العودة   منتديات همس المصريين > همس موسوعة عالم الحيوان والنبات والحشرات > همس عالم الحشرات

همس عالم الحشرات موسوعة شاملة لكل أنواع الحشرات وغرائبها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-2015, 12:11 PM   #1
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

مميز أحد الكائنات الحيّة الخارقة

إنّ النحل أحد الكائنات الحيّة الخارقة التي وضع الله عزّ وجلّ فيها الكثير من عجائبه وإعجازه، فهذه النحلة الصغيرة تستطيع أن تنتج بالتعاون مع شريكاتها الكثير من المنتجات التي لا لنا عنها، ومن هذه المنتجات العسل، والغذاء الملكيّ، وحبوب اللقاح، وسمّ النخل، والعكبر، والشمع. وهنا في مقالنا هذا سنتحدّث عن شمع النحل وعن فوائده.


إنّ شمع النّحل هو أحد المنتجات الستّة التي ينتجها النحل، وهذا الشمع يعتبر أغلى أنواع الشموع في العالم. يكون شمع النحل أبيض اللون شفّافاً، ويتغيّر بتغيّر عوامل أخرى تتدخل في إنتاجه كالعسل وصمغه، وحبوب اللقاح، وهو شمع هشّ وسهل الكسر، ورائحته زهريّة. إنّ هذا الشمع هو عبارة عن إفرازات غدية لشغالات النحل، وتكون من غدّة "الإسترنات"، وهي غدّة توجد أسفل حلقات بطن النحلة الشغّالة. وهذه الشغالة تحتاج إلى إنتاج تسعة كيلوات من العسل وكميّة كبيرة من حبوب اللقاح حتّى تستطيع إنتاج هذا الشمع.


إنّ شمع النحل تمّ إستخدامه واستغلاله منذ قديم الزمان في العصور السالفة، حيث أنّ القدماء إستخدموه في طقوسهم لدفن الموتى، وكانوا أيضاً يستخدمونه في الأكفان وتحنيط الجثث، واستخدموه كذلك في المعابد والمنازل للإضاءة، وأيضاً في صنع التماثيل. وفي عصرنا الحديث قلّ إستعماله لهذه الأغراض، حيث وجدت بدائل أخرى أقلّ تكلفة بكثير. وعلى الرّغم من ذلك، فلا يزال هذا النّوع من الشمع يستخدم في صناعة الكثير من المواد الطبيّة وبعض أدوات التجميل، والكريمات الخاصّة بالبشرة، والمرطبات الجلديّة، كما ويستخدم في صناعة أساسات الشموع، وبعض قناديل الإضاءة الموجودة في الكنائس والمعابد.


لشمع النّحل فوائد كثيرة ومتعدّة حيث يستخدم في عدّة مجالات، أمّا في المجال الطبيّ فإنّه يمكن تناوله مع العسل حيث يساعد في علاج مشاكل إلتهابات الجيوب الأنفيّة وعلاج الزكام ونزلات البرد، وهو أيضاً يستخدم كعلاج لحمى "الدريس" والتي تنتشر خاصّة في فصل الربيع، وعلاج للحساسيّة والتخفيف منها. كما ويمكن الإستفادة من شمع النحل في علاج أمراض الجلد كالقروح، وهو أيضاً مادّة مهدّئة ومضادة للإلتهابات ومانعة لتكاثر أو نموّ البكتيريا. كما ويعتبر شمع النحل علاجاً فعّالاً ومفيداً في حالات إلتهابات اللثة ومشاكل الأسنان كتسوّسها وتنظيفها.


أمّا من الناحية الجماليّة، فإنّ شمع النحل يعتبر من أحد أهم مكوّنات العناية بالبشرة. فهو يساعد في ترطيب البشرة وحمايتها من عوامل البيئة الضارّة، كما ويساعد في إعطاء النعومة والتغذية والترطيب للبشرة، وهو بنفس الوقت مضاد للإلتهابات والبكتيريا والحساسية والأكسدة. كما أنّه يستخدم في صناعة الزيوت العطريّة لرائحته الزكيّة وقدرته على التطهير والتعقيم. وهو كذلك يستخدم في صناعة الأنسجة وورنيش الأثاثات والسيارات والجلود أيضاً.


المواضيع المتشابهه:



Hp] hg;hzkhj hgpd~m hgohvrm hgphvrm hgpd'm hg;hzkhj

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-30-2015, 09:02 PM   #2
◘ مشرفة عامة ◘
 
الصورة الرمزية الوردة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2014
الدولة: الاردن - اربد
المشاركات: 23,596
معدل تقييم المستوى: 32
الوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي رد: أحد الكائنات الحيّة الخارقة

سلمت يداك وبارك الله فيك

__________________
اللهم اني اعوذ بك من السلب بعد العطاء
الوردة الزرقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2015, 12:40 AM   #3
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: أحد الكائنات الحيّة الخارقة

يسعدنى ويشرفنى مرورك العطر

لكى منى أجمل باقة ورد

الشكر والإحترام والتقدير

يا ملكة الطيور


__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحارقة, الحيطة, الكائنات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 08:31 AM


اخر المواضيع

شركة أورجانيك للاستيراد والتصدير @ سيغفر الله لك مهما علت ذنوبك @ أطباء الرحمة والانسانية في مصر @ سيرضيك الله فلا تشك في كرمه @ مواقف في وفاء الكلاب @ برنامج إلتزامي في رمضان @ عوض ربنا عن المفقود بالأحسن دائما @ العوض بعد الصبر @ رزقك مكتوب ومهما تأخر لن يضيع @ حوار صحفي مع معمر القذافي عن الديموقراطية @ كلما زاد الابتلاء اقترب الفرج @ جمال حياة الجنة و سكانها @ أجمل يوم في حياتك يوم وفاتك @ خدمة تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا فى مصر @ لودر فابو ال2 طن @ لودر فابو ال 3 طن @ لودر فابو 1.5 طن @ لودر فابو الـ 5 طن @ احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @ تفسير حلم @