العودة   منتديات همس المصريين > همس الطب والعلوم الصحية > طب وجراحات الامراض العضوية المختلفة > جراحات المخ والأعصاب

جراحات المخ والأعصاب هنا كل ما يخص جراحات المخ والأعصاب, جراحات المخ والأعصاب Surgery Neurosurgery

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-28-2013, 11:27 PM   #1
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,752
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

مميز جراحة وضع مضخة مورفين داخل القراب

يمكن أن تكونَ مضخَّةُ المورفين التي تُوضَع في الجسم فعَّالةً للغاية في تخفيف الألم؛ فهي تضخُّ دواء المورفين حول الأعصاب في العمود الفقري. وينصح الطبيبُ باستخدامها عندما يكون الألمُ شديداً، ولا يمكن تخفيفُه بالدواء العادي أو بالجراحة في الظهر أو بعلاجات أخرى. يحدث الألمُ الشديد نتيجة أسباب كثيرة ومتنوِّعة، تشمل السرطان والجروح وفتوق الأقراص. تُوضَع المضخَّةُ خلال العملية تحت جلد البطن، وتُوصَل بالعمود الفقري بواسطة أنبوب يُدعى القثطار. تحتاج المضخَّةُ إلى إعادة تعبئة باستخدام إبرة خاصة كلَّ ثلاثة إلى أربعة أسابيع اعتماداً على كمِّية المورفين المستخدَمة. يجب على المريض الاتِّصال بالطبيب على الفور عند سماع إنذار المضخَّة أو تفاقم الألم أو الشعور فجأة بانزعاج أو عصبية، وإبلاغ جميع مقدِّمي الرعاية الصحية بأنَّ لديه مضخَّة مزروعة في جسمه. وهذا لا يشمل الأطبَّاء والممرضات فقط، بل أيضاً اختصاصيي تقويم العمود الفقري والعلاج الفيزيائي والتدليك، والصيادلة، وغيرهم من مقدِّمي الرعاية الصحية. وقد يلزم أحياناً تغيير بعض العلاجات والإجراءات، أو قد تشكِّل هذه العلاجات والإجراءات خطراً على الأشخاص الذين يستخدمون هذه المضخَّة.
مقدِّمة
يحدُّ الألمُ الشديد كثيراً من القدرة على الحركة والعمل. إذا فشلت جميعُ العلاجات الأخرى في تخفيف الألم، فقد ينجح في تخفيفه وضعُ دواء المورفين حول الأعصاب في العمود الفقري. يمكن أن تكونَ مضخَّة المورفين الموضوعة في الجسم فعَّالةً للغاية في التحكم بالألم. وقد ينصح الأطبَّاءُ بإجراء جراحة لوضع مضخة مورفين في جسم المريض الذي يعاني من ألم شديد. في حال أوصى الطبيبُ بعلاج جراحي لحالة المريض، فإنَّ القرار بإجراء هذه العملية أو عدم إجرائها يعود للمريض أيضاً. يساعد هذا البرنامجُ التثقيفي على فهم أفضل لفوائد هذه الجراحة ومخاطرها.
التشريح
يحمي العمودُ الفقري النخاعَ الشوكي والأعصاب التي تخرج منه إلى مختلف أعضاء الجسم. يتألَّف العمودُ الفقري من أقسام صلبة من العظام تُدعى الفقرات. تمتدُّ الأعصابُ من الدماغ إلى الساقين وجميع أعضاء الجسم عبر العمود الفقري. عندما يُرسل الدماغُ الأوامرَ إلى أعضاء الجسم للتحرُّك، أو عندما يصدر أوامر أخرى إلى أعضاء الجسم، تُنقل هذه الأوامر عبر الأعصاب. تنتقل هذه الأوامرُ عبرَ النبضات الكهربائية في الأعصاب. الألمُ هو أحدُ الأحاسيس التي تنتقل من سائر أنحاء الجسم إلى الدماغ عبر الأعصاب. لا يشعر المرءُ بالألم قبلَ وصول نبضة الألم إلى الدماغ. ولن يشعر المرءُ بالألم في حال إيقاف نبضة الألم قبل وصولها إلى الدماغ. وهذا ما يفعله المورفين.
الأعراضُ وأسبابها
يحدث الألمُ الشديد لأسباب متنوِّعة، منها السرطان في العمود الفقري. ويمكن أن تسبِّب الإصاباتُ الناتجة عن الحوادث ألماً شديداً أيضاً. وكذلك فإنَّ فتوق الأقراص والمضاعفات الناجمة عن جراحتها يمكن أن تسبِّب ألماً شديداً في الساقين والظهر.
خيارات المعالجة
ينصح الطبيبُ عادةً بزرع مضخَّة مورفين عندما يكون الألم شديداً، ولا يمكن تخفيفه بالأدوية العادية أو بإجراء جراحة في الظهر أو بعلاجات أخرى. ولكنَّ هذا النوعَ من علاج الألم لا يساعد في جميع الحالات. لذلك، يقوم الطبيبُ بإعطاء المريض جرعة مورفين اختباريه عبر بزل السائل الشوكي قبلَ إجراء الجراحة الفعلية لزرع مضخَّة المورفين. ويقوم الطبيبُ بذلك للتأكُّد من أنَّ المورفين يساعد على تخفيف الألم، وأنَّ المريض يمكنه تحمُّل المورفين دون الشعور بالغثيان أو التحسُّس.
العلاجُ الجراحي
يمكن أن تُجرى العمليةُ الجراحية إمَّا تحتَ التخدير الموضعي أو تحت التخدير العام، وهذا الأمرُ يتوقَّف على اختيار الطبيب. تُوضع المضخَّةُ تحت جلد البطن، وتوصل بالعمود الفقري بواسطة أنبوب يُسمَّى قثطاراً. يُجري الجرَّاح شقاً في منتصف الظهر أوَّلاً. ثمَّ يُدخل قثطاراً أو أنبوباً مرناً من شق الظهر إلى العمود الفقري، مع استخدام صور الأشعَّة السينية لإيجاد أفضل مكان لإدخال القثطار. لوضع مضخَّة المورفين، يُجري الجرَّاح الشقَّ الثاني عادة تحت القفص الصدري من الجهة الأمامية. وقد ينصح الجرَّاح بموقعٍ مختلف للمضخَّة. تُوضَع مضخَّةُ المورفين تحت الجلد من الجهة الأمامية للجسم. يُمرَّر قثطارُ العمود الفقري تحت الجلد من شقِّ الظهر إلى الشق الأمامي، حيث يجري وصله بالمضخَّة. يجري إغلاقُ جميع الشقوق في نهاية العملية الجراحية. يُزرَع الجهاز بأكمله تحت الجلد. وقد لا يظهر أبداً تحت الملابس العادية، ولكنَّه قد يبرز تحت الملابس الملاصقة للجسم.
المخاطرُ والمضاعفات
هذه العمليَّةُ آمنة جداً. لكن هناك العديد من المخاطر والمضاعفات المحتملة، رغم أنَّها مستبعدة جداً،لكنها يمكن أن تحدث. ويجب على المريض أن يتعرَّفَ إليها تحسُّباً لحدوثها؛ فمن خلال معرفته بها، قد يتمكَّن من مساعدة الطبيب على كشف هذه المضاعفات في وقت مبكِّر. تشمل المخاطرُ والمضاعفات المخاطرَ والمضاعفات المتعلِّقة بالتخدير، والمخاطر والمضاعفات المتعلِّقة بأيِّ نوع من العمليات الجراحية. تشمل مخاطرُ التخدير العام الغثيانَ والتقيُّؤ وانحباس البول وعض الشفتين وتكسُّر الأسنان والتهاب الحلق والصداع. وهناك مخاطر أكثر جدِّية، وهي النوبات القلبية والسكتات والتهاب الرئة. سوف يناقش طبيبُ التخدير هذه المخاطرَ مع المريض، ويسأله إن كان يتحسَّس من بعض الأدوية. يمكن أن تتشكَّلَ خثرات دموية في الساقين بسبب عدم الحركة في أثناء وما بعد العملية. تظهر الخثراتُ عادة بعد بضعة أيام من العملية. وهي تسبِّب تورُّماً وألماً في الساق. يمكن أن تنطلقَ هذه الخثرات من الساق لتصل إلى الرئتين، حيث تسبِّب ضيقاً في التنفس وألماً في الصدر، وقد تسبِّب الموت. ولذلك، من المهم للغاية أن يبلغ المريضُ الطبيبَ عن هذه الأعراض فور حدوثها. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يحدثَ ضيق التنفس دون أي سابق إنذار.
قد يساعد القيامُ من السرير بعد وقت قصير من العملية في تخفيف مخاطر تشكُّل الخثرات في الساقين. هناك مخاطر تنجم عن أيِّ نوع من أنواع الجراحة، وهذه تشمل:

العدوى العميقة في العمود الفقري أو البطن أو على مستوى الجلد.
النزف.
ندبات الجلد التي قد تكون مؤلمة أو قبيحة الشكل.
هناك مخاطر ومضاعفات تنجم عن هذه الجراحة تحديداً. وهذه نادرة جداً أيضاً. ومع ذلك، من المهم معرفتها. قد يتسرَّب السائل النُّخاعي من حولَ الأعصاب، ويُسبِّب صُداعاً. وقد يحدث التهابُ السحايا حول الأعصاب والحبل الشوكي. يجب الاتِّصال بالطبيب على الفور في حال ظهور أعراض مثل الحمى والصداع والتعب الشديد. وهناك احتمالٌ ضئيل جداً للإصابة بضعف عام، أو حتى بالشلل. هناك احتمالٌ طفيف لأن تختل الأمعاء أو المثانة وظيفياً. ومع ذلك، هذا أمر نادر جداً. تتعلَّق المخاطر الأخرى الناجمة عن هذه الجراحة تحديداً إلى إستخدام جهاز ميكانيكي. من المحتمل أن تخرجَ القثاطير من مكانها، أو أن تتعرَّض للكسر، ممَّا يستدعي استبدالَها. وقد تتوقَّف المضخةُ عن العمل، أو تصبح ملوَّثة، ممَّا يستدعي استبدالها. تدوم البطاريةُ ما بين ثلاث وأربع سنوات. وبعد ذلك، يجب استبدال المضخة كلها. المورفين هو الدواءُ الوحيد الذي وافقت عليه إدارة الأغذية والأدوية لهذا الاستخدام. وأي نوع آخر من الدواء المستخدم هنا هو دواء اختباري. حَقنُ المورفين حول العمود الفقري هو علاج جديد نسبياً. لذلك، فإنَّ الآثار الطويلة الأمد لحقن المورفين غير معروفة. يمكن أن تتشكَّلَ أنسجة متندِّبة عندَ رأس القثطار حول الأعصاب والنخاع الشوكي في حالات نادرة للغاية. يصبح هذا التندُّبُ كبيراً أحياناً لدرجة أنَّه يضغط على الأعصاب أو النخاع الشوكي. ويمكن أن يسبِّب الألمَ والضعف والشلل.
وفي هذه الحالات النادرة، لابدَّ من الجراحة لإزالة النسيج المتندِّب عن الأعصاب والنخاع الشوكي. قد يعتاد الجسمُ تدريجياً على جرعات أعلى من المورفين. لذلك من المهم للغاية البقاء على أدنى جرعة ممكنة تساعد على تخفيف الألم. وقد يتوقَّف الدواءُ عن تخفيف الألم، إذا أعتاد الجسم على تناول المزيد من المورفين. من المهم جداً المحافظة على جرعة منخفضة إذا كان المريض يتوقع استخدام المضخة لمدة طويلة.
بعدَ الجراحة
يجب الامتناعُ عدَّةَ أسابيع عن الانحناء أو الالتواء المتكررين أو حمل الأشياء الثقيلة. بعدَ هذه الفترة من الراحة النسبية، قد يحتاج المريض إلى علاج فيزيائي لمساعدته على استئناف نشاطاته السابقة. سوف يقرِّر الطبيب ما إذا كان المريض قادراً على استئناف كل نشاطاته السابقة اعتماداً على وضعه الصحِّي خلال زيارة المراجعة. وسوف يخبر الطبيبُ المريضَ متى يتوقع شفاء ظهره، ومتى يمكنه العودة إلى العمل. وهذا يعتمد على عمر المريض، ونوع عمله، وحالته الطبية، وعوامل أخرى. تحتاج المضخةُ إلى إعادة تعبئة بالمورفين كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع اعتماداً على الكمية المستخدمة. يجري الدخولُ إلى المضخة بواسطة إبرة خاصة عبر الجلد لإعادة تعبئتها. وهذه العمليةُ غير مؤلمة، ولكنَّ المريضَ سيشعر بوخزة إبرة صغيرة. يمكن برمجةُ المضخَّة من الخارج لتزويد الكمية المطلوبة من المورفين إلى الأعصاب. لابدَّ من التذكير بأنَّه يجب استخدام أقل كمية ممكنة من المورفين دائماً. المضخَّةُ مزودة بإنذار منخفض الصوت ينطلق عندما تتوقَّف المضخة عن العمل؛ وعندما تحتاج إلى التعبئة بالمورفين. قد يشعر المريضُ بأعراض انسحاب عندما يتوقَّف تزويد المورفين إلى الأعصاب. يجب على المريض الاتصال بالطبيب على الفور عند سماع إنذار المضخَّة أو عند تفاقم الألم أو الشعور فجأة بانزعاج أو عصبية. ويجب أن يطلب المريضُ من أفراد عائلته الاتصال بالطبيب على الفور إذا شعر بنعاسٍ شديد ووجد صعوبة في الاستيقاظ، لأنَّ هناك احتمالاً لأن يعاني من جرعة زائدة قد تكون قاتلة. قد ينطلق إنذارُ المضخَّة عندما يمرُّ المريض عبر جهاز لكشف المعادن (في المطار مثلاً). لذلك من المهم أن يحملَ معه بطاقة تسجيل تثبت أنَّ لديه جهازاً طبياً مزروعاً في جسمه. يجب أن يخبر المريضُ جميع مقدِّمي الرعاية الصحية بأن لديه مضخة مزروعة في جسمه. وهذا لا يشمل الأطباء والممرضات فقط، بل أيضاً اختصاصيي تقويم العمود الفقري والعلاج الفيزيائي والتدليك، والصيادلة، وغيرهم من مقدِّمي الرعاية الصحية. وقد يلزم أحياناً تغيير بعض العلاجات والإجراءات، أو قد تشكِّل هذه العلاجات والإجراءات خطراً على الأشخاص الذين يستخدمون هذه المضخة.
الخلاصة
يمكن أن يساعد زرع مضخةُ المورفين على تخفيف الألم عندما تفشل العلاجات الأخرى. هذه العمليةُ آمنةٌ، وتعطي نتائج جيدة. لكن، وكما ذكرنا سابقاً، قد تحدث بعض المضاعفات. ومعرفةُ هذه المضاعفات تساعد المريضَ على كشفها ومعالجتها باكراً إذا ما حدثت.


المواضيع المتشابهه:


[vhpm ,qu lqom l,vtdk ]hog hgrvhf lqom hgrvhf ]hog

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-29-2013, 03:31 AM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: جراحة وضع مضخة مورفين داخل القراب

شكرا لك سندريلا
علي المعلومات القيمة
وا لموضوعات المفيدة
جزاك الله خيرا
و نفع بك
لك كل التحية
و دمت بخير و سعادة

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مورفين, مضخة, القراب, داخل, دراجة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 11:41 PM


اخر المواضيع

توريد زى موحد-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ افضل يونيفورم مصانع- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ اماكن تصنيع ارواب تخرج- تفصيل ارواب تخرج (01118689995) @ اماكن تصنيع يونيفورم حضانات( 01003358542 ) @ ملابس زى موحد يونيفورم- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ شركات توريد يونيفورم فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ يونيفورم شركات الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ احدث يونيفورم شيف-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ شركات تصنيع يونيفورم مدارس-دريلات مدارس(01003358542) @ مصانع ارواب تخرج-عبايات حفلات التخرج(01200561116) @ تشطيبات جبسون بورد- تشطيب حمامات(01119959188) @ عشبة العشرق افضل حل لانقاص الوزن . @ الحل النهائي لمن يعاني من مسمار القدم وبعض النصائح. @ خمسة مصادر طبيعية لفيتامين "دال" غير اشعة الشمس @ للرجال فقط .....سبعة حقائق حول العضو الذكري @ القيصوم نبات السرطان الاول تعرف اليه @ لازالة الشعر الزائد عن الجسم بصورة نهائيه للنساء فقط @ افضل مشروب على الاطلاق 2016, مزيل للكرش وحامي للقلب ومعدل للمزاج @ وصفات عشبيه منزلية لمعالجة ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثيه في الدم @ الحجامة ونقاط الطاقة الرئيسية @ طرق تنظيف الجسم المراره من الحصوات والقولون من السموم والفضلات المتراكمه @ البعيثران عشبه مفيده للسرطان والقولون والشعر @ موديلات ارواب تخرج اطفال-ثياب تخرج(01200561116) @ اماكن تصنيع يونيفورم مدارس- زي المدرسه(01003358542) @ شركة تصنيع يونيفورم مطاعم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ تفصيل بدلة حارس الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ شركات تو ريد ملابس فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ شركة يونيفورم فى مصر- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ زى اطفال الروضه- ملابس روضه مميزه( 01003358542 ) @ فساتين لحفلات الخريجين- روب تخرج للبيع(01118689995) @