العودة   منتديات همس المصريين > :: همس القسم الإسلامى :: > همس الحبيب المصطفى وأصحابه الأبرار > صحابيات حول الرسول

صحابيات حول الرسول صاحابيات , الصحابية الجليلة , الصحابية , صحابية , نساء فى عهد الرسول

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-24-2011, 04:18 PM   #1
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,752
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

2- سلسلة هل تعلم عنها شئ ؟



2-عائشة بنت أبى بكر رضى الله عنه

المبرأة من فوق سبع سماوات
زوجة النبى فى الدنيا وفى الجنات

فزوجها هو سيد الأولين والآخرين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
وأبوها هوأبو بكرالصديق رضى الله عنه الذى لم تطلع الشمس على بشر بعد الأنبياء والمرسلين أفضل منه .....إنه ثانىّ اثنين إنه أحب الناس إلى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم

وأمها هى الصحابية الجليلة أم رومان بنت عامر تلك الصحابية التى قدمت الكثيروالكثير لخدمة هذا الدين العظيم
وأختها لأبيها هى أسم أسماء بنت أبى بكر ..ذات النطاقين . وزوج اختها هو حوارى رسول الله وإبن عمته وأحد المبشرين بالجنة وأول من سلّ سيفآ فى سبيل الله. إنه الزبير بن العوام .

وجدها لأبيها أبو قحافة الذى أسلم ونال شرف صحبة النبى صلى الله عليه وسلم
وجدتها لأبيها أم الخير سلمى بنت صخر التى أسلمت ونالت شرف الصحبة

وأما عماتها الثلاث من الصحابيات وهن أم عامر وقريبة وأم مروة -بنات أبى قحافة وأما شقيقها عبد الرحمن فهو من الشجعان والرماة المذكورين .

فتلك هى الشجرة التى خرجت عائشة من جذورها وعاشت بين أغصانها فكانت زهرة نادرة فى دنيا الناس .

قدرها : هى أفقه نساء الأمة على الأطلاق
كانت إمرأة بيضاء جميلة يقال لها الحُميراء ولم يتزوج النبى صلى الله عليه وسلم بكرآ غيرها - ولا أحب إمرأة حبها.
وكان يقال عنها : الصدّيقة بنت الصدّيق -العتيقة بنت العتيق -حبيبة الحبيب وأليفة القريب سيد المرسلين محمد الخطيب .
ولدت عائشة فى الإسلام وخرجت إلى الدنيا فوجدت نفسها بين أبوين كريمين مؤمنين بل وجدت نفسها إبنة لخير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم

كان أبواها يلاحظان بركتها التى فاح عبيرها ولكن لم يخطر ببالهما أبدآ أنها ستصبح فى يوم من الأيام زوجة سيد الأنام وأمآ للمؤمنين فى كل زمان ومنارة للعلم فى كل زمانٍ ومكان .

ولقد كان زواج النبى بعائشة بوحى من السماء فلقد رآها فى منامه ثلاث ليال وكان جبريل عليه السلام يأتيه بصورتها ويقول له : هذه زوجتك فى الدنيا والآخرة.

قالت عائشة لما توفيت خديجة أتت النبى خولة بنت حكيم ابن الأوقصى إمرأة عثمان بن مظعون وعرضت عليه الزواج من إمرأتين أحدهما بكر والأخرى ثيب وحينما سألها عن البكر قالت له عائشة بنت أبى بكر وقالت له الثيب هى سودة بنت زمعة فعرض عليها الذهاب لأبى بكر لخطبة عائشة .وكان زواج النبى إثر وفاة خديجة فتزوج عائشة وسودة فى وقت واحد وتفرد بسودة ثلاثة اعوام حتى بنى بعائشة فى شوال بعد وقعة بدر.وتقول أمنا عائشة تزوجنى النبى صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين وبنى بىّ بعد الهجرة وأنا بنت تسع سنين .


وعاشت عائشة فى بيت النبوة المحمدية وكانت قد سبقتها إليه سودة بنت زمعه العامرية بثلاث سنوات .
ولننظر إلى معاملة النبى صلى الله عليه وسلم لتلك الصغيرة نجد أنه كان يسترها بردائه لكى تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون بالحراب فى المسجد ويقف من أجلها حتى تنصرف هىّ من تلقاء نفسها . وكان يسابقها لتعلم يقينآ أن النبى لن يحرمها من اللطف والعطف والرعاية الذى أرسله ما أرسله الله إلا رحمة للعالمين.
وحينما سئُلت عائشة عما كان يفعله النبى فى صنع البيت قالت كان يكون فى مهنة أهله فإذا سمع الأذان خرج ) وكان صلى الله عليه وسلم يعلمها الإنصاف بل كان لا تمنعه محبته لأى شخص من أن يكون منصفآ فنرى ذلك متجليآ حينما كانت عائشة تشير إلى قِِصر أم المؤمنين صفية بنت حُيى......حسبُك من صفية هكذا (تعنى أنها قصيرة ) فقال الرسول لأحب إمرأة إليه ( لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته )
وكانت عائشة أكثر من تغار منها على النبى الكريم هى خديجة بنت خويلد على الرغم من أنها لم تراها قط
وها هى منقبة تضاف إلى مناقبها الغزيرة فقد قالت عائشة ....قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومآ (يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام ) فقلت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى مالا أرى.تقصد النبى الكريم

.وذكرت عائشة عن سبع خلال (صفات) فيها لم تكن فى أحد من النساء إلا ما آتى الله مريم بنت عمران وحينما سألها عبد الله بن صفوان وما هى يا أم المؤمنين قالت :نزل الملك بصورتى -وتزوجنى رسول الله لسبع سنين وأهديت إليه لتسع سنين -وتزوجنى بكرآ -ولم يشركه فىّ أحد من الناس - وكان الوحى يأتيه وأنا وهو فى لحاف واحد .وقالت ( كنت أحب الناس إليه . وبنت أحب الناس إليه وقد نزل فىّ آيات من القرآن وقد كادت الأمة تهلك فىّ - ورأيت جبريل ولم يره أحد من نسائه غيرى - وقبض فى بيتى .


وكانت أمنا عائشة تضرب أروع المثل فى الزهد الذى تعلمته من بيت أبيها ثم أثقلته بعد ذلك فى بيت زوجها الحبيب فكانت لا تدخر ببيتها درهمآ واحدآ بل تتصدق بكل ما تملك أو يهدى إليها .
وكانت صائمة عابدة فعن عروة : أن عائشة رضى الله عنها كانت تسرد الصوم
وعن القاسم أنها كانت تصوم الدهر لا تفطر إلا يوم اضحىّ أو يوم فطر.
وعن عائشة تقول : إستأذنت النبى صلى الله عليه وسلم فى الجهاد فقال (جهادكن الحج )ومع ذلك كانت تشارك كأى إمرأة دون تمييز ففى (أحُد) كانت تشارك فى حمل الماء على عاتقها لسقاية المجاهدين وكانت ما تزال صغيرة السن.
وفى غزوة الخندق كانت لأم المؤمنين عائشة شجاعة نادرة وجرأة مشهورة حتى إن سيدنا عمر بن الخطاب أنكر جرأتها لمّا رآها تقترب من الضفوف الأولى للمجاهدين.
ومن أجل وأعظم المكرمات التى حظيت بها أمنا عائشة أن حجرتها دفن فيها أعظم ثلاثة فى تاريخ الأمة الأسلامية فكان أعظمهم جميعآ رسول الله صلى الله عليه وسلم
الذى دفن فى حجرتها ثم دفن أبو بكر ثم دفن عمر بن الخطاب رضى الله عنهم أجمعين . ولقد رأت عائشة ذلك الفضل من قبل فقد رأت كأن ثلاثة أقمار سقطن فى حجرها .فقال لها أبو بكر( إن صدقت رؤياك دفن فى بيتك ثلاثة من خير أهل الأرض) .فلما دفن النبى قال أبو بكر هذا أحد أقمارك وهو خيرها .


حياؤها
وكانت حييه تستحى من الأموات حين قالت (كنت أدخل البيت الذى دفن فيه رسول الله وأبى واضعه ثوبى وأقول إنما هوزوجى وأبى ,فلما دفن عمر والله ما دخلته إلا مشدودة علىّ ثيابى حياءً من عمر.


حديث الإفك
وهذا هو الإختبار الأصعب على الإطلاق حيث اتهمت السيدة عائشة أمنا فى عرضها وشرفها وأتهم بيت النبوة. فقد كادت حادثة الإفك تكون فتنة عمياء أصابت المسلمين بهزة عنيفة زلزلت كيانهم. وليس هنا وقت لسرد تلك الحادثة لأهميتها وقدرها لذا سنفرد لها موضوع خاص فيما بعد .ولكن ما يهمنى أن تعرفوه أنه حينما أُتهمت أمنا عائشة فى عرضها حزن النبى حزناً شديداً ولكنه كان إمام الصابرين .صبر أجمل الصبر وعالج الأمر بحكمة هادئة. فقد كان همه أن يقى المجتمع المسلم من عواصف الفتن وهزات المحن. وإنقطع لأجل ذلك الوحى عن رسول الله شهرآ وسبعة أيام ولكن الله أراد أن يبرئ الطاهرة العفيفة أمام كل العالم إلى يومنا هذا وإلى قيام الساعة . وأنزل براءتها من فوق سبع سماوات تقديرآ لها ولنبينا الكريم
ومن بركات أمنا عائشة الغالية ايضآ أن الله أنزل بسببها آية التيمم تيسيراً على المسلمين ففرح المسلمون لذلك فرحآ شديداً. فيالها من أم مباركة فاح عبيربركتها على كل من حولها من المسلمين .
-وقد تم للمسلمين فتح أم القرى مكة فى السنة الثامنة من الهجرة المباركة وفى السنة التاسعة أقبلت الوفود تقر بالإسلام او تعطى الجزية عن يدٍ وهم صاغرون .
-لذا فكل العلامات تشير إلى إنتهاء مهمة رسول الله فقد بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح للأمة وكشف الغمة وأصبح الناس على محجّة بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.

-وخرج النبى للحج فى السنة العاشرة من الهجرة وبعد العودة أحس بآلام الموت فكانت السيدة عائشة تقرأ عليه المعوذات وتمسح بيده الشريفة على جسده رجاء بركتها. ونجد أنه إستاذن زوجاته صلى الله عليه وسلم أن يذهب لبيت عائشة . أراد أن يموت فى بيتها فأذنوا له

-وتقول أمنا عائشة أن النبى صلى الله عليه وسلم مات على صدرها بين سحرها ونحرها .
تجهيز جسد النبى صلى الله عليه وسلم

-عن عائشة قالت :- لما أرادوا غسل النبى صلى الله عليه وسلم قالوا: والله لا ندرى أنجرد رسول الله من ثيابه كما نجرد موتانا ,أم نغسله وعليه ثيابه؟ فلما إختلفوا ألقى الله تبارك وتعالى عليهم النوم حتى ما منهم رجل إلا وذقنه فى صدره ، ثم كلمهم مكلم من ناحية البيت لا ندرى من هو:- أن غسلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه ثيابه .فقاموا إلى رسول الله فغسلوه وعليه قميصه يصبون الماء فوق القميص ، ويدلكون بالقميص دون أيديهم . وكفّن صلى الله عليه وسلم فى ثلاثة أثواب سحوليه بيضاء. وقد مات النبى الكريم وعائشة رضى الله عنها لم تخط بعد التاسعة عشرة .




فقهها

-وعلى الرغم من حداثة سنها هذه إلا أنها ملأت أرجاءالأرض علماً ولم يكن بين اصحاب النبى صلى الله عليه وسلم من كان أروى منها ومن أبى هريرة رضى الله عنهما عاى أنها كانت أدق منه وأوثق .
وقال الزهرى (لو جُمع علم عائشة إلى علم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل )
وقال عطاء (كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأياً فى العامة)
وقال عروة بن الزبير (ما رأيت أحداً أعلم بفقهٍ ولا بطبٍ ولا بشعرٍ من عائشة رضى الله عنها )
وقال الحاكم أبو عبد الله (حُمل عنها ربع الشريعة)
وقد شهد بكمال وجمال وتمام فصاحة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها الإمام الذهبى رحمه الله فقال (ولها حظ وافر من الفصاحة والبلاغة ,مع ما لها من المناقب )
وذكر أبو عمر بن عبد البر ( أنها كانت وحيدة عصرها فى ثلاث علوم : علم الفقة وعلم الطب وعلم الشعر )
وظلت أمنا عائشة بعد وفاة الحبيب صلى الله عليه وسلم على العهد صائمة قائمة عالمة بالكتاب والسنة يأتيها من كل حدب وصوب أهل العلم يقصدون أخذ العلم من نبعه الصافى فلقد كانت موسوعة نادرة لحديث النبى صلى الله عليه وسلم فكانت تُعلم الجاهل وتهدى الحائر وترشد الناس إلى الفضائل ومكارم الأخلاق.
وكانت تحزن كل الحزن لموت الصالحين وظهور الفتن التى تجعل القلوب تعتصر والألم والحزن على رحيل أهل الفضل والإيمان والتقوى .
وها هى الأحزان تتجدد مرة أخرى بموت الصدّيق رضى الله عنه وأستمر مرض أبو بكر مدة خمسة عشر يوماً حتى كان يوم الأثنين ليلة الثلاثاء فى الثانى والعشرين من جمادى الأخرة سنة ثلاثة عشرة للهجرة . وتوفى رحمه الله وهو إبن ثلاثة وستين سنة .
وتولى بعده عمر الإمارة فأصبح أمير المؤمنين . وتمرالأيام ويقتل عمر ليموت شهيداً كما أخبره بذلك الصادق الذى لا ينطق عن الهوى . ويبعث عمر بإبنه عبد الله بن عمر بعائشة يستأذنها أن يدفن مع صاحبيه فقالت كنت أريده لنفسى ولأوثرنّه به اليوم على نفسى.
وبعد هذه الرحلة الطويلة من العبادة والعلم والبذل والعطاء والتضحية لدين الله نامت الصدّيقة الطاهرة على فراش الموت بعدما ملأت الدنيا علماً وفقهاً وزهداً وورعاً.
وفى شهر رمضان من السنة الثامنة والخمسين للهجرة ألمّ المرض بأم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وكانت وصيتها أن تدفن بالبقيع مع صواحبها أمهات المؤمنين وآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم .وفى ليلة الثلاثاء لسبع عشرة خلت من شهر رمضان توفيت أم المؤمنين عائشة وصعدت روحها إلى ربها راضية مرضية .
ودفنت من ليلتها بعد صلاة الوتر وقدم أبو هريرة رضى الله عنه فصلى عليها .فإجتمع الناس وحضروا جنازتها .فلم تر ليلة اكثر ناساً منها .
ولا نملك ونحن نودع أمنا عائشة إلا وان نتلو ما قاله الحق (إنّ المتقين فى جناتٍ ونهر -فى مقعد صدقٍ عند مليكٍ مقتدر)


بقلمى وتجميعى
سندريلا الشرق


المواضيع المتشابهه:


2- sgsgm ig jugl ukih az ?

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2011, 08:22 PM   #2
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sat Jun 2011
المشاركات: 47
معدل تقييم المستوى: 0
فارس الرومانسية is on a distinguished road
افتراضي

تسلم ايدك وجزاكى الله كل خير


فارس الرومانسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2011, 02:25 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 672
معدل تقييم المستوى: 15
سامى will become famous soon enough
افتراضي رد: 2- سلسلة هل تعلم عنها شئ ؟



شكرا للموضوع القيم

جزاك الله بالخير

وبارك الله فيك

ورزقك الفردوس الاعلي


سامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 04:02 PM   #4
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,752
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: 2- سلسلة هل تعلم عنها شئ ؟

كل الشكر لك أخى
فارس الرومانسية
و محمد مهدية
على المرور
تحياتى لكما وأكثر


د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2011, 08:11 PM   #5
 
الصورة الرمزية سمير عثمان
 
تاريخ التسجيل: Fri Sep 2011
المشاركات: 804
معدل تقييم المستوى: 15
سمير عثمان is on a distinguished road
افتراضي رد: 2- سلسلة هل تعلم عنها شئ ؟

اختى سندريلا

بارك الله فيكى وجزاكى الله خيرا


سمير عثمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2013, 02:36 PM   #6
|| المدير الثانى لهمس ||
 
الصورة الرمزية حسام السعيد
 
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2011
المشاركات: 31,384
معدل تقييم المستوى: 20
حسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant future

اوسمتي

افتراضي رد: 2- سلسلة هل تعلم عنها شئ ؟

رضى الله عن عائشة وارضاها
حياة كلها فى سبيل الله
الله يجازيك بالخير سندريلا
بارك الله فيك اختى القديرة
وأسأل الله الكريم رب العرش العظيم
أن يحشرنا وإياك في زمرة سيد المرسلين
موفقة ,,

__________________
حسام السعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 08:53 PM


اخر المواضيع

توريد زى موحد-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ افضل يونيفورم مصانع- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ اماكن تصنيع ارواب تخرج- تفصيل ارواب تخرج (01118689995) @ اماكن تصنيع يونيفورم حضانات( 01003358542 ) @ ملابس زى موحد يونيفورم- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ شركات توريد يونيفورم فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ يونيفورم شركات الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ احدث يونيفورم شيف-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ شركات تصنيع يونيفورم مدارس-دريلات مدارس(01003358542) @ مصانع ارواب تخرج-عبايات حفلات التخرج(01200561116) @ تشطيبات جبسون بورد- تشطيب حمامات(01119959188) @ عشبة العشرق افضل حل لانقاص الوزن . @ الحل النهائي لمن يعاني من مسمار القدم وبعض النصائح. @ خمسة مصادر طبيعية لفيتامين "دال" غير اشعة الشمس @ للرجال فقط .....سبعة حقائق حول العضو الذكري @ القيصوم نبات السرطان الاول تعرف اليه @ لازالة الشعر الزائد عن الجسم بصورة نهائيه للنساء فقط @ افضل مشروب على الاطلاق 2016, مزيل للكرش وحامي للقلب ومعدل للمزاج @ وصفات عشبيه منزلية لمعالجة ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثيه في الدم @ الحجامة ونقاط الطاقة الرئيسية @ طرق تنظيف الجسم المراره من الحصوات والقولون من السموم والفضلات المتراكمه @ البعيثران عشبه مفيده للسرطان والقولون والشعر @ موديلات ارواب تخرج اطفال-ثياب تخرج(01200561116) @ اماكن تصنيع يونيفورم مدارس- زي المدرسه(01003358542) @ شركة تصنيع يونيفورم مطاعم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ تفصيل بدلة حارس الامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ شركات تو ريد ملابس فنادق-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ شركة يونيفورم فى مصر- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ زى اطفال الروضه- ملابس روضه مميزه( 01003358542 ) @ فساتين لحفلات الخريجين- روب تخرج للبيع(01118689995) @