google-site-verification: google6590989e3ac9135e.html
 

 
العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس الصحف المحلية والعربية والعالمية > همس الصحف المصرية وميدان التحرير حصرياً
 

همس الصحف المصرية وميدان التحرير حصرياً مصر تحت الميكروسكوب بكل مستجدات ثورتها

سعاد صالح تفتي بفسخ خطبة العروس الإخوانية

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-09-2014, 12:43 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Thu Feb 2014
المشاركات: 367
معدل تقييم المستوى: 11
وردة مصر is on a distinguished road
خبر جديد سعاد صالح تفتي بفسخ خطبة العروس الإخوانية

أفتت الدكتور سعاد صالح، عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني وعميد كلية الدراسات الإسلامية بنات بجامعة الأزهر سابقًا، والملقبة بـ "مفتية النساء" بفسخ خطبة الشاب من خطيبته إذا كانت تنتمي إلى جماعة "الإخوان المسلمين"، بدعوى الحفاظ على الأسرة والدين ولمصلحة العائلة والوطن. وقالت صالح، ردا على اتصال من إحدى السيدات ببرنامج "فقه المرأة" على قناة "الحياة2"، تقول إن نجلها مرتبط بإحدى فتيات "الإخوان"

التي شاركت في اعتصام رابعة وتخرج في مظاهراتهم: إن "الفكر الإخواني هو فكر مسمم ويضاد صحيح الدين"، على حد قولها. وأضافت أن "الضرر الأخف يزال بالضرر الأشد"، وطالما أنه لم يتزوجها فله أن يفسخ خطبته بها، حفاظا على الأسرة، لأنها ستجلب له كثيرا من المشاكل مع والديه وعائلته، علاوة على أنه سيؤثر على الأطفال بعد ذلك.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من فتوى أطلقها الداعية مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم بتطليق الزوجة المنتمية لجماعة "الإخوان المسلمين" بحجة أن "مصلحة الوطن والدين أهم من المصالح الشخصية"، وهو ما أثار جدلا حول الانفصال بين الزوجين بسبب مثل هذا الخلاف. وكان شاهين قال في برنامجه (مع الشعب) على قناة (صدى البلد) "إذا تبرأت تلك الزوجة من انتمائها فأهلا وسهلا بها، أما إذا استمرت ما بداخلها من أفكار إرهابية متطرفة ضد الوطن وضد الدين فقد وجب طلاقها، وتروح (تذهب) تقعد مع أبوها"، وفق تعبيره.

الداعية الشهير خالد الجندي قال إن هذا الكلام "ليس بفتوى ولكنه رأيا شخصيا، فالإسلام أباح الزواج بالنصرانية المختلفة معه في الملة، فكيف لا يبيح الزواج بالمرأة المختلفة معه في الفكر السياسي".

وأضاف الجندي لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء الجمعة "هذا خلاف سياسي وليس ديني، ويجب أن يبقي في إطاره، فنحن لا نريد للمرأة أن تنساق وراء زوجها دون إعمال عقلها، بل يجب أن يكون لها استقلاليتها الثقافية، ومن يٌلام هو الرجل الذي لم ينجح في تقديم الفكر الوسطي إليها".

ورأى أن "تطليق الزوجة بسبب الخلاف السياسي أمر مستغرب"، على حد تعبيره.

وأوضح الجندي أنه "إذا كانت الزوجة إرهابية، فيجب تقديمها للسلطات للعقاب المناسب، والزوج من حقه أن يمنع الزوجة مما هو ضار بها وبالأسرة والمجتمع، فلماذا لا يمنع الزوجة من لقاء تلك الفصائل التي يراها إرهابية، لماذا لا يُفعًل من سلطاته ويمنعها من الاتصال بهذه الجهات، والمصيبة لو طلقها بلا رابط على المجتمع فيكون ضررها أكبر"، على حد تعبيره.

المواضيع المتشابهه:


suh] whgp jtjd ftso o'fm hguv,s hgYo,hkdm hgYo,hkdm ftjp jtso o'fm shlp

ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
وردة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
قديم 02-09-2014, 12:45 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Thu Feb 2014
المشاركات: 367
معدل تقييم المستوى: 11
وردة مصر is on a distinguished road
افتراضي رد: سعاد صالح تفتي بفسخ خطبة العروس الإخوانية

رد علماء الأزهر على سعاد صالح

وكانت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر اكدت على ان الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف و طالما لم يتزوجها فله أن يفسخ خطبته بها حفاظا على الأسرة لأنها ستجلب له كثيرا من المشاكل مع والديه وعائلته وسيؤثر على أولاده منها بعد ذلك.
واشارت الى أن الإخوان حاليا يبررون العنف والإرهاب ولذا هم الأخطر على المجتمع مضيفة نساء الإخوان أخطر من المرأة اليهودية لأنهن يكفرن المجتمع ويمارسن القتل والعنف.


ومن جانبه أكد الدكتور مجدى عاشور المستشار الأكاديمى لفضيلة المفتى وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على أن الآراء التى تصدر عن غير القائمين بالفتوى، تثير بلبلة فى المجتمع وتساعد على إشاعة الفرقة والاختلاف بين أبناء الوطن الواحد بل بين أفراد الأسرة الواحدة.


وأشار د. مجدى إلى أن السبيل الوحيد لإصدار الفتاوى الدينية وتوثيقها هو صدورها عن جهات الاختصاص الرسمية فى البلاد وهى هيئة كبار العلماء ودار الإفتاء المصرية؛ إذ عملهما الأصيل هو إصدار الفتاوى بعد دراستها والوقوف على دقائقها.


وقال إن فتاوى الطلاق على وجه الخصوص لها اعتبار خاص؛ لتعلقها بالرباط المقدَّس بين الزوجين، وملامستها لنواة المجتمع وأهم مكوناته وهى الأسرة التى دعا الإسلام للحفاظ عليها فقال تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِى ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} بل قد حث النبى صلى الله عليه وآله وسلم الزوجَ على الصبر على زوجته، فقال ((لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضى منها خلقاً آخر)).


كما أكد عاشور على أن الشرع الشريف ما شَرَّع أحكام الزواج والطلاق والفُرَقِ لتكون وسيلة لإثارة الشقاق بين الأزواج وخلق الأزمات بين الأسر، وإنما شرع ذلك ليكون وسيلة لتحقيق الأمن والسلام الاجتماعي.


وصرح أن ما صدر من قول بتطليق الرجل زوجته لانتمائها لجماعة أو حزب سياسى هى رأى شخصى وليس بـ «فتوى شرعية»، قد شابه نوع من المزايدة بالمتغيرات السياسية، وليس أسباب الطلاق الواردة فى كتب الشريعة؛ خاصة مع التحذير الشديد من التطليق بغير موجب، حيث قال النبى (إن أبغض الحلال عند الله الطلاق).


لكن إذا ثبت تورط أحد الزوجين فى أعمال إرهابية فالمرجع فى ذلك إلى جهات التحقيق.


وحذر عاشور من مثل تلك الفتاوى التى تسبب الاختلاف والفرقة والتشاجر بين أبناء المجتمع الواحد، وتهيب بأنه لا يؤخذ الفتوى فى مثل هذه المسائل التى تحتاج تحقيقا وتدقيقا إلا من المتخصصين الذين مارسوا الإفتاء ووقفوا على دقائقه.


من جانبه اكد شريف طه المتحدث الرسمى لحزب النور على ان فتوى تطليق الزوجة الاخوانية مع كونه عبثا بالدين هو تكريس للانقسام فى المجتمع واقحام مصلحة الوطن فى ذلك.


وهاجم طه شاهين بسبب هذه الفتوى مؤكدا على انها نوع من المزايدة الوطنية التى صارت للأسف الشديد سمة الخطاب السياسى الحالى .


وقال الشيخ محمد عبدالعزيز امين لجنة الفتوى بالجيزة سابقا الى ان هذه الفتوى هى فتوى سياسية لاتمت للدين بصلة مؤكدا على انه لا يجوز التفرقة بين الزوجين الا بالردة مشيرا الى انه حتى الخيانة الزوجية لا تطلق الزوجة بسببها


وتابع لايجوز ابدا ان ندخل الاحكام الفقهية فى الامور السياسية وارى ان الشيخ مظهر اتجه الى ان يكون سياسيا بدلا من ان يكون داعيا او خطيبا للاوقاف.


واشار عبدالعزيز الى ان مصر اصبحت الان منقسمة الى قسمين وعدد من علماء الازهر منقسمين حول هذه الفتوى فمنهم من يؤيد ومنهم من يعارض مؤكدا على انه لا يوجد نص قرانى او حتى من السنة ما يوجب التفرقة بين الزوجين بسبب الانتماء الى جماعة معينة.


واوضح انه صدرت قبل 50 عاما فتوى عن البهائية وكانت توجب التفرقة بين الزوجين لان البهائية ليست من الدين وباعتبار البهائيين خارجين على الدين وهو غير ما يوجد الان حيث ان الاخوان يدينون بالاسلام وغير خارجين على الملة.


وقال اشرف الفيل الداعية الاسلامى ان مثل هذه الفتاوى لا تصح لان الاصل عدم اقحام الاحكام الشرعية فى السياسة ولم ينزل بهم نص فى القران الكريم ومثل هذه الفتاوى هى فتاوى اشخاص يعملون فى السياسة ولا يجوز ادراج الاحكام الشرعية فى الساسة ولا علاقة لها بما يحدث، وتابع لا يطلق الاحكام فيما يخص الامور السياسية ولا يجوز ادخال الدين فى السياسة .

ping fast  my blog, website, or RSS feed for Free
وردة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العروس, الإخوانية, بفتح, تفسخ, خطبة, سامح, سعاد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 12:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll