قديم 11-19-2015, 02:46 AM   #1
☻ مشرف عام ثان ☻
 
الصورة الرمزية الملك
 
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2012
المشاركات: 40,501
معدل تقييم المستوى: 55
الملك عضو نشيطالملك عضو نشيط

اوسمتي

مميز عقبات تمنع روسيا من التدخل العسكري في سيناء

9 عقبات تمنع روسيا من التدخل العسكري في سيناء..
19, 2015, 1:36 am

لوحت وزارة الخارجية الروسية بشكل غير مباشر بإمكانية التدخل العسكري في مصر، بعد إعلانها نتائج التحقيقات في حادث الطائرة الروسية المنكوبة، حيث قالت في بيان لها إن تحركات موسكو، ضد الإرهاب، بعد تفجير الطائرة الروسية، سيكون وفقًا لحق الدول في الدفاع عن نفسها، الموثق في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وتنص المادة على: «ليس في هذا الميثاق ما يضعف أو ينتقص الحق الطبيعي للدول٬ فرادى أو جماعات٬ في الدفاع عن أنفسهم إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة».

وفي هذا الإطار، تستعرض «فيتو» رأي خبراء القانون الدولي، حول مدى قانونية وإمكانية التدخل العسكري الروسي في مصر.

القرار لمجلس الأمن
وقال أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن مصر دولة ذات سيادة، ولا تستطيع أي دولة أن تتدخل عسكريا فيها، موضحًا أن ميثاق الأمم المتحدة يقول بشأن التدخلات العسكرية في المادة رقم 39 «يقرر مجلس الأمن ما إذا كان قد وقع تهديد للسلم أو إخلال به أو كان ما وقع عملًا من أعمال العدوان، ويقدم في ذلك توصياته أو يقرر ما يجب اتخاذه من التدابير طبقًا لأحكام المادتين 41 و42 لحفظ السلم والأمن الدولي أو إعادته إلى نصابه».

وأضاف سلامة أن المادة 42 من ميثاق الأمم المتحدة، تنص على: «أن لمجلس الأمن أن يقرر ما يجب اتخاذه من التدابير التي لا تتطلب استخدام القوات المسلحة لتنفيذ قراراته، وله أن يطلب إلى أعضاء الأمم المتحدة تطبيق هذه التدابير، ويجوز أن يكون من بينها وقف الصلات الاقتصادية والمواصلات الحديدية والبحرية والجوية والبريدية والبرقية واللاسلكية وغيرها من وسائل المواصلات وقفا جزئيًا أو كليا وقطع العلاقات الدبلوماسية».

التدخل في مصر مستحيل
وأوضح سلامة أن مواد ميثاق الأمم المتحدة يعني أن مجلس الأمن لا يوافق على التدخل العسكري، وخرق سيادة الدول بسهولة، فهو حسب الميثاق يلجأ إلى إجراءات كثيرة قبل أن يسمح بالتدخل، وأوضح سلامة أن في حالة مصر فالأمر مستحيل، وذلك لأن مصر دولة قوية قادرة على مواجهة الإرهاب.

موافقة 9 أصوات
وفي هذا الإطار، تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن يتخذ قراراته من خلال تصويت الأعضاء الدائمين وغير الدائمين، وتنص لائحة مجلس الأمن بخصوص التصويت على قرارات التدخل العسكري، على أن «تصدر قرارات مجلس الأمن بموافقة أصوات تسعة من أعضائه يكون من بينها أصوات الأعضاء الدائمين متفقة بشرط أن يمتنع من كان طرفا في النزاع عن التصويت».

نظام التصويت
وفي هذا السياق، أوضح سعيد اللاوندي، أستاذ العلاقات الدولية، أنه إذا تقدمت روسيا بطلب إلى مجلس الأمن بشأن التدخل العسكري في مصر ستمتنع عن التصويت، وستنتظر موافقة الأربع دول الأعضاء الدائمين مجتمعين، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، بالإضافة إلى أصوات خمسة من الأعضاء غير الدائمين، وهي الأردن، وإسبانيا، انجولا، تشاد، شيلي، فنزويلا، ليتوانيا، ماليزيا، نيجيريا، نيوزيلاندا.

أزمة روسيا وبريطانيا
وأكد اللاوندي أنه واقعيًا لن تستطيع روسيا حشد أصوات الأربع أعضاء الدائمين، وذلك لخلافاتها مع الولايات المتحدة بعد أزمة شبه جزيرة القرم، وتلويح أمريكا بفرض المزيد من العقوبات على روسيا، كما أن العلاقة بين بريطانيا وروسيا متوترة للغاية، منذ اغتيال الروسى الكسندر لفتيينكو في لندن عام 2006 باستخدام مادة مشعة نادرة.

ورفضت روسيا ترحيل المشتبه البريطانى الرئيسى في هذه القضية اندريه لوغوفوى، كما أن التوترات عادت أواخر العام الماضي، بعد أن اتهمت بريطانيا روسيا بالتجسس عليها، وعمل المخابرات الروسية ضد المصالح البريطانية.

وأضاف اللاوندي، أنه فضلًا عن عدم ضمان روسيا موافقة الأربع أعضاء الدائمين، فأنها ضامنة أن تخسر أصوات بعض الأعضاء غير الدائمين، مثل الأردن الشقيقة التي لن تبيع مصر لصالحها، كما انها ستخسر صوت ليتوانيا، وذلك بعد أن قال رئيس الوفد الروسي إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوربا أليكسي بوشكوف أن حرمان موسكو من حق التصويت بالجمعية تم تحت الضغوط من قبل دول معادية لروسيا، وأوضح أن تلك الدول هي كل من ليتوانيا وجورجيا وبولندا والسويد، ولاتفيا وإستونيا، إلى جانب بريطانيا وعدد من الدول الأخرى.

عقبة إسبانيا
كما أكد اللاوندي أن إسبانيا لن تصوت لروسيا أيضًا، وذلك بسبب التوترات الأوربية الروسية، بعد أصدرت روسيا في شهر يونيو الماضي قائمة بأسماء 89 شخصية سياسية وعسكرية أوربية، ممنوعة من دخول أراضيها، بمن فيها تسع شخصيات سياسية وأمنية بريطانية. على رأسهم نائب رئيس الوزراء السابق، ووزير الخارجية الأسبق مالكوم، والرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الداخلي.

ماليزيا مع مصر
وفي نفس الإطار قال اللاوندي إن ماليزيا سترجح كفة مصر، ولن تصوت لصالح روسيا، وذلك نظرًا للعلاقات المصرية الماليزية المتميزة، ولكون ماليزيا تشترك مع مصر في أنها دولة إسلامية.


المواضيع المتشابهه:


urfhj jlku v,sdh lk hgj]og hgus;vd td sdkhx hgf]dg hgus;vd jlku v,sdh sdkhx urfhj

__________________
الملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2015, 04:32 PM   #2
◘ مشرفة عامة ◘
 
الصورة الرمزية الوردة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2014
الدولة: الاردن - اربد
المشاركات: 23,988
معدل تقييم المستوى: 34
الوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميزالوردة الزرقاء عضو متميز

اوسمتي

افتراضي رد: عقبات تمنع روسيا من التدخل العسكري في سيناء

سلمت يداك وبارك الله فيك

__________________
اللهم اني اعوذ بك من السلب بعد العطاء
الوردة الزرقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البديل, العسكري, تمنع, روسيا, سيناء, عقبات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
adv helm by : llssll
الساعة الآن 09:14 PM