العودة   منتديات همس المصريين > همــــــــس العــــــــــام > همس السياسة والقلم الساخر

همس السياسة والقلم الساخر يهتم بكل الموضوعات السياسية وكل ما هو ساخر بكل مناحى الحياة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-21-2013, 02:10 AM   #1
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,752
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

تحليل منع صلاة الجمعة فى الزوايا وإلغاء التراخيص كارثة بلا شك

حالة من الغضب والرفض الشديدين لقيهما القرار الذي أصدره وزير الأوقاف المصري، الدكتور محمد مختار جمعة، بإلغاء تراخيص غير الأزهريين للخطابة وإلقاء الدروس بالمساجد، واعتبار أية تصاريح خطابة بالمكافأة سابقة صادرة عن وزارة الأوقاف لاغية ما لم تجدد فى خلال شهرين من تاريخ 9 سبتمبر الجاري، وكذا قراره بقصر صلاة الجمعة على المساجد الرئيسية، ومنع إقامتها فى الزوايا والمصليات التي تقل مساحتها عن 80 مترا!

“إسلام أون لاين“، حاولت من خلال هذا الموضوع استكشاف أسباب وخلفيات هذا القرار، وما يمكن أن يؤدي إليه، في بلد كمصر تكتظ بملايين المصلين، خاصة في يوم الجمعة، وهو ما يصعب على المساجد الكبرى استيعابه، كما يصعب على المصريين قبوله في ظل وجود قرابة مائة ألف زاوية ومصلى ومسجد صغير، اعتاد الناس وخاصة المرضى وكبار السن أداء الصلوات وخاصة الجمعة بها لقربها من منازلهم.


دور المساجد في مقاومة الانقلاب

في البداية، أوضح الدكتور مسعود صبري- عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن “وزير أوقاف حكومة الانقلاب العسكري لا ينتظر منه إلا مثل هذه القرارات التي تتماشى مع طبيعة سلطة الانقلاب، فالسلطة التي قتلت وجرحت الآلاف، واعتقلت آلافًا آخرين، لا يُنتظر منها إلا أن تكمم الأفواه، وتضيق على المسلمين في كل شيء في مجالات حياتهم، فليس بمستغرب أن يلغى خمسة وخمسين ترخيصا بالخطابة في المساجد”.

وقال صبري، الباحث الشرعي بالمركز العالمي للوسطية، بالكويت، في تصريح خاص لـ”إسلام أون لاين“: “المساجد لها دور كبير في مقاومة الانقلاب العسكري، ومن ثم فهم يخافون من المساجد ومن الأئمة، لأن غالبهم ينطق بالحق ولا يخاف في الله لومة لائم، ويرى أن أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر”، مشيرًا إلى أن “بعض الإحصائيات أظهرت أن حوالي 90% ممن وافقوا على دستور 2012م تعرفوا عليه في المساجد، وأن غالب من رفضوه سمعوا عنه من خلال القنوات الفضائية”.

وأضاف: أن “سلطة الانقلاب تدرك أن المساجد تمثل المنابر الأصيلة لعموم الشعب الذي خرج رافضا للانقلاب على الشرعية، وأنها منابر تصحيح للمفاهيم، وتصويب للمواقف، وأنها تخاطب قلوب الناس وعقولهم باسم الدين، وأنهم يدركون تماما أن ما يفعلونه أبعد ما يكون عن دين الله تعالى، بل هو صد عن سبيل الله، كما قال ربنا سبحانه: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [البقرة: 114]“.

قرارات المنع.. والحالة الثورية!

وكشف صبري عن أن “تعطيل صلاة الجمعة في المساجد التي تقل مساحتها عن ثمانين مترا يرجع إلى محاولة إحكام السيطرة على المنبر الإعلامي الأكبر للمسلمين، وهو خطبة الجمعة، وذلك بحكم أن غالب المساجد الكبرى معلوم أئمتها، ويمكن التحكم والسيطرة عليها، وأن غالبها من المعينين من قبل الأوقاف، بما يمكن أن يتم السيطرة عليها من خلال التخويف والتهديد، أما تلك المساجد التي تقل عن ثمانين مترا فغالبا ما لا تكون تحت سيطرة الأوقاف، فيتخوف أن يتفوهوا بما لا يتوافق مع سلطة الانقلاب”.

وقال إن “مثل هذه القرارات لا تنبئ إلا عن ضعف وخور، وتظهر الأيدي المرتعشة والقلوب الخائفة، والعقول غير المتزنة، وتلك سياسة الضعفاء الذين سيبوء فعلهم إلى الفشل، كما قال ربنا سبحانه {إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ} [يونس: 81]، معتبرًا أن “تلك القرارات لا تزيد الناس إلا كرهًا لسلطة الانقلاب، وإدراكا لسياسة القمع التي طالت حتى أماكن العبادة، مما يؤدي إلى الغضب العارم من تلك السياسات غير الرشيدة التي لا ترزق التوفيق من الله، لما لها من مقاصد غير حسنة”.

وتوقع صبري ألا ينال مثل هذا القرار التطبيق بنسبة الأغلبية، فالحالة الثورية التي يعيشها الشعب اليوم، ستجعله يرفض تلك القرارات، ويفتح تلك الزوايا، وإن كان هناك من سيلتزم بهذا القرار ممن يخاف سلطة الانقلاب، وإذا عرف أن أعداد المصلين في مصر بالملايين، وأن المساجد تكون مزدحمة عن بكرة أبيها في صلاة الجمعة، حتى في تلك الزوايا والمساجد الصغيرة، مما قد يؤدي إلى حالة من الاختناق والضجر من عدم وجود أماكن كافية لصلاة الجمعة بعد هذا القرار الخاطئ”.

منبر رسول الله هو الضحية!

ومن جانبه، ذكر الباحث والمحلل السياسي حمدي عبد العزيز، أن قرار وزارة الأوقاف يتحدث عن إلغاء تراخيص الخطابة لغير خريجي الأزهر، وقصر الخطابة على الأزهريين، ولعل هذا ما اضطر متخذ القرار إلى إغلاق الزوايا الأقل من 90 متر مربع، وهو ما يمثل بيئة طاردة للمصلين، لأن المساجد والزوايا الحالية تشهد اكتظاظاً ملحوظاً في صلاة الجمعة، وبالتالي فإن إغلاق عدد غير معلوم منها يزيد من تكدس المصلين وافتراشهم الشوارع المحيطة للمساجد الصالحة وفق هذا القرار”.

وتساءل عبد العزيز، المتخصص في الشأن الداخلي المصري: هل تم اتخاذ هذا القرار بناءً على معلومات عن عدد المساجد “الصالحة”؟ وكذلك عدد خريجي الأزهر، ومدى كفايتهم العددية لهذه المساجد؟ والأهم: هل خريجو الأزهر هم الأكثر “كفاءة” بحكم تخصصهم مقارنة بغيرهم من أصحاب التراخيص بالخطابة من الخلفيات التعليمية الأخرى؟ أم أن هناك بالفعل من هم أكفأ منهم ممن تعرضوا لإلغاء تراخيصهم؟ مشدداً على أن واجب الدعوة يخص كل مسلم ومسلمة، وليس قصراً على خريجي الأزهر فقط.

وحول خلفيات هذا القرار، قال عبد العزيز، في تصريح خاص لـ”إسلام أون لاين“: “إن الأمر واضح وضوح الشمس، فقد أولت السلطة المنتخبة قبل الانقلاب اهتماماً كبيراً بتطوير الأوقاف، ووقف تدخلات وانتهاكات جهاز أمن الدولة سيء السمعة، سواءً من حيث فرض موضوعات وقضايا خطب الجمعة والدروس على الخطباء، أو إبعاد خطباء ممن ينتمون إلى التيار الاسلامي”.

معالجة هموم الناس أولى

ويتابع قائلاً: “في هذا الإطار، تمت إعادة الكثير من الخطباء المبعدين (أمنيًا)، وهؤلاء سيكون لهم دور مؤكد في حشد الناس ضد سياسات سلطة الانقلاب، ولذا فإن هذا القرار يأتي لإبعاد هؤلاء وغيرهم من المستقلين، وضمان وجود معدن خطابي غير صدامي مع سلطة الإنقلاب، تزامناً مع عودة انتهاكات وتدخلات الأجهزة الأمنية في الوزارة، وفي عموم المساجد بجميع محافظات مصر”.

وأكد أن “الضحية في الحالتين هو منبر رسول، الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان مفترضاً من الخطباء في ظل السلطة المنتخبة الترويج لسياساتها، والرد على منتقدي “الإمام الشرعي”!، في حين المطلوب الآن إغلاق الآذان والأعين عن هموم الناس وسياسات القمع والممارسات غير الأخلاقية لإعلاميين ونخبويين، يريدون استبعاد المكون الإسلامي تماماً، ويستخدمون في ذلك أساليب الشتائم والكيد والتدليس”.

واختتم عبد العزيز بالقول إن “المنبر قبل الانقلاب وبعده يتعرض لعملية “تنظيم” لأهداف سلطوية، ويجب أن يكون هناك حراك من أجل استقلاليته وحريته، وأن يكون المعيار للخطيب الناجح والفاعل في مجتمعه هو معالجة هموم الناس ومشكلاتهم، فقد آن الأوان لإثارة قضايا على المنبر من نوع: الفقر والعنوسة والبلطجة وأطفال الشوارع والأيتام وزنا المحارم والزواج العرفي.. إلخ.

تضيق الخناق على الإسلاميين

من جهته، يرى منير أديب، الخبير في شئون الحركات الإسلامية، أنّ “هذا القرار غطاء سياسي لمنع ظهور العلماء والمشايخ أصحاب التوجهات الفكرية التي دخلت في خصومة فكرية وسياسية أيضاً مع النظام الحالي والذي يعد وزير الأوقاف جزءً منها”، مشيرًا إلى أنّ “الهدف من هذا القرار تضيق الخناق على الإسلاميين عموماً، ومحاولة لتجفيف منابع تيارات الإسلام السياسي، ومحاولة تحجيم دورها في التأثير على الرأي العام الداخلي.

وقال أديب: “يبدو من شكل القرار أنه تنظيمي وإجرائي، في محاولة لترشيد الخطاب الديني ولكن المغزى السياسي للقرار يظهر في توقيته وإزاء الحرب الشرسة التي يشنها النظام ضد من ينتمون لحركات الإسلام السياسي”، مطالباً وزير الأوقاف، بعدم الوقوف امام حرية الدعاة في الدعوة إلى الله طالما أنهم يلتزمون المنهج الوسطي الذي تعبر عنه مؤسسة الأزهر، فالدعوة ليست حكراً على أحد، ودور “الأوقاف” ترشيدي وتنظيمي وليس من حقها المنع.

هناك مسالك دعوية مختلفة!!

وفي تعليقه على خلفيات القرار، أوضح أنّ “ما يموج على الساحة السياسية دفع بعض المؤسسات الدينية في القاهرة لتحجيم تيار الإسلام السياسي، وهذا التحجيم يكون من خلال إجراءات تحسر دورهم، خاصة وأنّ اغلب المنابر التي يمتلكونها الآن هي منابر مسجدية، بعدما أغلقت قنواتهم ومورس ضغط على صحفهم، وصحفييهم”.

وعما يمكن أن يؤدي إليه مثل هذا القرار، قال أديب، في تصريح خاص لـ”إسلام أون لاين“: إنّ “القرار سوف يحجم دور تيارات الإسلام السياسي على المدى القريب، لكنه لن يؤثر على شعبيته على المدى البعيد، خاصة وأنّ هذه التيارات لها مسالك دعوية مختلفة غير خطبة الجمعة، مثل إلقاء الدروس، والدعوة العامة من خلال الفعاليات، وغيرها من الأنشطة التربوية والدعوية…”.

يشار إلى أن مصر بها أكثر من 150 ألف جامع كبير، غير الزوايا، منها 55 ألف مسجد يخطب فيها أئمة معيَّنون رسميا من وزارة الأوقاف، و50 ألف يخطبون بالمكافأة المحدودة التي لا تزيد عن 50 جنيها أي 8 دولار، فهم في حقيقة الأمر متطوعون حافظون للقرآن مبلِّغون عن الله، وأكثر من 120 ألف مسجد وزاوية يقوم بالخطابة بها دعاة متطوعون مائة بالمائة.


المواضيع المتشابهه:


lku wghm hg[lum tn hg.,hdh ,Ygyhx hgjvhodw ;hvem fgh a; hg[lum hg.,hdh wghm ,Ygyhx

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2013, 02:54 AM   #2
◘ مشرفة القسم الاسلامى ◘
 
الصورة الرمزية منى رشدى
 
تاريخ التسجيل: Fri Apr 2013
الدولة: بين السماء والأرض
المشاركات: 10,337
معدل تقييم المستوى: 24
منى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud of

اوسمتي

افتراضي رد: منع صلاة الجمعة فى الزوايا وإلغاء التراخيص كارثة بلا شك

ربنا هو الرحمن الرحيم القادر على كل شيئ
نرفع ايادينا بالدعاء


يااارب احفظ مصر واهلها


بارك الله فيك سندريلا
تحياتي وتقديري


,،,،,،,،,،


__________________
منى رشدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2013, 03:38 AM   #3
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,752
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: منع صلاة الجمعة فى الزوايا وإلغاء التراخيص كارثة بلا شك

اللهم آمين
اللهم إحفظ مصر وشعبها
وألف بين قلوبِ أبنائها
ولا تدع الحقد يستشرى بينهم وبها
غاليتى منى
كل الشكر لـ مرورك هنا
باقة بنفسج


د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2013, 06:06 AM   #4
رتبة سابقة
 
الصورة الرمزية على بابا
 
تاريخ التسجيل: Fri Jun 2011
الدولة: المنصورة عروس الدلتا
المشاركات: 591
معدل تقييم المستوى: 15
على بابا will become famous soon enoughعلى بابا will become famous soon enough
افتراضي رد: منع صلاة الجمعة فى الزوايا وإلغاء التراخيص كارثة بلا شك

أستاذة سندريلا الشرقذا

مع كامل إحترامى لكافة الأراء و الأدلة المذكورة فى سطورك
لكن ما لفت إنتباهى هو أن هناك إعتراف بين هذه السطور بأن المساجد فى مصر مكتظة بأعداد المصلين و خاصة فى يوم الجمعه لو إعتبرناها شهادة من السادة الأفاضل بأن الشعب المصرى ملتزم دينيا بطبيعته فماذا عن شعارات انصار مرسى بأن ال 33 مليون مصرى الذين خرجوا يوم 30 يونيو 2013 هم ضد الشريعة الاسلامية و أنهم متهمون بأنهم علمانيون ؟؟

و على أى حال أود أن أذكر أن الكثير من الزوايا و المساجد الصغيرة قد تم بناءها بمجهودات ذاتيه و أنها لا تتبع وزارة الأوقاف و بالتالى ليس عليها أى نوع من الرقابة أو المتابعة لما قد يجرى فيها من دروس أو خطب دينية و غالبا ما يعتلى منابر هذه الزوايا أو تلك المساجد الصغيرة أشخاص من غير المتخصصين فى علوم الخطابة أو العلوم الدينية و حيث أن معظمهم أشخاص عاديين يمكن وصفهم أنهم إجتهدوا فى تحصيل العلم الديني سواء بالقراءة أو بحضور بعض الدروس و بالتالى فإن معلوماتهم الدينية غير موثقة توثيق كافى و غير دقيقة بما يكفى و لذلك فقد يشكل البعض منهم مصدر خطورة على الاسلام الصحيح نتيجة أخطاء مقصودة أو غير مقصودة ممن يعتلى هذة المنابر
و لنا أمثلة كثيرة عن تدخل أشخاص غير متخصصين فى مجال الفتاوى و الأحكام الشرعية و أطلقوا ألسنتهم للفتوى بدون وجه حق متجاهلين علماء الأزهر الشريف و ما لهم من خبرة و دراسة و تخصص

و بالنسبة لمسألة الزحام فى صلاة الجمعة بسبب قرار سيادة وزير الأوقاف فيمكن علاجها عن طريق استخدام المساحات المجاورة لكل مسجد كبير أثناء صلاة الجمعة

و تطبيق قاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح

__________________

أنا عاقل و أموت فى الجنان
أنا ضحكة طفل صغير و خبرة شيخ عايز طقم سنان
بشوف نفسى رسام و بيحاول يلعب بالألوان
يمكن يقدر يرسم لوحة و اللا أجدعها عبقرى فنان
على بك بابا أبو أحمد و مريم
على بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التراخيص, الجمعة, الزوايا, صلاة, وإلغاء, كارثة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 04:45 PM


اخر المواضيع

دورات, القانون ,والعقود ,والمناقصات, @ دورات, القانون ,والعقود ,والمناقصات, @ مصانع الملابس فى مصر-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ يونيفورم مصانع- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ صور ارواب تخرج اطفال-قبعة التخرج(01118689995) @ ملابس حضانات- يونيفورم رياض اطفال( 01003358542 ) @ شركة ارواب تخرج-تفصيل ارواب تخرج(01200561116) @ مرايل مدرسة- موديلات ملابس مدرسة ابتدائي (01003358542) @ ملابس مطعم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ زى حراس الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ تصميمات يونيفورم عاملات نظافه فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ شركة تصنيع يونيفورم- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ افضل شركات تشطيبات وديكورات(01119959188) @ دورة ,التداول, الالكتروني, الاسواق, المالية, @ دورة التداول الالكتروني في الاسواق المالية @ عبايات تخرج-ملابس التخرج (01200561116) @ اماكن بيع الزى المدرسى بالقاهرة- زي المدرسه(01003358542) @ طقم مقدم الطعام-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ اماكن تصنيع يونيفورم امن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ اماكن تصنيع يونيفورم فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ مصنع زى موحد- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ محل بيع يونيفورم حضانه - زي حضانه( 01003358542 ) @ موديلات ارواب تخرج- روب تخرج(01118689995) @ دورة ,تقليص,الاعمال, الورقية, المكاتب, @ دورة تقليص الاعمال الورقية في المكاتب @ مصنع ملابس عمال- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ شركات اليونيفورم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ افضل شركة ديكور شقق- تصميم ديكور ثري دي (01119959188) @ لازالة الشعر الزائد عن الجسم بصورة نهائيه للنساء فقط @ افضل مشروب على الاطلاق 2016, مزيل للكرش وحامي للقلب ومعدل للمزاج @