العودة   منتديات همس المصريين > همــــــــس الأدبـــــــــى > همس لغتنا العربية > معانى أسماء المواليد 2014

معانى أسماء المواليد 2014 معانى أسماء المواليد 2014, معانى الأسماء 2014, معانى اسماء مواليد, معانى اسماء اولاد, معانى اسماء بنات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-21-2015, 10:55 PM   #1
|| المدير الثانى لهمس ||
 
الصورة الرمزية حسام السعيد
 
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2011
المشاركات: 31,410
معدل تقييم المستوى: 20
حسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant futureحسام السعيد has a brilliant future

اوسمتي

افتراضي معنى رمل, معنى ارمل, معنى أرامل

معنى رمل, معنى ارمل, معنى أرامل
معنى رمل, معنى ارمل, معنى أرامل

قال شَمِر : لم أسْمَعْ الرَّمَلَ بهذا المَعْنَى إِلاَّ لِلأُمَوِيِّ والجمعُ أَرْمَالٌ . والرَّمَلُ : الزِّيَادَةُ في الشَّيْءِ . والرَّمَلُ : خُطُوطٌ في قَوائِمِ الْبَقَرَةِ الْوَحشِيَّةِ مُخَالِفَةٌ لِسَائِرِ لَوْنِها واحدتُه رَمَلَةٌ قال الجَعْدِيُّ :

كَأنَّها بَعْدَ ما جَدَّ النَّجاءُ بها ... بالشَّيِّطَيْنِ مَهاةٌ سُرْوِلَتْ رَمَلاَ ومِن المَجاز : أَرْمَلُوا : إذا نَفِدَ زَادُهم عن أبي عُبَيْدٍ ومنه حديثُ أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنه : كُنَّا مَعَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم في غَزَاةٍ فأرْمَلْنَا وأَنْفَضْنَا وأَصْلُه مِن الرَّمْلِ كأَنَّهُم لَصِقُوا بالرَّمْلِ كأَدْقَعُوا مِن الدَّقْعَاءِ وأَرْمَلُوهُ أي الزَّادَ : أَنْفَدُوهُ قال السُّلَيْكُ :

إذا أرْمَلُوا زَاداً عَقَرْتُ مَطِيَّةً ... تَجْرُّ بِرِجْلَيْها السَّرِيحَ المُخَدَّمَاوأَرْمَلَ الْحَبْلَ : طَوَّلَهُ وكذلك القَيْدَ إذا طَوَّلَهُ ووَسَّعَهُ يُقالَ : أَرْمَلَ له ف قَيْدِهِ عن ابنِ عَبَّادٍ . وأَرْمَلَ السَّهْمُ : تَلَطَّخَ بالدَّمِ فَبَقِيَ أَثَرُهُ فيه عن ابنِ عَبَّادٍ . ومِن المَجازِ : أَرْمَلَتِ الْمَرْأَةُ : صارتْ أَرْمَلَةً مِن زَوْجِها ولا يكونُ إَِّ مع حَاجَةٍ كما في الأَساسِ كَرَمَّلَتْ تَرْمِيلاً وهذه عن شَمِر ورَجُلٌ أَرْمَلٌ وامْرَأَةٌ أَرْمَلَةٌ خالَف اصْطِلاحَهُ هنا لِما قيل إنَّ الأَرْمَلَةَ أصلٌ في النِّساءِ وقيل : خَاصٌّ بِهِنَّ أو أَكْثَرِيٌّ فِيهِنَّ كما سيأتي : مُحْتَاجَةٌ أو مِسْكِينَةٌ ج أَرَامِلُ وأَرَامِلَةٌ كَسَّرُوه تَكْسِيرَ الأَسْماءِ لِقِلَّتِهِ ويُقال للفقير الذي لا يَقْدِرُ علَى شَيْءٍ من رَجُلٍ أو امْرأَةٍ : أَرْمَلَةٌ والأَرامِلُ : المَساكِينُ . وحكَى ابنُ بَرِّيٍّ عن ابنِ قُتَيْبَةَ قال : إذا قال الرجلُ : هذا المالُ لأَرامِلِ بني فُلانٍ فهو للرِّجالِ والنِّساءِ لأَنَّ الأَرامِلَ يَقَعُ علَى الذُّكُورِ والنِّساءِ قال : وقال ابنُ الأَنبارِيِّ : يُدْفَعُ للنِّساءِ دُونَ الرِّجالِ لأَنَّ الغالبَ علَى الأَرامِلِ أنَّهُنَّ النِّساءُ وإنْ كانوا يَقُولُون : رجلٌ أَرْمَلٌ كما أنَّ الغالِبَ علَى الرِّجالِ أنَّهم الذّكورُ دونَ الإناثِ وإنْ كانوا يقولون : رَجُلَة وفي شِعْرِ أبي طالِبٍ يَمْدَحُ سَيِّدَنا رَسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم :

" ثِمالُ الْيَتامَى عِصْمَةٌ للأَرَامِلِ قال : الأَرامِلُ المَساكِينُ مِن نِساءٍ ورِجالٍ . قال : ويُقال لكُلِّ وَاحِدٍ من الفَرِيقَيْن علَى انْفِرادِهِ : أَرامِل وهو بالنِّساءِ أَخَصُّ وأَكْثَرُ اسْتِعمالاً . والأَرْمَلُ : الْعَزَبُ وهو الذي ماتَتْ زَوْجَتُهُ أو الذي لا امْرَأَةَ له وهي بِهَاءٍ وكذلك : رَجُلٌ أَيِّمٌ وامْرَأةٌ أَيِّمَةٌ أَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ :

لِيَبْكِ عَلى مِلْحانَ ضَيْفٌ مُدَّفَعٌ ... وأَرْمَلٌ تُزْجِى مَعَ اللّيْلِ أَرْمَلاَ وأنْشَدَ ابنُ قُتَيْبَةَ شاهِداً علَى الأَرْمَلِ قَوْلَ الرَّاجِزِ :

" أُحِبُّ أن أصْطادَ ضَبّاً سَحْبَلاَ

" رَعَى الرَّبِيعَ والشِّتاءَ أَرْمَلاَ فإِنَّه أرادَ ضَبّاً لا أُنْثَى له ليكونَ سَمِيناً . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : ولا يُقَالُ : شَيْخٌ أَرْمَلٌ إلاَّ أنْ يَشاءَ شاعِرٌ في تَمْلِيحِ كَلامِه . وقال ابنُ جِنِّيٍّ : قَلَّما يُسْتَعْمَلُ الأَرْمَلُ في المُذَكَّرِ إِلاَّ عَلَى التَّشْبِيهِ والمُغالَطَةِ قال جَرِيرٌ :

كُلُّ الأَرَامِلِ قد قَضّيْتَ حاجَتَها ... فمَنْ لِحاجَةِ هذا الأَرْمَلَ الذَّكَرِ يُرِيدُ بذلك نَفْسَه . وقال ابنُ الأَنْبارِيِّ : الأَرْمَلَةُ : التي مات عنها زَوْجَها سُمِّيَتْ أَرْمَلَةً لِذَهابِ زَادِها وفَقْدِها كَاسِبها ومَن كان عَيْشُها صالحاً به قال : ولا يُقال للرَّجُل إذا ماتت امْرَأَتُه : أَرْمَلٌ إِلاَّ في شُذُوذٍ لأنَّ الرَّجُلَ لا يَذْهَبُ زادُهُ بمَوْتِ امْرَأَتِهِ إذْ لم تَكنْ قِيِّمَةً عليْه والرَّجُلُ قَيِّمٌ عليْها وتَلْزَمُهُ مُؤْنَتُها ولا يَلْزَمُهَا شَيٌْ مِن ذلك . أَوْ لا يُقَالُ لِلْعَزَبَةِ الْمُوسِرَةِ أَرْمَلَةٌ عن ابنِ بُزُرْجٍ . ومن المَجازِ : الأَرْمَلُ : مِن الأَعْوامِ : الْقَلِيلُ الْمَطَرِ يُقال : عامٌ أَرْمَلُ وسَنةٌ رَمْلاءُ جَدْبَةٌ قليلةُ المَطَرِ والخيرِ والنَّفْعِ . ومِن المَجازِ : الأَرْمَلَةُ : الرِّجالُ الْمُحتاجُونَ الضُّعَفاءُ وإنْ لم يكُنْ فيهم نِساءٌ عن ابنِ السِّكِّيتِ أو كُلُّ جَماعةٍ مِن رجالٍ ونِساءٍ أو نِساءٍ دونَ رِجالٍ أَرْمَلَةٌ بعدَ أن يكونُوا مُحْتاجِين وقال ابنُ بُزُرِجَ : يُقالُ : إنَّ بَيْتَ فُلانٍ لَضَخْمٌ وإنُّهم لأَرْمَلَةٌ ما يحْمِلُونَه إِلاَّ ما اسْتَفْقَرُوا له يَعْنِي أنَّهم قَوْمٌ لا يَمْلِكُون الإِبِلَ ولا يَقْدِرُون علَى الارْتِحالِ إِلاَّ علَى إبِلٍ يَسْتَعِيرُونَها مِن : أَفْقَرْتُه ظَهْرَ بَعِيرِي إذا أَعَرْته إِيَّاهُ . وأُرْمُولَةُ الْعَرْفَج بالضَّمِّ : جُذْمُورهُ ج : أَرَامِلُ وأَرامِيلُ قال الجُلاحُ بن قَاسِطٍ :" فجِئْتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهَادِجِ

" قُيِّدَ في أَرَامِلِ العَرَافِجِ

المواضيع المتشابهه:


lukn vlg< hvlg< Hvhlg lukn Hvhlg

__________________
حسام السعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2015, 02:07 AM   #2
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: معنى رمل, معنى ارمل, معنى أرامل

تــ ح ــياتي لك

كل الود والتقدير

دمت برضى من الرح ــمن

لك خالص إحترامى

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معنى أرامل, معنى ارمل, معنى رمل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 09:51 AM