العودة   منتديات همس المصريين > همس الطب والعلوم الصحية > أخبار طبية , أبحاث ودراسات

أخبار طبية , أبحاث ودراسات أخبار طبية , أبحاث طبية , دراسات طبية , جديد الطب , أخبار الطب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-27-2013, 07:34 PM   #1
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,756
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

مميز دراسة طبية : كيف تستهدف الأنفلونزا جسم الإنسان

بيَّنت دراسةٌ حديثةٌ، أُجرِيَت على الفئران, كيف ينجح فيروسُ الأنفلونزا في إصابة عدد كبير من الناس بالعدوى.

وفقاً للدراسة, تستهدِفُ الأنفلونزا بشكلٍ فعليّ خلايا جهاز المناعة التي تمتاز بقدرتها الكبيرة على تعطيل فعَّالية الفيروس. تُنتِج هذه المُستجيبات الأولى، والتي تُعرف باسم خلايا الذاكرة البائية, أجساماً مُضادة تستطيع الارتباطَ مع الفيروس وتحييده. كما تستطيع هذه الخلايا الاستقرار في الرئة أيضاً، حيث يُمكنها الوقاية من التعرُّض ثانيةً إلى الفيروس.

لكن، وجد الباحِثون أنَّ فيروسَ الأنفلونزا يُهاجِمُ أولاً خلايا الذاكرة البائية ليُعرقل إنتاجَ الأجسام المُضادة، ويتمكَّن من مُضاعفة أعداده بفعَّاليَّة، ويمنع جهاز المناعة من بناء خط دفاع ثانٍ.

قال مُساعدُ مُعدِّ الدراسة جوزيف آشور, الباحثُ لدى معهد وايت هيد للأبحاث الطبيَّة الحيويَّة: "نستطيع الآن إضافة هذا الأمر إلى القائمة المُتزايدة من الوسائل التي يمتلكها الفيروس لإصابة الجسم بالعدوى".

قالت مُساعدةُ مُعدِّ الدراسة ستيفاني دوغان, التي تعمل أيضاً باحثة لدى معهد وايت هيد: "هذه هي الطريقة التي يتمكَّن فيها الفيروس من إيجاد موطئ قدم له, حيث يستهدف خلايا الذاكرة في الرئة, ممّا يُمكِِّن العدوى من الحدوث, حتى لو سبق لجهاز المناعة أن شاهد هذه الأنفلونزا من قبل".

من الصعب عزلُ خلايا الذاكرة البائية، والتي تمتلك مُستقبلات خاصَّة بالفيروس. وسعياً منهم لمعالجة هذه المسألة, ربط الباحِثون لصاقة فلوريَّة (مُشعَّة) بفيروس الأنفلونزا, ممَّا سمح لهم بالتعرُّف إلى الخلايا البائية الخاصة بالأنفلونزا. استخدم الباحِثون بعد ذلك تقنيَّة الاستنساخ من أجل الحصول على سلالة من الفئران لديها الخلايا البائية الخاصَّة بالفيروس والمُستقبِلات الخلوية.

أشار مُعدُّو الدراسة إلى أنَّ عمليةَ العدوى، بالنسبة إلى الأنفلونزا, تُستخدَم على الأغلب من قبل فيروسات أخرى أيضاً. قالت دوغان: "نستطيع الآن صنع نماذج مناعية ذات فعَّالية كبيرة لتشكيلة من الكائنات التي تُسبِّب الأمراض. وهذا في الحقيقة نموذج مُتقَن لدراسة خلايا الذاكرة المناعية".

لكن، نوَّه العلماءُ إلى أنَّ الأبحاثَ التي تُجرى على الحيوانات تفشل عادةً في الوصول إلى نتائج مُشابهة عند البشر.

قال آشور: "هذا بحثٌ يُمكنه المُساعدة على تصميم لقاح معقول، وبالتالي ابتكار المزيد من اللقاحات الفعَّالة ضد الأنفلونزا الموسميَّة, بل قد يصل الأمر إلى وضع إستراتيجيات جديدة للبحث في إحداث المناعة".


المواضيع المتشابهه:


]vhsm 'fdm : ;dt jsji]t hgHktg,k.h [sl hgYkshk hgYkshk jsji]t ]vhsm

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2013, 11:13 PM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: دراسة طبية : كيف تستهدف الأنفلونزا جسم الإنسان

شكرا لك سندريلا
علي هذه الدراسة الشائقة
بارك الله فيك
و جزاك خيرا
و نفع بك
و أدام عليك الصحة و العافية
لك مني أرق التحايا

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأنفلونزا, الإنسان, تستهدف, دراسة, طبيب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 03:22 AM