العودة   منتديات همس المصريين > همـــــــس السياحة والتاريخ > القسم التاريخى

القسم التاريخى مواضيع تاريخية , التاريخ , الحضارة والتاريخ , تاريخ مصر , تاريخنا المصرى , تاريخ فات وآت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2014, 02:09 AM   #1
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,752
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

مميز إغلاق خليج العقبة في وجه الملاحة الاسرائيلية والنكسة 67

إغلاق خليج العقبة الملاحة الاسرائيلية والنكسة
كانت حرب ١٩٤٨ أولي الحروب بين الدول العربية والجماعات اليهودية المتواجدة علي أراضي فلسطين.. وانتهي القتال في ١٨ يوليو ١٩٤٨، وتم توقيع اتفاقية الهدنة مع مصر في ٢٤ فبراير ١٩٤٩.. ولكن الإسرائيليين احتلوا قرية أم الرشراش الفلسطينية التي تطل علي خليج العقبة في ١٠ مارس ١٩٤٩، أي بعد توقيع الهدنة وأقاموا مكانها مدينة إيلات.

كان الهدف أن تكون إيلات بوابة وقاعدة إسرائيل علي البحر الأحمر ، ومن جهة أخرى أصبحت إيلات عائقا أمام رحلات حجاج مصر و شمال أفريقيا بالطريق البرى ، وكان علامة علي تدويل البحر الأحمر!.. وظلت إسرائيل غير قادرة علي الانطلاق من إيلات بسبب تحكم مصر في مضايق تيران.. فلما كان العدوان الثلاثي في ٢٩ أكتوبر ١٩٥٦ وكانت ذريعته تأميم مصر قناة السويس في يوليو ١٩٥٦، وفيه اجتمعت إسرائيل وإنجلترا وفرنسا لمهاجمة مصر.. وكان من ضمن أهداف إسرائيل : خليج العقبة وقناة السويس.. وتدخلت الدول الكبري، فانسحبت القوات الغازية، ووضعت شرم الشيخ ومضايق تيران تحت إشراف قوات الطوارئ الدولية.. وبالتالي فتح الخليج أمام السفن الإسرائيلية بجميع أنواعها، وكانت انطلاقة للدولة الإسرائيلية.. أما هذا الاتفاق فتم إخفاؤه عن الشعب المصري، الذي ظن أننا خرجنا منتصرين من العدوان الثلاثي بدون أي تنازلات أو تضحيات!!..
إغلاق خليج العقبة الملاحة الاسرائيلية والنكسة
مضيق تيرانا
فى 22 تيران يونيو أمر الرئيس عبد الناصر بإغلاق ممر تيران أمام الملاحة الإسرائيلية , مما كان واضحاً أن عبد الناصر ينوى الحرب مع إسرائيل وكان أول خطوة هى حصار ميناء العقبة (إيلات ) وقفل طريق الملاحة امام السفن الإسرائيلية .

الأخبار 6/6/2007م السنة 55 العدد 17200 عن مقالة بعنوان " بعد مضي 40 عاما علي مأساة 5 يونيو 1967 م - من الذي يتحمل المسئولية .. القيادة السياسية أم العسكرية؟ " بقلم المؤرخ العسكري : اللواء جمال حماد

في الحلقة السابقة قرار القيادة السياسية المصرية الأول الخاص بسحب قوات الطوارئ الدولية من مواقعها في سيناء وقطاع غزة وكذا قرارها الثاني الخاص بالدفاع عن قطاع غزة ومنطقة رفح ونسجل فيما يلي قراري القيادة السياسية الثالث والرابع.

ثالثا: إغلاق خليج العقبة في وجه الملاحة الإسرائيلية

كان قرار القيادة السياسية المصرية باغلاق خليج العقبة في وجه الملاحة الاسرائيلية هو ثالث القرارات السياسية الخطيرة التي اتخذتها هذه القيادة خلال المرحلة التحضيرية التي سبقت نشوب حرب يونيو 67 فقد حتم بالضرورة تحول مرحلة المواجهة العسكرية التي نشأت بين مصر واسرائيل عقب سحب قوات الطوارئ الدولية وحشد القوات العسكرية المصرية في سيناء إلي مرحلة الصراع المسلح بين الطرفين وهيأ لاسرائيل امام العالم الأسباب والمبررات التي استندت إليها في اتخاذ الحرب.

وكانت اسرائيل تستخدم خليج العقبة دون اي قيود في تجارتها مع دول الشرق الأسيوي والجنوب الأفريقي منذ بداية عام 1957 نظرا لوجود قوة من قوات الطوارئ الدولية في شرم الشيخ فقد سبق لمصر عقد اتفاقية خاصة غير معلنة كانت تسمح بالمرور البري للملاحة الاسرائيلية عبر مضيق تيران بضمان امريكي نظرا لإسهام الولايات المتحدة في عهد رئيسها ايزنهاور في اجبار جيوش العدوان الثلاثي عام 1956 علي الانسحاب من الاراضي المصرية ونظرا لاهمية الملاحة في خليج العقبة بالنسبة لاسرائيل لذا فإن اصدار قرار مصري بإغلاق الخليج في وجه الملاحة الاسرائيلية كان يحتاج إلي توافر ظروف عسكرية ودولية مناسبة بالنسبة لمصر لم تكن للاسف موجودة بتاتا في شهر مايو .1967

ونظرا لبدء قوات الطواريء الدولية في عملية انسحابها من الاراضي المصرية بناء علي طلب الحكومة المصرية لذا امر المشير عامر بعقد لجنة عسكرية خاصة عالية المستوي يوم 17 مايو لمناقشة الطلب الذي تقدمت به هيئة العمليات الحربية بالقيادة العليا بسرعة ارسال قوات مصرية إلي شرم الشيخ لتحل محل قوة الطوارئ الدولية التي كانت موجودة هناك حتي تفوت مصر علي اسرائيل اية اطماع لها في هذه المنطقة وقد تشكلت اللجنة العسكرية من الفريق أول محمد فوزي رئيس الاركان وقادة الافرع الرئيسية ورئيس هيئة العمليات ومدير المخابرات الحربية، وبعد بحث طلب هيئة العمليات ودراسة الموقف العسكري في سيناء استقر رأي القادة الحاضرين علي عدم ضرورة ارسال قوات مصرية إلي شرم الشيخ بسبب عدم توافر قوات اضافية لهذا الغرض وتفاديا لاتساع المواجهة بغير داع باعتبار ان سيطرة قواتنا علي وسط سيناء وشرقها يكفي لمنع العدو من محاولة التقدم إلي شرم الشيخ واختتمت اللجنة العسكرية دراستها بعدم الموافقة علي ارسال قوات مصرية إلي شرم الشيخ وان يكتفي بتخصيص قوات مناسبة للتوجه إليها عند الحاجة وفقا لتطورات الموقفين السياسي والعسكري.. ولاشك في ان القرار الذي اتخذه القادة العسكريون والذي كان مبنيا علي اسس استراتيجية سليمة كان يجنب مصر في الواقع مغبة التعرض للازمة الدولية العنيفة التي واجهتها اثر صدور القرار السياسي باغلاق الخليج فضلا عن اضطرارها لارسال قوات عسكرية كبيرة للتمركز في منطقة شرم الشيخ مما ادي إلي زيادة تمزق الخطة 'قاهر' وزيادة تبعثر القوات المصرية علي طول المواجهة من رفح شمالا إلي شرم الشيخ جنوبا. ومما يدعو للدهشة ان المشير عامر وافق علي قرار اللجنة العسكرية بل واضاف ان فكرة ارسال قوات مصرية إلي شرم الشيخ واغلاق خليج العقبة فكرة مستبعدة تماما وليس هناك اية نية في تنفيذها.. وللأسف الشديد اغفلت القيادتان السياسية والعسكرية هذا القرار العسكري الصائب وتم ارسال القوات بطريقة ارتجالية ومنافية للنظام العسكري. وفي مساء يوم 21 مايو دعا الرئيس عبدالناصر اللجنة العليا للاتحاد الاشتراكي التي كانت تعد وقتئذ اعلي سلطة سياسية في البلاد للاجتماع معه في بيته بمنشية البكري وحضر هذا الاجتماع المهم بعض الوزراء وعدد من الخبراء العسكريين وكان الموضوع المطروح للمناقشة هو موضوع خليج العقبة.

رأي عبدالناصر الذي ابداه خلال الاجتماع ان القوات المصرية ليس امامها غير تطبيق الاجراءات نفسها التي كانت تطبقها قبل وجود قوات الطوارئ وان اي وضع خلاف ذلك سوف يكون انتقاصا من حقوق السيادة لكنه يريد ان يربط ذلك بحساب المخاطر فالتعرض للملاحة سوف يضاعف تماما من احتمالات الحرب. و قد كانت احتمالات الحرب في رأيه بعد سحب قوات الطوارئ بنسبة 25 % واذا ما عادت القيود القديمة علي الملاحة في الخليج إلي ما كانت عليه وتم اغلاقه فسوف ترتفع النسبة في تقديره إلي 50 % . واقترح المشير عامر علي الرئيس ان يكون اعلان القرار بواسطة الرئيس شخصيا وتم الاتفاق بين الاثنين علي اللقاء بعد ظهر اليوم 22 مايو في قاعدة أبو صوير الجوية. وفي صباح يوم 22 مايو صدق الرئيس عبدالناصر علي اوامر القيادة العسكرية بشأن اسلوب وموعد وطريقة غلق خليج العقبة.

وتنفيذا لما تم الاتفاق عليه عقد الرئيس عبدالناصر بعد ظهر يوم 22 مايو مؤتمرا تاريخيا في قاعدة ابوصوير الجوية حضره المشير عامر وما يزيد علي مائتين من ضباط الطيران والجيش بالمنطقة الشرقية وفي مقدمتهم الفريق اول صدقي محمود قائد القوات الجوية والفريق اول عبدالمحسن مرتجي قائد الجبهة والفريق صلاح الدين محسن قائد الجيش الميداني واللواء عبدالحميد دغيدي قائد المنطقة الجوية الشرقية. وشهد المؤتمر من السياسيين السادة زكريا محيي الدين وحسين الشافعي وعلي صبري ومحمد حسنين هيكل. وكانت الروح المعنوية للضباط الطيارين في ذروتها وكان تحفزهم لتلقي امر الهجوم علي العدو يفوق الوصف ولذا اصيب الضباط بخيبة أمل عندما استهل عبدالناصر حديثه بأن مصر لن تحارب إسرائيل حتي لا تضطر إلي محاربة أمريكا واعلن في ثقة ان اسرائيل بدورها لن تحارب وعلل ذلك بأن اسرائيل سبق ان انذرت انها ستبدأ الحرب في حالة وقوع أية حالة من الحالات الاربع التالية:

1* سحب قوة الطواريء الدولية من مواقعها في سيناء وقطاع غزة.

2* تصعيد اعمال الفدائيين الفلسطينيين داخل اسرائيل.

3* قيام مصر بحشد قواتها المسلحة في سيناء.

4* إغلاق خليج العقبة في وجه الملاحة الاسرائيلية.

واوضح الرئيس للحاضرين انه برغم وقوع الحالات الثلاث الاولي بالفعل فإن اسرائيل لم تحارب كما انذرت وتوعدت وانه من قاعدة ابوصوير الجوية يعلن علي العالم ان التعليمات قد صدرت إلي قائد القوة المصرية في شرم الشيخ بإغلاق خليج العقبة في وجه السفن الإسرائيلية و كذا ناقلات البترول المتجهة إلي إيلات علي اختلاف جنسياتها اعتبارا من الساعة الثانية عشرة ظهر يوم 23 مايو واستطرد عبدالناصر قائلا بالنص: 'دلوقت القوات المسلحة اخذت المسئولية واحتلت امبارح شرم الشيخ وبعدين ما هو معني احتلال القوات المسلحة لشرم الشيخ.. معناه تأكيد حقوقنا وتأكيد سيادتنا علي خليج العقبة.. خليج العقبة يمثل المياه الاقليمية بتاعتنا المصرية ولا يمكن بأي حال من الاحوال ان احنا نسمح للعلم الاسرائيلي ان يمر في خليج العقبة.. اليهود بيهددوا بالحرب.. بنقول لهم أهلا وسهلا احنا مستعدين للحرب قواتنا المسلحة وشعبنا كلنا مستعدين للحرب ولكن لا يمكن بأي حال من الأحوال ان نتنازل عن حق من حقوقنا هذه المياه هي المياه بتاعتنا 'تصفيق حاد'وقد تكون الحرب فرصة علشان اليهود وعلشان اسرائيل وعلشان رابين 'اسحق رابين رئيس الأركان الإسرائيلي وقتئذ' يختبروا قواتهم مع قواتنا ويشوفوا ان الكلام اللي كتبوه عن معركة 1956 واحتلال سيناء كان كله كلام هجص في هجص وكلام تخريف في تخريف'.

وأوضح عبدالناصر قبل انتهاء المؤتمر انه اختار يوم 22 مايو بالذات لإعلان إغلاق خليج العقبة حتي يضع يوثانت السكرتير العام للأمم المتحدة الذي كان في طريقه إلي القاهرة للقائه أمام الأمر الواقع.

من الذي يتحمل مسئولية الهزيمة؟

وقف القتال بعد الهزيمة المريرة التي لحقت بمصر في حرب يونيو 1967 اثير هذا السؤال علي اوسع نطاق بين افراد الشعب وسرعان ما دار جدال شديد وصدام رأي حاد بين اعوان الرئيس عبدالناصر واعوان المشير عامر حول تحديد مسئولية الهزيمة التي اخذ كل طرف منهم يلقي بها علي كاهل الطرف الآخر وحتي يمكن لنا تحديد هذه المسئولية بدقة وحياد ينبغي علينا ان نذكر بعض الحقائق التالية:

1* لم تكن هناك حدود فاصلة بين اختصاص القيادة السياسية التي كان يمثلها الرئيس عبدالناصر واختصاص القيادة العسكرية التي كان يمثلها المشير عامر بالطريقة التي اوضحناها في الحلقة الأولي من هذه الدراسة وكما يجري الحال عليه في كل الدول المتحضرة فقد اندمج الاثنان بحكم زمالتهما القديمة وصداقتهما الوثيقة في قيادة واحدة ليس لها شبيه هي القيادة السياسية العسكرية الثنائية.

2* ان جميع القرارات والاوامر والتعليمات التي صدرت خلال مرحلة التحضيرات التي سبقت الحرب أو اثناء الحرب سواء السياسية أو العسكرية صدرت بمعرفة القيادة الثنائية وبالاتفاق بين طرفيها بما فيها قرار الانسحاب المشئوم الذي صدر بعد ظهر يوم 6 يونيو والذي كان يقضي بانسحاب جميع التشكيلات والوحدات من مواقعها الدفاعية 'التي استغرقت مرحلة حشدها وتجهيزاتها حوالي اسبوعين' إلي غرب القناة في ليلة واحدة بالاسلحة الشخصية مع ترك جميع الاسلحة والمعدات الثقيلة وبدون صدور امر عمليات ينظم هذا الانسحاب وفقا للمبادئ التكتيكية السليمة والذي يعد أصعب مراحل الحرب مما ادي إلي تحول عملية الانسحاب إلي حالة عارمة من الفوضي والارتباك والانهيار لم يحدث مثلها في التاريخ.

3* الاخطاء الجسيمة التي شابت القرارات السياسية الاربعة التي تمت لنا مناقشتها في الحلقات الثلاث لا يسأل عنها عبد الناصر وحده باعتباره ممثلا للقيادة السياسية فإن الانصاف يدعونا إلي ان نوضح ان المشير عامر كان شريكا متضامنا في كل هذه القرارات والتصرفات لانه لم يكن يمثل القيادة العسكرية بالمعني الدقيق لهذه القيادة فقد كان عمله في الواقع سياسيا اكثر منه عسكريا و علي ذلك فان الحق والعدل يجعلانا نقرر بضمير مستريح ان الرئيس عبدالناصر والمشير عبدالحكيم عامر مسئولان مسئولية تضامنية عن هذه الهزيمة الشائنة التي لحقت بمصر في حرب يونيو 1967.


المواضيع المتشابهه:


Yyghr ogd[ hgurfm td ,[i hglghpm hghsvhzdgdm ,hgk;sm 67 hghsvhzdgdm hgurfm ogd[ Yyghr

د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2014, 03:54 AM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: إغلاق خليج العقبة في وجه الملاحة الاسرائيلية والنكسة 67

عزاؤنا أن الله حقق لمصر نصرا لم يشهده التاريخ
شكرا لك سندريلا
جزاك الله خيرا و بارك فيك
لك التحية و التقدير
دمت بخير و سعادة

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2014, 02:41 PM   #3
|| المدير الثانى لهمس ||
 
الصورة الرمزية حسام السعيد
 
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2011
المشاركات: 31,384
معدل تقييم المستوى: 20
حسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant future

اوسمتي

افتراضي رد: إغلاق خليج العقبة في وجه الملاحة الاسرائيلية والنكسة 67

رائع ان يكون الشاهد من اهلها
موضوع رائع سندريلا الشرق
الله يجازيك بالخير
شاكر لك الموضوع القيم و الفائدة الكبيرة
موفقة دائما ,,

__________________
حسام السعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الملاحة, الاسرائيلية, العقبة, خليج, إغلاق, والنكسة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 09:00 PM


اخر المواضيع

مصنع ملابس جاهزة- توريد زى موحد(01118689995) @ اماكن تصنيع يونيفورم حضانات( 01003358542) @ روب التخرج لاطفال حضانة(01118689995) @ ملابس شركات البترول- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ ملابس شركات البترول- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ شركة الاتحاد للتدريب @ شركة تصنيع يونيفورم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ افضل شركة تشطيبات فلل- تشطيبات حوائط (01119959188) @ ارواب ستان للتخرج-روب تخرج للبيع(01200561116) @ مصانع الزى المدرسي فى مصر(01003358542) @ restaurant and waiter uniform-شركة 3A لليونيفورم ( 01003358542 ) @ الزى الموحد ويونيفورم شركات الامن (01200561116) @ شركات تصنيع يونيفورم فنادق(01200561116 ) @ مصنع زى موحد- شركة زى موحد(01118689995) @ ملابس روضه مميزه -زي حضانه( 01003358542) @ موديلات ارواب تخرج اطفال(01118689995) @ يونيفورم شركات الصيانه- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ اماكن تصنيع يونيفورم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ ديكورات داخلية-ديكورات حمامات(01119959188 ) @ استند على نفسك وعكازك الداخلي @ شركة ارواب تخرج -مصنع روب تخرج(01200561116) @ احدث موديلات ملابس المدارس الثانوى (01003358542) @ جاكيت شيف – بنطلون شيف-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ متجر يونيفورم شركات الامن-لبس حارس الامن(01200561116) @ مصنع توريد يونيفورم فنادق(01200561116 ) @ تجارة يونيفورم - شركة يونيفورم (01118689995) @ محل بيع يونيفورم حضانه ( 01003358542 ) @ تصاميم ارواب تخرج - ملابس تخرج اطفال (01118689995) @ يونيفورم شركات البترول- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ شركات تصنيع يونيفورم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @