العودة   منتديات همس المصريين > همس الطب والعلوم الصحية > طب وجراحات الامراض العضوية المختلفة > جراحات المخ والأعصاب

جراحات المخ والأعصاب هنا كل ما يخص جراحات المخ والأعصاب, جراحات المخ والأعصاب Surgery Neurosurgery

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-22-2013, 10:37 PM   #1
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,752
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

مميز متلازمة نفق الرسغ والجراحة المفتوحة

متلازِمةُ نفَق الرُّسُغ مرضٌ شائع، يسبِّب الألمَ والخَدَر في اليد، ويؤثِّر في استخدام اليد. يمكن أن ينصحَ الأطبَّاءُ بإجراء عمل جراحي لمرضى متلازِمة نفَق الرُّسُغ. إذا نصح الطبيبُ بإجراء عمل جراحي، يمكن للمريض قبول ذلك أو رفضه. يساعد هذا البرنامجُ التثقيفي على فهم منافع ومخاطر هذه الجراحة. يتناول هذا البرنامجُ الجراحةَ "المفتوحة" لتحرير نفق الرسغ.

التَّشريح

يمرُّ عصبٌ كبير يُدعى العصبَ الناصف عبرَ نفقٍ ضيِّق في الرُّسُغ. يُدعى هذا النفقُ "نفقَ الرسغ"، أي "نفق المِعصم". تتشكَّل أرضيَّةُ هذا النفق من عظام تُدعى عظامَ الرُّسغ، ويتألَّف سقفُه من رباطٍ ثخين.
يُعصِّب العصبُ الناصف (المتوسِّط) الإبهامَ والسبَّابة والإصبع الوسطى ونصفَ الخنصر تعصيباً حِسِّياً. كما يعصِّب بعضَ عضلات الإبهام. تمرُّ عدَّةُ أوتار عبرَ نفق الرسغ مع العصب الناصف. وهذه الأوتارُ تسمحُ لعضلات الساعد بتحريك الأصابع.

الأعراضُ وأسبابها

عندما يتسمَّك الرباطُ أو يتثخَّن في نفق الرسغ، يضيق المكان على العصب ويتعرَّض للانضغاط. وهذا ما يسبِّب الخدرَ، وربَّما الألم، في الأصابع الثلاثة أو الأربعة الأولى في اليد. يشعرُ المَريضُ بأعراض هذه المتلازمة في راحة يده. تبدأ الأعراضُ في الرسغ، ثمَّ تمتدُّ إلى اليد. يمكن أن يشعرَ المريضُ ببعض الألم والخدر في ساعده أحياناً، لكنَّ هذه المتلازمةَ لا تسبِّب ألماً يتجاوز الساعد. يمكن أن تصبحَ أعراضُ متلازِمة نفَق الرُّسُغ أكثرَ ألماً خلال الليل. كما يمكن أن يصلَ الألمُ إلى درجة يُوقِظ معها المريضَ من النوم. تسقطُ الأشياءُ من يد المصاب بهذه المتلازمة غالباً بسبب الضعف والخدر وتراجُع القُدرَة على التحكُّم بحركة اليد. السببُ الأكثر شيوعاً لمتلازِمة نفَق الرُّسُغ هو تَسمُّك الرباط، ولكن يمكن أن تكونَ هناك أسبابٌ أخرى. من الأسبابِ الأخرى تورُّمُ الأنسجة والعظام المحيطة بنفق الرسغ، وينجم هذا التورُّم عادةً عن التهاب المفاصل الرُّوماتويدي. يُمكن أن تؤثِّرَ الكسورُ في العصب، فتسبِّب متلازِمةَ نفَق الرُّسُغ. كما يمكن أن تنجمَ أعراضُ متلازِمة نفَق الرُّسُغ أيضاً عن أمراض مثل السكَّري، لأنَّ السكَّري يمكن أن يؤذي العصبَ الناصف.

المعالجاتُ البديلة

يمكن أن يفيدَ تجنُّبُ الحركات المتكرِّرة في التخفيف من الأعراض. من العلاجاتِ البديلة وضعُ ضمادٍ مع جبيرة. من الممكن أيضاً حقنُ الستيرويدات في نفق الرسغ. حين تفشلُ هذه المُعالجاتُ جميعها، يمكن اللجوءُ إلى العمل الجراحي.

المعالجةُ الجراحيَّة

تهدفُ الإجراءاتُ الجراحية كلُّها إلى رفع الضغط عن العصب عبر قطع الرباط. تجري العمليَّةُ عبرَ شَقٍّ في الجلد. حين يجري قطعُ الرِّباط، يتحرَّر العصبُ من الضغط. ولهذا نُسمِّي هذه العمليةَ "تحريرَ نفق الرسغ". يمكن أن تُجرى العمليَّةُ تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام. تحريرُ نفق الرسغ عمليةٌ لمريض خارجي، حيث يخرج المريضُ من المستشفى في يوم العملية نفسه.

المخاطرُ والمضاعفات

هذه العمليةُ آمنةً للغاية، ونتائجُها ممتازة. ولكن هناك مخاطر ومضاعفات محتملة، وإن كانت مستبعَدَة. يُستحسَن أن يعرفَ المريضُ هذه المضاعفات تحسُّباً لحدوثها، وهذا لأنَّ معرفتَها تساعد المريضَ على كشفها وإبلاغ الطبيب عنها في وقتٍ مبكِّر. هناك مخاطرُ ومضاعفاتٌ تتعلَّق بالتخدير، وأخرى بالجراحة مهما يكن نوعُها. يناقش طبيبُ التخدير مع المريض بالتفصيل كافَّةَ المخاطر المتعلِّقة بالتخدير. المخاطرُ المتعلِّقة بالجراحة عموماً هي:

العدوى، سواءٌ أكانت عميقةً في نفق الرسغ أو سطحيةً على الجلد.
النَّزف.
تَشكُّل ندبة على الجلد.

هناك مخاطرُ ومضاعفاتٌ أخرى ذات صلة بهذه العملية تحديداً. وهي نادرةٌ جداً، ولكن من المهمِّ معرفتها. يمكن أن يُصابَ العصبُ ممَّا يسبِّب ضعفَه أو شلله وفقد الحسِّ باليد. يمكن أن يُصابَ أحدُ الأوتار المارَّة في نفق الرسغ إلى جانب العصب الناصف، ممَّا يسبِّب ضعفاً في اليد. وهناك أيضاً إمكانية لعدم تحسُّن الأعراض بعدَ العملية، بل يمكن أن تزدادَ سوءاً في بعض الحالات النادرة أيضاً.

بعدَ الجراحة

يُوضَع ضمادٌ على اليد بعدَ العملية، ويَطلب الطبيبُ أن تبقى اليدُ مرفوعةً أعلى من مستوى القلب، لأنَّ هذا يخفِّف من التورُّم. حين يستحمُّ المريضُ، يجب أن يغطِّي الضمادَ بغلاف من النايلون لحمايته من البلل. يخبر الطبيبُ مريضَه كم من الوقت يحتاج قبلَ أن يعودَ إلى عمله، وهذا يتوقَّف على عمر المريض ونوع العمل والجراحة وعوامل أخرى. يتَّفق الطبيبُ مع المريض على مواعيد زيارات المتابعة لفحص الشقِّ الجراحي وإزالة الخيوط. كما يَنصَح الطبيبُ مريضَه بالبرنامج المناسب من أجل إعادة تأهيل اليد.

الخلاصَة

يمكن أن تُساعدَ عمليةُ تحرير نفق الرسغ على التخفيف من الألم والخدر حين تفشل العلاجاتُ الأخرى غير الجراحيَّة. هذه العمليةُ آمنةٌ جداً وذات نتائج ممتازة. ولكن كما قلنا، يمكن أن تحدثَ بعضُ المُضاعفات التي من المفيد معرفتها لكشفها مبكِّراً في حال حُدوثها.


المواضيع المتشابهه:


ljgh.lm ktr hgvsy ,hg[vhpm hgltj,pm hgltj,pm hgvsy

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2013, 01:06 AM   #2
◘ مشرفة القسم الاسلامى ◘
 
الصورة الرمزية منى رشدى
 
تاريخ التسجيل: Fri Apr 2013
الدولة: بين السماء والأرض
المشاركات: 10,338
معدل تقييم المستوى: 24
منى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud of

اوسمتي

افتراضي رد: متلازمة نفق الرسغ والجراحة المفتوحة

راااائع الشرح والأفادة عن متلازمه نفق الرسغ
شكرااا لك سندريلا على روووعه العطاء والأفادة
دعواتي لك بالصحه والسعادة والعافيه
حفظك الله

؛؛
منى رشدي


__________________
منى رشدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متلازمة, المفتوحة, الرسغ, والجراحة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 11:51 PM


اخر المواضيع

توريد زى موحد-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ افضل يونيفورم مصانع- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ اماكن تصنيع ارواب تخرج- تفصيل ارواب تخرج (01118689995) @ اماكن تصنيع يونيفورم حضانات( 01003358542 ) @ ملابس زى موحد يونيفورم- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ شركات توريد يونيفورم فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ يونيفورم شركات الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ احدث يونيفورم شيف-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ شركات تصنيع يونيفورم مدارس-دريلات مدارس(01003358542) @ مصانع ارواب تخرج-عبايات حفلات التخرج(01200561116) @ تشطيبات جبسون بورد- تشطيب حمامات(01119959188) @ عشبة العشرق افضل حل لانقاص الوزن . @ الحل النهائي لمن يعاني من مسمار القدم وبعض النصائح. @ خمسة مصادر طبيعية لفيتامين "دال" غير اشعة الشمس @ للرجال فقط .....سبعة حقائق حول العضو الذكري @ القيصوم نبات السرطان الاول تعرف اليه @ لازالة الشعر الزائد عن الجسم بصورة نهائيه للنساء فقط @ افضل مشروب على الاطلاق 2016, مزيل للكرش وحامي للقلب ومعدل للمزاج @ وصفات عشبيه منزلية لمعالجة ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثيه في الدم @ الحجامة ونقاط الطاقة الرئيسية @ طرق تنظيف الجسم المراره من الحصوات والقولون من السموم والفضلات المتراكمه @ البعيثران عشبه مفيده للسرطان والقولون والشعر @ موديلات ارواب تخرج اطفال-ثياب تخرج(01200561116) @ اماكن تصنيع يونيفورم مدارس- زي المدرسه(01003358542) @ شركة تصنيع يونيفورم مطاعم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ تفصيل بدلة حارس الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ شركات تو ريد ملابس فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ شركة يونيفورم فى مصر- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ زى اطفال الروضه- ملابس روضه مميزه( 01003358542 ) @ فساتين لحفلات الخريجين- روب تخرج للبيع(01118689995) @