العودة   منتديات همس المصريين > همــــس التعليمى والتربوى > همس المناهج الدراسية والتعليمية

همس المناهج الدراسية والتعليمية كل ما يخص جميع المراحل التعليمية من الابتدائى للجامعى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-25-2014, 02:32 AM   #1
|| المدير الأول لهمس ||
 
الصورة الرمزية محمدعبد العال
 
تاريخ التسجيل: Thu Dec 2011
المشاركات: 43,746
معدل تقييم المستوى: 62
محمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond reputeمحمدعبد العال has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي الأسئلة الشاملة علي لمحات من حياة العقاد بإجاباتها


س 1: أين ومتى ولد العقاد ؟ وبم اتصف والديه .

? ولد العقاد فى 28 يونيو عام 1889 بمدينة أسوان لأبوين عرفا بحب العزلة وطول الصمت والتقى ، فقد كانت أمه بالغة الذكاء وهى دؤوب ولوع بالنظافة حريصة عليها . أما والده فقد كان على رزانة ، يؤدى عمله فى جد وذكاء ، وكان أميناً للمحفوظات بأسوان .

س2: فى أسوان يلتقى الماضى السحيق بالحاضر.وضح أثر ذلك فى تناول العقاد لما كان يتناوله من قضايا. أو : وضح أثر أسوان فى تكوين شخصية العقاد .

? وفى أسوان – حيث نشأ العقاد – يلتقى الماضي السحيق بالحاضر . ففى أسوان خاصة فى الشتاء تلتقى أحدث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضي العريق لا فى المتاحف وحدها بل فى البيت ، فالحياة هي الحياة ، والوسائل هى الوسائل كأن كل شىء ثابت فى مكانه ولم يتحرك إلا الزمن . وفى ملتقى الحياتين نشأ العقاد فتح عينه على الفتاة الباريسية والليدى الإنجليزية ثم المرأة الأسوانية المحجبة حتى ليعجز على المرء أن يعرف أمه فى الطريق ، وهو وإن لم يعط هذا النقيض أهمية فى طفولته إلا أنه قد لمسه الآن وملأ عليه إحساسه .

س3: بم كان يتصف العقاد ؟

? وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانـها يهطع إليها من مظانـها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التي يزيدها الثقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء .

س4 : وضح أثر مدينة أسوان فى تكوينه العلمي .

? مرة أخرى يتبدى فضل مدينة أسوان عليه ، فلما كانت مدينة سياحية ، بل مشتى عالمياً فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين وهى بالطبع عامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات . فقد كان العقاد يتردد عليها ويعب منها ما وسعته الطاقة والرغبة ، وكان ذا نفس طلعة يندس بين السائحين ويتحدث إليهم ليمرن على الكلام بالإنجليزية ، وقد مكن به من طلبته أيضاً المجالس المتخصصة التى كان يدعى إليها ، فقد كان بعض الأجانب يزورون معالم المدينة يدعون ناظر المدرسة والطلبة والمتقدمين فتسنى للعقاد فى حداثته أن يجالس صفوة الأجانب رجالا ونساء ، ولا شك أن لأمر هاله بادئ ذى بدء ولكنه واجه الموقف واستفاد منه .

س5 : كيف ربط العقاد بين أسوان وتكوينه العلمي ؟

? إن فضل أسوان عليه – مدينة أثرية ومدينة عربية ومشتى عالمياً – فضل لا يجحد وما هو بغافل عنه يقول العقاد عن أسوان فى مذكراته : كانت البلدة التى نشأت فيها بلدتى . أسوان بأقصى الصعيد ، يكاد الناشئ فى مثل سنى أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر فى كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة ، بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف على جلاء .





س6 : ما موقف العقاد من الوظيفة الحكومية ؟

? وقد عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه إذ أن الوظائف الحكومية التى تولاها كان سرعان ما يضيق بها . وفى الفترة ما بين 1912 و 1914 التى عمل فيها بديوان الأوقاف لم يكن راضياً كل الرضا مع أن قلم السكرتارية فى ذلك الديوان كان مزيجاً من الصحافة والوظيفة . وكان " ديوان الأوقاف فى تلك الحقبة يجمع الأدباء والشعر ء من شيوخ وشبان " كان فيه المويلحى ، أحمد الأزهرى صاحب مجلة الأزهر وأحمد الكاشف وعبد الحليم المصرى وعبد العزيز البشرى وحسبن الجمل وإخوان من هذا الطراز .

س7: حياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح تتبع حلقات هذا الكفاح

? وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح .. الكفاح بكل ألوانه الكفاح الأدبى والسياسى والمادى أيضاً . فقد صارع الرجل الزمن فى عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلى مكانه الطبيعى فى الحياة . كان يقضى الليل يقرأ على زبالة مصباح . وتعقبه فى أعقاب الحرب العالمية الأولى الاستعمار ، ولكنهم لم ينالوا منه شيئاً غير أن أخرجوه من بلده أسوان ، واضطهدته الملكية حتى أودعته السجن وعرف مرارة الجبن فعاش متفرداً معتداً بنفسه ، كثيراً بشخصه الفرد .. غير آبه بمن يعيبون عليه التفرد ، خلا للأدب والعلم وعاش بين كتبه لا يمل صحبتها ولا تمله. وقد انتظمت حياته على القراءة والكتابة وهو إما أن يستزيد وإما أن يزيد.. وفى رفيقه كتاب هو قارئه .

س8 : وضح طبيعة ثقافة العقاد ؟

? وقد قرأ العقاد أمهات الكتب جميعاً فى العربية وهو يؤثر من كتابها ابن المقفع وصاحب الأغانى ومن الشعراء بالطبع ابن الرومى . وآثر فنون المعرفة عند العقاد بالترتيب هى:الشعر عربياً وأجنبياً وما يتعلق به من نقد ودراسة.

البحث فيما وراء الطبيعة ، والعلوم وهو يجيد من اللغات – غير العربية – الإنجليزية إجادة تامة ، حتى أنه إذا كتب فى العربية تمثلت الجملة فى ذهنه لأول وهلة إنجليزية ثم يخرجها على الورق عربية ، وذلك من طول قراءته للإنجليزية وتشربه لها وأنه ليستعين بها على فهم الإيطالية والأسبانية اللتين يفهمها بقدر ما هو مشترك بينهم وبين الإنجليزية ، أما الفرنسية فهو يعرفها لماماً 0 وكان العقاد ينظم الشعر ويخصه بالوصف والعاطفة ، ولم يؤثر عنه فى باب المقالة غير القليل من موضوعات النقد الاجتماعى أو موضوعات المقالة الوصفية أو العاطفية.

س9 : جاءت خصائص أسلوب العقاد نتاج خصائصه الشخصية 0 وضح ذلك ؟

? أسلوب العقاد : 1 ) أسلوب منطقى يعتمد على المقدمات والنتائج ، حتى لتحس إزاء مقالته أن أفكارها مرتبة ترتيباً يتميز فيه البدء والختام قبل أن يخط فيها حرفاً .

2 ) أسلوب علمى ما لم تغلب عليه طبيعة الموضوع إن كان أدباً خالصاً 0 ومع ما لأسلوبه من الطابع العلمى.

3 ) يميل إلى الإيقاع ونهاية الفواصل من غير حشو أو فضول .

4 ) يؤثر المعنى على اللفظ وإن كان يستهويه السجع أحياناً فى موضوعات التهكم كما يختاره ، على حد تعبيره فى الموضوعات الوجدانية وما إليها مما يلحق بالأغراض الشعرية 0 " فإن السجع ينبه الذهن إلى المعانى فى هذه الأغراض ويزيدها جلاءاً وتوكيداً كأنه اللحن الذى يضيف إلى الكلمات ومعانيها قوة ليست للكلام الذى يسمع بغير تلحين " .

س10 : لماذا لم تجن الصحافة على العقاد ؟

? لم تجن الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء فقد ظل أسلوب العقاد له طابعه الذى لا يتغير : طابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص وهذا صدى لفرديته واعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته فلا تطغى عليها شخصية أخرى فردية أو معنوية .

+ اللغويات :

دءوب :كثير الجد/ ولوع :شديد التعلق/الحقبة :المدة / رزانة :وقار/شتى : متفرقة م تشتيت / السحيق :البعيد/
يزحزح :يباعد/ العريق : الأصيل/ المعرقلة :المعوقة × الميسرة / الليدى :السيدة/ النقيض :المخالف/ تعقبه :تتبعه/ بسطة:سعة / الممالئة :المعاونة/طبعه :عودة ونشأة/معتداً :معتزاً / آبه :مهتم/يتبدى: يظهر/خدين :صديق ج أخدان/ غصت :امتلأت/ يهطع :يسرع/يعب :يشرب منه/ مظانها :مراجعها/طلعة :طموح/آثر :فضل/تسنى :تهيأ وتيسر/
لماماً :يسيراً/فضول : زيادة / يستهويه :يستميله / التمحيص : التدقيق/ الاستقصاء : بلوغ أقصى الشىء/
تهويل : مبالغة / صدى : رجع وانعكاس ج أصداء .

سؤال للمناقشة :

" وللعقاد نفس طَلَعَة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف أنواعها يهطع إليها من مظانـها وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التي يزيدا الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء "

أ ) هات مرادف " طلعة - ولوع – يهطع – مظانـها " ومفرد " العصاميين " ومضادها .

ب ) ما الأحداث التي واجهت العقاد وكيف تغلب عليها ؟

جـ ) ما أثر البيئة فى التكوين العلمي للعقاد ؟ وأثر الصحافة فيه ؟

د ) للعقاد طموح لا ينتهى . وضح ذلك ثم اذكر أهم الاتجاهات اللغوية والأدبية له .

هـ ) كيف عاش العقاد من قلمه ومن سن قلمه ؟






المواضيع المتشابهه:


hgHszgm hgahlgm ugd glphj lk pdhm hgurh] fY[hfhjih gNdhj hgHszgm hgahlgm hgurh] fY[hfhjih ]dhf

__________________
محمدعبد العال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2014, 05:41 AM   #2
◘ مشرفة عامة ◘
 
الصورة الرمزية الوردة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2014
الدولة: الاردن - اربد
المشاركات: 23,619
معدل تقييم المستوى: 33
الوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي رد: الأسئلة الشاملة علي لمحات من حياة العقاد بإجاباتها

سلمت يداك وبارك الله فيك وشكرا جزيلا

__________________
اللهم اني اعوذ بك من السلب بعد العطاء
الوردة الزرقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لآيات, الأسئلة, الشاملة, العقاد, بإجاباتها, دياب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 03:55 PM


اخر المواضيع

محل بيع يونيفورم حضانه - زي حضانه( 01003358542 ) @ موديلات ارواب تخرج- روب تخرج(01118689995) @ دورة ,تقليص,الاعمال, الورقية, المكاتب, @ دورة تقليص الاعمال الورقية في المكاتب @ مصنع ملابس عمال- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ شركات اليونيفورم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ افضل شركة ديكور شقق- تصميم ديكور ثري دي (01119959188) @ لازالة الشعر الزائد عن الجسم بصورة نهائيه للنساء فقط @ افضل مشروب على الاطلاق 2016, مزيل للكرش وحامي للقلب ومعدل للمزاج @ الحجامة ونقاط الطاقة الرئيسية @ كيف تستعمل زيت الزيتون لشفاء السكري2 @ طرق تنظيف الجسم المراره من الحصوات والقولون من السموم والفضلات المتراكمه @ وصفات عشبيه منزلية لمعالجة ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثيه في الدم @ دورة تنمية مهارات التميز الشخصي والابداع @ دورة ,تنمية ,مهارات ,التميز ,الوظيفي, @ افضل شركة يونيفورم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ أكذوبة صداقة الدراجات الكهربائية للبيئة @ اكبر شركة يونيفورم مصانع فى مصر- شركة 3a لليونيفورم(01003358542) @ ارواب تخرج جاهزة وتفصيل- عبايات تخرج(01118689995) @ ملابس روضه مميزه- اماكن تصنيع يونيفورم حضانات( 01003358542 ) @ افضل شركة يونيفورم- شركة السلام لليونيفورم (01118689995 ) @ يونيفورم شركات سياحة-شركة 3a لليونيفورم (01200561116 ) @ الزى الموحد للامن-شركة 3a لليونيفورم (01200561116) @ يونيفورم مطعم-شركة 3a لليونيفورم ( 01003358542 ) @ مصانع الزى المدرسي فى مصر- بلوفر و جاكيت للمدارس(01003358542) @ دورة ,البرنامج ,المتكامل, سلامة , الغذائي, @ كاب التخرج-عبايات حفلات التخرج(01200561116) @ شركات ديكور وتشطيبات بالقاهرة-مهندس ديكور (01119959188) @ دورة ,البرنامج ,المتكامل, سلامة , الغذائي, @ دورة, التقنيات, التشغيل ,الصيانة ,المخططة, @