العودة   منتديات همس المصريين > همــــــــس العــــــــــام > همس الموضوعات العامة

همس الموضوعات العامة مواضيع عامة , منتدى عام , القسم العام , المواضيع العامة , المواضيع التى ليس لها قسم محدد , القسم العام , المواضيع العامه

Like Tree1Likes
  • 1 Post By محمدعبد العال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2014, 09:57 AM   #1
 
الصورة الرمزية ملك روحي
 
تاريخ التسجيل: Thu Sep 2013
المشاركات: 2,540
معدل تقييم المستوى: 15
ملك روحي will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي شجع نفسك ولكن لاتكذب عليها

شجع نفسك ولكن لا تكذب عليها

طبيعة النفس البشرية تميل إلى التشجيع وسماع عبارات المدح والثناء ولو كان البعض لا يستحقها، ولكنها النفس البشرية بتكوينها الفطري الذي ينجذب نحو الإيجابيات والجماليات وبالتأكيد حول حب (الأنا).

لذا حرص رسولنا الكريم في دعوته إلى استخدام أسلوب التشجيع والتحفيز والوعد بالخير متى ما أتم المسلم الأمر الموكل إليه كـقوله: من قال حين يصبح وحين يمسي (رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة).

فقد كان يدرك رسولنا الكريم أن هذا الشعور في الإنسان يحركه إيجابياً ويدفعه للاستزادة من العمل والاجتهاد، ولأن التحفيز اليوم أصبح أهم السمات التي تميز المجتمع المتقدم أو المتمدن الذي يرغب بقوة في القفز عالياً والتطور من خلال تحريك (الدينمو) الأساسي وهو الإنسان، الذي يحتاج بين الفترة والأخرى إلى الشحن والتعبئة والشعور بأن ما يقدمه له مردود إيجايبي يحسن من نفسيته ووضعه، لذا تسعى المؤسسات الحكومية والخاصة (الواعية) التي ترغب في التطوير السليم والسريع في الاهتمام بالكادر المهني من خلال خلق مساحة إنسانية تدعم من خلالها الأداء الوظيفي من خلال منح الحوافز والتقييمات والترقيات وغيرها.

كل هذا كلام جميل، ونلمسه من خلال كرم دولتنا معنا، التي تحاول دائماً أن تساير الزمن وأن تدعم الموظفين من خلال قوانين العمل ولكن ماذا عن التقييم الذاتي والتحفيز الداخلي؟! كثير منا اعتاد أن ينتظر التشجيع من الدائرة الخارجية التي تشبع فراغه أو طمعه الفطري، ولكن القليل من هم يملكون القدرة على تحفيز الذات والوصول إلى الهدف المراد بسرعة حيث إنهم يستطيعون برمجة عقولهم الباطنية على أمور بمقدورها أن تجعلهم أكثر نشاطاً وإنتاجية ومعرفة، كما أنها ترفع من فهمهم لذاتهم وتقديرهم لها دون انتظار الآخرين.

أتصور أن هذا النشاط الداخلي يبدأ أو يتكون متى ما شعر الإنسان بالرتابة والملل واليأس من الوضع ذاته، فهو في الغالب ليس راضياً عن نفسه أو ما وصل إليه ويحتاج إلى التغيير الجذري أو الابتعاد عندما يشعر بالإحباط، فالحياة من حولنا بقسوتها وروتينها الجامد تفرض علينا أحياناً أموراً لا نستطيع احتمالها، ولكننا نحب الحياة ونحاول أحياناً تحريك الأمل وتنشيط الأهداف المحبطة لتعود للنبض ونعود للمحاولة والإسراع والتخطيط في الأداء للوصول إلى الأفضل.

جميل أن نحفز أرواحنا للنضال مجدداً، والجري في سباقات الحياة، ولكن من المهم أن لا يكون هذا التشجيع فوضوياً أو غير منطقي، فالتخطيط السليم والدراية الكاملة بما نستطيع تحقيقه ومدى قدرتنا على تحقيقه أمر مهم؛ فمن غير الممكن أن نفكر مثلاً في أن نطير بلا أجنحة أو طائرة! المنطقية ومجاراة الظروف بحيث تتوائم مع أهدافنا ومحاولة تطويعها لتكون في صالحنا أمر مهم، والأهم من هذا كله أن نحب ما نفعل ونستمتع به قدر الإمكان، فالطموح وحب النجاح ليس مهمة بل متعة حياتية نادرة، الاستمتاع بالنهوض صباحاً وبمكادحة الحياة بكامل ظروفها والتعامل مع الصعوبات والتفكير كل تلك الأمور المعقدة أو الصعبة يجب أن نحسها، أن نتفانى في الشعور بها لتكون أجمل، ربما هناك من يستطيع تحقيق الهدف ولكن ليس الكثير من يحسه ويستمتع به.

الحياة أمانة والأحلام بوابة، وكلاهما يقفان أمامنا بشموخ، فإما أن نختار ونقدم على الحفاظ عليهما والسعي لتحقيقهما وإلا فلتنتهي الحياة كما بدأت فلا فرق.
قبل أن أغلق نافذة هذا الصباح..
هل كل مسؤول يعي أهمية فكرة التحفيز والتشجيع؟!

المواضيع المتشابهه:


a[u kts; ,g;k ghj;`f ugdih ugdih ,g;k

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة د/ إلهام ; 02-03-2014 الساعة 10:21 AM
ملك روحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2014, 02:36 AM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 63
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: شجع نفسك ولكن لاتكذب عليها

شكرا ملك علي المعلومة القيمة
بارك الله فيك
و جزاك ربي خيرا
و نفع بك
لك مني خالص التحية و التقدير

ملك روحي likes this.
__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لاتكذب, عليها, ولكن, نفسك


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 10:57 PM