العودة   منتديات همس المصريين > همس موسوعة عالم الحيوان والنبات والحشرات > همس عالم الحشرات

همس عالم الحشرات موسوعة شاملة لكل أنواع الحشرات وغرائبها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-2015, 10:56 AM   #1
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

مميز مخلوق عظيم برغم صغر حجمه

قال تعالى : " وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ، ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " . النحل 68 - 69

لا يقع الا على طيب، شغالات ، عاملات ، مربيات ، حارسات ، مهندسات ، كيمائيات ، وذكور ... يرأسهم قائد وزعيم قوي .. إنها الملكة في ذلك العالم المتكامل والدقيق والمنظم الذي لا يعرف الملل ولا حتى الكلل ، كُلٌ له وظيفته وعمله الذي يعرفه جيداً ، من تلك المملكة الرائعة التي خلقها ربي وكونها بأعظم وأجمل صورة فلنتعلم منها أجمل السلوكيات ونظييفها إلى حياتنا .

النحلة هي حشرة صغيرة، لها زوجان من الأجنحة ، تتغذى على رحيق الازهار وحبوب الطلع، وظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح ، خُلِقت في مجتمع متعاون مليء بالطاقة والنشاط ، يعيش النحل في بيوت صغيرة ومساكن أعدتها بنفسها بطريقة وبشكل هندسي منظم ، تُسمى مملكة النحل أ و خلية النحل، هذه المملكة الصغيرة التي اعتادت على التعاون والنشاط والعمل الدائم والإنتاج المستمر، فهي تصحو مبكراً لأداء واجباتها كُلٌ على حسب اختصاصه يؤديه بنشاط وعمل لا ينقطع ، فهي تمثل أجمل صور النشاط والعمل الجاد والمتكامل كما علينا نحن البشر الاقتداء بهذا المخلوق الصغير الذي لا يعرف طعم التعب .

كما أن انتاجية العمل لديها كبيرة جدا نظراً لنشاطها الدائم الذي لا يتوقف ، فهي تعمل بروح الفريق على شكل مجموعات، كما ويمنع وجود نحلة لا تعمل فقد يكون ذلك سبب في قتلها حيث يمنع الكسل داخل المملكة ، وعند فشل أو عدم قدرة احدى النحلات تأدية وظيفتها تساعدها النحلات الأُخريات في ذلك حتى لا يقل الإنتاج . النحل مخلص في عمله ، ويؤديه بهدوء تام وخفية ، فهي بهذا ترسل لنا رسالة مفادها إن عليكم الإخلاص في كل أموركم وأعمالا أو أقوالا فالأخلاص هو قارب النجاة من الغرق في بحر الرياء .. أما عن طريقة عيشه فهو يعيش على شكل " جماعات " يحكمها نظام محكم ودقيق تتوزع فيه الإختصاصات والأعمال في تكافل عجيب وفريد من نوعه ، فإن انعزلت أحداها عن جماعتها لسبب فإنها تسارع بالانضمام إلى مجتمع آخر وإلا فإنها تموت !! النحلة مهندس وبناء عظيم، فخلية النحل تنطبق عليه أرقى مواصفات الهندسة والبناء ، بني على شكل سباعي وفيه بيوت صغيرة مخصصة لكل نحلة ولكل وظيفة من وظائفهم . النحل حشرة نظيفة لا تأكل الا الطيب والعذب وتبتعد عن القاذورات والأوساخ فهي مخلوق عظيم برغم صغر حجمه إلا أنه أسس عالماً عجيباً خاصاً فيه بقدرة الله تعالى .

فقد سمى الله تعالى في كتابه الكريم سورة باسم هذا المخلوق الصغير " سورة النحل " وكان سيدنا علي بن ابي طالب يصف المؤمن " بالنحل " . النحل يقدم لنا نحن البشر العديد من الدروس الثمينة، لذلك حريّ بنا نحن كمسلمين أن لا نقلل من قيمة النحلة وأن نلتزم بقدر كاف من صفاتها الرائعة والعظيمة التي تنعكس على شخصيتنا كأفراد في هذا المجتمع الكبير .


المواضيع المتشابهه:


log,r u/dl fvyl wyv p[li fvyl ][gi

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مخلوق, برغم, دجله, عظيم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 07:59 AM


اخر المواضيع

شركة أورجانيك للاستيراد والتصدير @ سيغفر الله لك مهما علت ذنوبك @ أطباء الرحمة والانسانية في مصر @ سيرضيك الله فلا تشك في كرمه @ مواقف في وفاء الكلاب @ برنامج إلتزامي في رمضان @ عوض ربنا عن المفقود بالأحسن دائما @ العوض بعد الصبر @ رزقك مكتوب ومهما تأخر لن يضيع @ حوار صحفي مع معمر القذافي عن الديموقراطية @ كلما زاد الابتلاء اقترب الفرج @ جمال حياة الجنة و سكانها @ أجمل يوم في حياتك يوم وفاتك @ خدمة تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا فى مصر @ لودر فابو ال2 طن @ لودر فابو ال 3 طن @ لودر فابو 1.5 طن @ لودر فابو الـ 5 طن @ احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @ تفسير حلم @