون للتجهيزات الرقمية في طب الأسنان جعلوها متسايرة مع مقياس (DICOM), سيكون باستطاعة الممارسين تحويل الصور بسهولة أكبر ويُمكّنهم من جعل إظهار الصورة يتم بمعالجة أبسط من أجل معلومات خاصة على مقياس (DICOM).


المواضيع المتشابهه:


hgjw,dv hgauhud hgvrld td 'f hgHskhk hgj.,dv hgvrld

__________________
حسام السعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-30-2013, 10:50 AM   #2
 
الصورة الرمزية دموع السماء
 
تاريخ التسجيل: Mon May 2013
الدولة: دولة الشهداء غزة
المشاركات: 3,761
معدل تقييم المستوى: 15
دموع السماء عضو متميزدموع السماء عضو متميزدموع السماء عضو متميزدموع السماء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي رد: التصوير الشعاعي الرقمي في طب الأسنان

كل الشكر أخي
يديك العافيه
/


__________________
إذا كنت تسأل عن رجوله..

ف إليك غزة♥♥

لا نركع إلا لله
دموع السماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسنان, التزوير, الرقمي, الشعاعي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 10:54 PM


اخر المواضيع

موديلات ارواب تخرج اطفال-ثياب تخرج(01200561116) @ اماكن تصنيع يونيفورم مدارس- زي المدرسه(01003358542) @ شركة تصنيع يونيفورم مطاعم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ تفصيل بدلة حارس الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ شركات تو ريد ملابس فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ شركة يونيفورم فى مصر- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ زى اطفال الروضه- ملابس روضه مميزه( 01003358542 ) @ فساتين لحفلات الخريجين- روب تخرج للبيع(01118689995) @ صناعة ملابس جاهزة ويونيفورم مصانع- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ شركات تصنيع يونيفورم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ احدث ديكورات الشقق المصرية- تشطيب كهرباء شقة (01119959188) @ دورات, القانون ,والعقود ,والمناقصات, @ دورات, القانون ,والعقود ,والمناقصات, @ مصانع الملابس فى مصر-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ يونيفورم مصانع- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ صور ارواب تخرج اطفال-قبعة التخرج(01118689995) @ ملابس حضانات- يونيفورم رياض اطفال( 01003358542 ) @ شركة ارواب تخرج-تفصيل ارواب تخرج(01200561116) @ مرايل مدرسة- موديلات ملابس مدرسة ابتدائي (01003358542) @ ملابس مطعم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ زى حراس الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ تصميمات يونيفورم عاملات نظافه فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ شركة تصنيع يونيفورم- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ افضل شركات تشطيبات وديكورات(01119959188) @ دورة ,التداول, الالكتروني, الاسواق, المالية, @ دورة التداول الالكتروني في الاسواق المالية @ عبايات تخرج-ملابس التخرج (01200561116) @ اماكن بيع الزى المدرسى بالقاهرة- زي المدرسه(01003358542) @ طقم مقدم الطعام-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ اماكن تصنيع يونيفورم امن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @