العودة   منتديات همس المصريين > همس الطب والعلوم الصحية > الطب البديل - طب الأعشاب

الطب البديل - طب الأعشاب هنا كل فوائد الأعشاب والطب البديل للطب الكيميائى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-19-2014, 10:19 PM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 64
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي بعض الأغذية المساعدة علي تحسين الأداء الدماغي و الذهني

بعض الأغذية المساعدة علي تحسين الأداء الدماغي و الذهني

بعض الأغذية المساعدة علي تحسين الأداء الدماغي و الذهني

بعض الأغذية المساعدة علي تحسين الأداء الدماغي و الذهني

بعض الأغذية المساعدة علي تحسين الأداء الدماغي و الذهني
من أجل ألاّ نبذّر مواردنا وطاقاتنا دون فائدة، من المحبذ أن نستهلك أغذية تؤثر بشكل إيجابي على الدماغ. ولكن، ما هي أنواع الأغذية التي بإمكانها أن تحسّن قدرتنا على التفكير، التركيز وقدرات ذاكرتنا؟
من أجل أن نؤثر على أدائنا الذهني، ولنكون أكثر نجاعة في هذا المجال، ومن أجل ألاّ نبذّر مواردنا وطاقاتنا دون فائدة، من المحبذ أن نستهلك أغذية تؤثر بشكل إيجابي على الدماغ. ولكن، ما هي أنواع الأغذية التي بإمكانها أن تحسّن قدرتنا على التفكير، التركيز وقدرات ذاكرتنا؟ أو ما هي تلك الأغذية التي قد تلعب دورا حاسما في مجال اتخاذنا لبعض القرارات الهامة في حياتنا؟
أولا، هنالك حاجة لنظام غذائي متوازن من حيث تزويد الجسم بالنشويات، البروتينات، الدهنيات، الماء، الفيتامينات والمعادن:
1. الدهنيات:
يجب على البروتينات التي يتضمنها غذاؤنا – والتي تتركب منها خلايا الدماغ – أن تكون ذات جودة عالية جدا، وغنية بالحمض الأميني المسمى "تريبتوفان" الذي يعتبر مصدر مادة "السيروتونين" الوحيد. هذه المادة تعتبر حيوية جدا وهامة من أجل الحفاظ على حالة نفسية جيدة وعلى جودة النوم، كما أنها تعتبر ذات أهمية قصوى من أجل الأداء الدماغي الجيد.
تعتبر المواد الدهنية ذات أهمية قصوى بالنسبة للأداء الدماغي، خاصة الحمض الدهني "أوميغا 3" الذي يجب علينا تناوله بكميات وبجودة مناسبتين. فالأوميغا 3 يؤثر إيجابا على قدرتنا على التركيز وأدائنا الذهني، حتى لدى الأشخاص البالغين. من الأغذية الموصى بها لكونها غنية بالأوميغا 3: بذر الكتان، زيت الكتان، الطحالب، الميرمية، السبانخ، زيت الكانولا، البقدونس، الجوز، وبطبيعة الحال الأسماك.
2. الخضروات الخضراء:
بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه، فإن المواد الخام ذات الجودة العالية لا تكون كافية دائما. فمن أجل أن نستطيع أن نصل لمستوى الأداء المرجو، من المحبذ أن نحافظ على مستويات مرتفعة من الطاقة في جسمنا. بإمكاننا أن نصل إلى هذا الأمر من خلال تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، التي تحارب المواد الخطيرة التي تؤدي لتقدمنا بالسن وللشعور الدائم بالتعب.
"الجذور الحرة" هي تلك المواد التي تدخل جسمنا عن طريق الهواء، الشرب والأكل – أي عبر كل ما هو جزء من روتين حياتنا اليومي.
بإمكاننا تعزيز عملية استهلاك مضادات الأكسدة من خلال تناول الأغذية الغنية بها، وكذلك من خلال تناول الإضافات الغذائية التي تحتوي عليها. التوصية الأساسية هي الاهتمام باستهلاك الأغذية خضراء اللون، وذلك نظرا لأن "الكلوروفيل" (الخضاب) الموجود في النباتات، يزيد من قدرة خلايا الجسم على إنتاج الطاقة. بالإضافة لكون أيضا عاملا مضادا للالتهابات ويقوي جهاز المناعة.
3. الوجبات البسيطة والطازجة:
من أجل أن نمنح جسمنا الكثير من الطاقة التي تساعده على تعميق الأداء الحسّي والنفسي، لا بد من التشديد على تناول الأغذية الطازجة، ذات الجودة العالية والصحية. والمقصود تلك الوجبات التي تحتوي على العناصر الهامة للحفاظ على الهدوء النفسي.
من المحبذ أن تحتوي كل وجبة على عنصرين أو ثلاثة من هذه العناصر فقط، وذلك من أجل الحفاظ على عدم التعقيد، أداء سليم للجهاز الهضمي، وكذلك امتصاص المواد الغذائية من الجسم. إضافة لذلك، لا بد من التشديد على موضوع استهلاك كميات كافية من السوائل.
إذا حافظنا على هذه القواعد البسيطة المذكورة أعلاه، فإننا سنتمتع بأداء ذهني ودماغي بحدوده القصوى...هناك بعض الأغذية و أساليب الحياة التي من شأنها أن تساعدنا على التمتع بذاكرة جيدة والحفاظ عليها بل وشحنها وتنشيطها، وفيما يلي بعض من هذه الأغذية.
تتكون الذاكرة من آلاف الخلايا العصبية التي تعتمد في احتفاظها بالمعلومة ثم تذكرها على مجموعة من الناقلات العصبية والكيميائية، وهي بحاجة لمواد خاصة تساعدها على إتمام عملياتها الحيوية وتجديد نشاطها، كما أنها بحاجة إلى كميات وافرة من تلك الناقلات لتستطيع أن تحتفظ بالمعلومة بشكل جيد وأن تتذكرها عند الحاجة، ومن تلك المواد المهمة لخلايا الذاكرة (حامض أوميجا3) وهو حمض دهني يدخل في تركيب خلايا المخ.
هذا وقد أثبتت الأبحاث أن نقص حامض اوميجا 3 يؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر ومشاكل الذاكرة. ويتوفر حامض أوميجا 3 في الأسماك والأطعمة البحرية وبذر الكتان والمكملات الغذائية على شكل حبات زيت السمك.
ومن المواد الضرورية للذاكرة مادة تدعى (كولين) وهي من مشتقات فيتامين ب وهي مادة مهمة جداً لعملية التذكر فهي تعمل كوسيط لنقل المعلومات بين خلايا الدماغ وهي موجودة بالخضار والحبوب بكثرة .
كذلك فيتامين (هـ E ) وهو موجود بالزيوت وبالأخص زيت الزيتون. وفيتامين (ج) وهو موجود بالحمضيات و البندورة والجوافة والكيوي والفلفل بأشكاله ، وهذان الفيتامينان هما مضادان للتأكسد ويحافظان على خلايا الذاكرة من التلف، كذلك فإن تناول فيتامينات (ب6) و(ب12) وعناصر (الزنك، الحديد و حامض الفوليك) يضاعف من قدرة التذكر لدينا أربعة أضعاف القدرة العادية.
ومن الطرق الأخرى للحفاظ على الذاكرة:
الماء والسكر والاكسجين:
وإذا كانت الذاكرة تحتاج إلى جميع المواد بنسب متفاوتة إلا أنها لا تستغني أبداً عن الثلاثي (الماء والأكسجين وسكر الجلوكوز) فالماء يشكل أكثر من 80% من أجسامنا، ونلاحظ أن الذين يقل شربهم للماء في الصحراء أول ما يعانون منه تشوش أذهانهم ورؤيتهم لأشياء لا وجود لها، أما الأكسجين فيكفيك أن تعرف أن خلايا دماغك تموت كلياً إذا إنقطع عنها الأكسجين لأكثر من خمس دقائق، وبالنسبة لسكر الجلوكوز فهو المصدر الأساسي لطاقة الدماغ ويوجد بشكله المبسط في جميع أنواع الفواكه. و أيضاً يوجد دراسات حديثة تؤكد على أن الطعام الغني بالكوليسترول مفيد جداً للدماغ و للذكاء والذاكرة و أغنى الأطعمة بالكوليسترول هو صفار البيض و يقال أنه ما إذا أطعم الطفل في سنوات عمره الأولى البيض و الأكلات البحرية الغنية بأوميجا 3 و الزبيب و الجوز و زيت الزيتون يكون أذكى من غيره أي أن هذه الأطعمة لها القدرة على زيادة الذكاء .
النوم العميق مفيد للذاكرة:
أكد العلماء أهمية النوم العميق في شحن الذاكرة ودعم القدرة على تعلم اللغات، وقدم باحثون بجامعة شيكاغو دليلاً يبين أن نشاط الدماغ أثناء النوم يعزز من قدرات ومستويات التعلم. وإن للنوم تأثيرين إثنين على الأقل على التعلم، فهو يقوي الذاكرة ويحميها من التشويش أو التآكل، و كما يبدو أن النوم ينعش أو يستعيد الذكريات القديمة
الرياضة:
إن الرياضة تصفي الذهن و العقل و تنقي الجسم من السموم و أيضاً تزيد كمية الأكسجين الواصل إلى خلايا الجسم و من ضمنها طبعاً خلايا الدماغ .
وجبة الإفطار:
وجبة الإفطار من أهم الوجبات في اليوم حيث أن الجسم يكون له فترة و هو نائم يعني بدون تغذية ، فما أن يأخذ وجبة الإفطار حتى يبدأ الجسم بالنشاط الجسدي و العقلي .
السمنة تؤثر سلباً على الذاكرة:
إن الإفراط في تناول الدهون و النشويات يؤدي بدوره إلى ارتفاع الدهنيات في الدم أو إلى تضيق الشرايين وهذا بدوره يعيق حركة الدم في الشرايين فبالتالي تقل التغذية للدماغ و بالتالي تضعف الذاكرة .
مكملات غذائية لا غنى عنها

هذه العلاجات الطبيعية تملك أدلة علمية قوية جدا قدرتها العظيمة. وإليكم اثنان منهما يجب على كل شخص أن يحصل عليهما، بالإضافة إلى 3 يجب تفيد عظامك، قلبك، ومعدتك وأكثر.
وفقاً للاستطلاعات الأخيرة فأن ثلث الأمريكيين يأخذون المكملات الغذائية، وثلاثة أرباع الأطباء يوصون مرضاهم بضرورة على أخذ المكملات والفيتامينات مع الحمية الغذائية. وقد بحثنا جيدا بين رفوف الصيدليات ومحلات الطعام الصحي ووجدنا خمسة مكملات غذائية بارزة وهامة لكل شخص.
لكلّ شخصِ: زيت السمك
البحث: نصيحة من القلب: "أظهرت التجارب الطبية العشوائية بأن زيت السمك هو الملحق الغذائي الوحيد الذي يعمل ضد الموت بالأمراض القلب، وفقا للدكتور داريوش مظفريان، أستاذ مساعد في طبِّ القلب وعلمِ الأوبئة في كليّة هارفارد الطبيّة ومدرسة هارفارد للصحة العامة. حوامض الأوميغا -3 الدهنية (حامضا eicosapentaenoic docosahexaenoic ) المعروفان باسمِ إي بي أي ودي إتش أي) الموجودان في السلمونِ، وسمك التونا، وبعض الأنواع الأخرى من السمك، تكافح الإصابات القلبية عن طريق تَثبيت نظامِ القلب الكهربائي. تَتضمّن المنافع الأخرى تخفيض ضغط الدمّ و الدهون الثلاثيةtriglycerides، وابطاء تعزيز الانسداد الشرياني، وتخفيف الالتهابات بشكل شامل. كما أن زيت السمك كَان الأكثر نجاحاً في خفض نسبة الوفاة بين مرضى عجز القلب، وفقا لدراسة إيطالية أخيرة.
علاوة على ذلك، يساعد الأوميغا 3 على مكافحة السكتة، الأمراض القلبية، الكآبة، التوتر، ويقلل من التراجع الإدراكي العقلي.

المواضيع المتشابهه:


fuq hgHy`dm hglshu]m ugd jpsdk hgH]hx hg]lhyd , hg`ikd hglshu]m hgHy`dm hg`ikd hg]lhyd fds[k fuq

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2014, 04:25 PM   #2
◘ مشرفة القسم الاسلامى ◘
 
الصورة الرمزية منى رشدى
 
تاريخ التسجيل: Fri Apr 2013
الدولة: بين السماء والأرض
المشاركات: 10,338
معدل تقييم المستوى: 26
منى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud of

اوسمتي

افتراضي رد: بعض الأغذية المساعدة علي تحسين الأداء الدماغي و الذهني

شكرااا لحضرتك على العطاء والتميز
والمجهود الراقي
تقديري لك


__________________
منى رشدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأداء, المساعدة, الأغذية, الذهني, الدماغي, بيسجن, بعض, على


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 07:07 PM