عرض مشاركة واحدة
قديم 01-29-2015, 09:50 PM   #1
منى رشدى
◘ مشرفة القسم الاسلامى ◘
 
الصورة الرمزية منى رشدى
 
تاريخ التسجيل: Fri Apr 2013
الدولة: بين السماء والأرض
المشاركات: 10,338
معدل تقييم المستوى: 32
منى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud ofمنى رشدى has much to be proud of

اوسمتي

شرح الصلاة:في إمام ذكر صلاة نسيها في الصلاة



قال ابن القاسم قال مالك : أرى أن يقطع ويعلمهم ويقطعوا ولم يره مثل الحدث , قال ابن القاسم : قلت ، فإن لم يذكر حتى فرغ من صلاته أيعيد من خلفه ؟ قال : لا أرى عليهم إعادة ، ولكن يعيد هو بعد قضاء ما نسي.

قال سحنون وقد كان يقول : ويعيدون هم في الوقت , وقاله في كتاب الحج وهما يحملان جميعا.

قلت : أرأيت من نسي صلاة ، ثم ذكرها فلما ذكرها صلى صلوات وهو ذاكر لتلك الصلاة التي نسيها ولم يصلها ؟ قال : لا أحفظ من مالك في هذا شيئا , ولكن قال مالك : من نسي صلاة فذكرها فليصلها ، ثم ليعد كل صلاة هو في وقتها , قال : فأرى ذلك بهذه المنزلة ، وإن كان صلى عمدا إذا ذهب الوقت ، فإنما عليه أن يصلي الذي نسي وكل صلاة هو في وقتها , وقد أساء فيما تعمد ولا أحفظ عن مالك في العمد شيئا.

قال : وقال مالك فيمن نسي الصبح أو نام عنها حتى @ 1 : 156 @ بدا حاجب الشمس , قال : يصليها ساعته تلك إذا ذكرها , وإن نسي العصر حتى غاب بعض الشمس ، أو نام عنها ، ثم ذكرها فليصلها مكانه ولا يؤخرها إلى مغيب الشمس , وكذلك من نسي غيرها من الصلوات هو بمنزلتها.


والله تعالى اعلم


المواضيع المتشابهه:


hgwghm:td Ylhl `;v wghm ksdih td hgwghm hgwghm:td wghm Ylhl

__________________
منى رشدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس