العودة   منتديات همس المصريين > همس الطب والعلوم الصحية > طب وجراحات الامراض العضوية المختلفة

طب وجراحات الامراض العضوية المختلفة طب , جراحات , امراض , الامراض العضوية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-2014, 10:39 PM   #1
المشرفين
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2014
المشاركات: 95
معدل تقييم المستوى: 13
دكتور الغرام is on a distinguished road
هام الكاتافلام أو الدايكلوفيناك CATAFLAM Or diclofenac

دايكلوفيناك
الأمراض العصبية
( مسكن ألم غير أفيوني ) Non-opoid Analgesics
( مضاد التهاب غير ستيرويدي ) Nonsteroidal Anti-Inflamatory Drug

ديكلوفيناك من مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. ويمتلك العلاج مفعولاً مسكناً للألم، خافضاً للحرارة، و مضاداً للالتهاب.

الأسماء التجاريه ل دايكلوفيناك
ديكلوماكس اقراص
رابيدوس
كلوفين اقراص
فولتارين اقراص
كاتافلام
كاتافاست

الإستعمالات
يستخدم العلاج في: يستخدم كمخفف للألم (الخفيف الى المعتدل) و خافض للحرارة التهاب الفقار الرثيائي أو التهاب الفقار المقسط علاج الالتهاب المفصلي الروماتيدي و الالتهاب المفصلي اليفعي علاج الفصال العظمي النقرس (النوبات الحادة) التهاب الوتر، التهاب الجراب يستخدم الشراب الفموي في علاج نوبات الشقيقة الحادة . يستخدم الجل الموضعي كمسكن موضعي لآلام المفاصل أو العضلات، و في علاج تقرن الجلد السفعي. تستخدم اللصقات الجلدية كمسكن للألم الحاد المرافق للإجهاد، الوثي أو الوثء، و الرضوض البسيطة يستخدم المحلول الموضعي لتخفيف الألم الموضعي المصاحب للفصال العضمي. كما يتوفر العلاج على صورة محلول للاستخدام في العين يستخدم لتخفيف الألم و الاتهاب التالي للعمليات الجراحية في العين.

موانع الاستعمال

موانع استخدام العلاج: يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو للأسبرين أو للسليسايلات أو لمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى يمنع استحدامه في المرضى المتوقع خضوعهم لعملية لقلب المفتوح (طعْمُ مَجازَةِ الشِّرْيانِ التَّاجِيّ) كما يفضل تجنب العلاج في حالات: اضطرابات النزف قرحة معدية أو هضمية أو عفجية حصى كلوية ذآب حمامي أمراض أو اعتلالات في الكبد التهاب الفم أي مرض أو اعتلال في الجهاز الهضمي حمل (في الأشهر الأخيرة)

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي"؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل أو التخطيط للحمل. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع، ينصح بتجنب تناول العلاج. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي من الأمراض أو الاعتلالات التالية، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة: ربو قصبي عملية لقلب المفتوح (طعْمُ مَجازَةِ الشِّرْيانِ التَّاجِيّ) اعتلال أو أمراض في الكبد ارتفاع ضغط الدم اعتلال أو أمراض في الكلى لا يستخدم الشراب (الفموي) من العلاج إلا في علاج الشقيقة و لا يصح استخدامه في استطبابات أخرى، ولا ينصح بالاستعاضة عنه بأي شكل صيدلاني آخر. في حال اضطر المريض للقيام بعملية جراحية يجب ايقاف تناول العلاج قبل موعد العملية الجراحية بفترة كافية. وجدت الدراسات الحديثة أن مضادات الالتهاب الغير ستيرويدة قد ترفع من خطر الاصابة بأمراض القلب و الشريايين التجلطية، احتشاء عضلة القلب، و السكتات الدماغية، لذا يجب الحذر عند استخدامها في المرضى المصابين باعتلالات في القلب أو الشرايين أو من هم في خطر من الاصابة بمثل هذه الاعتلالات، كما ينصح باستخدام أقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة ممكنة. قد يسبب تناول مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية بشكل عام التهاب في المعدة، قرحة معدية، أو نزيف في الجهاز الهضمي؛ ينصح بتجنب تناول العلاج في المرضى المصابين بقرحة معدية (حالياً أو سابقاً)، و لا تتناول العلاج على معدة فارغة و تجنب شرب المشروبات الكحولية، التدخين، و العلاجات المسببة للقرحة المعدية مثل الستيرويدات. في حال اضطر المريض لتناول العلاج مع وجود أحد المحاذير السابقة فيجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني أولاً؛ فقد يصف الطبيب علاجاً آخر يحمي بطانة المعدة. فد يسبب العلاج دوار، نعاس، عدم وضوح الرؤية، و أعراض عصبية أخرى؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة. في حال لاحظ المريض عدم وضوح الرؤية فيجب التوقف عن تناول العلاج و مراجعة الطبيب لعمل فحص للعينين. في حال كان المريض يستخدم أي من المستحضرات الصيدلانية الموضعية، فينصح بتجنب تناول مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى بسبب ازدياد خطر ظهور الأعراض الجانبية للعلاج. تحتوي لصقات العلاج الجلدية على معدن موصل (مثل الألمنيوم)، لذا يجب نزعها قبل عمل صورة رنين مغناطيسي.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية: غثيان، تقيؤ امساك أو اسهال انتفاخ البطن صداع دوار، نعاس عسر هضم طفح جلدي جفاف الجلد (عند استخدام الأشكال الصيدلانية الموضعية على الجلد) قد يسبب استخدام العلاج على العين الشعور بلسع خفيف أو تهيج في العين. في حال لاحظ المريض أي من الأعراض التالية فيجب التوقف عن تناول العلاج و مراجعة الطبيب: نزول براز أسود، احمر أو لونه مثل لون القطران خروج دم مع السعال أو مع القيء يشبة القهوة المطحونة في لونه و شكله غثيان شديد، تقيؤ شديد أو ألم معدة أو بطن شديد، أو يرقان ألم شديد في الصدر أو انقطاع النفس حمّى لأكثر من 3 أيام، التهاب في الحلق، و طفح جلدي مع حكة، أو ظهور بقع بنفسجية على الجلد. ألم، انتفاخ أو زيادة سريعة في وزن في الجسم

معلومات استخدام الدواء

الحبوب والكبسولات : تؤخذ مع الطعام لتقليل اضطراب المعدة تؤخذ مع كأس مليئة بالماء المنتجات طويلة المفعول: لا تطحن ولا تمضغ بل يجب بلعها كاملة الكيس (Packets) : تؤخذ على معدة فارغة ساعة قبل الاكل او ساعة بعد الاكل يفرغ محتواه في ملعقتين الى 4 ملاعق من الماء ويجب شربها فورا فد يسبب العلاج دوار، نعاس، عدم وضوح الرؤية، و أعراض عصبية أخرى؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : السيكلوسبورين الأيزونيازيد البروبيناسيد الريفامبين السيكوباربيتال السيرترالين السلفاميثوكسازول التينوبسيد الزافيرلوكاست مدر البول مضادات الفطريات مثل الفلوكونازول، و الفوريكونوزول و غيرها علاجات أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم مثل الكانديسارتان و اللوسارتان و غيرها العلاجات المخفضة للكوليسترول مثل الفينوفيبرات، و الفلوفاستاتين أو اللوفاستاتين و غيرها. الليثيوم الميثوتريكسات العلاجات المميعة للدم وارفارين العلاجات الستيرويدية الأسبرين أو مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسين (مثل الإنالابريل)

اشكال الدواء

يتوفر العلاج على صورة: أقراص بجرعات: 25 مغ، 50 مغ، 75 مغ أقراص ممتدة المفعول بجرعة 100 مغ كبسولات بجرعة: 25 مغ مسحوق للحل و الاستخدام عن طريق الفم، معبأة في أكياس يحتوي كل كيس على 50 مغ من مادة الديكلوفيناك محلول للاستخدام في العين بتركيز 0,1% جل للاستخدام الموضعي بتركيز 1% و 3% لصقات جلدية تحتوي كل لصقة على 180 مغ من الديكلوفيناك محلول للاستخدام الموضعي بتركيز 1,5%

التخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة و الضوء المباشر، في عبوة محطمة الاغلاق. تحفظ لصقات العلاج في مظروفها المحكم الاغلاق، و تبقى صالحة للاستخدام لـ 3 أشهر فقط بعد فتحه.




hg;hjhtghl H, hg]hd;g,tdkh; CATAFLAM Or diclofenac cataflam hg;hjhtghl

دكتور الغرام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2014, 03:08 AM   #2
◘ مشرفة القسم الاسلامى ◘
 
الصورة الرمزية منى رشدى
 
تاريخ التسجيل: Fri Apr 2013
الدولة: بين السماء والأرض
المشاركات: 10,338
معدل تقييم المستوى: 27
منى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud of

اوسمتي

افتراضي رد: الكاتافلام أو الدايكلوفيناك CATAFLAM Or diclofenac

شكرااا لك اخي بارك الله في حضورك وروعه الأفادة
تحياتي اخي الفاضل

بالتوفيق أن شاء الرحمن

منى رشدي


__________________
منى رشدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2014, 09:15 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2014
المشاركات: 86
معدل تقييم المستوى: 13
جنات is on a distinguished road
افتراضي رد: الكاتافلام أو الدايكلوفيناك CATAFLAM Or diclofenac

مجهود رائع

بارك الله فيكـ
ولا حرمكـ الأجر
دمت برضى الله وفضله

جنات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2014, 04:50 AM   #4
☻ المشرفة العامة ☻
 
الصورة الرمزية بسنت
 
تاريخ التسجيل: Sun Jul 2013
المشاركات: 16,216
معدل تقييم المستوى: 32
بسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud of

اوسمتي

افتراضي رد: الكاتافلام أو الدايكلوفيناك CATAFLAM Or diclofenac

اخى الدكتور
الف شكر على المعلومات المهمة
بارك الله فيك و جزيت خيرا
طبت

__________________
بسنت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الدايكلوفيناك, cataflam, الكاتافلام, diclofenac


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 07:19 AM