قديم 02-27-2012, 01:42 AM   #1
عضو سابق
 
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2012
المشاركات: 1,135
معدل تقييم المستوى: 0
monaleeza is on a distinguished road

اوسمتي

جديد بعض انواع الطيور فى مصر

انواع الطيور









بلشون الصخر : لا تظهر هاتان الريشتان الطويلتان على رأس هذا الطائر الشاطئى إلا فى موسم التزاوج . وبجانب وجود
هذا الطائر باللون الأبيض ، يوجد أيضــًا بلون داكن له ريش رمادى داكن و ( ذقن ) بيضاء . وهو يبنى أعشاشه فى مُستعمرات ، وغالبًا ما يسكن بالمانجروف ذى الأهمية لها ، ويشمل غذاؤها المُتنوّع الأسماك والقشريات .

انواع الطيور



واق أبيض : هو أحد أصغر البلشونات بالمنطقة وواحد من بين الخمسة والثلاثين نوعًا من الطيور التى تتكاثر بالقرب من بحيرة المنزلة . وهو يبنى أعشاشه فى مُستعمرات فى الأدغال وبين الأشجار والبوص ، ويتكوّن غذاؤه أساسًا من الأسماك والبر مائيات والثدييات الصغيرة والطيور والحشرات ، ويربى الوالدان صغارهما حتى تصل من 3 إلى 6 شهور ، ويطعمان الصغار عن طريق إرجاع الطعام إلى الحلق .

انواع الطيور

أبو ملعقة : يأتى اسم هذا الطائر الخائض الكبير من شكل منقاره العريض الذى يُشبه الملعقة ، والذى يستطيع بمساعدته تصفية طعامه من مياه البحر ، حيث يرفع الطائر منقاره ويثبّته رأسيًّا ثم يحرّكه إلى الخلف وإلى الأمام لكى يلتقط فريسته من القشريات . ويُمكن التعرّف على نوع مُميّز ينتشر على طول ساحل البحر الأحمر ، حيث يبنى أعشاشه على المانجروف بشكل خاص . وقد قام القدماء المصريين بتصويره فى رسومهم .

انواع الطيور

بشاروش : يقضى هذا الطائر الطويل المُميّز - الذى يُشبه منقاره الصندوق - فصل الشتاء على سواحل مصر . أكثر شيوعًا بالأراضى الرطبة للبحر المُتوسط . يتغذى على الرخويات والقشريات والكائنات البحرية الصغيرة والبذور . يتزاوج البشاروش فى تركيا صيفًا ، ويبنى عشــًّا مُنخفضًا من الطين على شكل مخروطى ، حيث يقوم الوالدان بحضانة بيضتهما الواحدة .

انواع الطيور

الإوز المصرى : هو الإوز الوحيد الذى يتزاوج فى مصر ، وهو طائر عدوانى استؤنس فى الأزمنة الفرعونية . ويرعى هذا الطائر فى الأرض ، لكنه يعود دائمًا إلى المياه . وتتكوّن الأسراب عادةً من مجموعات صغيرة ، ويميل إلى أن ينقسم إلى أزواج عند اقتراب موسم التزاوج . يبنى أعشاشه على الأرض أو فى حفر أو فى فراغات بالأشجار

انواع الطيور

العقاب النسارية: تمتلك مصر واحدة من أكبر المجموعات المُتزاوجة من هذا الطائر فى العالم ، وهو ينتشر فى مناطق جغرافية واسعة . ويؤدى غطسه مُباشرة إلى المياه لصيد فريسته إلى موته غرقًا فى بعض الأحيان ، وذلك فى حالة انقضاضه على سمكة كبيرة الحجم وتعارُكهما ، وقد شوهدت بعض الأفراد تعانى من حمل أسماك ضخمة يصعب السيطرة عليها .


انواع الطيور


الرخمة المصرية : يكون هذا الغراب الضئيل فى صغره داكن اللون ، ويخفت لونه تدريجيًّا إلى أن يصل للنضج الكامل . وهو أقل اجتماعية من الغربان الأخرى ، وهو فى الأغلب صامت . وكمثل جميع آكلى الجيفة يُمكنه تحديد مكان جسد الذبيحة من مسافات هائلة نظرًا لصغر حجمه .

انواع الطيور

نسر أذون: تصل المسافة بين جناحى هذا الطائر إلى 260 سم . وهو نوع ارتبط بالإلهة نخبت فى صعيد مصر وهى حامية الملك . وقد تناقصت أعداد هذا النوع على مر القرون ، واختفى من أجزاء كثيرة فى مصر . يبنى عشه الضخم عادة على شجيرة السنط .

انواع الطيور

نسر أسمر : أحد أكبر الغربان بالمنطقة ، تصل المسافة بين جناحيه إلى 270 سم ، له الأولوية على آكلى ( الجيفة ) عند الانقضاض على الجُثث . ويشتهر النسر الأسمر بأنه يأكل حتى يُصاب بالتخمة إلى درجة أنه لا يستطيع أن يطير . والأرجح أنه لا يتزاوج بمصر ( رغم مروره بها أثناء هجرته ) .

انواع الطيور

صقر حر : قلّت أعداد هذا الطائر الجارح الجميل نظرًا بسبب اصطياده لاستخدامه كطُعم للإمساك بطيور الشاهين الأوربى وصقر الغزال المرغوبين ليباعا لمُربى الصقور بدول الخليج ، وكلاهما مُقيم ومُهاجر بمصر .

انواع الطيور

حجل الصخر : يقطن هذا الطائر المُنحدرات الصخرية والتلال ، ويتركّز توزيعه حول البحر الأحمر ( على مستوى العالم ) . تختفى الأم وفراخها عندما تكون بمأمن داخل موطنها الصخرى حيث يكون العش على الأرض أسفل صخرة أو شجيرة مُتدلية . ويختلف الذكور عن الإناث فى الألوان ، حيث يكون الذكور أزهى فى الألوان من الإناث

انواع الطيور

الشاهين الأوربى : يعد الشاهين الأوربى من الصقور المُفضّلة لدى الصيّادين الذين يستعينون بالصقور ، ولذا يقومون بإيقاعه فى الشرك بأعداد كبيرة ليستخدم فى الصيد . وهو أكبر الصقور حجمًا وصيّاد مُتمكّن ينحدر بشدة لينقض على فريسته . ويأوى الشاهين الأوربى إلى أعشاش الطيور الأخرى المهجورة ، ويضع من 2 إلى 6 بيضات ، وغالبًا ما تقوم الإناث بحضانتها ورعاية الصغار

انواع الطيور

صقر الغروب : تبنى نسبة ملحوظة من جماعات صقور Sooty بالعالم أعشاشها تحت الشجيرات أو فى حفر على جزر البحر الأحمر ، وتتواجد أيضًا بالصحراء . وتأوى هذه الصقور إلى أعشاشها فى فصل الخريف ، وتنتهز فرصة هجرة Passerines الصغيرة لإطعام صغارها . وتتغذى فى أحيان أخرى على الخفافيش والحشرات

انواع الطيور

سمان : أصغر الطيور ( التى يُمارس فيها رياضة الصيد ) والطير المُهاجر الوحيد . وتبنى السمان أعشاشها على الأرض ، وغالبًا ما تجدها تتسلّل وسط الكساء الخضرى . وإذا ما طار يعلو مُصدِرًا طنينــًا عاليًا . ونظرًا لبدانة بنيته فهو يعتمد على الرياح لتساعده على الهجرة حتى يصل مُنهكًا إلى مصر .

انواع الطيور

زقزاق : ألوان هذا الطائر المُميّزة تجعله عُرضة إلى أن يُلاحَظ بسهولة وسط بيئته المفتوحة المُفضّلة القريبة من المياه العذبة أو قليلة الملوحة . ويتغذى فى الغالب على الحشرات والرخويات والديدان والقشريات والمواد النباتية . ويقوم كلا الوالدين بحضانة بيضهما الذى يصل من 2 إلى 4 بيضات ، ويرعيان الصغار فى عش على الأرض .

انواع الطيور












المواضيع المتشابهه:


fuq hk,hu hg'd,v tn lwv

monaleeza غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2012, 01:48 AM   #2
عضو سابق
 
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2012
المشاركات: 1,135
معدل تقييم المستوى: 0
monaleeza is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: بعض انواع الطيور فى مصر

بكاشين : يُعرف هذا الطائر قليل الألوان من خلال منقاره الطويل وبنيته القوية ، ويصعب مُلاحظته وسط موطنه المُغطى بالكساء الخضرى الكثيف نسبيًّا ، ويتزاوج بالمُستنقعات الرطبة بشمال أوربا ، بينما يُفضل الأماكن الأكثر جفافًا شتاءً . ويتواجد بأعداد قليلة بين الطيور المُهاجرة التى تشاهد فى شمال سيناء .



كروان سنغالي : يُشيع هذا الطائر الضخم فى المُدن مثل القاهرة ، حيث يبنى أعشاشه على الأسطح ، وكثيرًا ما يُسمع نداؤه ليلاً ولكن قلما يُرَى . ونادرًا ما يتواجد هذا الطائر بعيدًا عن المياه ، ويبنى أعشاشه فى بعض الأحيان على الضفاف الرملية للأنهار . تعتبر هذه الطيور آكلة للحوم ، يُشارك الأبوان فى حضانة البيض وتربية الصغار .





الجليل : لون هذا الطائر النحيل المُستقيم ذى الأرجل الطويلة ، يُشبه لون الرمال ، مما يُساعده على التخفى . ويبنى هذا الطائر أعشاشه على الأرض ، وإذا ما اقترب أحد من العش تبقى الصغار ساكنة بأماكنها ولا تهرب حتى يكاد يخطو عليها . البيئات المُفضّلة هى الصحارى الرملية المفتوحة وأشباه الصحارى قليلة النباتات . يتكوّن غذاؤه بشكل أساسى من الحشرات واللا فقاريات الأخرى فى بعض الأحيان
نورس عجمة : نورس متوطن فى البحر الأحمر ، حيث يبنى 30% من أعداده على مُستوى العالم أعشاشه على الجزر الموجودة بفم خليج السويس ، وهو يفضل الأراضى المفتوحة قرب الشاطئ . وقد وُجد يتجوّل على شاطئ البحر المتوسط بمصر ، وشوهد أيضًا فى عمان وإيران وكينيا .



خطاف أسحم : أعداد كبيرة من هذه الطيور المُزعجة التى تبنى أعشاشها فى مُستعمرات تتزاوج على جزر البحر الأحمر . وعشها عبارة عن نبش فى الأرض تحت غطاء من الكساء الخضرى الكثيف ، حيث تضع من 1 إلى 4 بيضات ، ويقوم الوالدان برعاية الصغار . ورغم أنها عُرضة للخطر فى أعشاشها المبنية على الأرض ، فإن أعدادًا كبيرة منها تنجو ، ويُطلق عليها فى بعض الأحيان خطاطيف البحر



خطاف أبيض الخدّ : جُزء كبير من أعداد هذا الخطاف على مستوى العالم يتواجد على بحيرتى المنزلة والبرلس ، حيث تأتى لزيارتهما فى فصل الشتاء ، ويعتقد أنها بدأت تتزاوج فى المناطق الساحلية بشمال مصر فى السنين الأخيرة . وهذا الطائر ساكن للمُستنقعات آكل للحشرات ، وهو أغمق من أغلب خطاف البحر وأصغرها .



قطا متوّج : يقوم قطا متوّج برحلات يومية تصل إلى مسافة 60 كم ذهابًا وإيابًا للحصول على المياه ، ويقوم أثناء رعايته للصغار بغمس ريش الجزء الصدرى منه فى المياه ليعود إلى العش ليسقى صغاره من المياه المُحملة على ريشه . وهو طائر نباتى ، ويقوم كلا الوالدين بحضانة بيضهما الذى يصل من 2 إلى 3 بيضات .



حمام جبلى : هو بمثابة سلف للحمام المُستأنس ، وغالبًا ما يُشاهَد فى أسراب فوق الجروف الساحلية والأراضى والنجود الصخرية . يُميّز هذا الطائر الطوق مُتدرّج الألوان بين الأرجوانى والأخضر ، ولا يُبنى أعشاشه بإتقان ، بل يُبنى أعشاشه واهية من العصيان فوق الصخور أو الأشجار ، وغالبًا ما تسقط بيضة أو اثنتان من خلاله .. يقوم كلا الوالدين بالعناية بالصغار .



يمام مطوّق : يُمكن التعرّف على هذا الطائر من خلال اللون الأسود الذى يُشبه نصف الطوق ، وهو طائر استعمارى قدم إلى الشرق الأوسط حديثــًا ، حيث تمّت مُشاهدته للمرة الأولى فى مُنتصف القرن العشرين . يتردّد على المدن والقــُرى والأراضى الزراعية أو أينما وجدت الحبوب ، ويُشيع محليًّا فى وادى النيل والدلتا ، وكمثل باقى أفراد عائلته يبنى عُشــًّا واهيًا .





يمام بلدى : هو طائر شائع بوادى النيل يُطلق عليه Laughing Dove فى بعض الأحيان . ومثل اليمام الآخر يتوسع هذا الطائر الشائع بإفريقيا والشرق الأوسط فى انتشاره . هو يبنى أعشاشه على الأشجار والشجيرات أو المنازل . لكن على ما يبدو فإنه غير ماهر فى بناء أعشاشه ، وغالبًا ما يسقط البيض من خلال عشه غير مُتقن الصنع
سبد نوبى : يقتصر تواجُد هذا الطائر فى مصر على منطقة جبل عُلبة ، وهو طائر ليلى النشاط وآكل للحشرات ، ويُمكن رؤيته ينزلق وينعطف مُطاردًا الحشرات الطائرة ليلاً ، ويجثم على الأرض بالقرب من النباتات القصيرة نهارًا ولا يطير إلا فى حالة إزعاجه . وتعمل ألوانه الباهتة على مُساعدته فى التخفى بشكل هائل ، ويبقى غير مرئى إذا ما جثم دون حراك .



صياد السمك : أحد أكثر الطيور الزاهية فى ألوانها بالمنطقة ، وهو طائر مُهاجر يمر بمصر ، حيث تشيع رؤيته على القنوات ومجارى المياه . يميل إلى أن يعيش مُنفردًا ويلتقط فريسته من الأسماك عن طريق الانقضاض من مجثمه إلى المياه . ذيله القصير وبنيته المُمتلئة يجعلانه يُشبه اليجار أثناء طيرانه .



صياد السمك الأبقع : هذا النوع الأخاذ من صيادى السمك ضخم البنية يختلف فيه الذكور عن الإناث ، حيث يتميّز الذكور بشريطين سوداوين على المنطقة الصدرية ، بينما نجد شريطًا واحدًا فقط فى الإناث . ورغم أنه مُقيم ، فإنه قد يُشتت بعض الشىء فى فصل الشتاء ، ويتضح أنه يُفضّل المياه العذبة . له طريقة مُميّزة فى صيد الأسماك ، فهو يحوم عدة مرات حول المياه ثم يسقط كثقل ليلتقط فريسته .



البلبل الفلسطينى : طائر شائع بسيناء وقلما يشاهد فى أى منطقة أخرى بمصر . ومن علاماته المُميّزة الحلقة البيضاء المُحيطة بعينه بالإضافة إلى اللون الأصفر المُستتر أسفل الذيل . يتكوّن غذاؤه بشكل كبير من الفاكهة والبذور رغم أنه قد يأكل الحشرات بين الحين والآخر . عشه على شكل كوب فى شجيرة أو شجرة ، ويقوم كلا الوالدين بحضانة بيضهما الذى يصل من 2 إلى 4 بيضات .



أبلق حزين : طائر مُميّز يجمع بين اللون الأبيض والأسود ، يُمكن الخلط بينه وبين أبلق أبقع مع الفارق أن under-tail coverts بها مسحة من rufous . والجزء العلوى من إناث هذا الطائر بنى اللون وأجزاؤها السفلية بيضاء ولها حنجرة داكنة اللون . يعيش فى الصحارى وأشباه الصحارى ، حيث يرى دائمًا فى ثنائيات ، ويقوم الوالدان برعاية صغارهما .



أبلق أسود أبيض الرأس : يُميّز هذا الطائر الصغير شديد التميّز الوديان الصخرية بالصحارى المصرية ، وفى الغالب المناطق الخالية من النباتات . وهو الطائر الوحيد الذى يتواجد بمنطقة جبل العوينات على مدار السنة باستثناء السنوات المُمطرة . يفتقر الذكور والإناث فى صغرهما إلى التاج الأبيض ، وقد تــُرى هذه الطيور آكلة الحشرات وهى تصطاد الذباب .




عصفور وردى سينائى : يمثل هذا الطائر حالة أخرى من الاختلاف بين الإناث والذكور فى اللون ، حيث تكون الإناث رمادية مائلة إلى البنى ، فى حين تكون الذكور زاهية الألوان . ولكليهما منقار ممتلئ مثل منقار آكلى البذور . وألوان الذكور الزاهية لا تمنعها من التخفى بين المُنحدرات الصخرية حيث تعيش . ومن العجيب أنه يتواجد بجنوب سيناء حيث إن منطقة توزيعه الأساسية هى وسط آسيا











monaleeza غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-29-2012, 04:13 AM   #3
عضو سابق
 
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2012
المشاركات: 775
معدل تقييم المستوى: 0
مريم is on a distinguished road
افتراضي رد: بعض انواع الطيور فى مصر

سبحان الله
تسلم ايدك موناليزا
مجهود مميز حقيقى
بارك الله فيكى
شكرا للموضوع


مريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-29-2012, 06:31 AM   #4
عضو سابق
 
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2012
المشاركات: 1,135
معدل تقييم المستوى: 0
monaleeza is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: بعض انواع الطيور فى مصر

تسلمى يا مريوم

ويسلملى مرورك

الف شكر ليكِ يا حبيبتى

نورتينى يا جميل

monaleeza غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-29-2012, 06:55 AM   #5
 
الصورة الرمزية غادة رشيد
 
تاريخ التسجيل: Mon Jan 2012
المشاركات: 2,790
معدل تقييم المستوى: 19
غادة رشيد عضو نشيطغادة رشيد عضو نشيطغادة رشيد عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: بعض انواع الطيور فى مصر

سبحان الله
تسلمى موناليزا ع الموضوع المتكامل
تحياتى

__________________

غادة رشيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-29-2012, 07:22 PM   #6
عضو سابق
 
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2012
المشاركات: 1,135
معدل تقييم المستوى: 0
monaleeza is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: بعض انواع الطيور فى مصر

تسلمى انتِيا غاده

ويسلملى مرورك

نورتينى يا جميل

monaleeza غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الطيور, انواع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 03:16 PM