العودة   منتديات همس المصريين > همس الطب والعلوم الصحية > طب وجراحات الامراض العضوية المختلفة > طب النساء والتوليد

طب النساء والتوليد يختص بكل ما يتعلق بطب النساء والتوليد, طب النساء والتوليد Gynecology and Obstetrics

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-16-2015, 12:03 PM   #1
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 54
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

مميز الطفل الذي يولد من الانبوب

أطفال الأنابيب

ماذا نعني بطفل الانبوب ؟

هل هو الطفل الذي يولد من الانبوب وبالتالي يكون المولود اسمه طفل الانبوب ؟؟

بالطبع لا ، ولكن هذه التسميه هي تسميه خاطئه ويفضل الاستعاضه عن هذه التسميه ب (التخصيب الانبوبي او الاخصاب الانبوبي ) حيث يتم اخصاب البويضه بالحيوان المنوي خارج جسم المرأة في حاضنات ذات وسط ملائم لنموها حيث تتكاثر الى مرحلة معينة وبعد زمن يتراوح بين 2-5 ايام يعاد الجنين الى رحم المرأة ليكمل مشواره هناك .

لفهم ذلك سوف اشرح هذا الاختصار على مراحل :

بعد اجراء الفحوصات اللازمة نقوم بتنشيط المبيضين لدى المرأة ضمن نظام (بروتوكول ) معين يناسب حالتها ، وفحصها الهرموني وخلال ذلك لا بد من مراقبة المرأة مراقبة حثينه بواسطة فحص هرمون الاستروجين وفحص السونار لمراقبة عدد و حجم البويضات وذلك لسببين :

الاول: هو لاختيار اليوم المناسب لاعطاء ابرة التفجير وتحديد يوم السحب.

الثاني: وهو الاهم خوفا من حدوث متلازمة فرط التنشيط وبالتالي عندها يضطر لالغاء التخصيب في هذه الدورة وتأجيلها الى دوره لاحقه وايضا من ناحيه اخرى اذا كانت الاستجابه قليله (اي اقل من 3 بويضات ايضا نلغي الاخصاب )

بعد تحديد اليوم المناسب لسحب البويضات وبعد التنسيق مع المستشفى في قسم خاص تحضر المريضه قبل دخول غرفة العمليات هناك ( بمساعدة جهاز الالتراساوند لتحديد مسارالمسبار ) يتم سحب البويضات ويكون ذلك تحت التخدير لان ذلك يسبب بعض الآلم .
وبعد الانتهاء تخرج المريضه الى غرفة المراقبه لمدة ساعه قد تشعر المريضه بألم بطن بسيط يشبه ألم الدوره ويكون ذلك في بعض الاحيان لمدة يومين ، واحيانا اخرى قد يترافق بنقاط دم بسيطة لا يستدعي الاهتمام اما اذا كان النزيف غزير او ألم البطن شديد فلا بد من مراجعة الطبيب .
بعد السحب يفضل ان تأخد الام هرمون لتنشيط نمو بطانة الرحم مما يساعد على تثبيت الاجنه بعد الارجاع
بعد جمع البويضات توضع في وسط خاص ( لتغذية البويضات ) واتمام نضحها وفي نفس اليوم الذي يتم فيه سحب البويضات تؤخذ العينه من الرجل وتفصل منها الحيوانات المنويه وتعالج من اجل زيادة نشاطها واختيار الافضل منها لتخصيب البويضات المسحوبه من الام ، بعد فترة تتراوح من 4-24 ساعه حسب نضج البويضات وبعد التخصيب تراقب الانقسام في البويضات الملقحه حيث يتم اختيار الافضل منها بعد 2-5 ايام ( يعتمد حسب سرعة الانقسام ) .
ارجاع الاجنه : يطلب من الام العوده الى المستشفى في موعد محدد يعتمد على سرعة انقسام الاجنه كما ذكرنا سايقا وبعد تحضير الام تدخل الى غرفة العمليات . ( كي يتم الاجراء تحت ظروف معقمه ) وتحضر ومن ثم يطلب من كادر المختبر تحضير الاجنه المختارة في قثطره ، وبواسطتها تدخل من خلال عنق الرحم الى تجويف الرحم حيث تحقن هناك .
يفضل بعد ذلك ان لا تقوم الام بالاعمال المجهده ويسمح لها بممارسة الاعمال البسيطه ويمكن لها السفر بالسياره او الطائره . بعد اسبوعين يطلب من المريضه اجراء فحص دم لمعايرة هرمون الحمل بالدم للتأكد من نجاح الاجراء . ونتمنى لكم تحقيق ما تبغون

الدكتورة سوسن الحملي


المواضيع المتشابهه:


hg'tg hg`d d,g] lk hghkf,f hg`n hg'tg

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الانبوب, الذى, الطفل, يولد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 10:23 PM


اخر المواضيع

دورة تنمية مهارات مسؤولي المخازن والمستودعات @ شركة أورجانيك للاستيراد والتصدير @ سيغفر الله لك مهما علت ذنوبك @ أطباء الرحمة والانسانية في مصر @ سيرضيك الله فلا تشك في كرمه @ مواقف في وفاء الكلاب @ برنامج إلتزامي في رمضان @ عوض ربنا عن المفقود بالأحسن دائما @ العوض بعد الصبر @ رزقك مكتوب ومهما تأخر لن يضيع @ حوار صحفي مع معمر القذافي عن الديموقراطية @ كلما زاد الابتلاء اقترب الفرج @ جمال حياة الجنة و سكانها @ أجمل يوم في حياتك يوم وفاتك @ خدمة تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا فى مصر @ لودر فابو ال2 طن @ لودر فابو ال 3 طن @ لودر فابو 1.5 طن @ لودر فابو الـ 5 طن @ احدث انواع وماركات كاميرات المراقبة @ تفسير رؤية تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم @ شات للتواصل الاجتماعى @ شات للتواصل الاجتماعى @ هل يجوز الاحتفال بعيد الأم @ هل الله راضي عنك @ كاميرات المراقبة وانواعها واسعارها @ حلم @ رؤية التدخين مع بنت عمى فى المنام @ رؤيه بقره هزيله في المنام @ ارجوا تفسير الحلم ضرورى @