العودة   منتديات همس المصريين > همس موسوعة عالم الحيوان والنبات والحشرات > همس عالم الحشرات

همس عالم الحشرات موسوعة شاملة لكل أنواع الحشرات وغرائبها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-26-2015, 11:21 PM   #1
☻ المشرفة العامة ☻
 
الصورة الرمزية بسنت
 
تاريخ التسجيل: Sun Jul 2013
المشاركات: 16,191
معدل تقييم المستوى: 29
بسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud ofبسنت has much to be proud of

اوسمتي

افتراضي حشرة القافزة بالذنب من مفصليات الأرجل

حشرة القافزة بالذنب من مفصليات الأرجل
حشرة القافزة بالذنب من مفصليات الأرجل
حشرة القافزة بالذنب من مفصليات الأرجل
حشرة القافزة بالذنب مفصليات الأرجل
تشكل القافزات بالذنب (Springtails) أو (الكهدليات (Collembola)) أكبر الأنساب الثلاثة لـسداسيات الأرجل الحديثة والتي لم تعد تعتبر من الحشرات (النسبان الآخران هما أوليات الذنب وثنائيات الذنب). وعلى الرغم من أنه يتم أحيانًا تجميع الرتب الثلاث في صنف واحد يطلق عليه داخليات الفك لأن لديها أجزاء فم داخلية، يبدو أن هذه الرتب لم تعد مرتبطة ببعضها البعض بدرجة أكبر من ارتباطها بالحشرات التي لديها أجزاء فم خارجية.

وتشير بعض دراسات تسلسل الحمض النووي إلى أن الكهدليات (أو القافزات بالذنب) تمثل نسبًا تطوريًا منفصلاً عن سداسيات الأرجل الأخرى، ولكن الدراسات الأخرى تخالف هذا الطرح؛ ويبدو أن السبب في ذلك يرجع إلى التنوع الكبير في أنماط تطور الجينوم بين مفصليات الأرجل. وتعكس التعديلات التي أدخلت على الرتيبة التقليدية للقافزات بالذنب عدم التوافق العرضي بين التصنيفات التقليدية والكلاديسيات الحديثة: فعندما كانت مدرجة ضمن الحشرات، كانت تصنف كـرتبة؛ أما عندما كانت جزءًا من داخليات الفك، فقد أصبحت تصنف كصنف فرعي. وإذا ما اعتبرت سلالة قاعدية من سداسيات الأرجل، فيتم ترقيتها إلى طائفة كاملة.

في العادة يكون طول أعضاء الكهدليات (القافزات بالذنب) أقل من 6 مم (0.24 بوصات)، وهي مكونة من ست عقل بطنية ولها طرف أنبوبي (الذنب الأنبوبي (collophore) أو الأنبوب البطني) به حويصلات منقلبة إلى الخارج، ويظهر كنتوء على البطن من العقدة البطنية الأولى. وتتميز رُتب بوديومورفا (Poduromorpha) وإنتوموبريومورفا (Entomobryomorpha) بجسم مستطيل، بينما تتميز رتبة سيمفيبلونيا (Symphypleona) بجسم كروي الشكل. لا يوجد لدى الكهدليات (القافزات بالذنب) جهاز تنفسي ذو قصبة هوائية، مما يضطرها للتنفس عبر البشرة المسامية، مع استثناء جدير بالملاحظة وهو رتبة سمنثوريدا (Sminthuridae) والتي يظهر عندها جهاز تنفسي ذو قصبة هوائية، ورغم أنه أولي إلا أنه يعمل بكامل وظائفه.

معظم الأنواع لديها طرف بطني يشبه الذيل وهو الفريقة التي تنطوي أسفل الجسم لتُستخدم في القفز عند تعرض الحيوان للتهديد. وتظل هذه الفريقة تحت جذب مستمر من قبل تكوين صغير يطلق عليه القيد وعند تحريره، فإنه ينطلق في حركة مفاجئة نحو الجزء السفلي دافعًا الذنب القافز في الهواء. وكل هذا يحدث في وقت قصير للغاية لا يتجاوز 18 مللي ثانية.

المواضيع المتشابهه:


pavm hgrht.m fhg`kf lk ltwgdhj hgHv[g hgHv[g hgrht.m fhg`kf

__________________
بسنت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2015, 01:59 AM   #2
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: حشرة القافزة بالذنب من مفصليات الأرجل

جزاكى الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مفصليات, الأرجل, القافزة, بالذنب, جزرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 05:55 PM


اخر المواضيع

دورة تنمية مهارات مسؤولي المخازن والمستودعات @ شركة أورجانيك للاستيراد والتصدير @ سيغفر الله لك مهما علت ذنوبك @ أطباء الرحمة والانسانية في مصر @ سيرضيك الله فلا تشك في كرمه @ مواقف في وفاء الكلاب @ برنامج إلتزامي في رمضان @ عوض ربنا عن المفقود بالأحسن دائما @ العوض بعد الصبر @ رزقك مكتوب ومهما تأخر لن يضيع @ حوار صحفي مع معمر القذافي عن الديموقراطية @ كلما زاد الابتلاء اقترب الفرج @ جمال حياة الجنة و سكانها @ أجمل يوم في حياتك يوم وفاتك @ خدمة تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا فى مصر @ لودر فابو ال2 طن @ لودر فابو ال 3 طن @ لودر فابو 1.5 طن @ لودر فابو الـ 5 طن @ احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @