العودة   منتديات همس المصريين > :: همس القسم الإسلامى :: > همس الاسلامى العام

همس الاسلامى العام يختص بالامور الإسلامية وشئون الدعوة , مواضيع إسلامية , القسم الإسلامى ,الإسلامى العام , موضوعات إسلامية , مواضيع دينية , موضوعات دينية , القرآن الكريم , الفتاوى والأحكام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-18-2015, 02:10 AM   #1
◘ مشرفة القسم الاسلامى ◘
 
الصورة الرمزية منى رشدى
 
تاريخ التسجيل: Fri Apr 2013
الدولة: بين السماء والأرض
المشاركات: 10,338
معدل تقييم المستوى: 27
منى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud of

اوسمتي

درس أسباب النزول , القول في سورة النحل

أسباب النزول , القول في سورة النحل



قوله تعالى:{أتى أمر الله} الآية [1]:

قال ابن عباس: لما أنزل الله تعالى:{اقتربت الساعة وانشق القمر} قال الكفار بعضهم لبعض: إن هذا يزعم أن القيامة قد قربت فأمسكوا عن بعض ما كنتم تعملون حتى ننظر ما هو كائن فلما رأوا أنه لا ينزل شيء قالوا: ما نرى شيئا فأنزل الله تعالى:{اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون} فأشفقوا وانتظروا قرب الساعة فلما امتدت الأيام قالوا: يا محمد ما نرى شيئا مما تخوفنا به فأنزل الله تعالى:{أتى أمر الله} فوثب النبي- صلى الله عليه وسلم- ورفع الناس رؤوسهم فنزل:{فلا تستعجلوه} فاطمأنوا فلما نزلت هذه الآية قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-«بعثت أنا والساعة كهاتين» وأشار بأصبعه«إن كادت لتسبقني». وقال الآخرون: الأمر هاهنا العذاب بالسيف وهذا جواب للنضر بن الحارث حين قال: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء يستعجل العذاب فأنزل الله تعالى هذه الآية.

قوله تعالى:{خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين} [4]:

نزلت الآية في أبي بن خلف الجمحي حين جاء بعظم رميم إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال: يا محمد أترى الله يحيي هذا بعدما قد رم؟.
نظير هذه الآية قوله تعالى في سورة يس:{أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين} إلى آخر السورة نازلة في هذه القصة.

قوله تعالى:{وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت} الآية [38]:


قال الربيع بن أنس عن أبي العالية: كان لرجل من المسلمين على رجل من المشركين دين فأتاه يتقاضاه فكان فيما تكلم به: والذي أرجوه بعد الموت فقال المشرك: وإنك لتزعم أنك لتبعث بعد الموت فأقسم بالله لا يبعث الله من يموت فأنزل الله تعالى هذه الآية.

قوله تعالى:{والذين هاجروا في الله من بعد ما ظلموا} الآية [41]:


نزلت في أصحاب النبي- صلى الله عليه وسلم- بمكة بلال وصهيب وخباب وعمار وأبي جندل بن سهيل أخذهم المشركون بمكة فعذبوهم وآذوهم فبوأهم الله تعالى بعد ذلك المدينة.

قوله عز وجل:{وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم.} الآية [43]:

نزلت في مشركي مكة أنكروا نبوة محمد- صلى الله عليه وسلم- وقالوا: الله أعظم من أن يكون رسوله بشرا فهلا بعث إلينا ملكا؟.

قوله تعالى:{ضرب الله مثلا عبدا مملوكا} الآية [75]:

أخبرنا محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى قال: أخبرنا أبو بكر الأنباري قال: حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر قال: حدثنا عفان قال: حدثنا وهيب قال: حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن إبراهيم عن عكرمة عن ابن عباس قال: نزلت هذه الآية:{ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على شيء} في هشام بن عمرو وهو الذي ينفق ماله سرا وجهرا ومولاه أبو الجوزاء الذي كان ينهاه ونزلت:{وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شيء} فالأبكم منهما الكل على مولاه هو أسيد بن أبي العيص والذي يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم هو عثمان بن عفان- رضي الله عنه-.

قوله تعالى:{إن الله يأمر بالعدل والإحسان} الآية [90]:

أخبرنا أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم قال: أخبرنا شعيب بن محمد البيهقي قال: أخبرنا مكي بن عبدان قال: حدثنا أبو الأزهر قال: حدثنا روح بن عبادة عن عبد الحميد بن بهرام قال: حدثنا شهر بن حوشب قال: حدثنا عبد الله بن عباس قال: بينما رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بفناء بيته بمكة جالسا إذ مر به عثمان بن مظعون فكشر إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- فقال له:«ألا تجلس» فقال: بلى فجلس إليه مستقبله فبينما هو يحدثه إذ شخص بصره إلى السماء فنظر ساعة وأخذ يضع بصره حتى وضع على يمينه في الأرض ثم تحرف عن جليسه عثمان إلى حيث وضع بصره فأخذ ينغض رأسه كأنه يستفقه ما يقال له ثم شخص بصره إلى السماء كما شخص أول مرة فأتبعه بصره حتى توارى في السماء وأقبل على عثمان كجلسته الأولى فقال: يا محمد فيما كنت أجالسك وآتيك ما رأيتك تفعل فعلتك الغداة قال:«ما رأيتني فعلت؟» قال: رأيتك شخص بصرك إلى السماء ثم وضعته حين وضعته على يمينك فتحرفت إليه وتركتني فأخذت تنغض رأسك كأنك تستفقه شيئا يقال لك قال:«أو فطنت إلى ذلك؟» قال عثمان: نعم قال:«أتاني رسول الله جبريل عليه السلام آنفا وأنت جالس» قال رسول الله؟ قال:«نعم». قال: فماذا قال لك؟ قال:«قال لي:{إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون}» قال عثمان: فذاك حين استقر الإيمان في قلبي وأحببت محمدا- صلى الله عليه وسلم-.

قوله تعالى:{وإذا بدلنا آية مكان آية} [101 102]:

نزلت حين قال المشركون: إن محمدا عليه الصلاة والسلام سخر بأصحابه يأمرهم اليوم بأمر وينهاهم عنه غدا أو يأتيهم بما هو أهون عليهم وما هو إلا مفتر يقول من تلقاء نفسه فأنزل الله تعالى هذه الآية والتي بعدها.

قوله تعالى:{ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر} الآية [103]:


أخبرنا أبو نصر أحمد بن إبراهيم قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن حمدان الزاهد قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال: حدثنا أبو هشام الرفاعي قال: حدثنا ابن فضيل قال: حدثنا حصين عن عبد الله بن مسلم قال: كان لنا غلامان نصرانيان من أهل عين التمر اسم أحدهما يسار والآخر جبر وكانا صيقلين يقرآن كتبا لهما بلسانهما وكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يمر بهما فيسمع قراءتهما وكان المشركون يقولون يتعلم منهما فأنزل الله تعالى فأكذبهم:{لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين}

قوله تعالى:{من كفر بالله من بعد إيمانه} الآية [106]:

قال ابن عباس: نزلت في عمار بن ياسر وذلك أن المشركين أخذوه وأباه ياسرا وأمه سمية وصهيبا وبلالا وخبابا وسالما فعذبوهم فأما سمية فإنها ربطت بين بعيرين ووجئ قبلها بحربة وقيل لها: إنك أسلمت من أجل الرجال فقتلت وقتل زوجها ياسر وهما أول قتيلين قتلا في الإسلام. وأما عمار فإنه أعطاهم ما أرادوا بلسانه مكرها فأخبر النبي- صلى الله عليه وسلم- بأن عمارا كفر فقال:«كلا إن عمارا ملئ إيمانا من قرنه إلى قدمه واختلط الإيمان بلحمه ودمه» فأتى عمار رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهو يبكي فجعل رسول الله عليه الصلاة والسلام يمسح عينيه وقال:«إن عادوا لك فعد لهم بما قلت» فأنزل الله تعالى هذه الآية.
وقال مجاهد: نزلت في ناس من أهل مكة آمنوا فكتب إليهم المسلمون بالمدينة: أن هاجروا فإنا لا نراكم منا حتى تهاجروا إلينا فخرجوا يريدون المدينة فأدركتهم قريش بالطريق ففتنوهم مكرهين وفيهم نزلت هذه الآية.

قوله تعالى:{ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا} الآية [110]:

قال قتادة: ذكر لنا أنه لما أنزل الله تعالى قبل هذه الآية أن أهل مكة لا يقبل منهم إسلامهم حتى يهاجروا كتب بها أهل المدينة إلى أصحابهم من أهل مكة فلما جاءهم ذلك خرجوا فلحقهم المشركون فردوهم فنزلت:{الم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون} كتبوا بها إليهم فتبايعوا بينهم على أن يخرجوا فإن لحقهم المشركون من أهل مكة قاتلوهم حتى ينجوا ويلحقوا بالله فأدركهم المشركون فقاتلوهم فمنهم من قتل ومنهم من نجا فأنزل الله- عز وجل-{ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا ثم جاهدوا وصبروا}.

والله تعالى اعلم



المواضيع المتشابهه:


Hsfhf hgk.,g < hgr,g td s,vm hgkpg hgk[l hg,w,g hgr,g

__________________
منى رشدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2015, 02:44 AM   #2
♣ صاحبة همس المصريين ♣
 
الصورة الرمزية د/ إلهام
 
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2011
المشاركات: 34,756
معدل تقييم المستوى: 20
د/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond reputeد/ إلهام has a reputation beyond repute

اوسمتي

افتراضي رد: أسباب النزول , القول في سورة النحل

بارك الله فيكِ غاليتى منى
جزاك الله عنا خير الجزاء
موضوع أروع ما يكون
أرق التحايا مع الشكر ...


د/ إلهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسباب, النجم, الوصول, القول, صورة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 05:40 PM