العودة   منتديات همس المصريين > همس موسوعة عالم الحيوان والنبات والحشرات > همس عالم الحشرات

همس عالم الحشرات موسوعة شاملة لكل أنواع الحشرات وغرائبها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-20-2011, 12:36 AM   #1
 
الصورة الرمزية رياض العربى
 
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 7,441
معدل تقييم المستوى: 23
رياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي موسوعه عالم الثعابين .. سبحان الخالق

ثعبان افيرغليد

موسوعه عالم الثعابين سبحان الخالق

ثعبان إفيرغليد

أكثر الثعابين جمالا في الولاياتالمتحدة، بل وربما كانت من أجمل الثعابين في العالم أجمع، وهي من فصيلةأفعى الجرذ، تدعى ثعبان إفيرغليد، لم يتوقع أجد ذلك ولكنها فعلا إفيرغليد،ربما سمع الجميع عن هذا الاسم ولكن قلة تعرف عما يتحدث، حتى إذا سألت أحداماذا تعني هذه الكلمة قد يجيب أحدا بأنه مستنقع أو ما شابه، ولكن الحقيقةهي أنها أكبر من مستنقع، فهي تخطي منطقة تزيد عن أربعة آلاف ميل مربع، أيأنها منطقة كبيرة جدا. تقع هذه المنطقة عند النهاية الشرقية من بحيرةكبيرة في فلوريدا يسمونها ليكو كاشوبي، وهي تمتد من جنوب ليكوكاشوبي حتىآخر ولاية فلوريدا أي عند بداية المستنقعات.
هناك اختلاف في بيئة إيفيرغيلدبين مكان وآخر فيها، فقد تجد في الجهة الشمالية منها، الكثير منالمستنقعات، وهناك منطقة شاسعة تسمى مروج سوغراس. قد يفكر البعض بأن لقبمروج العشب المنشاري يوحي أنه في كنساس أو غي أيوا، لا شك أنها ولاياتتتميز بكثرة المروج، ولكن ليس مروج العشب المنشاري، لأن العشب في هذهالمروج ينبت من تحت الماء، أي أنها ليست مروج جافة بل مائية، والأعشابهناك طويلة جدا فقد تصل إلى اثني عشر قدم، كما أن حرف العشب فيها حادكشفرة المنشار، فإذا مر شخص بجانبها قد تجرحه عميقا، ولا أحد يريد مثل هذاالمصير.
أما إذا اتجهت إلى الجنوب منإفيرغليد، سوف تصل إلى مستنقعات المنغروف، حتى ينتهي بك الأمر في مستنقعاتالمياه المالحة، أي أن هناك تمايز كبير بين منطقة وأخرى ضمن إفير غليدنفسها.
يمكن أن نجد هناك أيضا مجموعة منالجزر التي تطفو وسط المياه لينبت فوقها بعض الأعشاب والأشجار التي تحملثمارا برية محلية متنوعة، وهي تسمى بالحاميات. وهناك مجموعة من الأشجارالمنتشرة على اليابسة في أفيرغليد، وهي تسمى الأشجار القبرصية. تعرف أنهناك الكثير من الأشجار على ضفاف الأنهر وعلى شواطئ البحيرات، ولكنها لاتعيش في الماء أليس كذلك؟ ومع ذلك فالأشجار القبرصية تنمو هناك تماما، أيأنها تنتشر في الماء، ذلك أنها تشرب كميات كبيرة جدا من الماء باستمرار.كما نعثر هناك على قنوات من صنع البشر والطبيعة أيضا، في إفيرغليد، وهيبمثابة ممرات أو مجار تتبعها للعبور وسط العشب المنشاري وإلا فلن يتمكنأحد من المرور من بينها. وهناك أيضا بعض الطرقات التي زرع من حولها الناسأشجار الصنوبر الأسترالي التي تتماسك جذورها في الأرض كي لا تغطي الماءهذه الطرقات. هذا ما نعتبره شرح عما عما تبدو عليه منطقة إفيرغليد.
عودة إلى ثعبان إيفيرغليد نعرفأنه يسكن في المنطقة التي يحمل اسمها. وهذه من صغار الأفاعي ولكنها تبلغحجما كبيرا عند نضوجها قد يصل إلى خمسة أو ستة أقدام وربما تجد واحدةتقارب السبعة أقدام، أي أنها من الحجم الكبير فعلا. وهي من العاصرات كجميعبنات فصيلتها، أي أنها تصطاد الحيوانات بالالتفاف على جسمها وتعصرها حتىتموت فتبتلعها.
لدى ثعبان إفيرغليد نفس المزاياالجسدية التي لدى أفاعي الجرذ الأخرى، فبطنها مسطح جدا، وجانبيها مسطحانمن أعلى إلى أسفل، كما أن ظهرها مقوس نسبيا.
نعلم بأن بطنها المسطح، المغطىبالحراشف، يساعدها في إتقان تسلق الأشجار، علما أن غالبية أفاعي الجرذبارعات في التسلق، أما هذه الأفعى فهي أكثرهن براعة، ومن الطبيعي أن تجدهافي أعالي شجر الصنوبر الأسترالي، أو غيرها م الأشجار الأخرى، التي فيالحاميات، ما يؤكد أن بارعة في التسلق.
اضف إلى ذلك أن لهذه الثعابينالقدرة على السباحة، لأن مساحة المياه حيث تسكن أكبر من مساحة اليابسة،ولو أنها لم تكن ماهرة في السباحة لواجهت مشاكل كبيرة.
نعرف أن غالبية ثعابين الجرذقادرة على السباحة، علما ان بعضها لم يجد الفرصة أو الحاجة للسباحة، علىاعتبار أن الأماكن التي تسكن فيها لا تغطيها المياه بكثرة.
أي أن أفاعي إفيرغليد تسكن فيإفيرغليد، ولكن ما هو نوع الحيوانات التي تتغذى عليها؟ إنها تتغذى علىالجرذ والفئران لأنها طبعا من فصيلة أفاعي الجرذ. كما أنها تأكل أشياءأخرى أيضا مثل السحالي والضفادع والعصافير وبيض العصافير، أي أنها تأكلأنواع مختلفة من الحيوانات. ولكن هل تعتقد أن هناك الكثير من هذه الأطعمةأعني هل تتوفر بكثرة هناك؟ الواقع هو أن هناك الكثير من هذه الحيوانات فيإفير غلاد، أي أنه المكان المناسب له، خاصة أن فيه ثلاثة أنواع من الظروفالبيئية، وهو يستطيع العيش في كل منها. فهذا الثعبان يستطيع تسلق الأشجاروأكل الطيور وبيضها والسحالي، كما يمكنه التسلل إلى جزر الحاميات، ليعثرعلى الجرذ والفئران، كما يعثر على السحالي تحت الأرض، كما أنه أثناءالسباحة، يمكنه العثور على أشياء كالضفادع. أي أنه يستطيع العثور على جميعالحيوانات التي يتغذى عليها، ويستطيع الاصطياد من جميع أنواع الظروفالبيئية المختلفة التي هي هناك في إفيرغليد، أي أنه معتاد جدا على ظروفالصيد هناك.
والآن كيف لهذا الثعبان أن يتخلصمن أعدائه؟ حسنا يمكنه اللجوء إلى ما بين النباتات الكثيرة، أو فيالحاميات أيضا، لا شك أن هذه طريقة مناسبة للتخلص من أعدائه، ولكن الطريقةالأهم التي يتبعها هي الغوص في الماء والفرار. طبعا فلا يمكن لعدو بهذهالطريقة أن يمسك به. لا بأس بذلك طبعا إلا إذا كان يفر من التمساح، فبهذهالحالة فقط سيقع في مشكلة، ما يجب أن يفعله إذا طارده التمساح هو تسلقالأشجار، فلا يمكن للتمساح أن يتبعه، لهذا سيكون هناك بأمان. لا بأس إذاولكن ماذا إن كان يطارده النسر؟ أو قطة برية، أو أحد فهود فلوريدا، وهيتسكن في المنطقة أيضا، فهل تسلق الأشجار يساعده على الخلاص منها؟ لا أظنذلك، لأن أي منها يستطيع مطاردته فوق أغصان الشجر ليأكله. لهذا بالنسبةلهذه الحيوانات عليه أن يلجأ إلى الماء كي يسبح عميقا، أي أن لديه عدةخيارات للهرب من أعدائه، ولكن عليه أن يختار الطريق المناسب للفرار، وإلافسيواجه مشاكل عقيمة.
رغم ذلك أحيانا ما يمسك به أحد الحيوانات، فماذا يفعل؟
طبعا يتصرف كأي من ثعابين الجرذ،أي أنه يقاتل، فينفذ ويهاجم ويحرك ذيله بذبذبات، ثم يفتح فمه ويلسع مرةبعد أخرى بعد أخرى، وكأنه في استعراض للعضلات. لا شك أن هذه العملية تنجحفي إخافة العديد من الحيوانات الصغيرة، ولكنها لا تخيف التماسيح إطلاقا،فإذا فعل ذلك أمام التمساح سينقض عليه ساخرا منه على أي حال، أي أنه لاينجو دائما من أعدائه، ولكنه يتمكن عبر هذه الخيارات المتعددة الخلاص منهمما يجعله بحالة آمنة نسبية في إفيرغليد، أي أنه معتاد جدا على حياةالتسلق، والسباحة، والزحف أيضا، في إفير غليد إلى الجنوب من فلوريدا.


موسوعه عالم الثعابين سبحان الخالق


ذات البقع الرمادية

[size=21]موسوعه عالم الثعابين سبحان الخالق


ذات البقع الرمادية

أرىأن نبدأ بإلقاء نظرة على ثعبان جميل جدا، وهي تسكن في جنوب غرب تكساسوأرياف المكسيك، وهي جزء من فصيلة الأفعى الملكة، وهي تسمى بذات البقعالرمادية، يمكن أن نرى أن الاسم على مسمى فهناك الكثير من البقع الرماديةالجميلة على جسمها، وهي بقع تتميز بالعديد من المستويات في الألوان،فبعضها رمادي داكن وبعضها الآخر فاتح جدا، وبعضها واسع وبعضها الآخر ضيق،وعلى بعضها نقاط حمراء أو ما شابه ذلك، أي أن هناك تنوع كبير في ألوانالأفعى ذات البقع الرمادية.
نعلمأن هذه الأفعى كغيرها من فصيلة الأفعى الملكة تتمتع بحراشف ناعمة وبراقةجدا، أي أنها جميلة، وأعتقد أن جميع أفاعي هذه الفصيلة جميلة جدا لا أعرفأي منها لا يتصف بالجمال.
تعتبرذات البقع الرمادية من العاصرات أيضا فهي أفعى قوية جدا تلسع حيوان ماوتلف جسمها حوله وتعصره حتى تفتك به، هذه هي الطريقة التي تصطاد فيهاالحيوانات التي تتغذى عليها.
تشتهرذات البقع الرمادية كغيرها من فصيلة أفعى الملكة، بأنها تحب أكل الأفاعيالأخرى، كما تحب أن تأكل أشياء أخرى طبعا، ولكن المسألة المميزة هنا، هيأنها تأكل الثعابين السامة، بما في ذلك الأفعى المجلجلة. كثيرا ما يخطئبعض الناس بشأن الأفعى الملكة، قد يعتقد البعض بأن الأفعى الملكة مشغولةبمهمة محددة وتقوم بواجب ثابت، يكمن في أن تخلص العالم من الأفعى السامةالمجلجلة، ويعتقدون بأنها تسعى لجعل هذا العالم أكثر أمنا لنا كي نعيشفيه. ولكن هذا غير صحيح، لا شك أن هذه الثعابين، تأكل الأفعى المجلجلة،ولكنها تأكل أشياء كثيرة أخرى، فإذا عثرت على المجلجلة، تفتك بها وتأكلها،وإذا عثرت على غيرها من الثعابين لن توفرها أيضا، وإذا عثرت على الجرذ لاتوفره وهذا هو حال الفئران أيضا وهو حال الطيور والسحالي وحتى بيضالسلاحف.
أيأنها تأكل أي نوع من الأشياء التي تجدها بالحجم المناسب، لصيدها والفتكبها وابتلاعها. أي أنها تتغذى على أنواع مختلفة من الأطعمة.
إذاكنا يوما أمام ذات البقع الرمادية وهي تعارك المجلجلة في محاولة للفتكبها، وتمكنت الأخيرة من لسعها. ما هو مصير هذه الأفعى، هل تعتقد أنهاستموت ميتة رهيبة؟ كلا، لن تموت على الإطلاق، هل تعتقد أنها ستمرض وتبقىفي السرير أسبوعا كاملا؟ كلا لن تمرض أبدا، لأن جميع أفاعي هذه الفصيلةتتمتع بالمناعة ضد سموم الثعابين السامة التي تسكن في مناطقها. أي أنهاإذا لسعت من البوا، لن تهتم، وهذا هو حال المجلجلة، أي أنها لا تأثر بسمومالثعابين التي تسكن قريبا منها.
رغمأن ذات البقع الرمادية تحب أن تأكل الثعابين كغيرها من أفاعي الملكة،ولكنها تفضل أكل السحالي على أي شيء آخر، أما السبب في ذلك فهو انتشارالسحالي في منطقتها أكثر من أي شيء آخر. فلو كثرت الفئران، ستأكل الفئرانأما إذا كثرت الثعابين فستأكل الثعابين، ولكن السحالي تكثر هناك، لهذا فهيأكثر ما تتغذى عليه.
وهكذافإن السحالي هي أكثر ما تأكل هذه الثعابين، كما أنها كباقي أفاعي الملكةتضع البيض. نذكر هنا أن بيض هذه الثعابين من الحجم الكبير، وحين تخرجالصغار من البيض تكون كبيرة نسبيا، حتى أن طول بعضها قد يصل إلى قدم كامل،أي أنها طويلة نسبيا خصوصا إذا أخذنا بعين الاعتبار أن حجم الراشد منها لايتعدى الثلاثة أقدام. ولا شك أن صغارها تولد بحجم كبير إذا كان قورنبالحجم الأقصى الذي تبلغه عن اكتمال النضوج.
نعلمبأن ذات البقع تنتشر في أنحاء جنوب غرب تكساس وتكثر في المكسيك أيضا، ولكنما هي الظروف البيئية التي يعيش في وسطها؟ قد يعتبر البعض أن انتشارها فيتكساس والمكسيك يعني أنها معتادة على العيش في الصحراء. وهم على حق، فهيتنتشر في الصحارى والسهول الجرداء، التي تمتد صعودا حتى الجبال، هذه هيالمناطق التي تنتشر فيها، لا شك أن الحرارة مرتفعة في هذه المناطق، وهيكثيرا ما تتصف بكونها تزداد نشاطا في الليل أكثر من أي وقت آخر، وهكذا لايمكن أن تجدها في ساعات الظهيرة الساخنة جدا لأنها من المحتمل جدا أنتتعرض للموت إذا خرجت إلى رمال الصحراء الملتهبة ساعة الظهيرة. أي أنهاتمضي غالبية الوقت في الحفر تحت الأرض، وهي تنزل إلى تلك الجحور لسببين،أولهما الهرب من درجة الحرارة العالية، أما السبب الثاني فهو أنها تعثرعلى الكثير من الحيوانات لأكلها، فحين تتعمق في الجحور تعثر على الفئرانوالجرذ والسحالي، وأنواع كثيرة من الحيوانات الأخرى التي هي غذاء لها،لهذا فهي تحب أن تمضي ساعة الظهيرة تحت الأرض في تلك الجحور.
والآنما رأيك بالسبل التي تتبعها للتخلص من أعدائها في الصحراء؟ لا شك أنهاتمضي الكثير من الوقت بين الحفر، ما يعني أن قلة من الحيوانات المعاديةتتمكن من العثور عليها. ولكن إذا حصل أن واجهت عدوا ما أول ما يمكن أنتفعله هو السعي للفرار، وعند فشل المحاولة تواجه العدو بالنفث والصفيروالمهاجمة وهز الذيل، إلى ما هنالك، أما إذا أصر الحيوان وأمسك بها، حينهاتبدأ بالاهتزاز إلى الأمام وإلى الخلف، وكأن أحدا قسم ظهرها أو عنقهاوكأنها تحتضر، عند ذلك تقذف نوعا من السائل الكثيف من فمها، على شكل قطراتلزجة كثيفة، تطلق رائحة كريهة للغاية. عادة ما يؤدي ذلك بمن يمسك الثعبانأن يقرر التخلص منه على الفور، وما أن يفعل ذلك حتى تتوجه الأفعى مباشرةنحو الثقوب، وذلك بأسرع ما يمكن.
عادةما تقوم الأفعى بذلك لتحقيق هدفين، أولهما محاولة التخلص ممن يمسك بها،ثانيا فهي تعلن لجميع الحيوانات التي في المنطقة بأن تبقى بعيدا لأن هناكحيوان مفترس قريب منها ومن الأفضل أن تبتعد عن المكان، وجميع الحيواناتتعرف ما تعنيه هذه الرائحة الكريهة. كما أنها تجعل هذا الحيوان عاجز عناصطياد أي حيوان آخر لبضعة أيام، لأن تلك الرائحة لا تجلو عنه بسهولة،وعندما يمر في أي مكان ستختبئ الحيوانات جميعا وهي تسترق النظر إليهساخرة، وهي تقول في نفسها من الأفضل أن نبتعد، فهناك حيوان مفترس في طريقهإلينا.
أي أن هذا الأداء لا ينفع ذات البقع الرمادية وحدها بل العديد من الثعابين الأخرى، وليس هذه وحدها بل والحيوانات من أي نوع كانت.
وهكذايمكن أن نرى بأن ذات البقع الرمادية جميلة جدا، وهي معتادة على العيش ضمنالظروف الطبيعية لصحارى جنوب غرب تكساس وأرياف المكسيك.
=-=-=-=-=-=
موسوعه عالم الثعابين سبحان الخالق

المتسابق الاسود


[size=21]موسوعه عالم الثعابين سبحان الخالق


المتسابق الأسود

واحدةمن أسرع الثعابين في العالم أجمع، وهو يسمى المتسابق الأسود. هل هذا هوالاسم المناسب له؟ دون شك. فبما أنه من أسرع الثعابين أظن أن المتسابق هوالكنية المناسبة لهذا اللقب، وإذا تأملنا بظهره سنرى أنه أسود. أي أنالمتسابق الأسود لقب يناسبه جدا.
نعلمأن هناك عدة أنواع من المتسابق الأسود في الولايات المتحدة، ما جعل البعضيعتبر أن المتسابق الأسود أصبح أشبه باسم لفصيلة، فلدينا المتسابق الأسودالشمالي، والمتسابق الأسود الجنوبي، لدينا متسابق إيفيرغليد والمتسابقالأزرق، إلى جانب عدة أنواع أخرى. أما هذا الثعبان فهو المتسابق الجنوبيالأسود. لا شك أن هذا الثعبان ينتشر في الولايات الجنوبية، ولا بد أنالسواد الأعظم منها موجود في فلوريدا. علما أن درجة الحرارة ترتفع جدا فيهذه الولاية خلال فصل الصيف. لدرة ا، الحرارة بعد ظهر أيام الصيف الساخنةقد تصل إلى خمس وتسعين أو ما ئة وحتى مائة وأربعة درجات.
وكيفتتحمل الثعابين ذلك؟ تتحمله لأن أحدا لا يرى الثعابين فوق سطح الأرض خلالالنهار الساخن، باستثناء المتسابق الأسود، فعادة ما تختفي باقي الثعابينفي الجحور بحثا عن الرطوبة، أو في الماء المنخفضة الحرارة، أو تحتالنباتات والأعشاب بحثا عن الظل. أما المتسابق الأسود، فهو نشط جدا، وهكذايتنقل من ظل إلى آخر إلى ثالث. أي أنه لا يتعرض دائما لأشعة الشمس لفترةطويلة على الإطلاق، من الطبيعي أن ترى هذا الثعبان يتنقل بشكل عادي بينالأعشاب ليختبئ ببعضها، ولكن ما يفعله أحيانا هو أنه يرفع رأسه على هذاالنحو ، وينظر من حوله، وكأنه يبحث عن الطعام أو يتأكد من وجود خطر محدق،أو لمجرد الفضول فقط، حتى أنك أحيانا ما قد تراها تزحف على الأرض ورأسهامرتفع هكذا في الهواء. حتى أنه قد يبدو شبيه بالصور الخيالية للوحوش، التيتخرج رأسها من الماء وهي تسبح، هذا ما يبدو عليه الثعبان مع فارق بسيط هوأنه يرفع رأسه من فوق الأعشاب.
لاشك أن المتسابق الأسود يحب العيش في حقول الأعشاب والمروج والمراعي، ولكنهيحب الأشجار أيضا والنباتات العالية وما شابه ذلك، وعادة ما يفضل أطرافحقول الأعشاب. أما سبب اختيار تلك الأماكن فهو أنها تساعد على الفرار فيحالات الخطر. يمكن لهذا الثعبان أن يتسلق أعالي النباتات والأشجار، ليتخلصبذلك من أعدائه.
سبقأن ذكرنا بأنه أحد أسرع الثعابين في العالم. نعلم أن أسرع حيوان على الأرضهو الفهد، الذي يستطيع العدو بسرعة ستين وسبعين وحتى خمس وسبعين ميلا فيالساعة. ولا شك أن المتسابق الأسود لا يمكنه بلوغ هذه السرعة أبدا. هلتعتقد أنه يستطيع تحقيق نصف هذه السرعة؟ أو من الأجدر القول، ثلاثين ميلافي الساعة؟ كلا. وماذا عن عشرين ميلا في الساعة؟ كلا، عشرة؟ كلا. تسعة؟ لايمكن. فرغم أن هذا الثعبان هو من الأسرع في العالم، لا يمكنه الزحف بسرعةتزيد عن ثلاثة أميال ونصف في الساعة. أتعني ما يعنيه ذلك؟ أن كل منا قادرعلى العدو بسرعة تفوق سرعته. لهذا لا يمكن لأحد أن يقص حكايات عن ثعبانطارده وتمكن من اللحاق به وانقض عليه ولسعه. لا يمكن لهذا أن يحدث. فإذاما طاردك ثعبان، لا يمكنه اللحاق بك، إلا إذا توقفت لانتظاره، ولا أظنأحدا سيفعل ذلك عل الإطلاق. لا يمكن.
السببالذي يجعلنا نرى هذه الثعابين تتحرك في البرية بسرعة كبيرة، لا يعود إلىأنها تزحف بسرعة أميال في الساعة، بل لأنها تنحرف ببراعة، يمكن لهذهالثعابين أن تناور صعودا ونزولا وتلتفت حولها من جميع الجهات، وهي تستطيعالانحراف بسرعة هائلة، أي أنها رشيقة جدا تجانس بين حركاتها، وهذا مايجعلها تبدو فائقة السرعة، أي أنها ليست سريعة في الزحف، ولكنها تستطيعالمناورة بسرعة هائلة وبرشاقة، وليس لأنها تستطيع الزحف إلى الأمام، بسرعةكبيرة جدا.
والآن ما هي الحيوانات التي تعيش عليها هذه الثعابين وما الذي تحب أن تأكله؟
تعيشهذه الثعابين على أشياء كثيرة من بينها الفئران والجرذ والسحالي، كما تأكلالضفادع إذا توفرت، إلى جانب الطيور وبيضها. ولكن كيف تقتل الحيوانات التيتأكلها؟
حسنانعلم أنها لا تتسلح بالأنياب والسم، كما نعرف أنها ليست من العاصرات. هلتعرف ماذا تفعل؟ إنها تأكل الحيوان حيا. فهي تنقض إلى الحيوان بفمها،وتمسك به، وفي حين يسعى للفرار منها، تلقي بثقل جسمها فوق جسمه، وتبقىهكذا دون أن تعصره أو ما شابه ذلك، بل تلقي بجسمها فوقه، وعندما تفعل ذلكتجبر الحيوان على المقاومة بشدة أكبر، ما يوهنه بسرعة أكبر، وهكذا، يعجزعن الحركة، ما يمكن الثعبان من ابتلاعه حيا. أي أنه لا يقتل الحيوان قبلأن يأكله بل يبتلعه وهو حي بعد. نستنتج معلومات ضمنية عن سلوك هذاالثعبان، وهي أنه لا يستطيع أكل الحيوانات الكبيرة، فلو حاول الإمساكبحيوان كبير وأصر على السيطرة عليه بضع الجسم فوقه من المحتمل أن يجر فيكل مكان، لا جدوى من ذلك أبدا. لهذا فهو يأكل حيوانات صغيرة كالفئرانالصغيرة والسحالي الصغيرة، أي الحيوانات الصغيرة وحدها، دون الكبيرةوخصوصا تلك التي بحجمها، فلا يمكن لهذا أن يحدث أبدا.
كيفلمتسابق أسود أن يتخلص من أعدائه؟ يمكنه التسلل إلى كومة من النباتات أوشجرة قريبة، وهذه طريقة مناسبة للهرب من أعدائه، لا بأس بها. ولكن ماذا إنحشر وسط حقل ما، وهو يحاول الفرار بسرعة، علما أن من الصعب الإمساك بهلأنه يناور ويتحرك برشاقة كبيرة، كما سبق أن أوضحت من قبل، بسهولة ورشاقةأكبر من الكثير من الحيوانات. لهذا من الصعب الإمساك به حتى في السهولالمفتوحة.
ولكنإن لم يتمكن من الهرب سيلجأ إلى القتال. وهو ثعبان يعرف بالعنفوان حينيقاتل، أول ما يفعله هو الاستدارة نحو العدو بسرعة فائقة، ثم ينفث ويصفرفي وجهه، لتفتح فمها بعد ذلك وتهاجمه مرة بعد أخرى، في محاولة لإرهابه.أما إن لم تفلح في ذلك، تلجأ إلى اللسعات، خصوصا إذا كان العدو يمسك بها،عند ذلك تكافح بقوة هائلة، فتدور بجسمها في محاولة للخلاص منه، وهذا ماتحاول القيام به الآن بعد أن تأكدت بأن أحكم القبض على منتصف جسمهاوأسفله، وقد تلاحظ أنها أحيانا ما تحرك ذيلها بذبذبات عالية، وذلك ضمنمحاولة للفرار. وما أن يشتد الإمساك بها، حتى تلجأ إلى اللسعات. قد ترى أنإصبعي ينزف من شدة عضتها الآن، وذلك لأنها عندما أردت الإمساك به، لسعاصبعي مباشرة. وهذه طريقة سهلة بالنسبة لهذه الثعابين للخلاص من أعدائها،وذلك من خلال مكافحتها العنيفة ولسعاتها الشديدة، خصوصا وأنها بائسةوعدوانية لدرة أن غالبية الحيوانات تقرر ألا تسعى لمواجهة ثعابين مثله،وهكذا يفلته كي يسقط على الأرض ويفر بسرعة هائلة.
ولكنرغم عدوانية هذه الثعابين، ورشاقتها في الحركة، رغم هذه الحقائق إلا أنهاليست بسرعتك أنت، ما يعني ألا داعي للخوف من أن يطاردك هذا الثعبان أوغيره حتى ينال منك ويلسعك. لا يمكن لهذا أن يحدث.

موسوعه عالم الثعابين سبحان الخالق
[/


المواضيع المتشابهه:


l,s,ui uhgl hgeuhfdk >> sfphk hgohgr hgeuhfdk hgohgr sfphk

__________________
يامصر يرعاكى الاله كمارعى تنزيله من عابث ودخيل

رياض العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2011, 12:42 AM   #2
 
الصورة الرمزية رياض العربى
 
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 7,441
معدل تقييم المستوى: 23
رياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعه عالم الثعابين .. سبحان الخالق

الثعبان / السحليه الزجاجية {glasslizard**



أريد أن أطرحسؤالا، أي نوع من الزواحف يبدو هذا بالنسبة لكم؟ أعرف أن بعضكم سيبادر إلىالتفكير مباشرة أنها نحيلة بدون قوائم، أي أنها أفعى. والحقيقة أنها شبيهةجدا بالثعابين، كما أنها تتصرف تماما مثلها، مع أنها ليست حية، إنهاسحلية، ولكن بدون قوائم، أما اسمها فهو السحلية الزجاجية. عندما تمعنالنظر بهذه السحلية يتبين لك تماما أنها سحلية، مع أنها تبدو شبيهة جدابالثعابين.
لنمعن النظرأولا في الوجه، إذا تأملت في عينيه يمكن أن ترى بأنها ترمش، أي أن لعيناهاجفون ترمش بها، وهذه ميزة لدى السحالي، لا يمكن أن تكون لدى الثعابين،التي تبقي عيناها مفتوحتان دائما، هل تعلم أنها مفتوحة منذ الولادة؟ وطوالحياته؟ وحتى بعد مماته.
إذا قررتالخروج في يوم مشرق دافئ، تجبر فيه على أن تغمض عيناك لحمايتها من بريقالشمس ولمعانه، لا يمكن للثعبان أن يفعل ذلك، عليه أن يبقي عيناه مفتوحتانبالكامل.
أو إذا قررتالخروج في يوم ممطر عاصف تضرب فيه الرياح بوجهك، فتغمض عيناك لحمايتها منرذاذ المطر، لا يمكن للثعبان أن يفعل ذلك، عليه أن يبقي عيناه مفتوحتانبالكامل.
حتى أنالثعابين لا تغمض عيونها عندما تذهب للنوم في الليل، أبدا، أي أنها دائمامفتوحة. لهذا إن رأيت حيوان شبيه بالأفعى ويتصرف كالأفعى، ولكن عيناهترمشان، تأكد أنه ليس أفعى، بل من السحالي.
لنمعن النظرعن قرب على هذا المخلوق، كي نحاول رؤية شيء ليس من السهل اكتشافه فيه، هناإلى جانب رأسه وقريبا من إصبعي، يمكن أن ترى ثقب صغير جدا، هذا الثقب الذيرأيته، هو الأذن، لجميع السحالي آذان، على خلاف الأفاعي تماما، وهي صماءلا تسمع الأصوات الهوائية. تشعر الأفاعي بالذبذبات عبر الأرض، وهي تعطيالثعبان معلومات كثيرة، إذا كان هناك حيوان يتحرك يمكنها أن تحدد ما إذاكان صغيرا أو كبيرا وما إذا كان يقترب أو يبتعد عنها، كما يمكن أن تحددإذا كان حيوان واحد أو أكثر، أي أن الذبذبات الأرضية تمنح الثعبان كثيرامن المعلومات، ولكنه لا يحص على أي من هذه المعلومات عبر الهواء. أي أنالأمر على هذا النحو، يمكن للثعبان أن يسمعك تمشي، ولكنه لن يسمع حديثك.

دعنا نعاودالنظر عن قرب إلى هذا الحيوان، سنرى أن له أنف، علما أن للثعابين والسحاليأنوف وهي تتنفس الهواء، وماذا عن اللسان؟ لكلاهما ألسن أيضا. إنها الحقيقةخصوصا وأن بعض السحالي تستعمل ألسنتها على طريقة الثعابين، فهي تطلقها فيالهواء وتأخذ جزيئات منه تستعملها كحاسة للشم.
والآن منالواضح أن ليس لها قوائم، ونحن نعرف بأن ليس للثعابين قوائم على الإطلاق،ومع أننا نعرف بأن للسحالي قوائم، هناك بعضها مثل السحلية الزجاجية هذه،ليس لها قوائم، أي أن القوائم ليست ضرورية جدا لتكون سحلية.
ولكن ماذا عنالذيل. جميعنا يعرف بأن للثعابين ذيولا وللسحالي أيضا ذيول، ولكن هناكفارق كبير بينذيل الأفعى وذيل السحلية. فعادة ما يكون للأفاعي ذيول قصيروأجسام طويلة، أما السحالي فلها أجسام قصيرة وذيول طويلة. فإذا كان لديناأفعى طولها ثلاثة أقدام، وسحلية طولها ثلاثة أقدام، سنلاحظ فارقا كبيرابين أطوال ذيلهما وجسميهما، سترى أن طول ذيل السحلية سيبلغ أكثر من قدمين،دون أن يتعدى جسمها قدما واحدا. أما لدى الأفعى، لن يتعدى طول الذيل ثلاثةإنشات، أما الباقي فهو موزع على جسمها ورأسها. أي أن هناك فارق كبير بينأذناب السحالي والثعابين. الفارق الآخر المتعلق بالذيل، هو أن الذنبالثعبان لا يمكن أن ينمو مرة أخرى، إذا ما تعرض للقطع. كما أن ذيل السحليةلا ينمو لدى جميع أنواعها، إلا أن بعضها يستطيع ذلك، أما هذه العمليةفتسمى بإعادة النمو. أي أن بعض السحالي تنمي ذيولها مرة أخرى، وليستجميعها، أما الثعابين فلا يمكن أن تفعل ذلك أبدا.
ولكن ماذا عنالزحف؟ جميعنا يعرف أن ليس للثعابين قوائم وأن عليها أن تزحف على الأرض،وهي بارعة جدا في ذلك وتتمتع بالسرعة والكفاءة العالية. لنرى هل السحليةالزجاجية مثلها؟ كلا على الإطلاق، حتى أن جسمها يبدو عاجزا، وهي ليستسريعة وبارعة بالحركة كالثعابين، والحقيقة أن لهذه السحلية نتوء عند الخطالفاصل بين لوني جسمها، وهي هنا لتمنحه القدرة على الحركة والمناورةوالإنحاء والانعطاف والتمدد، أي أنها تساعدها على الحركة، إلا أن سحليةكهذه على الأرض، لا تتمتع بالكفاءة نفسها التي لدى الأفاعي.
أما الجانبالذي تتفوق فيه السحلية الزجاجية على الأفعى، فهو الغوص تحت الأرض، أماالسبب في ذلك فهو هنا. لدى هذه السحالي جلد ناعم جدا، لا يسمح لشيء أنيعلق به، حتى أنها عندما تغوص في الوحل والتراب وغيره، ينتفض كل شيء عنجسمها، أي انها تتحرك بسرعة وهي تحفر تحت الأرض، أما على السطح فترتبكجدا، لا يمكن أن تتمتع بكفاءة قريبة من براعة الأفاعي.
عادة ما تعيشهذه السحلية وسط المراعي والحقول التي تنبت فيها الأعشاب. وهي تغذى علىأشكال متنوعة من الحيوانات، فهي تتغذى عادة على بعض الديدان والسحاليوالثعابين الصغيرة والعنكبوت، وكل ما ملكت من حيوانات الصغيرة الأخرى التيتستطيع صيدها وأكلها، أي أنها لا تميز بين الحيوانات الصغيرة التي تتغذىعليها
لدى هذه السحالي طريقة مميزة للتخلص من الأعداء، وهي طريقة لا تتبعها الثعابين على الإطلاق. لنرى ماذا تفعل.
لنفترض أنالسحلية الزجاجية خرجت مرة تتنزه فوق سطح الأرض لتتنبه فجأة، يظهر أمامهاكلب كبير وهو يقول في نفسه: حسنا لقد عثرت على طعام الغداء، مع أن السحليةلا تحب سماع ذلك، ولكن الكلب ينطلق نحوها ويضعها في فمه، لا شك هنا أنهسيضع في فمه جزء واحد من هذه السحلية، فإما أن يمسك بذيلها أو بجسمها،لنفترض أولا أنه أمس بالذيل، ماذا سيكون موقف السحلية؟ لن يجد خيارا آخرسوى الفرار مسرعا، وعندما يفعل ذلك، ينقطع ذيله عن جسمه، وعندما ينقطعالذيل يسقط جسم السحلية على الأرض، وهكذا يختفي بين الأعشاب، بينما يستمرالذيل بالتحرك والاهتزاز، بحركة لا تتوقف في فمه، دون أن يتنبه الكلب إلىأن السحلية قد رحلت، ولكن ماذا إن عض الكلب جسم السحلية؟ ماذا سيحدثحينها؟ ستهتز السحلية وتتحرك بقوة حتى يسقط الذيل عنها، وينطلق على الأرض،وهو يستمر بالاهتزاز والحركة العنيفة دون توقف حتى يلفت نظر الكلب، الذييلتفت إليه ويفكر في نفسه أنه فقد السحلية، فيفتح فمه ليمسك بالذيل، كييقع جسم السحلية منه، وتنطلق مبتعدة بين الأعشاب، بينما يستمر الكلببمطاردة الذيل المتحرك.

أي أن لهذهالسحلية طريقة مميزة في التخلص من عدوها، ولكنه بعد أن يفقد الذيل ينمو لهذيل آخر، من خلال عملية النمو المتجدد، ليتمكن من الفرار من الكلاب وغيرهمن الأعداء مرة بعد أخرى بالطريقة نفسها.
يمكن أن تلاحظ بأن هذه السحلية شبيهة جدا بالثعابين، وهي تتصرف تماما كالثعابين، ولكنها دون شك، ليس من الثعابين إطلاقا.






حية الغوفر




حية الغوفر

لاشك أنك شاهدت هذا الثعبان من قبل، إنه ثعبان الغوفر، سنتعرف عبر هذه الحيةاليوم عن لسعات الثعابين الغير سامة. نعرف أولا أن حية الغوفر لا تطلقالسم وليس لها أنياب. لهذا يعتقد البعض أن الثعابين التي لا تتمتع باسموليس لها أنياب لا يمكن أن تلسع، إلا أن هذا تفكير خاطئ تماما. الصحيح هوأنه بإمكان أي ثعبان أن يلسع إذا وجد سببا لذلك.
عادةما تلسع الحية عدوه وتتركه على الفور، إلا أنك أحيانا ما ترى ثعابين تعضعلى خصمها ولا تتركه بعدها. وغالبا ما تكون هذه المسألة مجرد حادثة لاأكثر، فهي ربما عالقة، إنها الحقيقة.
تتمتعالثعابين بأسنان حادة ومنحنية ، أي أنها تميل إلى داخل فم الحية، لهذاأحيانا ما تسعى الحية للسع شخص ما، ولكن فمها يعلق في المكان الذي تعضه،ولا تستطيع الإفلات منه، مع أن الثعبان يحاول جاهدا تخليص أسنانه ولكنه لايستطيع ذلك. ما يعني أن على المرء أن يدفع فم الثعبان لاحتواء ساعده مثلا،لتخليص أسنانه، وهكذا يمكن أن يرفعه من هناك بهدوء. ليتخلص بذلك منهويتخلص المرء من أسنانه، وهكذا يشعر الطرفان بالارتياح.
والآنماذا ستفعل إذا لسعك ثعبان غير سام مثل حية الغوفر؟ مبدئيا عليك أن تعاملاللسعة كأي جرح خارجي عادي، وذلك بأن تغسله جيدا بالماء والصابون، ثمتغطيه بمضاد للالتهابات. قد يتساءل البعض، لماذا أحتاج للمضاد مع أنه ليسساما؟ والإجابة على ذلك هي أن مضاد الالتهابات لا يفعل شيئا ضد السم، ولكنالسبب في استعماله هو أن لبعض الثعابين أفواه قذرة، وأنا لا أعني هنا أنهاتتفوه بكلمات بذيئة، بل أعني أن في فمها الكثير من الجراثيم والأوساخ،وعندما تلسعك، وتجرحك، يمكن للجراثيم والأوساخ أن تدخل في الجرح، لهذا سوفيلتهب، ولكن إذا وضعت المضاد الحيوي، ستتخلص من هذا الاحتمال دون أن تقلقبشأنه.
وإذانزف الجرح قليلا ضع شاشة معقمة عليه، وانس الأمر كليا. هذا كل ما يجب أنتفعله بالنسبة للثعابين العادية الغير سامة. أما إذا تعرضت للسعة ثعبانكبير مثل البوا أو الحية العاصرة، من المحتمل أن يكون الجرح بليغا، وإذالم تتمكن من وقف النزيف ولم الجرح، من الأفضل أن تذهب إلى الطبيب، الذيسيقرر ما إذا كنت تحتاج إلى بعض القطب أو حتى إلى إبرة وقائية على اعتبارأن الجرح عميق ولا داعي للمخاطرة. لهذا إن كان لا بد من زيارة الطبيب أخذابالاعتبار أن الجرح أكبر من أن تحتمله، من الأفضل أن تفعل ذلك. ولكنبالنسبة لغالبية لسعات الثعابين الغير سامة، ما عليك إلا أن تغسل الجرحبالماء والصابون ووضع المضاد الحيوي، ثم تغطيه بالشاش، لتكون على ما يرام.
قديتساءل البعض، كيف لي أن أعرف ما إذا كان الثعبان الذي يلسعني سام أم لا؟هل هناك علامة مميزة أستطيع أن أميز الحية السامة فيها عن الحية الغيرسامة؟ هل يمكن أن أتعرف على بعض الفوارق؟
لسوءالحظ هناك علامتين فارقتين تجدهما لدى الثعابين السامة دون أن تجدهما لدىالثعابين الغير سامة. وهي، السم والأنياب. وهذا ما يجعلها ثعابين سامة.
ولكنكيف تتبين ذلك؟ لا يمكن أن تقترب من الثعبان، وتفتح فمه لترى إن كان فيهأنياب. لأنك حينها ستتورط في مشكلة كبيرة. لا يمكن اتباع هذه الطريقةللتأكد مما إذا كان الثعبان سام أم لا. ولا يمكن أن تعرف ما إذا كانالثعبان سام من شكل رأسه، ولا يمكن أن تعرف ذلك من شكل عيناه، حتى أنك لايمكن أن تتأكد مما إذا كانت الحية مجلجلة، من الجرس الذي في ذيلها، علىاعتبار أن ذيل المجلجلة ينقطع في كثير من الأحيان. أي أن عدم وجود الجرسعلى ذيلها لا يعني أنها ليست مجلجلة، بل هي مجلجلة قطع ذيلها منذ بعضالوقت.
يجبأن تتعرف إذا على نوع الثعابين السامة التي تسكن في المنطقة التي أنتفيها، فمثلا إن أردت الخروج في إجازة إلى مكان ما أو إذا أردت التعرف علىأنواع الثعابين التي تعشش في الجوار.
ماعليك سوى الحصول على كتاب كهذا تماما، اسمه دليل الحقول، وهو يحتوي علىصور لجميع الثعابين، ويحتوي على معلومات عن كل منها. وهكذا يمكن أن تتعرفمن خلاله على نوع الثعابين التي تسكن في تلك المنطقة، المجاورة لمنزلك.الكتاب مرفق بالصور ليمكنك على التعرف عليها حين تراها، وقراءة المعلوماتعنها يساعدك على جحورها ومتى تنشط. فإذا علمت أن هناك ثعبان يسكن فيالمستنقعات المجاورة، ولكنه لا يخرج إلا في الليل، لا تذهب إلى المستنقعفي الليل، كي تتفادى الثعبان بالكامل. لهذا عليك الحصول على دليل الحقول،كي تتعرف على ملامح الثعابين، ومواصفاتها وأين تسكن وكيفية الابتعاد عنها.
لدينافي الولايات المتحدة ثلاثة مجموعات من الثعابين السامة. لدينا أولا البيتفايبر، وهي تشمل المجلجلة، ونحاسية الرأس ومائية الموكاسين.
أما المجموعة الثانية من الثعابين السامة، فهي الإيلابيد، وهي فصيلة تحتوي على ثعبان واحد يعرف بالمرجاني.
عندماتخرج من القارة الأمريكية لتصل إلى الهند أو أفريقيا وأستراليا، تجد أنواعأخرى من هذه الفصيلة مثل الكوبرا والتيتان والمامبا وثعبان النمر، والعديدالعديد منها، أما في أمريكا فليس لدينا من هذه الفصيلة إلا الثعبانالمرجاني.
أماالمجموعة الثالثة من الثعابين السامة في أمريكا، فهي ثعابين الأنيابالخلفية، ولدينا نماذج عنها في حية الفاين وحية لاير. وهي ثعابين أنيابهافي مؤخرة الفم، عادة ما تتغذى على السحالي، وقلما تسبب المشاكل للبشر.قلما تلسع شخصا ما وقلما سمعنا عنها تلسع إنسانا في مكان هنا. لهذا لننسهب في الحديث عن ثعابين الأنياب الخلفية، لأنها في أمريكا ليست خطيرةأما في بلدان أخرى فهي تختلف تماما، مع أنها لا تسبب المشاكل هنا. لهذاسوف نركز الحديث اليوم عن لسعات الثعابين السامة من فصيلتي البيت فايبر،ومن الإلابيد.
بعد أن علمنا بأن لسعة الثعابين الغير سامة، لا تسبب مشكلة على الإطلاق، أما لسعات الثعابين السامة، فهي مسألة تختلف تماما.
=-=-=-=-=-=-=
سوفنستعمل الحية المجلجلة، للتحدث عن فصيلة البيت فايبر. نعرف أولا أن هذهالفصيلة تشتمل على ثلاثة أنواع، هي المجلجلة، ومائة موكاسين، ونحاسيةالرأس. نعلم أن بين هذه الأنواع الثلاثة أمر واحد مشترك، أولا أن لجميعهاثقوب. يعني أن لكل منها ثقبين على الجانبين الأيمن والأيسر من الوجه، وهمابين العينين والأنف.
هذهالثقوب ليست أنفا مضافا أو آذان أو ما شابه ذلك، بل هو عضو لقياس الحرارة.تعتمد البيت فايبر على هذه الثقوب لعثور على الحيوانات وسط الظلام الحالك،بمجرد التقاط حرارة جسمها. وهذه مسألة دقيقة ولكنها لا تصلح إلا إذا كانالحيوان قريبا. أي أنه لن يعثر على حيوان في الجانب الآخر من ملعب كرةالقدم باستخدام الثقوب، بل عليه أن يكون قريبا منه لقياسه.
الميزةالأخرى لهذه الثعابين، هي أنها تتمتع جميعا بأنياب طويلة جدا، لدرجة أنهاتنطوي في سقف فمها، وبما أن أفواه الثعابين هذه كبيرة لا بد أن تكونالأنياب طويلة جدا.
أنيابجميع ثعابين فصيلة بيت فايبر مجوفة، وهي ترتبط بغدد السم عبر أنابيب.وعندما يقرر أحد هذه الثعابين أن يلسعك، يفتح فمه قدر المستطاع، حتى تبرزالأنياب المطوية في سقف فمه إلى الأمام, وتتخذ موقعا لها، ليقوم بعدهابغرزها في خصمه، أي أن الثعبان هنا لا يعض، بل يلسع بأنيابه، التي يحقن منخلالها السم. لو أن الأنياب لم تكن مطوية في أعلى الفم، لعض نفسه كلماحاول فتح فمه، لهذا لا بد من بقائها مطوية هناك، لأنها طويلة جدا ولولاذلك لما تمكنت من إقفال فمها أيضا.
الميزة التالية، هي أن لديها رأس على شكل قوسي، كما أن حدقات عيناها عمودية شبيهة بعينا القط.
جميعنايعرف أن بعض ثعابين هذه الفصيلة كالنحاسية والمائية، لا تتمتع بأجراس فيذيلها على غرار المجلجلة، إلا أنها جميعا تحرك ذيلها بسرعة كبيرة عندماتصاب بالتوتر أو الخوف، وهذه ردة فعل مشتركة لديها جميعا تجاه الخطر. أيأنها جميعا تنفض ذيلها، إلا أن المجلجلة وحدها التي تثير الجلبة.
لنمعنالنظر قليلا في هذا المخلوق حي نتعرف على عناصر أخرى تميز البيت فايبر. أولدى هذه الثعابين جميعا أنياب وسموم، كما أن سمها قوي بما يكفي لقتلإنسان. أي أنها ثعابين خطيرة. حتى أصغر ثعابين البيت فايبر على الإطلاق،تولد بالسم في أنيابها، كما أنها تلسع بعد ثانية من ولادتها، أي أنهاخطيرة منذ الولادة.
إذاكنت تمشي في مكان ما وتتوقع أن يحميك الحذاء من لسعة ثعبان كالمجلجلةوالنحاسية أو المائية، فأنت على خطأ، لأن الحذاء لن ينفعك، فأنياب هذهالثعابين تخترق حتى الحذاء العسكري، فلا تتوقع من حذاؤك أي حماية. فهو لايكفي.
قديتساءل البعض بالقول: يا إلهي،ماذا سأفعل إذا لسعتني المجلجلة؟ وهلستلسعني مرة واحدة وترحل أم أنها ستكرر ذلك مرة بعد أخرى بعد أخرى؟ ولكنهل تعلم أنها من المحتمل أن تلسعك أكثر من مرة، أما إذا غادرت المكان بعدأن تلسعك، ليس من عادتها المطاردة، أو أن تمنعك من الفرار، تذكر أنها لمتفعل ذلك رغبة في التقرب منك على الإطلاق، بل يريدك أن ترحل، فإذا مالسعتك، أول ما يجب أن تفعله هو الرحيل كي لا تلسعك من جديد.
عندماتلسع هذه الحية، تحكم سيطرتها على كمية السم الذي تدسه، إذ يمكنها أن تخففالجرعة قليلا، كما تستطيع أن تضاعف الجرعة عدة مرات، كما يمكن أن تلسع دونتدس السم على الإطلاق، وهذا ما يسمونه باللسعة الجافة.
ولكنعدم دس السم لا يعني بالضرورة أنك لن تتألم، تذكر أن أنياب هذا الثعبانالطويلة والحادة ستغرز في الجسم. كما أن السم لن ينفذ لديه مهما كررلسعاته، لا تعتقد أنه إن فعل ذلك مرة لن يبقى لديه المزيد من السم، بليمكنه أن يلسع مرة بعد أخرى، ويحتفظ بمزيد من السم لديه، فهو لا ينفذأبدا، فلديه مخزون كبير من السم.
لا أريد بذلك أن أخيف أحدا من المجلجلة، لأنها في الحقيقة تخاف من الإنسان أكثر مما يخاف هو منها، صدق أو لا تصدق.
لنفترضأن بيت فايبر صادفتك يوما مثل المجلجلة، كهذه تماما، من المحتمل أن تصرخعلى الفور قائلا: يا إلهي إنها المجلجلة! تأكد أنها في المقابل سيصرخ علىطريقتها أيضا: يا إلهي، هذا شاب بشع! وحينها ينطلق كل منكما في اتجاهينمعاكسين، ولا شك أن ذلك في صالحكما معا.
أي أن ما يحدث هنا هو أنك إذا ابتعدت عن الثعبان سيبتعد عنك هو بدوره، وسيكون كل منكما على ما يرام.
أماإذا تعرضت للسعة البيت فايبر فأنت في وضع خطير جدا، لأنه يدس سما يلقبونهعلميا إيموتوكسيك، وهون يهاجم الكريات الحمر، وإذا دمرت الكريات الحر،يموت المرء على الفور. إنه سم خطير.
لسعةالثعبان هذه ليست خطيرة فحسب بل هي مؤلمة، قد يشعر المرء وكأن لهبا يشتعلفي أرجاء جسمه دون توقف. كما أن مكانه يتورم حالا، فإذا لسع المرء فيإصبعه ينتفخ حتى يصبح بحجم رسغه، كما يغلب اللون الشاحب على الجلد، وكأنهتعرض لحرق عميق. أي أن لسعة أي من ثعابين فصيلة البيت فايبر هي خطيرةومؤلمة جدا.





ملك الافاعي




ملك الأفاعي

قدلا تتعرفوا على هذا الثعبان بمجرد النظر إليه، ولكن عندما أخبركم عن اسمهلا بد أن يتذكره الكثيرون منكم. إنه ملك الأفاعي. وهو لا يحمل هذا اللقبلأنه أكبر من غيره، كلا، فهناك العديد من الثعابين التي هي أكبر منه،ومنها البوا والعاصرة والإنيكوندا، إلى جانب الكثير من الثعابين الأخرىالتي تفوقه حجما. ولكنه يحمل هذا اللقب لأنه أقوى من الأفاعي الأخرى. كماأنه لا يحمل هذا اللقب لأنه أقوى من الثعابين الأخرى، فهناك الكثير منالثعابين التي تفوقه قوة. كما أنه لا يحمل هذا اللقب، لأنه الأشد ذكاء منباقي الثعابين، كلا، والحقيقة أن الثعابين لا تتميز بالذكاء. بل هي كائناتتسير في حياتها روتينيا ولا تغير كثيرا في نمط حياتها. أي أنه لا يحملاللقب لأنه أكثر ذكاء من غيره، بل يحمل اسمه لأنه يأكل الثعابين الأخرى.مع أنه لا يتغذى على أكل الثعابين وحدها، بل يأكل العديد من الحيواناتالصغيرة الأخرى التي يمكنه حجمها من ابتلاعها. فهو يأكل الجرذان والفئرانوالسحالي، حتى أنها تأكل العصافير وبيض العصافير، ولن توفر بيص السلحفاةعندما تعثر عليه. ولكنها تفضل أن تأكل الثعابين.
ولكنهلا يتغذى على نوع بسيط من صغار الثعابين كحية الحلقات التي تعيش فيالحدائق أو ما شابه ذلك، هل سبق أن رأيت حلقة الحلقات، إنها صغيرة جدابحجم القلم. وهي سوداء لامعة يحيط بعنقها قلم مذهب صغير، فتبدو وكأنهاترتدي عقد صغير.
المهمأن ملكة الثعابين تتغذى على تلك الحية الصغيرة، ولكنها ليست الوحيدة التيتأكل، على الإطلاق، فهي تتغذى حتى على الثعابين السامة. يمكن أن تأكلالثعبان المرجاني وذو الرأس النحاسي، حتى أنها قد تأكل الحية المجلجلة.
أماالطريقة التي تصطاد فيها الحية المجلجلة هي التالية: يجب أن نعلم بأنها لاتطارد الحية المجلجلة في كل مكان، بل تنتظر حتى تصبح كل منهما قريبة منالأخرى، وما أن تقترب منها حتى تنقض فجأة وتضع رأس المجلجلة في فمها،فتمنعها بهذه الطريقة عن لسعها، وبعدها تلف جسمها على جسم المجلجلةوتعصرها حتى لا تتنفس، وعندما تتأكد من سكونها تبتلع ما تبقى من الحية.
إنهاطريقة فعالة لاصطياد الثعابين وجعلها غذاء له. أي أن ملكة الثعابين تستطيعأن تقتل المجلجلة، ولكن قد يتساءل البعض عما سيجري إذا ما أصابه الارتباك؟ماذا سيجري إذا تردد قليلا؟ ماذا سيجري إذا أمسك المجلجلة من ذيلها بدلرأسها؟ ما سيجري هو أن المجلجلة لن تتأخر في لسعه، وبحقن فيه بعض السم.ماذا سيصيب ملكة الثعابين حينها؟ حسنا، لن يصيبها مكروه، لن يقتلها ولنيؤذها ولن تشعر بالمرض. أما السبب في ذلك فهو أن ملكة الثعابين تتمتعبمناعة ضد سم المجلجلة. أعني بالمناعة أن السم الذي لدى المجلجلة لا يؤثربها.
فعلى سبيل المثال، إذا ارتديت سترة واقية من الرصاص، ستتمتع بالمناعة ضدها، لا يمكنها أن تعبر السترة وتؤذيك.
إذاتلقيت لقاحا ضد الشلل، ستتمتع بالمناعة ضده، لا يمكن أن يصيبك بالمرض.وإذا حقنت الكلب بلقاح لداء الكلب وعضه حيوان مصاب بالمرض، لن يتأثر به،وهذا ما ينطبق على ملكة الأفاعي فهي تتمتع بمناعة ضد سم المجلجلة.
ولكنماذا إن تعرض للسعات الثعابين الأخرى هنا في أمريكا مثل المرجانية؟ لديهمناعة أيضا، وماذا عن ذو الرأس النحاسي؟ لديه مناعة، وماذا إن لسعته حيةالماء؟ لديه مناعة ضدها أيضا. وماذا إن لسعته الكوبرا؟ سيموت فورا. بلا شكلأن هذا الثعبان لا يتمتع بالمناعة ضد الثعابين التي تعيش في أراض بعيدةعن المنطقة التي يسكنها. أي أنه إذا ما تعرض للسعات الكوبرا أو حية النمرأو ثعابين أخرى من آسيا وأفريقيا وأستراليا، حيث لا تسكن ملكة الثعابين،سيموت على الفور.
أيأن هذا الثعبان يتمتع بمناعة ضد الثعابين التي تسكن هنا في الولاياتالمتحدة الأمريكية، وليس ضد الثعابين التي تسكن في مناطق أخرى.
والآن،بما أنه يتمتع بمناعة ضد جميع السموم الأمريكية، قد يتساءل المرء، لماذايكترث للامساك برأس المجلجلة والإبقاء على فمها مقفلا؟ خصوصا وأنها إذالسعته، لن يؤذه سمها. السبب الرئيسي الذي يجعله يبقي على فمها مقفلا، هوخوفه فقط من أنيابها، فللمجلجلة أنياب طويلة وحادة، حتى أن طول هذهالأنياب في الثعابين الكبيرة قد يصل إلى إنش كامل. ما يعني أنه إذا لسعتهالمجلجلة، ستغوص أنيابها كالإبرة إنشا كاملا في جسمها. والملكة لا تحب ذلكولا أنت أيضا ولا أي ثعبان على الإطلاق. والحقيقة أنها إذا لسعت في مكانحساس، كأن تلسع في القلب مثلا، من المحتمل أن يسبب ذلك بموتها. أو أن تلسعفي الرأس، حيث تغوص الأنياب مباشرة في الدماغ، سيكفي ذلك لقتلها بقوةالأنياب فقط دون الحاجة للسم هنا.
أي أنه يصر على الإمساك برأس المجلجلة لأنه لا يريدها أن تلسعه، فقد تقضي عليه.
أيأن ملكة الثعابين تتمتع بمناعة ضد جميع الثعابين في الولايات المتحدة، ولايمكن لأي ثعبان أو حيوان بحجمها أو أصغر منها أن يسبب لها الأذى أو الضرر،على الإطلاق، لأن هذه الحيوانات لا تعتبر عدوة لها، بل هي غذاء لها.باستثناء حالة واحدة. هل يمكن أن تعرف ما هو الحيوان الذي يتغلب عليها رغمأنه من الحجم نفسه تقريبا؟ إنها ملكة الثعابين!
إنهاالحقيقة فالثعابين تأكل بعضها البعض، تأكل بعضها، فعلا، حتى أنها تأكلعائلتها. إذا زارتها أمها في الصباح، قد تأكلها على الإفطار، وإذا زارهاوالدها ظهرا، تأكله على الغداء، وقد تأكل الأجداد على العشاء، وتفكربأقاربها للحلويات. أي أنها تأكل أقاربها.
ولكنهذا الثعبان لا يمكن أن يأكل حية أكبر منه، فإذا كان طوله لا يتعدى المترالواحد لا يمكن أن يأكل ثعبانا طوله متران. كلا، أما الثعابين التي منحجمه أو أصغر منه، فلا بد أن تصبح غذاء له.




الافعى الانفيه






الأفعى الأنفية

أريدأن اطرح عليكم سؤالا، هل يمكن أن تخبروني أي نوع من الثعابين هذا؟ لا بدأن بعضكم ينظر إليه وهو يقول لا بد أنها المجلجلة. وهي فعلا تبدو هكذا، قدلا يتأكد بعضكم الآن أي نوع من المجلجلة هي تحديدا ولكنها شبيهة جدابالمجلجلة دون شك. المهم أن نلقي نظرة قريبة عليها كي نعرف ما هي تحديدا.
إذاتأملنا بالرأس سنلاحظ أنه قوسي الشكل وهو عادة ما يميز رأس المجلجلة، كمايمكن أن ترى بأنها تميل إلى اللون البني ما يتوافق مع غالبية الثعابينالمجلجلة، أما البقع فهي بشكل معينات تميز الكثير من هذه الثعابين أيضا،أي أنها حتى الآن تبدو شبيهة جدا بالمجلجلة.
ولكنلنمعن النظر أكثر، إذا تأملنا في الوجه سنلاحظ أن فيه مسألة غريبة، تذكرأن المجلجلة من فصيلة البيت فايبر، أي أن لها ثقبين صغيرين في الوجه بينالعينين والأنف، وهي ثقوب حساسة تساعدها في العثور على فريستها وسط الظلامالحالك، من خلال سخونتها، إذا تأملنا بوجه هذا الثعبان، لن نجد الثقوب،أليس هذا غريبا؟ وإذا نظرنا إلى عيناها سنلاحظ أنها مستديرة تماما، علماأن للمجلجلة عينان شبيهتان بعيني القط، وهذه مسألة غريبة أخرى. لننظر إلىالذيل، يمكن أن تلاحظ أن لا جرس فيه، علما أن هذه ليست علامة فارقه، علىاعتبار أن ذيل المجلجلة معرض للقطع باستمرار، أي أن هذه ليست حجة وافية.أما الثقبين، وشكل العينين المستديرين تماما، يؤكد بوضوح تام أنها ليستمجلجلة، مع أنها شبيهة جدا بها.
إنها نوع مختلف إذا، ولديها عدة أسماء، من بينها الأفعى المنتشرة، و الأفعى الهبة، والأفعى النافثة، وأفعى الرمال النافثة.
ولكنأكثر الأسماء شهرة لها هو الأفعى الأنفية. قد يبدو الاسم غريبا بعض الشيءولكن إذا تأملت بوجه الثعبان عن قرب يمكن أن ترى أن الأنف لديها بارز بعضالشيء، ما يبرر التسمية إلى حد ما، رغم أنها غريبة نسبيا. نعلم أن هذهالأفعى تسكن في أمريكا، وهي تنتمي إلى ثلاثة مجموعة من فصيلتها تسكن فيعدة مناطق من الولايات المتحدة، فلدينا مثلا الغربية منها والشرقيةوالجنوبية أيضا. رغم ذلك فإن جميعها معتاد على الإقامة في الأجواء نفسهاتقريبا، فهي تفضل المناطق الرملية إجمالا، قد تكون هذه كثب من الرمال أورمال في المزارع، أو رمال جافة على ضفاف الأنهر، ولكنها عادة ما تحب العيشوسط الرمال.
لاتحتاج هذه الأفعى إلى نخبة متنوعة من الحيوانات التي تتغذى عليها كبعضأنواع الثعابين، فهي تعيش على بعض الحشرات التي تلتقطها هنا وهناك، معأنها قد تأكل أحيانا بعض الفئران أو السحالي، ولكن أكثر ما تستمتع بأكلهالضفادع، يبدو أنها تحب طعم الضفادع. والمقصود هنا هو نوع الضفادع التيتعيش في الأنهر وهي مغطاة بالطحالب، قد لا يرغب أي منا بطبق كهذا أما هذهالأفعى فتعتبره طعاما شهيا.
الجميعيعرف أن اصطياد الضفادع صعب جدا، وهي لا تحب أن يأكلها أحد، لهذا فهي تتبعأسلوبا مميزا للدفاع عن نفسها، فإذا أراد حيوان ذلك، تلجأ إلى نفخ نفسها،لا أعني أن تنتفخ وتطير كالبالونات، فلم يسبق لأحد أن شاهد ضفدع يطير،ولكنها تنتفخ وهي في مكانها، أي أن الضفدعة تنتظر حتى يضعها الحيوان فيفمه، ثم تنتفخ كالبالون، ليجد الحيوان فمه منتفخا حتى يكاد الهواء يخرج منخديه وعينيه لا يمكن أن يتنفس أو يبتلع أو يفعل شيئا على الإطلاق، بل يصاببالارتباك بعد أن تنتفخ الضفدعة إلى أقصاها وتعلق في فمه. ما يجعله يقذفالضفدعة من فمه ويقرر ألا يعاود أكلها في حياته، فتنطلق الضفدعة مبتعدةوهي تسخر من لحيوان الذي يحاول أكلها.
أماهذه الأفعى فقد توصلت لإلى طريقة لأكل الضفادع، كل ما تقوم به هو وضعالضفدعة في فمها مثل باقي الحيوانات، فتنتفخ الضفدعة كالبالون، كما تفعلدائما، ولكن في مؤخرة فم هذه الأفعى هناك أسنان حادة وطويلة جدا، تستعملهلتحطيم الضفدعة بالكامل، حتى تنفجر، تماما كما ينفجر البالون برأس دبوسصغير، حين يحدث ذلك تتقلص الضفدعة، ويتمكن الثعبان من ابتلاعها. أي أن هذهالأفعى معتادة على أكل وابتلاع الضفادع، كما أنها تتقن العثور علىالضفادع، خصوصا وأن هذه تحب الاختباء، وذلك باللجوء إلى ما تحت الرمال،حيث تجلس وتستمتع بالبرودة، أما هذه الثعابين فهي معتادة على ذلك، وبفضلمزاياه ونعومة جلدها وأنفها المميز، تتمكن من السباحة تحت الرمال، وماتكتشف مكان الضفدعة، حتى تسعى للوصول إليها، ثم تتلقفها في الفم، لتنتفخعلى الفور، فتستخدم الأسنان الحاجة لتحطيمها وابتلاعها. أي أنها ليستمجهزة لأكل الضفادع فقط بل وللعثور عليها أيضا، وبما أنها خبيرة بأكلالضفادع، يعني ذلك أنها تستمتع جدا بطعمها.
إلىجانب اللقب الشائع الذي تشتهر فيه الأفعى الأنفية قلنا أن لها عدة أسماءأخرى، ومن بينها الأفاعي المنتشرة. وقد يتساءل البعض من أين جاءوا بهذااللقب؟ أعرف لماذا يسمونها الأنفية أما المنتشرة فيبدو لقبا غريبا. ولكنهاتحمل هذا الاسم من الطريقة الغريبة التي تفر فيها من العدو. نعلم أنغالبية الحيوانات تعتمد على ثلاث طرق لمواجهة خصمها، فإما أن تتخفى أو أنتفر منها أو تصمد للقتال. أما هذه الأفعى فلا تتبع أي من هذه السبل بلتلجأ إلى إخافة خصمها، وهي تقوم باستعراض للقوة. إليك الطريقة التي يتبعها.
لنفترضأنك تسير يوما في حقل من الرمال، لترى فجأة هذه الأفعى تتنزه هناك، لتفكرفي نفسك أنها قد تصلح لتكون حيوان أليف، وتصر على الانقضاض عليها والإمساكبها ووضعها في كيس وأخذها إلى البيت كي تضعها في قفص جميل، وتسميها فريد،رائع. تسرع نحوها وتحاول الإمساك بفريد العتيد، لترى أنه يرفع رأسه عنالأرض فجأة، ويدفعه إلى الأمام على طريقة ثعابين الكوبرا، ويأخذ بمد لسانهوينفث ويهاجمك مرة بعد أخرى بعد أخرى، كلما استطاع ذلك، ولكن إذا تأملت بهمليا وهو يفعل كل هذه الحركات الاستعراضية، سوف تلاحظ مسألة هامة، سترى أنفمه مغلقا! هل يمكن أن تعض أحدا بفم مقفل؟ لا يمكن أبدا، يعني ذلك بوضوحأنه لا يحاول أن يعضك، بل يريد إخافتك. أما إن لم يجديه عرض العضلات نفعاولم تتركه وشأنه، سوف يلجأ إلى الخطة الثانية، بماذا تكمن هذه الخطة؟ تكمنبالاستلقاء على ظهره، والاسترخاء الكامل مدعيا الموت. فهو يعرف أنك لنتقبل بحية ميتة في القفص على الإطلاق، أما إذا حاولت أن تعيده إلى وضعهالطبيعي على بطنه، سيقفز مباشرة ويستلقي على ظهره، فهو يعلم بأن الأفاعيالميتة تقلب على ظهرها ويصر على إقناعك بأنه ميت. لا شك
أنها طريقة سخيفة بالتخلص من الأعداء، ولكنها تفي بالغرض بالنسبة لهذه الأفعى


__________________
يامصر يرعاكى الاله كمارعى تنزيله من عابث ودخيل

رياض العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2011, 12:45 AM   #3
 
الصورة الرمزية رياض العربى
 
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 7,441
معدل تقييم المستوى: 23
رياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعه عالم الثعابين .. سبحان الخالق

أفعى البوا العاصرة



أفعى البوا العاصرة

أولضيف لدينا اليوم هو ثعبان يسكن في الشمال الغربي للولايات المتحدة، وهويتواجد في شمال كليفورنيا وواشنطن وأورغان، وفي أيداهو ومونتانا، حتى أنهاتنتشر أيضا في شمال نيفادا ويوتا. أي أن هذا الثعبان يعيش في مناطق مختلفةمن الولايات الغربية الشمالية لأمريكا.
قديتساءل بعضا منكم وما في ذلك؟ هناك الكثير من الأفاعي التي تسكن هناك. أنتعلى حق، ولكني أشك بأنك تتوقع العثور على أفعى البوا العاصرة تسكن هناكأليس كذلك؟ هذا هو الثعبان الذي أحمله إنه بوا عاصرة.
هناكنوعين من هذه الثعابين التي تسكن في الولايات المتحدة، منها البواالزهرية، وهناك أيضا البوا المطاطية. عادة ما نعتقد بأن البوا العاصرةتسكن في المناطق الاستوائية الحارة والرطبة من أدغال أمريكا الجنوبيةوالوسطى، ولا أحد يفكر بأنها ستسكن في المناطق الباردة الواقعة إلى الشمالمن جبال أياهو، ولكن هذا هو المكان الذي تسكنه فعلا.
وعادةما نعتقد بأن البوا العاصر هي تلك الثعابين السمينة والطويلة والثقيلةالوزن، أما هذه الأفعى فليست على هذا الحال، بل هي صغيرة جدا، فطولالعادية منها لا يتعدى القدمين فقط أما العملاقة بينها فقد تصل إلى واحدوعشرون إنشا، أي أنك لن تعثر على أي منها بطول يتعدى القدمين ونصف، مايعني أنها ثعابين صغيرة.
أماالبوا المطاطية فقد استوحي اسمهما من مما هي عليه من شكل،، لنوضح أولاأنها أفعى حقيقية، وليست لعبة مطاطية ولا يمكن أن تعثر عليها في متجرألعاب بل في محل لبيع الحيوانات.. عودة إلى الأفعى إذا نظرت إلى جلدهايمكن أن ترى بأنها فعلا تشبه المطاط، وحتى إذا لامستها قد تشعر بأنهامصنوعة من المطاط. يوحي جلد هذه الثعابين فعلا بإحساس غريب جدا.
أحياناما يطلق على البوا المطاطية لق ذو الرأسين. وهنا قد يتساءل بعضكم وهل لهارأسان فعلا؟ طبعا لا، ولكن إذا تأملنا مليا بذيلها، سنرى بأنه شبيه جدابالرأس، وهو يستعمله في بعض الخدع.لنفترض مثلا أنه فجأة قد شاهد فأر،وأراد أن يأكله. أول ما يفعله عندما يشاهده الفأر هو إطلاق ذيله فيالطريق، فيقف الفأر متأملا، لأنه يعرف بأن الثعبان لن يفعل شيئا حتى يلسعهفمها، ويفكر بأنه إذا احترس من ذلك الفم سينجو بنفسه. وهكذا يتأمل بحذرشديد ذيل الأفعى ظانا بأنه رأسها، في هذه الأثناء يلتف الثعبان حول الفأر،وينقض عليه بفمه الحقيقي، ويعصرة لأن ثعابين البوا جميعها عاصرة، وهكذايقتله ويأكله على الغداء.
أي أن هذا الثعبان يخضع فريسته حين يقنعها بأنها تحترس من رأسه بينما هي تتأمل في ذيله.
نعرفبأن البوا العاصرة تسكن في الأدغال الاستوائية، ولكن المكان المناسب لهذهالثعابين هو في أعالي الجبال قريبا من بعض الجداول التي تمر عبر المناطقالشجرية والمروج المليئة بالأعشاب. بين تلك المروج، سوف تجد بعض الأشجارالمتعفنة المنتشرة هناك. تعبر الجداول أيضا وسط غابات الصنوبر، التي تحتويعلى الكثير من الأشجار الميتة، التي يبقى بعضها منتصبا، ويسقط بعضها الآخرعلى الأرض ويتعفن، لتصبح المسكن المثالي لهذه الأفعى.
تتميزالبوا المطاطية بأنه تتقن السباحة جدا، وتتمتع ببراعة في التسلق، وفي حفرالجحور تحت الأرض. وهي تمضي غالبية الوقت في محاولة صيد الطعام، وهي تتغذىعلى الفئران والجرذان وحيوانات صغيرة أخرى يمكن أن تصطادها. وهي تكمن لهاقريبا من الجداول، إلى حيث تأتي كي تشرب فتنقض عليها وتعصرها وتأكلها.
كمايمكن أن تجول تحت لحى الشجر، حيث تبحث عن حيوانات تختبئ هناك، كما تعثرعلى فريستها أيضا وهي تحفر التربة تحت أنقاض الشجر المتعفن في المروج،فتعثر على جحور للفئران و الجرذ وأنواع أخرى من الحيوانات لصغيرةالمشابهة، حيث تهاجمها وتأكلها على الفور. أي أنها من امهر الثعابين فيالصيد، ولكن نادرا ما نراها لأنها تنشغل دائما في حفر الثقوب تحت الترابأو بين الأعشاب ولحى أغصان الأشجار المتعفنة.
تتبعهذه الثعابين هذا الأسلوب لصيد الكثير من الحيوانات. ولكن كيف لها أنتتخلص من أعدائها؟ يبدو، أنها لا تفر. فعلا، فإذا وجدها عدو ما تقع فيورطة كبيرة. فهي بطيئة جدا في الهرب. كما أنها لا تلسع حتى إذا هاجمهاحيوان معاد، بل تكتفي بالالتفاف على نفسها كالكرة، كما تفعل الآن في يدي،تلتف على نفسها كالكرة وتستسلم، على أمل أن يتركها العدو ويرحل. والحقيقةأن هذا ما يحدث أحيانا، حيث يداعبها الحيوان قليلا ثم يرحل ولكن عادة مالا يفعل، بل يبادر بالتهامها كوجبة غداء. أي أنه لا يتخلص من عدوه، بليبذل جهدا كي لا يعثر عليه، ولهذا يمضي الوقت في الاختباء تحت لحى الشجروتحت الأرض وبين تلك الأغصان الميتة، فما أن يعثر عليه، حتى يستسلم فورا.
يولدصغار البوا المطاطية أحياء مثل جميع أنواع البوا العاصرة. تعتقد بأن جميعالثعابين تضع البيض ولكن هذا ليس صحيحا، فالكثير منها يضع البيض إلا أنالبعض مثل المجلجلة ونحاسية الرأس ومائية ماكنسون والبوا العاصرة، ولكن،هل تعتقد أن صغار الأصلة تولد حية؟ خصوصا وأنه شبيهة جدا بالبوا، كما أنهاتسكن في المناطق نفسها وتتغذى على الأطعمة ذاتها، ولكن لا، فالأصلة تضعالبيض، أما البوا فتلد الصغار أحياء. رغم التشابه الكبير بين الأصلةوالبوا، فهناك فوارق واضحة بينهما.
أرىأنه من الشيق جدا أن تجد البوا بعض بنات فصيلتها تسكن بعيدا في الأدغالالاستوائية، بينما يعيش البعض الآخر في أعالي جبال الشمال الغربي مثلأيداهو، أو مونتانا، ما يثير الدهشة من اتساع الرقعة التي تنتشر فيها هذهالفصيلة من الثعابين.





أفعى الثعلب





أفعى الثعلب


سنتعرفالآن على ثعبان ينتمي إلى فصيلة أفعى الفأر، ولكنه ليس أحمر اللون، ولاأصفرا ولا أسودا، حتى أنها ليس أفعى الفأر الرمادية اللون، بل هي مايسمونه أفعى الثعلب. قد يستغرب البعض منكم قائلا وكيف لأفعى الثعلب انتكون من فصيلة أفعى الفأر؟ حسنا، أعرف أن هذه مسألة تثير بعض الارتباك،ولكن هذا هو اسمها، مع ذلك يجدر بنا أن نتأكد أولا إذا ما كان فعلا منأفاعي الفأر.
إذاتأملنا به أخذا بالاعتبار أن جسم أفعى الفأر شبيه بالخبز الإفرنجي، أي أنهمسطح في أسفله، مستقيم على جانبيه، وقليل الانحناء في أعلاه، لننظر جيدامن الواضح أن أسفله مسطح، وهو مستقيم على جانبيه، وقليل الانحناء فيأعلاه. أي أنه من فصيلة أفاعي الفأر.
ولكنلماذا يسمونه ثعبان الثعلب؟ ليس في ذلك أي منطق، وهل تعلم؟ لا أعتقد أنهيحمل الاسم لأنه شبيه بالثعلب، كلا، فللثعلب فروة تغطيه وذيله يعج بالفروأيضا، وأذنان طويلتان وأنف مدبب وأربع قوائم وأشياء أخرى ليس بهذا الثعبانأبدا، أي أنه لا يشبه الثعلب أبدا.
ربماكان لأنه يعوي بصوت شبيه بالثعلب. كلا، لأنه ينفث ولا أعتقد أنه يعوي علىالإطلاق. ربما لأنه مرقط كالثعلب يتمتع بالألوان ذاتها فوق جسمه، كلا لميسبق لي أن رأيت ثعلبا بهذه الألوان، كما أن الثعلب ليس مرقطا على هذاالنحو أبدا. حسنا وجدتها ربما لأنه خبيث كالثعلب ألم يسمع أحدكم بأنالثعالب خبيثة جدا؟ ولكن كلا، فالحقيقة أن هذا الثعبان لا يفوق أي ثعبانآخر ذكاء، كما أن الثعابين ليست بذكاء الثعالب إطلاقا.
أيأن هذا ليس السبب أيضا، فلماذا يسمونه ثعبان الثعلب إذا؟ بكل بساطة لأنرائحته شبيهة جدا برائحة الثعالب، بل تشبه رائحة وكر الثعالب تحديدا . عندنهاية ذيله يتمتع بغدتين، يضغط عليهما حين يشعر بالتوتر، فيخرج منهاسائلا، برائحة شبيهة بوكر الثعالب.
نعلمبأن وكر الثعالب هو المكان الذي يعيش فيه الثعلب، من حيث تنبعث رائحةمميزة وقوية جدا. يمكن لوكر الثعالب أن يكون كهفا أن حفرة كبيرة تحتالأرض، أو نفق بين الصخور، أو حفرة في شجرة قديمة أو حية بعد، ذلك لأنالثعالب تسكن في عدة أماكن تسمى جميعها بالأوكار. حسنا الرائحة التي فيالوكر تصدر عن هذا الثعبان عندما يتوتر، لهذا يحمل اسم الثعلب، الذي تحملهالأفعى بسبب تلك الرائحة.
ينتشرثعبان الثعلب في أنحاء البحيرات الكبرى في كندا، كما يعيش أيضا في مناطقمن متشغن وأوهايو وفي أنحاء من مينوسوتا وإنديانا وإلانوي وحتى في هايوا،في كل هذه المناطق. يمكن لأفعى الثعلب أن تبلغ حجما كبيرا، حتى أنها أسمنوأثقل ثعابين الفأر على الإطلاق. علما أنها ليست الأطول، لا شك أنها سمينةوثقيلة ، فهي تراوح بين ثلاثة وخمسة أقدام فأحيانا ما تبلغ أفعى الفأر ستةأقدام علما أنها تصبح كبيرة جدا حينها، ولكن هذا لا ينطبق جدا على ثعبانالثعلب.
يواجههذا الثعبان مشكلة كبيرة، كثيرا ما يحار الناس بهذا الثعبان فيقتلونهلأنهم يعتقدون أنه ثعبان آخر. حين ينظرون إلى رأسه يرونه محمرا فيعتقدونأنه نحاسية الرأس، وهكذا يقتلونه. وعندما ينظرون إلى البقع التي فوق ظهره،يعتقدون أنه المجلجلة، وبما أنه سمين مثلها يصرخ الجميع قائلين أنهمجلجلة، ةهكذا يقرون التخلص منه. أي أنه يتعرض للقتل على أيدي الجميعلأنهم يعتقدون أنه ثعبان آخر، وهذه مشكلة كبيرة بالنسبة لأفعى الثعلب.
تسكنهذه الأفعى في ظروف طبيعية مختلفة، إذ يمكن أن تجده في المستنقعات، أو فيالغابات المفتوحة على أنواعها، كما وفي المروج والمزارع، أي أنه يعيش فيأماكن متعددة.
المهمأنه يجد الأشجار في جميع هذه الأماكن وجميعنا يعرف بأن أفعى الفأر تتقنالتسلق، إلا أن هذه الأفعى ليست بارعة في التسلق. ربما كان السبب في ذلكبدانته لأنه بدين وثقيل الوزن، بل هو الأثقل في العائلة، المهم أنه لايتقن التسلق، كما أنه لا يتمتع بالخفة لهذا لا يكثر من تسبق الشجر، مع أنهيستطيع التسلق إذا أجبر على ذلك إلا أنك لن تجده أبدا يتسلق الأشجار لأنهيمضي غالبية الوقت على الأرض.
رغم أنه يتجول زاحفا على الأرض يعثر على الكثير من الحيوانات التي يتغذى عليها.
بماأنه من ثعابين الفأر فهو يعتب عاصرة من النوع القوي جدا، كما يتغذى علىحيوانات كثيرة مثل جميع أنواع الجرذ والفئران طبعا بلا شك على اعتبار أنهاتحمل هذا الاسم كجزء من كنيتها. ولكنها تحب أن تأكل أشياء كالأرانب أيضاوالعصافير وبيض الطيور. أي أنه يتغذى على حيوانات متنوعة ومختلفة.
والآنكيف يتخلص ثعبان الثعلب من أعدائه؟ يمكن أن نرى أولا أنه يتمتع بمجموعةألوان تحميه جيدا، وستتعذر جدا رؤيته إذا كان على أرض الغابة، أي أنهيتخفى جيدا، ما يعني أن قلة من الحيوانات تتمكن من اكتشافه، ولكن إذاأمسكه حيوان ما ولا يستطيع الإفلات منه، حينها يجبر على القتال. وأول مايفعله عند ذلك الحين هو أن ينفث بصوت مرتفع جدا، ثم يفتح فمه ويهاجم العدومرة بعد أخرى، ثم يرفع ذيله مستقيما ويهزه مصدرا أصوات مخيفة، ما يجعلهيبدو شرير وعدواني، حين يفعل ذلك غالبا ما تخافه الحيوانات وتفر هاربة،علما أن بعضها لا تأبه، وترفض ان تدعه وشأنه، حينها يستقيم ويبدأ بلسعالحيوان المعادي مرة بعد أخرى. لا شك أنه ثعبان كبير يتمتع بأسنان كبيرةوحادة وإذا ما نال من شخص بعضه عدة مرات. لنفترض أن حيوانا أمسكه في فمه،وجر جسم الثعبان الثعلب ورائه، أو أن إنسانا تمكن من الإمساك به مثلا،أتعرف ماذا يفعل الثعبان؟ لن يتوقف عن لسعه مرة بعد أخرى بعد أخرى، كماأنه في الوقت نفسه يقوم بعملين آخرين، يكمن أحدها بالتبول على غريمه، أماالعمل الآخر فهو وضع علامة عليه. أتذكر تلك الغدتين التي تقذف سائلابرائحة وكر الثعالب؟ هذا ما يفعله تماما، فهو يرش السائل فوق عدوه، سواءكان إنسان أو حيوان، عندما يفعل ذلك، يحقق إنجازين بوقت واحد، فإذا رشالسائل على حيوان مثل الكلاب أو الثعالب أو الذئاب أو ما شابه ذلك، تصبحرائحة الحيوان أشبه برائحة الثعلب، والحيوانات تعرف بأن هذا سيغيررائحتها، وأن عليها تفادي هذه المنطقة، كما أن هذا الحيوان لن ينال من أيحيوان طوال بضعة أيام، أتعرف لماذا؟ لأن الرائحة لا تزول بسهولة، بل ستبقىرائحته على هذا النحو لأربعة أيام أو أكثر، أي أنها كرائحة الظربان، التيتبقى لمدة طويلة، وهي كريهة جدا. يحميه ذلك من الحيوانات الأخرى التي تقولفي نفسها أن هذه منطقة خطيرة يجب ألا يقتربون منها. التأثير الآخر هو أنالرائحة كريهة وقوية جدا لدرجة الحيوان الذي يمسك به يطلق سراحه ويبتعدفورا عنه. لنفترض أن شخصا مثلك أراد الاحتفاظ به في المنزل كحيوان أليف،ستقرر فورا التخلص منه لأنك لا تريد حيوانا أليف بمثل هذه الرائحة فيالبيت، وحين تتركه يفر هاربا.
وإذاأمسك به حيوان يريده كوجبة غداء، فما أن يرشه بتلك الرائحة الكريهة حتىيقرر الحيوان التخلي عنه لأنه لم يعد يجد الشهية التي تجعله يأكل حيوانابهذه الرائحة. أي أن الرائحة الكريهة التي تصدر عن الغدتين تساعده علىالفرار من أعدائه. أي أنه يتمتع باسم غير اعتيادي وبأسلوب غير اعتياديللتخلص من المخاطر. ذلك أنه يطلق رائحة كريهة تجبر الجميع على تركه وشأنه.
=-=-=-=-=-=




الافعى نحاسية الرأس

بالغةالخطورة، وهي تسمى نحاسية الرأس، وهي تسمية شديدة الوضوح إذا تأملنا جيدافي أعلى رأسها الذي يميل إلى اللون النحاسي اللامع، حتى أنه يوحي برأس سهمنحاسي قديم.
لدىالنحاسية مجموعة أسماء أخرى يعرفها الناس بها، وهي من أقارب قطنية الفمومائية ماكيسون، حتى أن الناس يعتادون على تسمية قطنية الفم ونحاسية الرأسبماكيسون.







افعى قطنية الفم





وللتميزبينهما يسمون قطنية الفم التي تعيش بين البحيرات والأنهر والبرك المائية،يسمونها مائية ماكيسون، أما نحاسية الرأس التي تسكن في الغابات وأعاليالجبال فيسمونها بأفعى ماكيسون الجلية.

وهكذاأطلق على الثعبان اسما جديدا لمجرد صلة القرابة بينه وبين قطنية الفمومائية ماكيسون. كما تعرف النحاسية بأسماء أخرى كما هو حال الصِّل، وهولقب يطلقه الناس على جميع الثعابين السامة و بالتالي نجد أن هذه الأفعىتحمله أحيانا. كما يسمونها أحيانا بمستديرة الرأس، لأن رأسها شبه دائريالشكل إلى حد ما. وأحيانا ما يسمونها بالمناوبة، ذلك تيمنا بحكايات تقولبأنها كانت تتنقل دوما برفقة المجلجلة، وهكذا كان الاعتقاد السائد يعتبرأن النحاسية أشبه بمستكشفة طليعية أو مرافقة لمجلجلة. أي أنها تسير أمامالمجلجلة وتبحث عن الطعام والشراب والمأوى لها، وإذا كان هناك خطر ما،تعود النحاسية إلى المجلجلة كي تحذرها منه، والحقيقة أن هذا ليس صحيحا.

منالمحتمل جدا أن تجد نحاسية الرأس والمجلجلة تسكنان في المنطقة نفسها، أماالسبب في ذلك فهو وفرة الطعام والمأوى في تلك المنطقة. أما أن تتعاونالنحاسية أو تعمل مع المجلجلة فهذه مسألة عارية عن الصحة تماما. بل يشبهالأمر إقامة الثعابين النحاسية في المنطقة نفسها، وقد تجد أعدادا كبيرةتسكن في زاوية صغيرة، عادة ما قد تجدها فوق غابة مرتفعة على الجزء الجنوبيمنها الذي هو منطقتها المفضلة، ولكن رغم أنها قد تسكن بأعداد كبيرة فيزاوية صغيرة، إلا أنها لا تتعاون في معا، على غرار قطعان السباع أو الذئابالتي تصطاد الفريسة معا وتتقاسم الطعام نفسه فهي لا تفعل ذلك، فإذا حصلتأي منها على فريسة تبتلعها كاملة دون أن تتقاسمها مع أحد. كما أنها لاتدافع عن نفسها كجماعة أو تحذر بعضها البعض، أبدا، فهي لا تفعل شيئا بشكلمشترك، باستثناء موسم التوالد أو موسم النزول إلى الجحور مع حلول موسمالشتاء. ولكن عندما تنزل إلى الجحور لا يقتصر ذلك على الأفاعي النحاسية بلجميع الأفاعي دون استثناء بما في ذلك المجلجلة والبوا والمائية وكلالثعابين التي تسكن في تلك المنطقة. أي أن نحاسية الرأس لا تتنقل أو تفعلشيئا مع أي ثعبان آخر، رغم أنها قد تتواجد مع ثعابين أخرى في منطقة واحدة.

تنتمينحاسية الرأس إلى فصيلة فايبر بيت، مع أنها ليست كبيرة، علما أن قريبتهامائية ماكيسون تعتبر سمينة وثقيلة الوزن أما النحاسية فعلى خلاف ذلك تعتبرنحيلة ورشيقة جدا، كما أنها ليست طويلة فهي لا تتعدى الثلاثة أقدام كمعدلعام، أو أربعة أقدام في الحد الأقصى، قد تصل إلى أربعة أقدام ولكن ليسهناك الكثير منها بهذا الحجم. أي أنها عضو صغير من عائلة بيت فايبر.

إذاتأملنا جيدا بنحاسية الرأس سنلاحظ أنها من الأفاعي الجميلة جدا، فهي مرقطةبألوان رائعة ولون رأسها النحاسي جميل جدا، أي أنها جذابة فعلا، كما أنهاتتمتع بأكثر الألوان وقائية بين الثعابين على الإطلاق، قد تقول الآن بأنهمن السهل مشاهدتها هناك، ولكن إذا ما بدأت تتخفى بين أوراق الشجر الجافةوفي الحفر، سوف تختفي تماما، لتصعب رؤيتها جدا.

والآنكيف لنحاسية الرأس أن تدافع عن نفسها إذا هاجمها عدو ما برأيك؟ لا شك أنهاتتمتع بألوان تساعدها على التمويه والاختفاء جيدا، ولكن إذا تمكن عدو منرؤيتها، ماذا يمكنها أن تفعل؟ إنها من الأفاعي السامة من فصيلة بيت فايبر،لديها أنياب كي تلسع بها، ومع ذلك فهي لا تهاجم مباشرة بل تحاول إخافتهوردعه، فترفع رأسها في الهواء وتنفث في وجهه وتلوح بذيلها بسرعة، ليصدرعنه صوت مخيف شبيه جدا بذيل المجلجلة، ثم يهاجم عدوه مرة بعد أخرى ضمنمحاولات الترهيب المتكررة، ما يخيف الكثير من الحيوانات المعادية ويجبرهاعلى الرحيل. أما إن لم يرحل وأصر على البقاء، تلسعه عدى مرات. ولكن هذهالأفعى غريبة الأطوار، فهي تلسع وتتراجع إلى الوراء، ثم تلسع مرة أخرىوتتراجع من جديد، وهي تحاول الفرار. أي أنها كلما تلسع العدو وكلما قامتبمهاجمته، تكرر محاولة الرحيل، تكرر محاولة الفرار، أي أنها تمضي الوقتوهي تسعى للانسحاب رغم أنها تعارك. أي أن أحدا لن يتعرض للسعات نحاسيةالرأس المتكررة إلا إذا حاصرها، ولا أرى أن هذه فكرة ذكية على الإطلاق،فإذا تعرض أحد للسعاته، من الأجدر به أن يرحل في الاتجاه ، لا أن يحاصره.

أيأن النحاسية بارعة في التخلص من عدوها بالتمويه والتهديد ولسعاتها السامة،كما أـنها بارعة في استعمال أنيابها وسمها لصيد الفريسة التي تأكلها، وهيغريبة السلوك في هذا المجال أيضا، لأنها تغير أنواع وجباتها على مدارالعام، ففي الربيع عادة ما تتغذى على العصافير، أما في الصيف فتفضل أكلالجرذ والفئران، وفي الخريف تأكل الضفادع. أما في الشتاء حين تلجأ إلىالسبات فهي لا تأكل شيئا على الإطلاق. المهم أن في تغيير أنواع الطعام علىهذا النحو بعض الغرابة. ولكنها تغير أيضا ساعات العمل والنشاط، فعندا يكونالمناخ حارا، تنشط في ساعات الليل، أما في أيام المناخ البارد فهي تخرجخلال النهار، لأنها تجد سهولة أكبر في الحركة في المناخ الدافئ. أي أنهامن الأفاعي المتأقلمة جدا مع الظروف المناخية المتوفرة والمحيطة بها، كماتوافقني بأنها جميلة جدا، وخطيرة جدا في الوقت نفسه، لهذا يمكن أن نتأملبها على ألا نقترب كثيرا منها، لأن في ذلك خطورة جادة.


__________________
يامصر يرعاكى الاله كمارعى تنزيله من عابث ودخيل

رياض العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-21-2012, 03:43 AM   #4
|| المدير الثانى لهمس ||
 
الصورة الرمزية حسام السعيد
 
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2011
المشاركات: 31,382
معدل تقييم المستوى: 20
حسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant future

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعه عالم الثعابين .. سبحان الخالق

ايه دا دى موسوعة فعلا
الله يجازيك بالخير اخى رياض
شكرى وتقديرى للموضوع


__________________
حسام السعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-21-2012, 02:35 PM   #5
رتبة سابقة
 
الصورة الرمزية ضى القمر
 
تاريخ التسجيل: Wed Oct 2011
المشاركات: 2,955
معدل تقييم المستوى: 17
ضى القمر عضو نشيطضى القمر عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعه عالم الثعابين .. سبحان الخالق

روعه رياض

مشكور ع المجهود

مودتى دائما


__________________
ضى القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2012, 12:51 AM   #6
 
الصورة الرمزية رياض العربى
 
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 7,441
معدل تقييم المستوى: 23
رياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to beholdرياض العربى is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعه عالم الثعابين .. سبحان الخالق

شكرا حسام و ضى القمر على المرور الكريم

أرق تحياتى

__________________
يامصر يرعاكى الاله كمارعى تنزيله من عابث ودخيل

رياض العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعه, الثعابين, الخالق, سبحان, عالم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 10:06 AM


اخر المواضيع

مركز صيانة اريستون بمصر @ التأثيرات الصحية للتلوث بالمبيدات @ شات عربى @ دورة التصوير أثناء إنشاء المشروع @ شركة تنظيف فلل بجازان @ #دورات_التسويق_والمبيعات_وخدمة العملاء @ تاريخ مبيعات تكييف شارب @ #دورة_انظمة_توليد_الطاقة_الحديثة (هندسة الصناعة والجودة) @ دورة الاشتراطات الصحية للمنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة @ احدث كتالوج مكتبة مودرن 2020|2021 @ مرحبا @ أفضل السيارات لاند روفر في دبي @ ريموت تكييف شارب @ مصنع تكييف شارب @ تقدم شركة كيوبالي لمشاريع التجارة الالكترونية الخدمات التالية : تصميم و برمجة التطب @ مبيعات تكييف ال جى @ مميزات شركة تكييف ال جى @ خطوات تنظيف تكييف شارب بمنتهي السهولة @ خ @ شركة تنظيف مطابخ ابوظبي 0551470949 تنظيف مطاعم من الدهون والزيوت @ تاريخ مبيعات تكييف شارب @ لودر فابو 2 طن @ لودر فابو الـ 2 طـن @ هل يحصد محمد صلاح الكرة الذهبية وأفضل لاعب في العالم؟ @ أساسيات التسليح في المنشآت الخرسانية @ حفار فابو إكس 9 @ دورة التقنيات الحديثة في الفهرسة والأرشفة الإلكترونية للوثائق والملفات @ أساسيات التسليح في المنشآت الخرسانية @ شركة تنظيف كنب في ابوظبي افضل شركات تنظيف مفروشات بالبخار @ شركة تشطيب شقق/شركة تشطيب فيلل/شركة ديكور2019 @