العودة   منتديات همس المصريين > همــــــــس العــــــــــام > همس الموضوعات العامة

همس الموضوعات العامة مواضيع عامة , منتدى عام , القسم العام , المواضيع العامة , المواضيع التى ليس لها قسم محدد , القسم العام , المواضيع العامه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-11-2015, 01:33 AM   #1
◘ مشرفة عامة ◘
 
الصورة الرمزية الوردة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2014
الدولة: الاردن - اربد
المشاركات: 24,029
معدل تقييم المستوى: 35
الوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي توأم ملتصق حالة نادرة

توأم ملتصق حالة نادرة
توأم ملتصق حالة نادرة
توأم ملتصق حالة نادرة




التوام الامريكي المشهور ابيجيل وبريتاني هينسيل لا تعتبران كاي توام طبيعي، فهما ولدتا ملتصقتان وواجهتا الكثير من الصعوبات في حياتهما، واستطعتا اذهال الاطباء الذين توقعوا وفاتهما بعمر صغير بوصولهم عمر الخامسة والعشرين.

ابيجيل وبريتاني يتشاركان الجسد نفسه منذ الولادة مع راسيين وعنقين منفصلين، حيث يميل راس ابيجيل حوالي 5 درجات الى اليمين، في حين ان راس بريتاني يميل الى الجهة المقابلة بـ 15 تقريبا مما يجعلها اقصر من ابيجيل.

تملكان ابيجيل وبريتاني صدرا اوسع من الطبيعي، بالاضافة الى يدين وقدمين، الا ان قدم بريتاني (القدم اليسرى) اقل طولا من قدم ابيجيل بحوالي 5 سنتيميتر مما يضرها الى الوقوف والمشي على اطراف اصابعها. وخضعتا التوام الى عملية جراحية عند بلوغهم الثانية عشر من عمرهم لتصحيح الجنف scoliosis وهو عبارة عن التواء في العمود الفقاري بالاضافة الى توسيع منطقة الصدر لعدم مصادفة اي صعوبات تنفسية مستقبلا.

ابيجيل تتحكم في الجزء الايمن من الجسم، في حين ان بريتاني تتحكم بالجزء الايسر، وبالرغم من ذلك الا انهما تستطيعان التحكم والسيطرة على قدميهما ويديهما بالشكل السليم والمطلوب، ويظهر ذلك جليا في قدرتهما على المشي والركض والسباحة وحتى ركوب الدراجة الهوائية، كما بامكانهما استخدام الكمبيوتر وقيادة السيارة!

توام متلاصق واعضاء متفرقة
بالرغم من ان ابيجيل وبريتاني يتشاركان الجسد نفسه، الا ان كل واحدة فيهم لديها اعضاء جسمها الداخلية المنفصلة عن الاخرى، فهما تمتلكان نخاعان شوكيان منفصلان، وقلبين، واربع رئات، بالاضافة الى معدتين ومرارتين وثلاث كليات. وتتشاركان ابيجيل وبريتاني بالكبد والمثانة والحوض.

والمثير في موضوع ابيجيل وبريتاني انهما لا تمرضان سويا، فعندما تمرض ابيجيل مثلا، تكون بريتاني بصحتها وتاخذ على عاتقها الاعتناء باختها المريضة!

وكان قد رفضا والديهما خضوع التوام الى عملية فصل لخطورة العملية على احداهما، وقرروا ان تقوم ابنتيهما بالعيش المتشارك بالجسد الواحد، وتم تشجيعهم على بناء شخصياتهم المستقلة.

اسألوا دوما العافية والشكر على العافية

التوام الملتصق: حالة نادرة
يعرف التوام الملتصق بانه التوام الذي تتشابك اجسادهم، ويبدا نمو التوام الملتصق من بويضة مخصبة واحدة والتي تقسم الى نصفين بعد تخصيبها باسبوع او اثنين عادة، الا ان السبب لذلك غير معروف حتى الان، ولكن يعتقد ان البويضة تقوم بالانقسام بوقت متاخر وليس بشكل كلي، او انها تنقسم بشكل كلي وتعاود الالتصاق مجددا.

ويوجد هناك عدة حالات للتوام الملتصق، وتتمثل في:

متلاصقين بالصدر، وهو الاكثر شيوعا ما بين التوام الملتصق، ويكون وجهيهما متقابلين، وغالبا ما يتشاركون القلب نفسه والكبد والقسم العلوي من الجهاز الهضمي.
متلاصقين من منطقة الصدر الى الخصر، ويكون وجهيهما متقابلين، وفي بعض الحالات يتشاركون نفس الكبد والقنوات الصفراوية والجهاز الهضمي العلوي.
متلاصقين من منطقة العجز sacrum والارداف، بالتالي يكونان التوامان بهذه الحالة منعكسان، وقد يتشاركان اجزاء من الجهاز الهضمي السفلي والهيكل العظمي والجهاز العصبي وحتى الاعضاء التناسلية.
متلاصقين من منطقة الحوض الى الصدر احيانا، ويكونان بشكل متقابل، ويتشاركان في بعض الحالات الكبد واجزاء من الجهاز الهضمي العلوي والسفلي، والاعضاء التناسلية والجهاز البولي بالاضافة الى اجزاء من الهيكل العظمي.
متلاصقين في الراس، وفي هذه الحالة من المحتمل ان يتشارك التوام الجمجمة والدماغ واجزاء من الجهاز العصبي.
وللاسف من الصعب ان تبقى هذه التوائم الملتصقة على قيد الحياة لعدم قدرة اعضائهما الداخلية على تحمل دعمهما بالشكل المناسب والمطلوب، حيث ان 40% من التوائم الملتصقة تكون متوفية عند الولادة في حين ان 35% منهم يموتون بعد يوم من الولادة. وبالرغم من ذلك فان التوائم الملتصقة تعيش فترة اطول من الماضي بسبب تطور الطب والعلم.

ويختار العديد من الوالدين ان يخضع اطفالهما الملتصقين الى عملية فصل، والتي تكون في السنة الاولى من حياتهما، الا ان نجاح هذه العملية يعتمد بشكل اساسي على مكان الالتصاق والاعضاء التي يتشاركونها، بالتالي تكون هناك فرص لبقاء الطفلين على قيد الحياة، او طفل واحد، او حتى وفاة الاثنين في بعض الحالات.

ويواجه التوائم الملتصقين العديد من العقبات في حياتهما واثناء المراحل المختلفة، وصولا الى الحب والزواج، والتي لم يستطع الباحثون والعلماء الاتفاق عليها حتى الان، نظرا الى قلة التوائم الملتصقين الذين يصلون لهذه المرحلة في حياتهم. مما يثير العديد من التساؤلات التي تبقى عالقة بلا اجوبة: هل بامكانهم الزواج والحصول على اطفال؟ كيف ستكون حياتهما الزوجية؟ وهل بالامكان ان يتزوجا اشخاصا مختلفين؟

المواضيع المتشابهه:



j,Hl lgjwr phgm kh]vm j,Hl phgm

__________________
اللهم اني اعوذ بك من السلب بعد العطاء
الوردة الزرقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2015, 01:35 AM   #2
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Mon Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 55
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: توأم ملتصق حالة نادرة

سبحان الخالق

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملتصق, توأم, حالة, نادرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 10:36 PM