العودة   منتديات همس المصريين > همس الطب والعلوم الصحية > طب وجراحات الامراض العضوية المختلفة

طب وجراحات الامراض العضوية المختلفة طب , جراحات , امراض , الامراض العضوية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2013, 01:31 AM   #1
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,756
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

مميز شاهد متلازمة شوغرين التى تجفف الفم والعين

مُتلازمةُ شوغرين مرضٌ يتسبّب بجَفاف الفم والعَينين. كما قد تُؤدّي إلى جَفاف في أماكن أخرى تحتاج للرّطوبَة، مثلَ الأنف والحلق والجِلد. يكونُ مُعظم المُصابين بِمُتلازمة شوغرين بأعمار أكبر من 40 سنة. وتسع مُصابين من أصل كلّ عشرة هم من النّساء. ترتَبطُ مُتلازِمة شوغرين أحياناً مع اضطرابات روماتويديّة، مثل التهاب المَفاصِل الرّوماتويديّ. مُتلازمة شوغرين هي مرضٌ مَناعي ذاتيّ. سيقومُ الجهاز المَناعيّ، الذي من المفروض أن يُقاوم الأمراض، في حالِ الإصابة بمرض مناعي ذاتيّ بمهاجَمةِ أجزاء من الجِسم عن طريق الخطأ. يُهاجم الجهازُ المَناعيّ في مُتلازمة شوغرين الغُدَد التي تَصنع الدّموع واللعاب. كما قد يُصيب المَفاصل والرّئتين والكليتين والأوعية الدّمويّة والأعضاء الهضميّة والأعصاب. الأعراضُ الرّئيسيّة هي: • جفاف العينين. • جفافُ الفم. يُركّز العلاج على تخفيف الأعراض.
مُقدِّمة
مُتلازمَة شوغرين مرضٌ يتسبّب بجَفاف الفم والعَينين. كما قد تُؤدّي إلى جَفاف في أماكن أخرى تحتاج للرّطوبَة، مثلَ الأنف والحلق والجِلد. يكونُ مُعظمُ المُصابين بِمُتلازمة شوغرين بأعمار أكبر من 40 سنة. وتسعة مُصابين من أصل كلّ عشرة هم من النّساء. يَشرحٌ هذا البرنامَج التثقيفي مُتلازمة شوغرين ، وهو يُناقش أسبابها وأعراضها وتَشخيصها وعلاجُها.
مُتلازمة شوغرين
مُتلازمة شوغرين مرضٌ يُصيبُ الغُدَد المسؤولة عن الترطيب. وتتسبّب في المَقامِ الأوّل بجفاف في الفم والعينين. كما قَد تُؤدّي مُتلازِمة شوغرين إلى جَفاف في أماكن أخرى تحتاج إلى الرطوبة، مثلَ الأنف والحَلق والجلد. تَرتبطُ مُتلازمة شوغرين أحياناً مع اضطِرابات في العِظام أو العَضلات، مثل التهاب المَفاصل الرّوماتويديّ. مُتلازمة شوغرين، مثلها مِثل التهاب المَفاصل الرّوماتويديّ، هي مرض مناعي ذاتيّ. سيقومُ الجهاز المَناعيّ، الذي من المفروض أن يُقاوم الأمراض، في حالِ الإصابة بمرض مناعي ذاتيّ بمهاجَمةِ أجزاء من الجِسم عن طريق الخطأ. يَكون مُعظم المُصابين بمُتلازمة شوغرين قادرين على أن يحيوا حياةً طبيعيّة مع القليل جداً من التّعديلات. يَجب إيلاء اهتمام خاصّ للتّعامل مع جَفاف العَينين وجفاف الفم، غير أنَّ هذين العرضين ينصرفان غالباً مع مرور الوقت.
الأعراض
العرَضان الرّئيسيّان لمُتلازمة شوغرين هما:

جَفاف العينين.
جَفاف الفم.

كما يمكن لمُتلازمَة شوغرين أن تُصيب أجزاء أخرى من الجِسم. ويَتضمّن هذا الجلد والمَفاصل والرئتين والكليتين والأوعِية الدَّمويّة والأعضاء الهَضميّة والأعصاب. وقد تشتملُ الأعراض عِندَ إصابة أجزاء أخرى من الجسم على:

جَفاف الجلد.
سُعال مُزمن جافّ.
ألم في المَفاصِل والعَضلات.
خدر و وَخز في الذّراعين والرّجلين.
طَفَح جلديّ.
اضطرابات في الغُدّة الدّرقيّة.
جفاف مَهبِلي.

كما قد تجعل مُتلازمَة شوغرين المُصاب تَعِباً جدّاً. وبإمكانها أن تُتلف أعضاء هامّة في الجسم. قد يشكو بَعض النّاس من أعراض خَفيفة من جَفاف العينين والفم فقط. بينما قد يمرّ آخرون بفترات من الصِحّة الجيّدة التي تُتبَع بمرضٍ شَديد. يجب مُراجَعة مُقدِّم الرّعاية الصّحيّة عند وُجود أيّ ألم أو احمِرار في العَينين فوراً؛ فقد يكونُ ذلك علامةً على وُجود عَدوى. يُساعدُ اللعاب في الحفاظ على الفم مُعافى. وبما أنّ مُتلازمَة شوغرين تُقلّل كميّة اللُّعاب في الفم، فسيكون عندَ المُصاب خُطورة أعلى للإصابة باضطرابات سنّيَّة. يجب على المريض، من أجل تَقليل خُطورة الإصابة بتسوس أسنان ومَشاكل سِنيّة أخرى، أن يولي اهتماماً كبيراً بالنّظافة الفمويّة وبالعناية السنيّة المُنتظمة.
المُضاعفات
قد تنشأ عندَ المُصابين بمُتلازمَة شوغرين مُضاعفات شَديدَة. وتتضمَن تلكَ المُضاعفات ما يلي:

لِمفومَة، أو سَرَطان في الجِهاز اللمفي.
عَدوى في الغدّتين النّكفِيّتين، وهما غُدّتان على مَقرِبة من الفك.
أورام في الغُدّتين النكَفيَّتين.

اللمفومَة هو سَرطان يُصيبُ الجِهاز اللمفيّ. يقوم هذا الجِهاز بدورٍ هامّ في الحفاظ على صِحَّة الجِسم. وأظهَرت بَعضُ البُحوث أنَّ خُطورة نُشوء لِمفومَة أعلى عند المُصابين بمُتلازمَة شوغرين مُقارنةً ببقية الناس. قد تشمل أعراض اللِّمفومَة:

كُتلة كَبيرَة أو تَوَرُّم في العُنُق أو تحت أحد الذّراعين أو الناحية الأربية (أعلى الفخذ).
ألم أو خدر أو وَخز في أحد الذّراعين أو الرّجلين.
تَعَب.
حُمّى أو تَعرّق ليلي غير مُفسّرين.
نقص وَزن غير مُفَسّر.

يجب مُراجعة مُقدّم الرّعاية الصّحيّة في حال وُجود أيّ من تلكَ الأعراض. تتسبّب عدوى الغُدتين المُبطّنتين لجانب الفك، واللتان تُعرَفان باسم الغدّتين النّكفيّتين، بتورُّم وألم واحمِرار وسُخونة على أحد جانبيّ الوَجه. يمكن لتطبيق الحَرارة والتّمسيد على طول الخط الفكّي أن يُساعد، كما يُمكنُ أن يَقي من هذه المُضاعَفَة. تتمثّل مُضاعفةٌ أخرى لمُتلازمَة شوغرين في الأورام النّكفيّة. تُصبحُ الغُدّتان النّكفيّتان عندَ حُدوث ذلك مُتَضخّمتين وقاسيتين بشكل غير طبيعي. كما أنَّ هناك خُطورَة في حدوث مُضاعفات عندَ الحمل. يَكونُ لدى الأطفال المولودين لأمّهات مُصابات بمُتلازمَة شوغرين مَخاطر أكثر من المُعتاد للإصابة بذئبة الوَليد وإحصار القَلب الخلقيّ. ولكن، لن يُصاب كلّ طِفلٍ يُولد لأمٍّ مُصابةٍ بمُتلازمَة شوغرين بتلكَ المشكلات.
الأسباب
مُتلازمَة شوغرين هي مرض مناعي ذاتيّ. من المُفترَض أن يُقاوم الجهاز المَناعيّ المَرَض عن طريق قتل الفيروسات والجَراثيم الضّارّة. لكن يَقوم الجهاز المَناعيّ في أمراض المَناعة الذّاتيّة بمهاجمة أجزاء من الجِسم عن طريق الخطأ. في مُتلازمَة شوغرين ، يُهاجم الجِهاز المَناعيّ غُدداً مُعيّنة. الغُدد هي أعضاء تَصنع مادّةً واحدةً أو أكثر، مثل الهرمونات أو العُصارات الهَضميّة أو العَرَق أو الدّموع أو اللعاب أو الحليب. تنفتحُ بَعضُ الغُدَد في أماكن داخل الجسم، بينما تنفتحُ غُدد أخرى على مناطق خارج الجِسم. تَصنع الغُدد التي تتأثَّرُ بمُتلازمَة شوغرين الدّمع واللعاب. كما قد تُؤثّرُ مُتلازمَةُ شوغرين في المَفاصِل والرّئتين والكليتين والأوعية الدَّمويّة والأعضاء الهَضميّة والأعصاب. لا يَعرف مُقدّمو الرّعاية الصّحيّة السّببَ الدّقيق لمُتلازمَة شوغرين. إنهم يَعتقدون بأنّها قد تَحدث بِسبب توليفَة من أمرين:

الجينات، أو المادة الجينيّة التي تعبرُ من الآباء إلى الذريّة.
التّعرّض لشيءٍ ما مثلَ فيروس أو جَراثيم.


عَوامِل الخُطورة
رغم أنّ مُقدّمي الرّعاية الصّحية غير واثقين من المُسبِّب الدَّقيق لمُتلازمة شوغرين ، إلا أنَّهم اكتشفوا عَوامِل مُعيّنة تَرفعُ خُطورة إصابة الشّخص بالمَرض. وهي تُعرَفُ باسم عَوامل الخُطورة. احتمال إصابة النّساء بمُتلازمَة شوغرين أعلى بتسع مرّات ممّا عندَ الرّجال. وهذا يعني أنَّ الجنس الأنثوي هوَ عامِل خُطورة للإصابة بمُتلازمَة شوغرين. العمر هو عامل خُطورة آخر للإصابة بمُتلازمَة شوغرين. يكون مُعظم المرضى بعمر أكبر من 40 سَنَة في وقتِ التّشخيص. تنشأ مُتلازمَة شوغرين في بَعض الأحيان كمُضاعفة لمرض مناعي ذاتيّ آخر. ويُعرَف ذلك باسم مُتلازمَة شوغرين الثّانويّة. لدى المُصابين باضطرابات مَناعة ذاتيّة خُطورة أكبر للإصابة مُتلازمَة شوغرين. لن يُصابَ كلّ شخصٍ عندَهُ عامِل خُطورة للإصابة بمُتلازمَة شوغرين بالمَرض. كما يُمكن لأشخاص ليسَ عندهم عَوامل خُطورة أن يُصابوا بمُتلازمَة شوغرين.
التّشخيص
سوفَ يَسأل مُقدّم الرّعاية الصّحيّة أولاً عن التاريخ الطبيّ والأعراض. كما سوفَ يقوم بفحصٍ جَسديّ. قد يُجرى كذلك فحصٌ دمويّ. تؤخذُ عيّنة دَمويَّةً وتُفحص بحثاً عن شَواهد مُتلازمَة شوغرين بواسطة قِياس موادّ مُحدَّدة في الدَّم. قد تكون فُحوص العَين والفَم مفيدةً في تَشخيص مُتلازمَة شوغرين. تَقيسُ بَعض تلك الفُحوص كميّة الدّمع في العينَين أو اللُّعاب في الفم. وتَبحثُ الفُحوص الأخرى عن التّلف المُرافق لمُتلازمَة شوغرين. قد يتضمّن تَشخيص مُتلازمة شوغرين فحوصَ تصوير مُعيّنة؛ فَمثلاً، صورة القَناة اللعابيّة هي صورة أشعّة سينيّة خاصّة تتفحّص الغُدَد التي تُنتج اللعاب. ويُحقَنُ صباغٌ في الغُدد خلف الفكّ وأمام الأذنين. يَقيس هذا الفَحص كم من اللعاب جرى إنتاجُه. التّصوير الوَمَضانيّ اللعابيّ هو فحصُ تَصوير آخر يقيس مدى جودة عَمل الغُدد التي تُنتجُ اللعاب. وللقيام بهذا الفَحص، تُحقَن كميّة صَغيرة آمنة من مادّةٍ نشيطة إشعاعيّاً. قد تُجرى صورة بالأشعّة السّينيّة للصدر، وهي قد تُظهر فيما إذا كانت الرئتين مُلتهِبتين بسبب مُتلازمَة شوغرين. قد تُجمَعُ عيّنة بَول وتُفحَص لمعرِفَة فيما إذا أصابت مُتلازمَة شوغرين الكليتين. قد تكون خَزعة من الشَّفة مفيدةً في تَشخيص مُتلازمَة شوغرين. وللقيام بهذا الفَحص، تُستأصل قِطعة صَغيرة من النّسيج من الغُدد المُنتِجة للعاب في الشّفة. ثمّ تُفحَصُ تلكَ العيّنة تحتَ المِجهَر لمعرفة ما إذا كانت الخلايا مُلتهبة.
العِلاج
ليسَ هناك علاجٌ شافٍ مَعروف لمُتلازمَة شوغرين، وليسَ هُناك علاجٌ محدَّد لاستعادة إفراز الغُدَد. قد يَختلفُ العلاج بحسبِ كلّ شَخص. ويَعتمدُ هذا على أيّ أجزاء الجسم هي التي أُصيبَت. يُركّزُ العِلاج غالباً على التَّخلُّص من الأعراض. وقد تُساعد العناية الدَّاعمة المُصاب بمُتلازمَة شوغرين على الشّعور براحةٍ أكبَر، وعلى تحسين جودة حياته. قد يتضمّن العِلاج أدوية:

لألم المَفاصِل أو العَضلات، مثل الأسبرين والإيبوبروفين.
للمُساعدَة على صُنع المَزيد من اللعاب.
تلك التي تكبحُ الالتهاب مثل الكورتيكوستيرويدات.
تلكَ التي تَكبح الجِهاز المناعيّ.

قد يتضمّن علاج جَفاف العينين:

قَطرات ومَراهِم عينيّة.
أدوية تخفّف الالتهاب في العَين.
مادّة كيميائيّة تُرطّب سَطح العَين وتمنَع الدّموع الطّبيعيّة من الجَفاف بِسُرعة.
جراحَة لإغلاق قنوات الدّمع التي تُصرّف الدّموع من العَين.

قد يَضمّ عِلاجُ جَفاف الفم:

مَضغ علكة خالية من السّكّر أو مصّ حلوى قاسيّة خالية من السّكّر.
رَشف ماء أو شَراب خالٍ من السّكّر كثيراً لترطيب الفم.
استخدامُ لُعاب بَديل يَصفه مُقدّم الرّعاية الصّحيّة كي يصبح الفم رطباً.
استخدام دواء لمساعدة الفم على تَصنيع المَزيد من اللعاب.

يُمكن أن يُصاب الأشخاص ذوو الفم الجاف بعدوى فم بسهولة. يجبُ إخبار مُقدّم الرّعاية الصّحيّة فيما لو كان لدى المريض لُطَخ بيضاء أو مناطق حمراء حارقة في الفم. تتحسّن الأعراضُ أحياناً بالعناية الدّاعمَة. بيدِ أنَّ بعض المَرضى قد لا يستجيبون للعِناية الدّاعمَة، ويستمرونّ بالتعامل مع إصابتهم بتغيّم الرّؤية وانزعاج عينيّ مُستمرّ وعدوى فمويّة ناكسة وتورّم الغدّتين النكفيَّتين وبحّة صوت وصُعوبَة في البَلع والأكل. يمكن أن تتسبّب بعضُ الأدوية بجفاف العين والفم. وقد يَكونُ هُناك حاجة لتعديل الأدويَة.
الخلاصة
مُتلازمة شوغرين مرضٌ يتسبّب بجَفاف الفم والعَينين. كما قد تُؤدّي إلى جَفاف في أماكن أخرى تحتاج للرّطوبَة، مثلَ الأنف والحلق والجِلد. يكونُ مُعظم المُصابين بِمُتلازمة شوغرين بأعمار أكبر من 40 سنة. وتسعة مُصابين من أصل كلّ عشرة هم من النّساء. ترتَبطُ مُتلازِمة شوغرين أحياناً مع اضطرابات روماتويديّة، مثل التهاب المَفاصِل الرّوماتويديّ. مُتلازمة شوغرين هي مرضٌ مَناعيّ ذاتيّ. يقومُ الجهاز المَناعيّ، الذي من المفروض أن يُقاوم الأمراض، في حالِ الإصابة بمرض مناعي ذاتيّ بمهاجَمةِ أجزاء من الجِسم عن طريق الخطأ. العرضان الرّئيسيّان في مُتلازِمة شوغرين هما جفاف العينين وجفاف الفم. كما يمكن لمُتلازمَة شوغرين أن تُصيب أجزاء أخرى من الجِسم. ويَتضمّن هذا الجلد والمَفاصل والرئتين والكليتين والأوعِية الدَّمويّة والأعضاء الهَضميّة والأعصاب. وقد تشتمل الأعراض في حال حُدوث ذلك على طُفح جلديّ وجَفاف مهبل ومشكلات أخرى. لا يَعرف مُقدّمو الرّعاية الصّحيّة السّببَ الدّقيق لمُتلازمَة شوغرين. إنهم يَعتقدون بأنّها قد تَحدث بِسبب توليفَة من المادة الجينيّة التي تعبرُ من الآباء إلى الأجنة و التّعرّض لشيءٍ ما مثلَ فيروس أو جَراثيم. ليسَ هناك علاجٌ شافٍ مَعروف لمُتلازمَة شوغرين، وليسَ هُناك علاجٌ محدَّد لاستعادة إفراز الغُدَد. ويَختلفُ العلاج بحسبِ كلّ شَخص. ويَعتمدُ هذا على أيّ أجزاء الجسم هي التي أُصيبَت؛ فمثلاً، يُعالج جفاف العينَين بالقَطرات أو المَراهم العَينيّة. وتُحسّن المُعالجةُ جودةَ الحياة غالباً.


المواضيع المتشابهه:



ahi] ljgh.lm a,yvdk hgjn j[tt hgtl ,hgudk hgjd hgtl jott ahi] a,yvdk

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2013, 01:35 AM   #2
◘ مشرفة القسم الاسلامى ◘
 
الصورة الرمزية منى رشدى
 
تاريخ التسجيل: Fri Apr 2013
الدولة: بين السماء والأرض
المشاركات: 10,338
معدل تقييم المستوى: 26
منى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud of

اوسمتي

افتراضي رد: شاهد متلازمة شوغرين التى تجفف الفم والعين

معلومه فعلا مهمه

شكرااا لك سيدى النقيه سندريلا

تقبلي كل التحايا والتقدير

"""
منى


__________________
منى رشدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متلازمة, التي, الفم, تخفف, شاهد, شوغرين, والعين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 05:55 AM