العودة   منتديات همس المصريين > همس عالم الطفل > همس قصص الأطفال

همس قصص الأطفال قصص الطفل , قصص أطفال , قصة لطفلك , قصص لطفلك

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-17-2014, 02:31 AM   #1
☻ المشرفة العامة ☻
 
الصورة الرمزية بسنت
 
تاريخ التسجيل: Sun Jul 2013
المشاركات: 16,216
معدل تقييم المستوى: 32
بسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud of

اوسمتي

قلب متحرك سلسلة قصص المغامرون الخمسة

سلسلة المغامرون الخمسة

سلسلة قصص مغامرات بوليسية قام بتأليفها الكاتب المصري محمود سالم، قام الكاتب بدايةً بترجمة أعداد السلسلة البوليسية الإنجليزية الشهيرة كاشفو الأسرار الخمسة (بالإنجليزية: Five Find-Outers) وقام بعد ذلك بتأليف القسم الأكبر منها، صدر منها عشرات الكتب من دار المعارف وقدمت في عدة مسلسلات كرتونية، ويقوم ببطولتها خمسة من الأولاد تترواح أعمارهم ما بين التاسعة والرابعة عشرة وهم نوسة ولوزة وتختخ وعاطف ومحب وكلبهم زنجر. نالت السلسلة شهرة واسعة وامتدت شعبيتها إلى جميع أرجاء الوطن العربي.


يقول عنها المؤلف: " أعتقد أن المغامرين الخمسة هي نوع من استعادة شجون وذكريات طفل متوحد ومنعزل " وقال أيضا "عندما وصلنا للكتاب العاشر طبعنا 100 ألف نسخة في الشهر، وبعد ذلك أصبح المغامرون الخمسة هم حياتي... وكنت أحصل على 50 جنيهاً على العدد وأدفع منهم 5 جنيهات للضرائب"

المقدمة
المقدمة التالية كانت تكتب في بداية القصص وخصوصاً في طبعتها الأولى:
****„من هم المغامرون الخمسة؟ إنهم أصدقاؤك الذين يتدخلون لحل الألغاز والإيقاع باللصوص وإنقاذ المظلومين.

وهم في مثل سنك تقريباً (محب) وأخته (نوسة) و(عاطف) وأخته (لوزة) وقد كان هؤلاء الأربعة يشرعون للقيام بالعمل معاَ، ثم انضم إليهم (توفيق) وهو أكبر منهم قليلاً. وقد أطلقوا عليه لقب (تختخ) حسب الحرف الأول من اسمه الرباعي (توفيق خليل توفيق خربوطلى).

و(تختخ) ولد ذكي وقد أصبح رئيساً للمغامرين الخمسة. وهو عقلهم المفكر، وبطلهم الشجاع. ويبقى أن نقدم لك (زنجر) الكلب الأسود الذكي. هؤلاء هم المغامرون الخمسة وكلبهم (زنجر) أبطال الألغاز التي تحبها.“.*****

سلسلة المغامرون الخمسة
نبذة عن المغامرات
مجموعة مغامرات بوليسية تدور عادة حول حوادث اختطاف وسرقة وفي بعض الأحيان الجاسوسية. يعمل المغامرون على حل لغز الجريمة بجمع الأدلة حول مكان الحادث والتعرف على الناس المشتبه بهم وقد يستخدموا التنكر للإيقاع باللص. يجتمع المغامرون في حديقة عاطف ولوزة لمناقشة ما لديهم من معلومات ومن ثم الوصول إلى استنتاجات والتخطيط للمرحلة المقبلة. تتطور الأحداث بشكل كبير حتى لحظة الإيقاع باللص. هذه النهاية قد تشمل نهاية هادئة (لغز اللص الشبح) أو مطاردات عنيفة في الصحراء (وادي المساخيط ووادي الذئاب) أو حتى داخل المستشفيات (لغز عصابة يوم الخميس).

تورط المغامرين في بعض الأحداث المتعلقة بالجاسوسية التي كادت أن تودي بحياتهم (لغز الكاميرا السرية)، وخاضوا الأهوال لمحاربة سرقة الآثار وتهريبها خارج بلدهم (لغز المهرب الدولي، لغز القبر الملكي، لغز الأخرس). بالإضافة إلى مواجهتهم مجرمين متسلسلين (لغز التسعة).

في البداية كان المغامرون أربعة إلى إن إنضم إليهم تختخ في العدد الأول (لغز الكوخ المحترق). كان محب زعيمهم في البداية، ولكن تفوق تختخ في حل الألغاز وتقديم الاستنتاجات المنمقة وبراعته في التنكر وقدرته على تحمل المسوؤولية جعلت القيادة تنتقل إليه بشكل تلقائي.

اعتاد المغامرون أن يجتمعوا في حديقة منزل عاطف ولوزة بين الأشجار الوارفة أو في الكوخ الخشبي الصيفي. وصفت هذه الحديقة في على إنها "حديقة واسعة، ترتفع أشجارها، وتلتف أغصانها، وتتكاثر ما بين أعشابها الخضراء الأزهار الحمراء والصفراء والزرقاء فتحيلها إلى شبه بساط جميل من صنع الخالق العظيم".

تتنوع أحداث المغامرات، و في كنه الجرائم وأماكن حدوثها أعطت للمغامرات رونقاً ساحراً. بالإضافة إلى قدرة محمود سالم على إضفاء أجواء حقيقية حول المغامرين حتى في التفاصيل الصغيرة. ومن أهم مميزات الألغاز واقعية الأحداث ومنطقية حلولها. فكان يتبع محمود سالم على لسان المغامرين أسلوباً مميزاً في الاستنتاج وترتيب المعلومات مضافاً إليها الخيال ومن ثم الخروج منها بنتائجَ واستنتاجاتٍ منطقية.


مكان وزمان الأحداث
يقطن المغامرون في مصر في إحدى ضواحي القاهرة وهي المعادي حيث دارت أغلب الأحداث والألغاز هناك. بعض المغامرات جرت أحداثها في الصحراء (لغز وادي الذئاب) و (لغز وادي المساخيط) و (لغز الرجل الأزرق) و(لغز أبوطرطور). وجزء آخر في مختلف المدن المصرية شمالاً وجنوباً مثل مدينة الفيوم حيث جرت فيها أحداث (لغز المهرب الدولي) و(لغز الموسيقار الصغير). كذلك الاسكندرية حيث جرت فيها أحداث ألغاز (الجزيرة المهجورة) و(منتصف النهار) و(الشيء المجهول) و(الزجاجة الصفراء) بالإضافة إلى مغامرة خطيرة في حقل ألغام بالقرب من مدينة العلمين في (لغز غابة الشيطان).

عددان وحيدان جرت أحداثهما خارج مصر وهما (لغز كلب البحر) و(لغز المدينة العائمة). حيث جرت أحداث الأول على ظهر سفينة والثاني في إيطاليا وتحديداً في مدينة البندقية.

أول مغامرة جرت أحداثها خارج المعادي خاصة والقاهرة عموماً هي الجزيرة المهجورة (العدد رقم 14). فقد جرت المغامرة في إحدى ضواحي الإسكندرية وهي ضاحية أبو قير حيث دعاهم الأستاذ شوكت (خال عاطف ولوزة) إلى الإقامة عنده. وفيها استطاع تختخ أن يصطاد سمكة قرش بالقرب من جزيرة نيلسن.

مغامرات الأصدقاء حدثت في خلال أيام الإجازات الصيفية والشتوية. أول مغامرة شتوية كانت في (لغز الحقيبة السوداء).

أغلب الظن أن الأحداث وقعت في نهاية الستينات وحتى منتصف السبعينات. فقد ذكر في مغامرة القبر الملكي المقطع التالي "... في مقام كشف توت عنخ آمون الذي أقام الدنيا وأقعدها منذ 45 سنة". فمن المعروف أن كارتر اكتشف قبر توت عنخ آمون في عام 1922. وبالتالي نستنتج أن المغامرة حدثت عام 1967. كما شارك المغامرون في حرب أكتوبر عام 1973 من خلال (لغز جاسوس السويس).


أبطال السلسلة
تختخ: توفيق خليل توفيق خربوطلي أو تختخ وهو قائد الفريق والمغامر السمين وأكبرهم سناً. له قدرات استنتاجية خارقة وذكاء عالٍ ويجيد التنكر وحتى فتح الأبواب المغلقة بأدوات بسيطة. استطاع أن يحل أغلب الألغاز ومجمل الاحداث تدور حوله. يطلق عليه في المدرسة ألقاب مثل لظلظ والمحشي لسمنته وهو أكول محب للطعام من الدرجة الأولى. مغامر جريء خاض الأهوال ليخدم العدالة أو ليعيد مخطوفاً إلى أهله. برز ذكاؤه بشكل خاص في (لغز الطفل المخطوف) وأوقع جاسوساً خطيراً في (لغز الدائرة الخضراء) وآخر في (لغز القفاز الأحمر) وثالثاً في (لغز الكاميرا السرية). المفتش سامي مدير المباحث الجنائية يثق به ثقة مطلقة ويتمنى أن يعمل معه عندما يكبر. يمتلك مهارات جيدة في المصارعة والجودو.


لوزة: اسمها الحقيقي زكية. بريئة، ذكية. وهي المغامرة الصغرى. كان عمرها تسع سنوات عندما بدأت المغامرات. في البداية كانت تجد صعوبة في لفظ كلمة أدلة فتقولها "أذلة". على الرغم من صغر سنها إلا إنها امتازت بالذكاء الشديد وقوة الملاحظة. تحب المغامرات والألغاز حباً جماً وهي أشد المتحمسين دوماً لهم. خُطفت في (لغز عباس الأقرع). تحب تختخ حباً جماً.


نوسة: سنية إبراهيم، وهي أكثر المغامرين ثقافة، تحب المطالعة والهدوء بارعة في الاستنتاجات. يطلق عليها اسم "دائرة معارف" المغامرين نظراً لشدة اتساع ثقافتها. لعبت دور (شجاع) في (لغز رجل الصندوق). بالإضافة للقراءة فهي تحب التأمل وجمع الطوابع . وهي مسؤولة عن تنظيم وإعداد أرشيف المغامرين الخمسة وهو أرشيف مختص بالجرائم وبالمعلومات الخاصة بالمجرمين وصورهم والحوادث التي تنشرها الجرائد. وكان المغامرون يعودون له وقت الحاجة وقد استفادوا منه في تحقيق العدالة والقبض على لص كبير وهو "همام القناوي".


عاطف: عبد اللطيف. شقيق لوزة، خفيف الظل وصاحب نكتة لا يستطيع أحد أن يجاريه بالكلام. اعتاد أن يسخر من شقيقته ومن حبها للمغامرات. قام بدور عظيم في قصة الأمير المخطوف والرسالة الطائرة. خُطف في (لغز صواريخ الليل) وقام بدور بائع بلالين في (لغز بائع البالونات). وهو يهوى الرسم ويجيده فقد استطاع ان يرسم رسوماً دقيقةً لبعض المجرمين فقط من خلال أوصافهم كما في (لغز الوثائق السرية).


محب: محبوب إبراهيم وهو شقيق نوسة وأكثر المغامرين اندفاعاً. خُطف في (لغز الفهود السبعة) وقام بدور عظيم في (لغز قصر الصبار). ويمتلك خبرة عظيمة في السيارات. حيث يستطيع معرفة نوع أي سيارة من النظرة الأولى.. عاشق لكرة القدم والرياضة عموماً.


زنجر: كلب بوليسي أسود يخص تختخ. ساعد المغامرين في اقتفاء آثار بعض المجرمين والدفاع عنهم عند الخطر. اعتاد أن يعاكس الشاويش علي من قدميه مما أثار سخط الأخير عليه في العديد من المرات. تحبه لوزة حباً جماً وتصفه بأنه "أذكى كلب في العالم"، لديه حاسة شم قوية استفاد منها تختخ في الكثير من المغامرات.

يشترك المغامرين بأنهم جميعاً متفوفون في دراستهم


أبطال آخرون وشخصيات فرعية

المفتش سامي: مدير المباحث الجنائية في القاهرة. يثق بالمغامرين ثقة مطلقة. شرابه المفضل هو عصير الليمون ويرتدي نظارةً سوداء عادة. يريد أن يجعل من تختخ ساعده الأيمن في المباحث عندما يكبر. يلجأ إليه المغامرون عندما يحتاجون إلى معلومات أو مساعدة الشرطة في القبض على المجرم. ثقته في المغامرين جعلته يعرض عليهم العديد من القضايا ومنها الخطير جداً ليسألهم مشورتهم أو ليشتركوا في حل اللغز إن جرت الأحداث في المعادي. يحب لوزة حباً جماً.
الشاويش علي: هو الشاويش فرقع في قسم شرطة المعادي حيث يقطن المغامرون. اعتاد أن يقول للمغامرون "فرقعوا من هنا!"، فأطلقوا عليه لقب الشاويش فرقع. كان يتضايق من المغامرين لقدرتهم في حل ألغاز عجز هو الكبير عن حلها. شخصية طيبة القلب يحترمها المغامرون وإن اختلفوا معها. ارتكب خطأ كبيراً بهروب لص منه بحيله ساذجة فكاد أن يفقد عمله ولكن المغامرين أنقذوه وقبضوا على اللص[9]. مشروبه المفضل هو الشاي الثقيل صيفاً شتاءاً. تكاد لا تخلوا مغامرة منه إن جرت أحداثها في المعادي.
جلال: ابن أخ الشاويش فرقع. من أكبر المعجبين بتختخ. اشترك مع المغامرين في لغز البيت الخفي ولغز الأمير المخطوف ولغز القصر الأخضر ولغز الشاويش فرقع وغيرهم
الدكتور مختار: طبيب وعم محب ونوسة. اشترك مع المغامرين في بعض المغامرات مثل (لغز الشيء المجهول) التي كانت تتضمن مطارادت مثيرة بالسيارات. محب شديد الإعجاب به ويتمنى ان يصبح طبيباً مثله في المستقبل.
زعيم عصابة كلب البحر: زعيم إيطالي لعصابة عريقة. أوقعه المغامرون في (لغز كلب البحر). بعد خروجه من السجن تاب وأصبح صديقاً للمغامرين. زارهم في المعادي في (لغز العنكبوت الذهبي).
السائق وجيه: سائق شهم التقى به المغامرون في قصة الفارس المقنع انتهت بحصوله على جائرة مالية ضخمة اشترى بها سيارة أجرة بيجو عصرية -وفق مقاييس ذلك الزمن- لنقل الركاب بين القاهرة والإسكندرية. اشترك معهم في عدد من المغامرات مثل (لغز الفارس المقنع) و(لغز الساعة السادسة) و(لغز الزجاجة الصفراء) و(لغز المدينة الغارقة). اعتاد رفض أن يتقاضى أجراً منهم عندما يركبوا سيارته.
عواد: زميل تختخ في الدراسة، يقيم في الفيوم بالقرب من قرية شكشوك ومن بحيرة قارون في عزبة كبيرة بمساحة 50 فدان يتوسطها قصر كبير. ارتحل إليه المغامرين في إجازة ولكنها تحولت إلى مطاردة مهرب دولي كبير اسمه كنت. كما أقاموا الإقامه لديه في خلال بحثهم عن عصابة مهربي آثار في (لغز القبر الملكي).
وحيد: فتى مقعد. أسس جماعة يطلق عليها اسم الفهود السبعة بغرض منافسة المغامرين في كشف الجرائم وحل الألغاز. تطور هذا السلوك ليصبح عدوانياً تجاه المغامرين. فتعرض الأصدقاء للضرب والاعتداء عليهم. استطاع المغامرون أن يتغلبوا عليهم بالذكاء والقوة، بل وساعدوهم في تحرير أحد الفهود المختطفين من قبل عصابة تزييف أموال. حلّ وحيد جماعة الفهود السبعة وأصبح صديقاً حميماً للمغامرين. واشترك معهم في أدوار صغيرة في عدد من المغامرات.
كمال: زعيم عصابة الأشباح السوداء الذي تسبب تختخ في القبض عليه في العدد (لغز الشبح الأسود) ثم تسبب في القبض عليه ثانيةً في (لغز الحقيبة السوداء).
عوض: الذي تسبب تختخ في القبض عليه في (لغز الألغاز) ثم تسبب في القبض عليه ثانيةً بعدما غير اسمه إلى حافظ في (لغز الفارس المقنع).

مغامرون آخرون

قام المؤلف ومن باب التنويع، بإسناد مهمة حل بعض القضايا لمجموعات أخرى من المغامرين، أشهرهم المخبرين الأربعة والذين قاموا بحل عدّة ألغاز مثل لغز جزيرة الشيطان ولغز الأضواء المريبة وغيرها. بالإضافة إلى مجموعات أخرى من المغامرين وهم:

المخبرين الأربعة: فلفل، وطارق، ومشيرة، وخالد.
المغامرين الثلاثة : محسن، وهادية، وممدوح.
المغامرين الثلاثة : عامر، وعارف، وعالية.
المغامرين الثلاثة : ياسر، وهالة، وهشام.

الترجمة
تتشابه سلسلة المغامرين الخمسة مع سلسلة بوليسية إنجليزية اسمها كاشفو الأسرار الخمسة (بالإنجليزية: Five Find-Outers) نشرت بين عامي 1943 و1961 للكاتبة إينيد بلايتون .


تشابه الشخصيات
تتشابه الشخصيات بين السلسلتين بقوة:
تختخ هو فريدريك أو "فاتي (بالإنجليزية: Fatty)" بمعنى سمين وهو أيضاً كما في السلسلة العربية اختصار للحروف الأولى من اسمه "فردريك ألجيرنون تروتفيل"
الأربعة الباقون هم زوجان من الأشقاء أيضاً:"لاري وديزي" و"بيب وبتس"
الكلب الأسود للزعيم "بستي" في السلسلة الإنجليزية هو "زنجر" في السلسلة العربية وهو يحب أن يعض قدم الشاويش في السلسلتين
الشاويش "فرقع" في السلسلة العربية هو "كلير اورف" في الإنجليزية، ففي النسخة الإنجليزية كان الشاويش يقول للمغامرين "كلير اوف" (بالإنجليزية: clear off) وبلهجته الريفية ينطقها "كلير اورف" (بالإنجليزية: clear orf) وهو في السلسلتين قروي قليل الذكاء لا يحب المغامرين ويكتسب كنيته من صيحته الشهيرة التي يطرد بها الأولاد "فرقعوا من وجهي" أو "كلير اورف"
المفتش "سامي" هو المفتش "جنكس" وهو صديق المغامرين الذي يساعدهم عندما يصدهم الشاويش وهو يشجع قائدهم على الانخراط في سلك الشرطة عندما يكبر في السلسلتين
"جلال" ابن أخ الشاويش هو "إيرن" ويشارك المغامرين كعضو سادس في الفريق أحياناً

تشابه الأعداد
العدد الأول من السلسلتين حمل اسم (لغز الكوخ المحروق) وصدر عام 1943 في السلسلة الإنجليزية
العدد الثاني من السلسلة العربية هو العدد السادس من السلسلة الإنجليزية يحملان اسم (لغز البيت الخفي) وصدر عام 1948 في السلسلة الإنجليزية
العدد الثالث من السلسلة العربية والعدد الخامس من السلسلة الإنجليزية يحملان اسم (لغز العقد المفقود) وصدر عام 1947 في السلسلة الإنجليزية

محدودية الترجمة
لم يصدر عن النسخة الإنجليزية سوى 15 نسخة قام محمود سالم بترجمة عددٍ منها ومن ثم ألف أكثر من 100 عدد للمغامرين الخمسة بطابعها المصري الأصيل. الجدير بالذكر أن نجاح السلسلة اعتمد على تلك الأعداد عربية التأليف مصرية الطابع بينما تعتبر الأعداد المترجمة عموماً الأقل جاذبية في السلسلة.


المغامرات في أجزاء

معظم المغامرات استهلكت عدداً واحداً ولكن يوجد بعض الاستثناءات مثل:

ثنائية كلب البحر والمدينة العائمة
ثلاثية الفهود السبعة وعصابة التزييف وزعيم العصابة
ثنائية وادي المساخيط والرجل الأزرق
ثنائية بلا نهاية والسهم الفضي
ثنائية العميل السري والدائرة الخضراء
ثنائية الكاميرا السرية وثعلب الصحراء
ثنائية حبل الرمال والنجمة الخضراء

ظهور فاتن حمامة و رجل المستحيل
ظهرت السيدة الفنانة فاتن حمامة في إحدى المغامرات. وقد أحدث ظهورها مفاجأةً كبيرة. حيث كانت نوسة تحاول الهروب من بعض رجال العصابات بأي طريقة فوجدت نفسها تفتح باب سيارة على إشارة مرور لتجلس بها لتفاجئ أن السائقة هي السيدة فاتن حمامة التي فوجئت بدورها بدخول نوسة إلى سيارتها. ولكنها أكملت الطريق وأوصلت نوسة -التي كانت سعيدة جدا بهذه الصدفة في الزمان الغير المتوقع- إلى المكان التي تريد. ونصحتها بأن تبتعد عن المغامرات وتلتفت إلى دروسها. كما ظهر أدهم صبري بطل سلسلة رجل المستحيل للكاتب المصري نبيل فاروق في إحدى المغامرات وقد ظهر عندما زار تختخ صحبة المفتش سامي من أجل القبض على أحد الجواسيس و ساعد فالقبض عليه ( من الصفحة 71 إلى نهاية اللغز كما تظهر صورته بوضوح في الصفحة 77)، إلا ان تشابه هذه الشخصيه مع شخصية رجل المستحيل قد يكون محض صدفة لأن سلسلة المغامرين الخمسة قد توقفت عن الصدور عام 1972 بينما صدر أول عدد من سلسلة رجل المستحيل في عام 1984، أي أن رجل المستحيل ظهر في سلسلة المغامرين الخمسة قبل بدء إصدار سلسلة رجل المستحيل باثني عشر عاماً و هذا غير وارد لأن عمر نبيل فاروق في ذلك الوقت كان 16 عاماً فقط، أي قبل أن يبدأ الكتابة بسنواتٍ عدة.
المغامرون وكرة القدم

حظيت اللعبة الشعبية الأولى في العالم كرة القدم بنصيب لها في ألغاز المغامرين الخمسة. حيث دارت أحداث لغز الفانلة الحمراء حول مباراة كرة قدم. أرادت عصابة إجرامية ان تخطف عدداً من لاعبي الأهلي في يوم مباراة القمة مع الزمالك لكي يخسر الأهلي المتصدر ويكسب المجرمون رهاناً كبيراً جراء ذلك.
حبكة الرواية

بدأت احداث هذه الرواية عندما استمعت لوزة عن طريق الخطأ إلى مكالمة هاتفية بين شخصين كانا يتحدثان عن عملية اختطاف للاعبين في أحد الفرق الرياضية. كالعادة سخر منها الجميع ولم يصدقوا أن هناك إجراماً كبيراً خلف تلك المكالمة. وقد صدق حدس لوزة، و الأحداث التي رافقت المغامرة كانت شرسة للغاية وكان من المحتمل أن يفقد فيها محب حياته وتم الاعتداء على لوزة أمام جموع غفيرة وتعرضت لمحاولة اختطاف أيضاً.

في نهاية العدد قدم الكاتب محمود سالم ملخصاً جميلاً عن كرة القدم وتطورها تحكيمياً وتكتيكياً.

عُرف محب بولعه وحبه كبير لهذه الرياضة الشعبية. بينما لا يكترث لها تختخ إطلاقأً. يلعبها الأصدقاء بين حين وآخر كما فعلوا أمام أبو الهول في (لغز الساق الخشبية).


المواضيع المتشابهه:


sgsgm rww hglyhlv,k hgolsm hg[gsm

__________________
بسنت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-18-2014, 03:54 AM   #2
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 64
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: سلسلة قصص المغامرون الخمسة

ما أروع هذه المواضيع
و ما أروع هذا الجهد العظيم
أشكرك كل الشكر
علي كل ما قدمت من معلومات للجميع
جزاك الله خيرا
و نفع بك
لك من القلب خالص التحية

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المغامرون, الجلسة, سلسلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 01:15 AM