العودة   منتديات همس المصريين > همــــــــس العــــــــــام > همس الموضوعات العامة

همس الموضوعات العامة مواضيع عامة , منتدى عام , القسم العام , المواضيع العامة , المواضيع التى ليس لها قسم محدد , القسم العام , المواضيع العامه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-20-2015, 02:48 PM   #1
◘ مشرفة عامة ◘
 
الصورة الرمزية الوردة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2014
الدولة: الاردن - اربد
المشاركات: 24,029
معدل تقييم المستوى: 35
الوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي بين الخطأ والصواب في الغذاء

بين الخطأ والصواب في الغذاء
الخطأ والصواب الغذاء


الشوكولاته تسبب حب الشباب

هذا الاعتقاد شائع عند المراهقين وفي الحقيقة فإن الغذاء ليس له علاقة بحب الشباب، إن التغيرات الهرمونية والبشرة الدهنية أهم أسباب حب الشباب.

الطبخ بالمايكرويف ضار



يعتقد الكثير بأن الطبخ بالمايكرويف يسبب ضرراً صحياً نتيجة وجود الأشعة في الغذاء وفي الحقيقة فإن أشعة المايكرويف هي أشعة كهرومغناطيسية مثل أشعة التلفزيون والراديو ولا يسبب استخدام المايكرويف في تسخين الطعام أي ضرر صحي بشرط أن يتبع الشخص التعليمات المتعلقة بتسخين الطعام حسب النوع والمدة المطلوبة للتسخين.

الآيسكريم ليس له قيمة غذائية



الآيسكريم ذلك الغذاء المحبب للصغار والكبار قد يكون مغذياً وقد يكون عكس ذلك تماماً، وهذا يتوقف على تركيبه. وعموماً فإن الآيسكريم بالحليب يعتبر مغذياً ويحتوي على الكالسيوم المهم للعظام والبروتين الجيد وبعض الفيتامينات والمعادن المهمة.

ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض أنواع الآيسكريم بالحليب يكون مملوءاً بالهواء بشكل كبير.

ومن المهم الانتباه إلى أن كثرة تناول الآيسكريم بالحليب يعني زيادة تناول الدهون غير المرغوبة لذا يفضل التقليل من تناوله، وهناك آيسكريم قليل الدسم أو خالي الدسم وهذا أفضل.

أما بالنسبة للآيسكريم بدون حليب والذي يسمى كذلك بالشربت فهو عديم القيمة الغذائية ويحتوي على ألوان ونكهات اصطناعية ولا ينصح بتناوله، كما أنه يساعد على تسوس الأسنان إذا تم تناوله بين الوجبات.

تقشير الفواكه والخضروات يؤثر على فائدتها



تحتوي قشرة الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة للجسم وعملية التقشير تقلل من نسبة هذه الألياف وأحياناً بعض المواد الغذائية المهمة، ولكن في بعض الأحيان يفضل تقشير الفواكه أو القشرة إما لتجنب عدم حدوث الاختناق للأطفال الأقل من سنتين أو للتخلص من المبيدات الحشرية العالقة على القشرة الخارجية.

الشاورما مفيدة وصحية



أصبحت الشاورما من الأكلات المحببة وهي من الممكن أن تكون صحية ومفيدة إذا تم الاستغناء عن الدهون الموجودة بداخلها (سواء أكانت من اللحم أو الدجاج) وعدم إضافة الطحينة لأن الطحينة غنية بالدهون، والإكثار من السلطة فيها وتناولها مع كوب من عصير الفواكه الطازجة.

غذاؤنا الشعبي سيء



يعتقد البعض بأن الأغذية الشعبية سيئة وتسبب الأمراض والسمنة وهذا اعتقاد خاطئ، فبعض الأغذية الشعبية تحتوي على كميات عالية من العناصر الغذائية المفيدة للجسم وبعضها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكولسترول. وهذا يوجد لدى كل شعوب العالم والعبرة في الاعتدال في تناول الطعام مهما كان نوعه أو مصدره.

الطفل السمين يصبح سميناً عند الكبر



ليس بالضرورة أن الطفل السمين سيكون سميناً أيضاً بعد البلوغ، ولكن بصفة عامة فإن السمنة في الطفولة تعتبر عاملاً خطراً للإصابة بالأمراض المزمنة واستعداداً للسمنة عند الكبر، لذا فمن الواجب السيطرة على السمنة عند الأطفال لتفادي أي مضاعفات صحية بعد البلوغ.

المضافات الغذائية تزيد نشاط الطفل



كان الاعتقاد السائد أن بعض المضافات الغذائية قد تساعد على زيادة نشاط الطفل وتجعله كثير الحركة والشقاوة، ولكن بينت الدراسات أن هذا الاعتقاد غير صحيح، فنشاط الطفل يتوقف على عوامل عدة سلوكية وتربوية وقد تسبب بعض المضافات الغذائية حساسية للطفل وللبالغين أيضاً. وتكون الحساسية على أشكال مثل الطفح الجلدي والصداع والحكة وغيرها.

الأرز يزيد الوزن



هناك اعتقاد شائع بأن الأرز يسبب زيادة الوزن والكرش وهذا الاعتقاد غير دقيق، فالأرز شأنه شأن أي مواد نشوية مثل الخبز والمعكرونة والهريس وغيرها. لذا ينصح بالاعتدال في تناوله ولا يوجد غذاء معين يسبب الكرش، فالكرش ناتج عن زيادة تناول الأغذية بأنواعها وقلة الحركة وعدم الرياضة.

المشروبات الغازية تزيد الوزن



يربط بعض الأشخاص العلاقة بين زيادة الوزن وشرب المشروبات الغازية. وتوفر علبة واحدة من المشروبات الغازية ما بين 150 و180 سعرة حرارية، لذا فإن شرب علبة واحدة من المشروبات الغازية لا يلعب دوراً رئيسياً في زيادة الوزن ولكن الإكثار من تناولها في اليوم قد يسهم في ذلك.

الأطعمة السريعة تزيد الوزن



يشار بأصابع الاتهام للأطعمة السريعة بأنها غنية بالكولسترول والدهون والملح وهذا الاتهام صحيح في بعض الأغذية وغير صحيح في أغذية أخرى. وبشكل عام فإنه حتى أغذيتنا الشعبية قد تكون عالية في الدهون والكولسترول والملح. والنصيحة المثلى هي اختيار الأغذية السريعة قليلة الدهون مثل الدجاج المشوي أو السمك بدون وجود الجبن والمايونيز وبذلك نقلل حوالي 30% من الدهون الموجودة.

الوراثة سبب زيادة الوزن



قد تكون الوراثة سبباً مهماً لزيادة الوزن ولكن وجد من الدراسات أن كلا من الوراثة والبيئة يلعبان دوراً أهم. أي أن الشخص الذي لديه استعداد للسمنة يستطيع السيطرة عليها في حالة تنظيم نوع غذائه ومزاولته للرياضة وتعديل سلوكياته.

الماء يسبب الكرش



يعتقد الكثير بأن شرب الماء يؤدي إلى حدوث الكرش وهذا اعتقاد خاطئ، فالماء لا يوفر أي طاقة حرارية كما أنه لا يتدخل في الأنسجة الدهنية. وفي معظم المجتمعات العربية حيث يكون الطقس حاراً فإنه ينصح بالإكثار من شرب الماء لتعويض العرق المفقود.

ريجيم البروتين صحي



انتشر في الآونة الأخيرة ريجيم البروتين والذي يعتمد على زيادة تناول الأغذية البروتينية والتقليل من الأغذية الدهنية وعدم تناول المواد الكربوهيدراتية وهذا الريجيم غير مبني على أساس علمي صحيح وهو يؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من السوائل في الجسم وبالتالي يعتقد الشخص أنه فقد الدهون من جسمه كما أن معظم الأغذية الغنية بالبروتين تكون عالية في الدهون.

التعرق الكثير يعني ذوبان الشحم من الجسم



يعتقد الكثير بأنه كلما تعرق أكثر ازداد ذوبان الدهون من جسمه، وفي الحقيقة فإن العرق عبارة عن ماء وأملاح معدنية والطريقة الوحيدة لإزالة الدهون من الجسم هو بذل الطاقة (أي ممارسة الرياضة).

الريجيم المثالي هو الخالي من الدهون



نحن نحتاج إلى رجيم قليل الدهون ولكن ليس عديم الدهون، وذلك لما للدهون من أهمية للنمو وأيضاً لنبقى أصحاء.

الحليب يسبب هشاشة العظام



انتشر مؤخراً اعتقاد بأن الحليب ومنتجات الألبان غير مفيدة ويجب عدم تناولها وهذا اعتقاد خاطئ، فالحليب ومنتجات الألبان غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم وهي أغنى مصدر للكالسيوم المهم للوقاية من هشاشة العظام. وتوضح الدراسات أن الأشخاص الذين لا يتناولون الحليب أو منتجاته في غذائهم يكونون أكثر عرضة لهشاشة العظام.

المرأة التي لديها نهدان كبيران تنتج حليباً أكثر



حجم النهدين ليس له علاقة بكمية الحليب أو نجاح الرضاعة الطبيعية. وحجم النهدين يعتمد على عوامل وراثية وتكدس الدهون والأنسجة الليفية، وليس الأنسجة الغدية التي تنتج الحليب.

شرب السوائل والماء يساعد على زيادة حليب الأم



هذا الاعتقاد كان سائداً لفترة طويلة ولكن تبين أن التغذية الجيدة وليس السوائل هي التي تضمن استمرار إنتاج الحليب بكميات معقولة. وحتى المرأة ذات التغذية الفقيرة تنتج حليباً ولكن بكميات قليلة.

الشاي الأخضر يقلل الإصابة بالسرطان



وجد أن هناك مواد مضادة للأكسدة موجودة في الشاي الأخضر وكذلك الأحمر تساعد على تقليل الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

اللحوم المشوية تحوي مواد مسرطنة



هذا صحيح، إن عملية شواء اللحم بأنواعه (اللحم، الدجاج، السمك) يساعد على تكوين بعض المواد المسرطنة في الجزء الذي يتعرض للنار، لذا ينصح بتقليل تناول المشويات (مرة إلى مرتين في الأسبوع).

السمك مفيد للقلب



أظهرت العديد من الدراسات أن السمك يحتوي على نوع من الزيوت المفيدة للقلب تسمى أوميغا-٣ وهذا الزيت يساعد على تقليل الكوليسترول في الدم ويختلف تواجده حسب نوع السمك، لذا فإن النصيحة المثلى هي الإكثار من تناول السمك ويفضل أن يكون ٢-٣ مرات في الأسبوع.

تكرار تسخين الطعام ضار



يجب ألا يعاد تسخين الطعام لأكثر من مرة وذلك لأن إعادة تسخين الطعام قد يساعد على زيادة أعداد الجراثيم بخاصة إذا كانت عملية التسخين لم تتم بالشكل السليم أي بوصول الحرارية العالية إلى جميع أجزاء الطعام، كما إن زيادة حرق الطعام يساهم في تكوين مواد عضوية خطرة على الصحة.

الحليب يقلل من الإحساس بالأكل الحار



هذا صحيح، فقد وجد أن البروتين الموجود في الحليب ويسمى “كازين” يساعد على إزالة تأثير المواد الموجودة في الفلفل الحار أو البهارات الحارة التي تسبب الحرقان وتهيج الأمعاء.

البهارات تسبب قرحة المعدة



لا تسبب البهارات قرحة المعدة ولكن الشخص المصاب بالقرحة عليه تجنب البهارات. إن السبب الرئيسي للقرحة ناتج عن نوع من البكتيريا التي يمكن علاجها بالمضادات الحيوية. وفي حالة عدم إحداث البهارات أي نوع من الآلام أو التعب للشخص فإنه يستطيع تناولها.

البيض ذي القشرة السمراء أفضل من ذي القشرة البيضاء



لا توجد علاقة بين لون قشرة البيضة وقيمتها الغذائية فإن الاختلاف في لون القشرة راجع إلى اختلاف سلالات الدجاج.

البيض النيء أفضل من المطبوخ



غير صحيح، لأن البيض النيء لم يتم تكسير المكونات الغذائية فيه وبالتالي يكون أصعب هضماً وقد يسبب آلاماً في البطن، كما أن تناول البيض النيء قد يساعد في تناول كميات خطرة من بكتيريا السالمونيلا الخطرة وبالتالي ينصح دائما بطبخ البيض جيداً لتقل هذه البكتيريا.

المواضيع المتشابهه:



fdk hgo'H ,hgw,hf td hgy`hx hgo'l hgy`hx ,hgw,hf

__________________
اللهم اني اعوذ بك من السلب بعد العطاء
الوردة الزرقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2015, 07:32 PM   #2
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Mon Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 56
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

افتراضي رد: بين الخطأ والصواب في الغذاء

دُمتَى بِهذآ الع ـطآء المستَمـرٍ

يُسع ـدنى ألـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
تـقبلـى خ ـآلص إحترامي


__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2015, 02:34 PM   #3
◘ مشرفة عامة ◘
 
الصورة الرمزية الوردة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2014
الدولة: الاردن - اربد
المشاركات: 24,029
معدل تقييم المستوى: 35
الوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي رد: بين الخطأ والصواب في الغذاء

شكرا لك لتواجدك هنا في صفحتي

__________________
اللهم اني اعوذ بك من السلب بعد العطاء
الوردة الزرقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخطم, الغذاء, والصواب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 04:59 AM