العودة   منتديات همس المصريين > همــــس التعليمى والتربوى > همس المعلومات العلمية العامة والثقافية > همس الأبحاث العلمية والرسائل

همس الأبحاث العلمية والرسائل يهتم بكل الأبحاث العلمية والمدرسية ورسائل الماجستير والدكتوراة , بحث , بحث شامل , بحث عن, بحوث , ابحاث, ابحاث علمية , بحوث علمية , بحث اكاديمى و سير ذاتية , خطابات ,كتابه سير ذاتية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-27-2013, 01:06 AM   #1
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,753
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

تحليل بحث علمي عن مرض الايدز

بحث علمي عن مرض الايدز

مع نهاية العقد الثامن عشر وبداية العقد التاسع عشر من القرن الماضي لاحظ الأطباء ظهور مرض وسط الشواذ جنسياً من الرجال اختير له اسم الايدز الذي بدأبالانتشار بسرعة وسط فئات أخرى مهدداً البشرية جمعاء فأصبح طاعوناً جديداًللعصر

فما هو الايدز؟
الإيدز مرض خطير يسببه فيروس يسمى فيروس نقص المناعة البشري ، حيثيعمل هذا الفيروس على تدمير جهاز المناعة في جسم الإنسان الذي يصبح عرضة للإصابةبالأمراض الإنتهازية وبعض الأورام الخبيثة التي تودي بحياة الإنسان .

س: ما مدى انتشار عدوى مرض الايدز في العالم؟
يقدر برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز العدد الإجماليللمصابين بعدوى فيروس نقص البشري بنهاية 2004م بـحوالي 40 مليون مصاب 17 مليونمنهم من النساء و يبلغ عدد المصابين فوق 15 سنة من العمر حوالي 37 مليون ، كماتقدر عدد الإصابات الجديدة في عام 2004م حوالي خمسه مليون شخص مصاب ، وقد بلغتالوفيات نتيجة للإيدز في عام 2004م ثلاثه مليون وفاة .

س: هل يوجد حالات لمرض للايدز في السعودية .. وماهو عددالسعوديين المصابين بالمرض؟؟

بلغ العدد الإجمالي التراكميلحالات نقص المناعة المكتسب ( الإيدز ) المكتشفة في المملكة منذ بداية الفاشية فيعام 1984م وحتـى نهاية عام 2004م ( 8919 ) حالة ) منها ( 2005 سعودي ) و(6914 غيرسعودي ) وكان إنتقال المرض في 4ر78% من الإصابات عن طريق الممارسات الجنسية ويمثلالباقي نسبة المرض بين نقل الدم ( قبل عام 1987م ) وتعاطي المخدرات ومن الأم الحاملالمصابة إلى الجنين ، بلغت نسبة الرجال إلى النساء3 :1 ، ويشكل البالغون في الفئةالعمرية 15 – 49 سنة نسبة 87% من المرضى . كما بلغ عدد الإصابات بالمرض المكتشفةداخل المملكة لعام 2004م فقط ( 1111) شخص ) منهم( 262 سعودي ) و( 849 غير سعودي ) بنسبة 6ر23% للسعودين و4ر76 % لغير السعوديين ، بينما كان عدد الحالات المكتشفةللعام السابق 2003م في المملكة ( 1025 شخص ) منهم ( 238 سعودي ) و(787 غير سعودي ) وكانت نسبة الزيادة في كافة الحالات المبلغة لعام 2004عن عام 2003م 8% بينماالزيادة في الحالات المكتشفة بين السعوديين 10% وبين غير السعوديين 8ر7% .

س : ما هي الطرق التي ينتقل بواسطتها الإيدز ؟

ينتقل الإيدز بالطرق التالية :-
1) الاتصال الجنسي المباشر إذا كان أحد الطرفين مصاباً ويمكن أنيحدث بين الشواذ ويشكل مايقرب من 90% من حالات عدوى الإيدز .
2) استخدام الإبرأو أدوات ثقب الجلد الملوثة بالفيروس مثل أدوات ثقب الأذن وأدوات الحلاقة والحجامةوالوشم الغير معقمة وفرشاة الأسنان التي يستخدمها المصابون خاصة إذا كانت هناك جروحأو تقرحات على الأغشية المخاطية أو الجلد كما سجلت بعض الحالات نتيجة عدم تعقيمأدوات معالجة الأسنان ومشكلة إدمان المخدرات شديدة الصلة بانتشار الإيدز عن طريقإستخدام المحاقن والأبر الملوثة في حالة تعاطي العقاقير عن طريق الحقن الوريديةوعموماً تشكل العدوى بين متعاطى المخدرات عن طريق الحقن نسبة 2 – 5 % من الحالات .
3) من الأم المصابة إلى جنينها أثناء فترة الحمل أو الولادة أو الرضاعةالطبيعية ويتراوح خطر احتمال إنتقال الفيـــروس من الأم الحامل للفيروس إلىوليـدها بين 25 – 50 % إذا لم يتم إعطائها العلاج .
4) نقل الدم أو منتجاتهالملوثة بالفيروس وهذا أصبح نادراً جداً بعد عام 1986م بالمملكة نظراً للإجراءاتالدقيقة لفحص الدم ، وقد تصبح العدوى عن طريق الدم ومنتجاته مشكلة هامة في البلدانالتي لم تقم بعد بتنفيذ برنامج وطني لتحري سلامة الدم وفحص المتبرعين بحثاً عنالعدوى بالفيروس
العدوى عن طريق الدم ومنتجاته مشكلة هامة في البلدان التي لمتقم بعد بتنفيذ برنامج وطني لتحري سلامة الدم وفحص المتبرعين بحثاً عن العدوىبالفيروس .

س: ما هي أهم أعراض الإصابة بمرض الايدز؟

- ارتفاع في درجه الحرارة مع العرق الليلي الغزير الذي يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.
- تضخم العقد اللمفيه وخاصةالموجودة في العنق والإبط وثنيه الفخذ دون سبب معروف.
- سعال جاف يستمر عدةأسابيع دون سبب معروف.
- اسهال ليس له سبب واضح يستمر عدة اسابيع .
- يصحبالاعراض السابقه في بعض الاحيان اعتلال عام في الصحة والشعور بالانهاك وهبوط فيالوزن.

س: ماهي الطرق التي لا ينتقل بواسطتها الإيدز ؟
من حسن الحظ أن مرض الإيدز لاينتقل إلا من خلال سلوكيات معينةيمكن التحكم فيها ، فهو لاينتقل عن طريق الوسائط التالية :
1) المخالطة العارضةأو الإتصالات الشخصية في محيط الأسرة أو المشاركه في أماكن العمل أو المدرسة اوقاعات الدراسه كالمصافحة والعناق .

2) المشاركة في المأكل والمشرب أو وسائلالمواصلات العامة أو المسابح أو دورات المياه أو من خلال حنفيات شرب المياه أواستخدام أجهزة الهاتف أو عن طريق الملابس أو العطس أو السعال او بواسطة الحشراتكالذباب والبعوض .

س: هل يوجد علاج ضد الايدز؟
لا : لكن الادوية المتوفرة رغم ارتفاع اثمانها فهي تثبط من نشاطالفيروس ووتؤخر سير المرض وتخفف المعاناه منه فقط.

س: هل يوجد لقاح ضد الايدز؟
لا: لم يتمكن الباحثون والعلماء حتى الآن من تطوير لقاح فعال ضد مرض الايدز.

إذا ما هوالحل؟
هنالك طرق بسطيه وفعاله للوقايه من المرض تعتبر أكثر أهميه من أيلقاح يمكن اكتشافه ، وتتمثل هذه الطرائق بالتمسك بالقيم الاخلاقيه والاجتماعيةوالدينية التي تحظر السلوك الجنسي المحفوف بالمخاطر وتحصر الممارسه الجنسية في أطارالعلاقة الزوجية الشرعيه التي أباحتها الشرائع السماويه والأعراف الاجتماعية.
س : هل يجب عزل مريض الايدز بالمستشفى؟
لا يجب عزل مريض الايدز بالمستشفى إلا إذادعت حالته الصحيه لذلك، ومن المعروف أن المرض لا ينتقل بالمخالطه العارضه بالمنزلأو العمل.

س: كيف يتعامل المجتمع مع مريض الإيدز ؟
أن مريض الإيدز هو إنسان يحتاج إلى العطف والرعاية ، وذلك لأنخطره على المجتمع يمكن السيطرة عليه من خلال تجنب السلوكيات التي تساعد على إنتقالالعدوى ، وخاصة الإتصال الجنسي أو إستخدام أدوات مشتركة من المواد الثاقبة للجلدمثل الأبر والمحاقن وأدوات الحلاقة وعلى هذا يمكن لمريض الإيدز الإنخراط في المجتمعوممارسة عمله دون الحاجة إلى عزله عن المجتمع أو الحجز على تحركاته مادام هو حريصاًعلى عدم نقل العدوى إلى غيره .

س: ما هي طرق الوقاية من الإيدز؟
لايوجد أي لقاح أو علاج قاطع لهذا المرض ، لذلك تبقىالوقاية منه بتجنب أسباب الإصابة هي الوسيلة الوحيدة لاتقائه ، ويتمثل ذلك بالأتي :

تجنب الممارسات الجنسية المحرمة والشاذة والسلوك الخاطئ
إستخدام الواقي الذكري ( العازل الطبي ) إذا كان أحد الزوجين مصاباً بالمرض
عدم إستخدام المحاقن أو الأدوات الثاقبة أو الشفرات المستخدمة
تجنب تعاطي المخدرات..



المواضيع المتشابهه:


fpe ugld uk lvq hghd].

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2013, 03:16 PM   #2
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 55
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: بحث علمي عن مرض الايدز

ربى لايحرمنا من هذا القلم الذهبى

دمتى ودام قلمك

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 03:46 PM   #3
◘ مشرفة قسم المطبخ ◘
 
الصورة الرمزية وجه القمر
 
تاريخ التسجيل: Wed Nov 2013
المشاركات: 926
معدل تقييم المستوى: 11
وجه القمر is on a distinguished road
افتراضي رد: بحث علمي عن مرض الايدز

فاضلتى سندريلا الشرق
نشكر لك سعيك المستمر خلف الجديد و المفيد
ويشرفنى اطلاعى على البحث
والاشادة به
اختك وجه القمر

__________________
وجه القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الايدز, علمى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 03:42 AM